فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Ramin - رامين : أثر الدين في الأمثال الشعبية الفلسطينية _ الجزء الثانى _ ( سليمان عوض )

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى رامين
כדי לתרגם עברית
مشاركة سليمان عوض في تاريخ 11 نيسان، 2010
أنقل إليكم مقتطفات من (كتاب فلسطين) في أثر الدين في الأمثال الشعبية الفلسطينية_ الجزء الثانى ..

ونكمل ..........ا

في جانب أخر أفرغ المواطن وعيه الديني في العديد من الأمثال الشعبية التي جاءت مترجمة لبعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والآتي من الأمثال مع النصوص المقتبسة منها يؤكد هذا الاستنتاج :

يقول المثل الشعبي (زاد الاثنين يكفي ثلاثة)حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام (طعام الاثنين يكفي لثلاثة وطعام الثلاثة يكفي لأربعة ) متفق عليه ويقول المثل الشعبي (أعطيني عمر وزتني في البحر)و(ماحدا بموت إلا تتجي ساعته) و(فلان عايش من قلة الموت)ويقول الله تعالى (وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت)(1) ويقول ايضا (فإذا جاء اجلهم لا يستاخون ساعة ولا يستقدمون)(2) ويقول المثل (احترم أبوك ولو كان صعلوك) ويقول تعالى (وقضى ربك إلا تعبدوا الا أياه وبالوالدين احسانا أما يبلغن عندك الكبر أحداهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا نتهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارجمهما كما ربياني صغـيرا)(3) وقال أيضا (ووصينا الانسان بوالدية احسانا)(4) ويقول المثل الشعبي (أبو الصرطلي أو فلةفي القبر مندلي) و(الموت كاس داير ع كل الناس) ويقول تعالى (لكل أجل كتاب) ويقول أيضا (كل من عليها فان ويبقى وجهة ربك ذو الجلال والاكرام) (5) ويقول أيضا (كل نفس ذائقة المـوت)(6) ويقول المثل الشعبي (خطية القطعا بتنط) وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام(عذيت أمرأة في هرة حبستها حتى ماتت فدخلت النار لا هي أطعمتها ولا سقتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض) ويقول المثل الشعبي (خير النساء الولود الودود ) وقال الرسول عليه الصلاة والسلام(تزوجوا الودود الولود فإني مفاخر بكم الأمم يوم القيامة) ويقول المثل الشعبي (اللي بصبر بنول) والصبر مفتاح الفرج ويقول تعالى (أن الله مع الصابرين) ويقول المثل (النبي قبل الهدية) وفي هذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام(لو دعيت إلى دراع او كراع لأجبت أو لو اهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت) متفق عليه ويقول المثل (المجانين اولاد ناس) و(كلنا اولاد تسعة)ويقول تعالى (كلكم لأدم وادم من تراب) قال الرسول عليه الصلاة والسلام(الناس سواسية كاسناس المشط) ويقول المثل (الكلمة الحلوه بطلع الحية من جحرها) قال الرسول عليه الصلاة والسلام (الكلمة الطيبة صدقة) ويقول المثل الشعبي (النبي وصى ع سابع جار) و(النبي وصى من دار لأربعين دار) (الجار ولو جار) ويقول المثل (رغيف برغيف ولا يبات الجار جوعان) ويقول تعالى (وعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربي واليتامى والمساكين والجار ذي القربي والجار الجنب والصحب بالجنب وأبن السبيل وما ملكت ايمانكم أن الله لا يحب كل مختار فخورا)وقال الرسول عليه الصلاة والسلام(ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ضننت أنه سيورثه) متفق عليه وقال الرسول عليه الصلاة والسلام(ولا الله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يارسول الله قال الذي لا يؤمن جاره بوائقه) يقول المثل (الميت لا يجوز عليه إلا الرحمة) وقال الرسول عليه الصلاة والسلام(أذكروا محاسن موتاكم) ويقول المثل (الناس مقامات) ويقول تعالى (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات)(1) وهناك العديد من الأمثال الشعبية التي تتمثل معناها وجوهرها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة مؤكدا أمر الدين في الأمثال الشعبية ومنها (ما حدا بسد جورة حدا)و(النسوان وديعة الجاويد)و(يوم لربك ويوم لقلبك) ساعة لربك وساعة لقلبك و(صلاة النبي احسن) و(خطية الولايا بتحرق الزوايا)و(الله بكسر جمل عشان عشوة واوي)




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك