فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Rammun - رمّون : قرية رمون في سطور - بقلم الصحفي أمجد الرموني

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى رمّون
כדי לתרגם עברית
مشاركة الصحفي امجد الرموني  في تاريخ 19 آذار، 2009
قريتي رمون:
هذه نبذة معلوماتية مختصرة عن قرية رمون:
رمّون بلدة فلسطينية، تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله وتتبع محافظة رام الله والبيرة، وتبعد عنها 15 كم، ترتفع 780 م عن سطح البحر، يصلها طريق داخلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 1.4 كم، سماها الرومان (رمون) ونفسها بالفينيقية والآرامية والسريانية، وجمعها (رُمَانَه) اسم إله سامي مشترك وهو إله العاصفة والرعد.
تبلغ مساحة أراضيها 30,043، وتحيط بها أراضي قرى دير دبوان، والطيبة وعين يبرود. قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (703) نسمة، وفي عام 1945 (970) نسمة، وفي عام 1967 كان (1200) نسمة، وفي عام 1987 زاد إلى (1800) نسمة، أما في عام 1996 ارتفع إلى (2,200) نسمة، ويقدر عدد سكانها عام 2005 5,000 نسمة في الداخل، ويزيد عن 10,000 نسمة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
يحيط بها ثلاث خرب تحتوي على مواقع أثرية هي خربة الفصول خربة الكليلة وخربة العليا. صادرت سلطات الاحتلال جزءا من أراضيها وأقامت عليها عام 1980 مستعمره ريمونيم.
في هذه القرية ثلاث عائلات كبيرة، هي(الكحله،الثبته،الشوخه)وتعتبر عائلة الكحلة الأكثر ثروة وهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول. يعد مستوى الحياة في رمون من أعلى المستويات في منطقة رام الله وذلك بسبب الدخل العالي الذي يحصل عليه أهالي البلدة من أبنائهم المغتربين أو من المشاريع الاقتصادية، وحتى العمال يتقاضون أجورا مرتفعة نسبيا مقارنة بالعاملين في القرى المجاورة وهذا بدوره أعطى سكان البلدة نمطا استهلاكيا رفاهياعاليا ومختلفا عن القرى المحيطة بها إلى حد ما.
يوجد في رمون مدرستان الأولى مدرسة أساسية للذكور و الثانية ثانوية و هي خاصة بالاناث و يعمل مجلس قروي رمون حاليا على بناء مدرسة نموذجية خاصة بالاناث , على ان تستخدم المدرسة القديمة لصالح خدمات البلدة . و في القرية أيضا روضة تضم في صفوفها أكثر من مئة طفل و هي تحت اشراف نادي رمون الرياضي.
و في القرية أيضا مركز خدمات صحي حديث و نادي رياضي عريق تأسس عام 1972 م.
تربط هذه القرية شبكة طرق داخلية معبدة و عندما يدخل الزائر هذه القرية و للنطرة الأولى يتمنى العيش فيها لجمال موقعها و مناخها اللطيف لأنها تقع بين محافظتي رام الله و البيرة و محافظة أريحا.
عرف منذ القدم عن سكان رمون الكرم و طيبة القلب و التسامح .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة هنادي اصلي من رمون في تاريخ 27 تشرين ثاني، 2011 #139803

لك اللعه يحيي كل اهل رمون ما في منهم والله كلهم الخير والبركة على راسي