فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Qalandiya - قلنديه : قرية قلنديا بين الماضي والحاضر ـ اعداد محمود عوض الله

شارك بتعليقك  (5 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى قلنديه
כדי לתרגם עברית
مشاركة محمود عوض الله في تاريخ 27 شباط، 2009
قريـــــــــــــة قلنديـــــــــــــــــــا بين الماضي والحاضر


تعريف جغرافي

تقع قرية قلنديا إلى الشمال من مدينة القدس وتبتعد عنها مسافة 11 كم, وجنوب مدينة رام الله وتبعد عنها مسافة 4 كموتتبع لمحافظة القدس و يصل اليها طريق فرعي يربطها بالطريق الرئيسي القدس ـ رام الله طوله 1.5 كم , ترتفع عن سطح البحر 750 و تبلغ مساحة اراضيها 3948 دونما ، حيث تحتل موقع استراتيجي في محافظة القدس اهلها لانشاء مطار القدس على اراضيها . ويمر من اراضيها طريق رام الله ـ القدس ، يحدها من الشمال قرية كفر عقب وقرية رافات و يحدها من الغرب قرية الجديرة ومن الجنوب بلدة بير نبالا وقرية بيت حنينا ومن الشرق بلدة الرام .



التعداد السكاني

عام 1922 م بلغ عدد سكان قلنديا 144 نسمة
عام 1931 م بلغ عدد سكان قلنديا 120 نسمة
عام 1945 م بلغ عدد سكان قلنديا 190 نسمة
عام 1982 م بلغ عدد سكان قلنديا 482 نسمة
عام 1997 م بلغ عدد سكان قلنديا 855 نسمة
وحسب احصائيات عام 2007 بلغ عدد سكان قلنديا قرابة ال 1100 نسمة.
هاجر العديد من اهالي قلنديا الى الاردن والولايات المتحدة الامريكية ودول الخليج بسبب قسوة الظروف التي فرضها الاحتلال


آثار قلنديا


يوجد في قرية قلندياالعديد من الآثار المهمة مثل الاعمدة والساحات المبلطة ومعصرة زيت رومانية محفورة في الصخر ومباني قديمة تمتاز بالجمال وعلى الطراز الاموي وبركة فسيفساء وآبار قديمة يبلغ عددها قرابة
الـ 22 بئر وحجم البئر الواحد حوالي 6 أمتار عمقا و3 أمتار عرضا من نوع " انجاصة " .




مؤسسات قلنديا

مجلس قروي قلنديا هو الهيئة التي تشرف على قلنديا وهو مؤلف من :ـ
الاستاذ يوسف عوض الله (ابو محمد)ـ رئيس المجلس
الحاج محمد رزق حسين ـ عضو
الحاج حبيب حمزة الحمدي ـ عضو
الحاج سعيد محمد حمد ـ عضو
السيد محمد احمد حمدان ـ عضو
السيد رافت عوض الله ـ عضو
الشيخ يونس حسين ـ عضو
وعضوان ـ كوتة نسائية
'يو جد في القرية مدرسة مكونة من طابقين " مدرسة قلنديا الاساسية" وهي تابعة لمديرية التربية والتعليم ـ ضواحي القدس وفيها روضة اطفال "روضة زهور قلنديا " ويشرف عليها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية و المجلس القروي ، كما يوجد في قلنديا العديد من والمشاريع والورش الصناعية .




ابناء قلنديا

'تبلغ نسبة المتعلمين في قلنديا أكثر من 90 % حسب آخر الاحصائيات المعمول بها عام 2008 وتعد من اكبر النسب في محافظة القدس وتخرج العشرات من ابنائها من مختلف الجامعات الفلسطينية والاردنية والامريكية وغيرها ، كما يوجد من اهالي البلدة من هم مدراء واساتذه وموظفين ومسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية ،، وغيرهم ممن هم في المملكة الاردنية الهاشمية والولايات المتحدة ودول الخليج حيث يشغلون هناك مواقع مرموقة واصحاب منشآت مهمة هناك , وتربطهم صلة وثيقة بقريتهم لا يتخلون عنها رغم الغربة في المهجر .




الحمايل والعائلات


ـ حامولة ((( عوض الله ))) وتتفرع إلى هذه العائلات (الحقية ،ابراهيم ، الكيشي ، سعادة ، المصري) ـ
وحامولة (((حسين ))) وتتفرع إلى (مصطفى ، امين ، مصبح ، ابو راس ) ـ وحامولة ((( الحمدي ))) وتتفرع الى ( عبدالحميد ، حمزة ، عبد العزيز) وعائلة (( حمـــــد )) وهي اصلها من بلدة لفتا المحتلة . عائلة (( حمدان )) وهي عائلة هاجرت من قرية الجورة بعد عام 1948 وتقف جميع العائلات مع بعضها البعض في الافراح والاتراح مع لاشارة الى اهالي قلنديا متمسكون بعاداتهم العربية الاصيلة وتسود روح المحبة والتعاون بين حمايل وعائلات القرية.


قلنديا و نضالها ضد الاحتلال
شارك اهالي قلنديا في ثورات وانتفاضات الشعب الفلسطيني المختلفة 'وسطرو ملاحم بطولية .... وسيطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي على القرية عقب حرب 1967 واحتلت مطار القدس الوحيد الذي يقع على اراضيها والذي كان قد أنشئ زمن الانتداب البريطاني. وفي ثمانينات القرن المنصرم استملكت قوات الاحتلال عشرات الدونمات لاقامة ما يسمى بالصناعات الجوية الإسرائيلية على اراضي القرية السهلية ولم يكتفي الاحتلال بذلك ... بل صادر مئات الدونمات التي تقع جنوب القرية لانشاء الطريق الالتفافي الذي يربط القدس بـما يسمى ب"تل أبيب" . وانتفضت قلنديا في انتفاضتي الاقصى الاولى والثانية وفرض عليها الاغلاق ومنع اهلها من التنقل سواء كان باتجاه رام الله او القدس الا مشيا على الاقدام بسب اغلاق مداخلها "الشرقي والغربي والشمالي " واعتقلت قوات الاحتلال العشرات من ابنائها كما وجرح العشرات من ابنائها برصاص الاحتلال وما زال الاسيران احمد صبحي عوض الله "حكم عليه بالسجن 5 سنوات " والاسير احمد بديع حسين " حكم عليه بالسجن 30 سنة " في سجون الاحتلال الظالم . وحاليا شرعت قوات الاحتلال ببناء جدار الفصل العنصري حيث يسعى الاحتلال لعزل القرية عن العالم الخارجي وتحويلها لسجن كبير وسرقة ما تبقى من أراضيها ومنع حملة الهوية المقدسية من الوصول لمدينة القدس أما حملة الهوية الفلسطينية.. يسعى الاحتلال لمنعهم من الوصول إلى مدينة رام الله أو الارتباط بأراضي السلطة الوطنية الفلسطينية .
هذا المقال اعداد/// محمود عوض الله




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة mohammad في تاريخ 22 كانون ثاني، 2011 #129429

كل الشكر و الامتنان للاخ محمودعلى المعلومات الرائعه الي تم ذكرها ...عن قريتنا الحبيبة قلنديا.
كم اود من اولاد بلدي ان نتواصل جميعا من خلال مندى يجمعنا ..حيث اننا هنا في المهججر ليس لنا سوا الانترنت كوسيلة تواصل مؤقتة ان شاء الله الى انو يشاء الله و نلتقي على ترابنا الوطي و قريتنا الحبيبة قلنديا.
الشكر كل الشكر مرة اخرى على هذا المجهود و كل الدعم لك.
ارجوك تقبل مروري.
مشاركة محمود عوض الله في تاريخ 28 آذار، 2010 #108057

اهلا اخ رامي
وانا عندما كتبت هذا المقال قبل عامين تقريبا عن البلدة اعلم ان بعض المعلومات فيهالغط وبعضها مختلف عليه ...لكن فضلت نشره لازيد المعرفة عن القرية التي كان كثير من الناس لايعرف عنها شيئا ...
لذلك فان اي معلومة فيه قابلة للتصحيح وهي ليست مسلمات ...
هذا المقال هو البداية وليس النهاية...
وهناك الكثير من العلومات فيه بحاجة لتصحيح وساعمل على تصيحيها قريبا ان شاء الله ... المهم ما تزعل عليناويا ريت نتراسل مع بعض ... ايميلي :awad_mawad@yahoo.com
مشاركة رامي أبو راس في تاريخ 25 آذار، 2010 #107725

محمود عوض الله
قبل ما تكتب اي شي اتاكد منه قبل الكتابه
دار ابو راس مش فرع من دار حسين يا محمود
دار ابو راس اصل وهي عيله لحالها
رامي نظمي ابو راس
مشاركة محمود عوض الله في تاريخ 21 آذار، 2010 #107273

لا مانع لدي من اقتباس هذه المعلومات ونقلها فهي ملك لكل قلنداوي وقلنداوية ...
ولكن ارجو ممن ينقلها ان يذكر اسم من اعد وانجز هذا المقال المفصل والمدعم بالمعلومات والاحصائيات عن القرية الا وهو: "محمود شريف عوض الله"
... وشكرا لتجاوبكم سلفا ...
مشاركة مجدي الحقية في تاريخ 5 شباط، 2010 #102855

أشكر لك هذه المعلومات القيمة التي ما أن قرأتها فهزت بي المشاعر و جعلتني أكثر تشبثاً وتمسكاً بجذوري وعودة للأصل الذي منه تنبع مكوناتي ,