فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Rammun - رمّون : مكب رمون للنفايات ......... تساؤلات لمن يهمه الامر

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى رمّون
כדי לתרגם עברית
مشاركة غريب في تاريخ 22 كانون ثاني، 2010
أهلنا الاحبة في رمون و خصوصا أعضاء المجلس المحترمين .
لدي عدة تساؤلات بعد قراءة هذه الخبر و هي :

هل أهل رمون عامة راضون عن هذا المشروع؟ ما الفائدة أو مصلحة رمون من اقامة هذا المكب على اراضيها و معلوماتي رفضته جميع بلدات رام الله و البيرة ؟ من هو المستفيد الاول من هذا المشروع و ما الفائدة العائدة على أهل رمون ؟ ما هو مصير اراضي رمون الزراعية ؟ هل المشرف على المشروع جهة فلسطينية و معلوماتي انه سيقام على اراضي c ( اراضي فلسطينية خاضعة للسيطرة الاسرائيلية؟ 15 مليون على مكب للنفايات شيء عظيم جدا و لكن أمنية اي رموني ان يكون هذا الدعم لأمور اخرى ؟ماذا يعني ان مكب النفايات مشروع و طني كما يدعي رئيس المجلس ؟ماذا سيكون وضع رمون نتيجة هذا المكب و خصوصا من الاثار السلبية التانجة عنه ؟ امنيةاي رموني ان يقترن اسم بلده بشيء جميل لا ان يقترن باسم مكب للنفايات ؟
و الله من وراء القصد....
ضمن برنامج التعاون الالماني الفلسطيني - افتتاح ورشة عمل حول التصور الاولي للمشروع الاقليمي لادارة النفايات الصلبة
البيرة - افتتح الدكتور سعيد ابو علي محافظ رام الله والبيرة والمهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي ورشة العمل المركزية التي يمولها بنك التنمية الالماني K.F.W بعنوان تخطيط التصور الاولي للمشروع الاقليمي لادارة النفايات الصلبة.

و حضر الورشة نائب رئيس سلطة جودة البيئة السيد جميل الطور والسيدة انكي فيليبس من بنك التنمية الالماني ورئيس مجلس الخدمات المشترك السيد عبد جبعية وممثلين عن ال G.T.Z وعدد كبير من المهتمين ورؤساء الهيئات المحلية في المحافظة وفي كلمته الافتتاحية اكد الدكتور سعيد ابو علي على ان انعقاد هذه الورشة تعطي اشارة قوية على انطلاقة هذا المشروع الواعد بالخير والذي من شانه تقديم خدمة مميزة للمواطن وتقدم نموذجاً حياً على متانة علاقات التعاون الالماني الفلسطيني اضافة الى انه يشكل خطوة نوعية للرفع من قيمة المحافظة.

وأكد د. ابو على على ان الرئيس ابو مازن يتابع باهتمام بالغ الخطوات الاستراتيجية التي تمت حتى الان من أجل اخراج هذا المشروع الى حيز الوجود متعهداً بتقديم كل انواع المساعدة الرسمية والشخصية للرقي بهذه المحافظة واهاب د.ابو على بكافة الهيئات المحلية بضرورة المحافظة على هذا الانجاز وضرورة تفعيل مجلس الخدمات والالتفاف حول هذه الفكرة والتي من شانها المساهمة في تخليص المحافظة من العديد من المشاكل البيئية.واشاد المحافظ بالدعم المميز الذي تقدمه الحكومة الالمانية للشعب الفلسطيني

بدوره تقدم مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي الى الاصدقاء الالمان بجزيل الشكر والامتنان خاصة في بنك التنمية الالماني وال G.T.Z لما يقدموه من دعم لهذا المشروع والذي يشكل احد اهم اولويات الحكم المحلي كونه يعتبر من المعضلات الاساسية التي تواجه الهيئات المحلية وحذر غنيم من الوضع الصعب والخطير الناتج عن وجود مكبات عشوائية للنفايات الصلبة وما يشكله ذلك من مخاطر حقيقية على البيئة.

واكد غنيم في كلمته ان موضوع النفايات الصلبة في فلسطين يقع في صلب اهتمامات الوزارة، حيث طلب مجلس الوزراء من وزارة الحكم المحلي تشكيل اللجنة التوجيهية لاعداد الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة والتي ستضع التصور الاستراتيجي على مستوى الوطن لادارة هذا القطاع الحيوي والهام

وتمنى السيد غنيم لمشروع النفايات الصلبة في محافظة رام الله الولادة السريعة بعد مرحلة المخاض الصعبة التي عاشتها المحافظة على صعيد وضع الخطط ومواجهة المعيقات الاحتلالية وان الوزارة على جاهزية كاملة لتقديم كل اشكال الدعم والمساندة بذلك.

واكد جميل مطور نائب رئيس سلطة البيئة على العلاقة المميزه لسلطة جودة البيئة مع الحكم المحلي والتي من شأنها ان تساعد في تنفيذ المهام الاستراتيجية على مستوى الوطن من خلال انجاز مكبات النفايات المركزية وعددها اربع مكبات واضاف انه يود ان يوجه عدد من الرسائل بهذا الخصوص تتضمن اصدار قرار بالتنسيق مع مجلس الوزراء بالغاء كافة المكبات العشوائية في شمال الضفة كخطوة اولى لتعميمها على الضفة الغربية وكذلك الاسراع بانجاز مكب نفايات محافظة رام الله ووضع قوانين صحية ناظمة له واطلاق مشروع التنمية النظيفة بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني للحفاظ على بيئة نظيفة.

اما السيدة انكي فيلبس افقد اكدت ان نجاح المشروع يبرز من خلال قدرتنا المشتركة على مواجهة المعيقات الصعبة التي واجهت المراحل الاولى للمشروع وان وجودها اليوم يدخل ضمن هذا الاطار وتمنت ان يتخلل الورشة نقاشا مثمراً يوصل المشروع للنجاح.

بدوره تقدم عبد جبعية بالشكر والتقدير للحكومة الالمانية على دعمهم اللا محدود من اجل انجاز هذا المشروع والذي تقدر كلفته حوالي 15 مليون يورو وتقدم بالشكر للدعم الفني الذي تقدمه مؤسسة G.T.Z واشاد بتعاون الهيئات المحلية في المحافظة خاصة اهالي رمون والذين واجهوا كل محاولات التحريض ضد انشاء المشروع فوق اراضيهم بمزيد من التصميم والجهد من اجل انجاح المشروع.

وقد خلصت الورشة الى عدد كبير من التوصيات تتضمن انشاء محطة لمعالجة النفايات في منطقةC على بعد 4كم من بلدة رمون واقامة مصنع لصناعة الذبال ودفن المواد الاخرى، كذلك انشاء (4-5) محطات ترحيل في مواقع مختلفة من اجل تسهيل نقل النفايات الصلبة ووضع خطة متكاملة لادارة النفايات الصلبة بجميع انواعها. وقد ثمن الحضور نتائج الدراسة الاولية وابدوا بعض الملاحظات الفنية حيث تعهدت الشركة الاستشارية ومجلس الخدمات باخذها بعين الاعتبار .

ومن الجدير ذكره ان هذه الدراسة قد جرى اعدادها بتمويل من بنك التنمية الالماني K.F.W وقامت شركة المانية متخصصة (ERM ) باعدادها بالتعاون مع مركز صحة البيئة في جامعة بير زيت.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك