فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

قصرة: نبذه عن قصره

مشاركة جمال فاخوري  في تاريخ 19 نيسان، 2009

صورة لبلدة قصرة - فلسطين: : منظر الطبيعة الجميلة في قرية قصرة000تصوير: كمال مخلوف - عصيرة القبلية أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
قََََََصره

القصرى نوع من الأفاعي، تقع هذه القرية إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس وعلى بعد 24كم، وتتبع إدارياً لمجلس قروي قصرة، تقع إلى الجنوب من قرية عقربا على بعد 5كم، يصلها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي نابلس ؟ رام الله يبلغ طوله 8 كم، ترتفع عن سطح البحر 760م، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 400 دونماً، ومجموع مساحة أراضيها 8900 دونم، تحيط بأراضيها قرى مجدل بني فاضل، جالود، تلفيت، ويزرع في أراضيها الزيتون والعنب واللوز.
بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 707 نسمة وفي عام 1945م حوالي 930 نسمة وبعد الاحتلال الصهيوني عام 1967 حوالي 1200 نسمة ارتفع إلى 2100 عام 1987. إرتفع الى 4500 نسمة في عام 2005
تشرب القرية من نبع يقع غربها وقد جرت مياهه بالأنابيب إلى خزان خاص يوزع على القرية، يوجد في القرية مدارس لكافة المراحل الدراسية وما زالت القرية بحاجة ماسة لانشاء مدرسة أساسية للقرية :-
1- مدرسة قصرة الثانوية للذكور (علمي وأدبي) وبها حوالي 600 طالب
2- مدرسة قصرة الثانوية للبنات (علمي وأدبي) وبها حوالي 622 طالبة وقد تم إنشاء التسوية والطابق الاول على نفقة أهل القرية.
3- مدرسة قصرة الاساسية (للصف الثالث) وبها حوالي 386 طالب وطالبة
أما الطلبة الجامعيين في قصرة فبلغ عددهم حوالي 150 طالب وطالبة موزعين على جامعات فلسطين (جامعة النجاح الوطنية ، جامعة القدس المفتوحة وجامعة بير زيت.
وفي القرية عيادة طبية عامة لا يكفي لسد جاجات أهالي القرية نتيجة النمو الطبيعي للسكان ويوجد مركزاً لرعاية الأمومة والطفولة، ولا تتوفر فيها خدمات بريدية .
تحتوي قرية قصرة على خربتين أثريتين هما (خربة القريق) وتعرف أيضاً باسم خربة (الكرك) وتقع إلى الغرب من القرية (خربة نبوح) في ظاهر قصرة الجنوبي الشرقي .


جمال محمود فاخوري
طولكرم ؟ ارتاح
Gmc-1972@hotmail.com
00972599878483





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع