فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

نوبا: الحياة الثقافية - التعليم في القرية

  4 تعليقات
مشاركة aloul84 في تاريخ 17 تموز، 2007

صورة لمدينة نوبا - فلسطين: : Panorama of Nuba منظر عام للحارة الشرقية القديمة ويظهر فيها مسجدي العمري و الزاوية أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
الحياة الثقافية

التعليم

ليس هناك من دليل حتى الآن على أنه كان يوجد مدارس في القرية لتعليم أبنائها حتى أنشأت أول مدرسة عام 1946 م وإن كان يقول المؤرخون أن أسم القرية مشتق من نبو و هو إله العلم والمعرفة البابلي.

بل أن التعليم في القرية ظل غير منظم حتى التاريخ المذكور وكان التعليم يتم عند رجال العلم والمشايخ و على طرقهم الخاصة وهو ما كان يعرف بـ "الكتاب"

ويمكن الحديث عن التعليم في القرية بطريقة تقسيمه إلى ما يلي:-

1- الكُتّاب: &

وهي طريقة بسيطة جداً إجتهد المشايخ والأهالي لإيجادها من اجل تعليم أبنائهم حيث كان يجتمع الأولاد الذكور و الإناث عند رجل علم أو شيخ متعلم من أبناء القرية أو الوافدين إلى القرية ممن يجيدون التعليم ويتلقون منه العلم مقابل أجر زهيد وهو بيضة أو رغيف خبز وأحيانا "شلن أو عشرة قروش "

أما المكان الذي يجتمع الطلاب فيه فهو بيت المدرس أو بيت أحد أهالي القرية أو بالمسجد العمري أو في زاوية أتباع الشريف.

حيث تعلم الطلاب القرآن الكريم والكتابة والحساب والإنضباط والتهذيب والتربية الحسنة .

والمدرسون هم:

1- الشيخ مصطفى كفافي وهو شيخ المدرسين و الوعاظ في القرية

2- الشيخ حسن أحمد الطرمان 3- أحمد ياسين كفافي

4- الشيخ حسن خيرالدين الشريف . 5- الشيوخ علي ,شمس ,محمد صب لبن

6- الشيخ محمد عبد المحسن . 7- محمد عبد المحسن أبو زغيريب

8- احمد كفافي 9- شاكر حسن الجزار

10- الشيخ عبد العزيز 11- الحاج يونس صب لبن

12- عبد الحميد ثلجي 13- حسين عبد الفتاح ثلجي



2- المدارس:-

بدأ التدريس في المدارس في القرية لأول مرة عام 1945م حيث كانت المدرسة تزداد كل عام مع إزدياد عدد الطلاب حتى أصبحت عام1952م مدرسة ابتدائية كاملة ولتقارب وصغر قريتي نوبا وخاراس في ذلك الوقت كانت المدارس مشتركة ومقرها قرية نوبا . والمدارس في القرية هي :

أ- المدرسة الثانوية [ ذكور نوبا ؟ خاراس الثانوية للبنين ].

تأسست عام1945م (بإسم مدرسة نوبا خاراس الأميرية ) لطلاب قريتي نوبا و خاراس و بنيت أول غرفة تدريس عام 1946م وفي العام 1952م أصبحت مدرسة إبتدائية كاملة بها ستة صفوف ،ولقلة البنات المتوجهات نحو التعلم ألحقنَّ بالمدرسة إلى جانب الذكور حتى أنشأت مدرسة للبنات في عام 1954 م .

وفي عام 1958م أضيف صف أول إعدادي للمدرسة ولكنه أغلق في العام التالي وبقي مغلقاً حتى

أعيد فتحه من جديد عام 1962م. وفي عام 1965م أصبحت المدرسة إعدادية كاملة بها إحدى عشر شعبه، وفي العام الدراسي :1980-1981م افتتحت المرحلة الثانوية في المدرسة للقسم الأدبي فقط وبعد ثلاث سنوات (عام 1984م ) تخرج الفوج الأول من حملة التوجيهي الفرع الأدبي ,وفي عام1994م أفتتح القسم العلمي للصفوف الثانوية

ومع إزدياد العدد والشعب دفعت الحاجة إلى تقسيم المدرسة إلى قسمين إبتدائي وثانوي فانسلخت المدرسة الإبتدائية عنها عام 1982 .

وفي سنة1996م أفتتح بالمدرسة قاعة إمتحانات لطلبة الثانوية العامة ولطلبة القريتين نوبا وخاراس ذكوراً وإناث .

وفي عام 2001م نقلت المدرسة إلى المبنى الجديد ذو الثلاث طوابق و(بمساحة إجمالية 1840م2 )في حي الظهورة. و تقتصر على الصفوف من السابع حتى الثاني الثانوي ( التوجيهي )و تضم غرف تدريس وغرفة للإدارة و غرفة للمعلمين و مختبراً للعلوم تم تجهيزة بالكامل عام 2002م ومختبر الحاسوب وبه 16 حاسوب, وغرفة مكتبة تحتوي على 3300عنوان عربي و إنجليزي ,وقاعة إجتماعات بمساحة(90م2) مزودة بالوسائل التعليمية , وغرفة رياضة ، وكافتيريا ، وكذلك مرافق صحية.

ويحيط بالمدرسة اليوم سور من الإسمنتي يعلوه شبك ، ومحاطة بأشجار وبها ملعب لكرة السلة و الطائرة وساحة للطابور الصباحي معبدة بالإسفلت .

أما عدد طلاب المدرسة للعام الدراسي2005/2006هو{393طالب } يعلمهم {26 معلم ومدير وسكرتير ومرشد تربوي } وبها وآذن ونصف يتولون المحافظة على المدرسة.

تعاقب على إدارت المدرسة عدد من المربيين وهم :

* محمد أبوشرار * فضل الناظر * صلاح أبو رجب

* موسى العناني

* عبد العزيز الشروف * محمد موسى حمدان * عيسى سليمان الدباس .

تفخر المدرسة بتعليمها حتى أن أبنائها يحصلون على علامات عالية في شهادة التوجيهي وهناك قائمة كبيرة تحمل أسمائهم موجودة بالمدرسة , أما نسبة التسرب في المدرسة فهي أقل من ( 1% ).

تمارس المدرسة بعض النشاطات اللامنهجية مثل المباريات و الحفلات و اللقاءات الكشفية وغيرها حيث حصلت المدرسة على المرتبة الأولى في كثير منها .

أما بناء المدرسة الثانوية فتم على مراحل إبتدأت بغرفة عام 1946م,ثم أربع غرف عام 1956ومثلها عام 1965 وغرفتين عام 1971م , وبناء أسوار حولها عام 1992م وفي عام 1993م أضيف غرفتين.و في عام 1995م وبجهود من إدارة المدرسة ومعلميها وبتبرعات الأهالي والمتعهدين ومشاركة المجلس القروي في عهد رئيسه الشيخ اسحق الطرمان أضيف جناح كامل بمساحة 750م للمدرسة ليكون أخر الإضافات للمدرسة. يتولى إدارتها الأستاذ : عيسى سليمان الدباس .

ب_ المدرسة الأساسية "ذكور نوبا ؟ خاراس الأساسية للبنين "

تأسست عام 1982م بعد أن انفصلت عن المدرسة الأم حيث وضعت هذه المدرسة في البناية القديمة لمدرسة بنات نوبا - خاراس الإعدادية و التي أصبحت تحمل الاسم الجديد مدرسة ذكور نوبا- خاراس الابتدائية ، فيما أنشئت مدرسة جديدة للبنات ، خاصة بالقرية.

بلغ عدد الطلاب عام 1982م( 397 طالب) موزعين على (11شعبة ) من القريتين

وفي عام 1991م انفصلت عن المدرسة مدرسة أخرى وهي مدرسة ذكور خاراس الابتدائية في

بناية مستأجرة في قرية خاراس قبل أن يبنى لها بناية خاصة .

وفي العام 2001م إنتقلت المدرسة إلى مكان مدرسة نوبا خاراس الثانوية لتعرف بإسم مدرسة نوبا خاراس الأساسية للبنين .

يبلغ عدد الطلاب في المدرسة للعام 2005/2006م (550 طالب موزعين على 14شعبة ) يدرسهما (24 معلم + المدير والسكرتير والمرشد) وبها وأذن واحد يقوم على خدمتها .

يوجد في المدرسة غرفة حاسوب وغرفة رياضة وغرفة مكتبة بها 300 كتاب تقريباً وغرفة مرشد .

بالإضافة إلى فرقة كشافة ,كما تشترك المدرسة في كثير من المسابقات على مستوى المديرية مثل : الوسائل التعليمية وحفظ القران والرسم والألعاب الرياضية . كما أن المدرسة لها علاقات قوية مع المجتمع المحلي فيما يتولى إدارتها: الأستاذ كامل عبد الطيف الشروف



ج- مدرسة نوبا الثانوية للبنات :

تأسست عام 1954م بعد أن انفصلت عن المدرسة الأم وكان اسمها مدرسة بنات نوبا- خاراس

إلابتدائيه ضمت ست شعب وبعد ذلك أضيفت إليها المدرسة الإعدادية .

كانت المدرسة في البناية القديمة الموجودة في أول القرية حتى عام 1981م حيث تم بناء مدرسة حديثة لهن وخاصة بالقرية دون شراكة مع قرية خاراس وذلك بعد شراء نوبا حصة خاراس في قطعة الأرض المشتركة للقريتين وضمت المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية وبقيت بنات خاراس يتعلمن في المدرسة مقابل دفع مجلس قروي خاراس رسوم استئجار غرف لمدارسة الذكور وسميت المدرسة بعد انتقالها للبناية الجديد مدرسة بنات نوبا الثانوية.

وفي عام 1986 انفصلت مدرسة أساسية عن مدرسة بنات نوبا وهي مدرسة بنات خاراس الأساسية ومقرها قرية خاراس ويبلغ عدد معلمات مدرسة بنات نوبا(30 معلمة + مديرة وسكرتيرة ومرشدة تربوية) وأذننتان تقومان على خدمتها و أما عدد طالباتها للعام 2005/2006 م {586 طالبة} من القرية و كذلك قسم من قرية خاراس وخربة حتا . موزعات على (19 شعبة )

وتشمل المدرسة غرف تدريس وغرفة للإدارة و غرفة للمعلمات وغرفة حاسوب وغرفة رياضة وغرفة تدبير منزلي وغرفة مختبر و مخزن ووحدة صحية. كما أضيف للمدرسة بناية جديدة عام 2005م مكونة من طابقين وتحتوي على 6 غرف صفية .

يوجد في المدرسة فرقة كشافة تشارك في كثير من النشاطات التطوعية .كما تشترك المدرسة في كثير من المسابقات على مستوى المديرية والمدرسة مثل : مجلات الحائط والوسائل التعليمية وحفظ القران والرسم والألعاب الرياضية . كما أن المدرسة لها علاقات قوية مع المجتمع المحلي فملاعبها مفتوحة لأفراح وأحزان أهل الحي . و يتولى إدارتها السيده :نهاد السعافين

د- مدرسة بنات نوبا الأساسية:-

أسست عام 1996 م في بناية مستأجرة غرب القرية ثم نقلت عام 2001م مكان مدرسة نوبا الأساسية للبنين بها (244 طالبة) موزعات على (8 صفوف) من الصف الأول حتى الصف الرابع الأساسي بواقع شعبتين لكل صف , بها {13 معلمة} بالإضافة إلى مديرة المدرسة وأذنة واحدة .

يوجد بالمدرسة فرقة كشافة تشارك في كثير من النشاطات .كما تشارك المدرسة في العديد من المسابقات على مستوى المديرية مثل الرسم ومجلات الحائط والوسائل التعليمية وحفظ القران, كذلك لها حضور بارز في المناسبات الدينية والوطنية وتكريم المتفوقين من الطلبة كما أن المدرسة تفخر بدورها الريادي في العلاقات مع المجتمع المحلي فساحاتها مفتوحة للإحتفلات الرسمية وغير الرسمية مثل تكريم حفظة كتاب الله والناجحون في الثانوية العامة والمناسبات الوطنية والدينية والأفراح والأحزان لأهل الحي

وعلى الرغم من ذلك إلا أن المدرسة ينقصها الكثير من المرافق و الغرف التدريسية والقاعات .

فيما يتولى إدارتها السيدة : سارة محمد صالح الدباس

2- التعليم العالي:

يوجد في القرية أعداد كثيرة من حملة الشهادات والمتخصصين في جميع المجالات من الدبلوم حتى الدكتوراه ويتوزعون حسب وظائفهم كالتالي : موظفون في الأجهزة الحكومية والأمنية وقطاع التمريض والمعلمون : ( 3 ) % , الأطباء : ( 0.5 ) % , دكتور في الجامعة : ( 0.5 ) % من تعداد السكان في القرية .





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

نطلب لكم بركة الرب في الغفران والفرح والسلام والمحبة لأن السلام افضل من الحرب والمحبة افضل من الكراهية كما ان النور أفضل من الظلمة
سلام لكم في محبة الله.نتأمل زياراتكم الكريمة لموقع النعمة موقع مجلة النعمة يقدم كلمة الله الكتاب المقدس الإنجيل رسالة السيد يسوع المسيح قراءات مختارة مواضيع مصيرية قصص واقعية شهادات شخصية ترانيم ممتازة ردود مؤكدة كتب بنّاءة رسوم تسالي تأملات يوميات
الى ابن الاخت شعبان سليمان شعبان سلامي اليك والى امك واختك
معلومات كثير مفيدة عن نوبا ونتمنى لكم دائما التقدم
شكرا لواضع هذا المقال عن الحياة التعليمية لقرية نوبا
 


الجديد في الموقع