فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Rammun - رمّون : قرية رمون

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى رمّون
כדי לתרגם עברית
مشاركة الصحفي امجد الرموني  في تاريخ 5 أيار، 2010
تسميتها :
رمون ( بفتح الراء وتشديد الميم ) في اللغات الفينيقية الآرامية والعبرية ( وجميعها اللغات سامية ) هي اسم اله سامي مشترك كان يرمز إلى الرعد والعاصفة الخضرة. يعتقد انه مشتق من الجذر ( رم ) أو ( رعم بمعنى رعد . وكان رمز هذا الاله هو زهرة الرمان الفاكهة المذكورة في القرآن الكريم .

موقعها :
تقع قرية رمون على سلسلة من جبال القدس المطلة على الغور وترتفع عن سطح البحر حوالي (800) مترا ، وتقع شمال القدس على مسيرة ساعتين الى ثلاث ساعات سيرا على الأقدام ، حيث اعتاد سكانها الذهاب إلى القدس مشيا على الأقدام قبل تواجد سيارات ووسائل النقل الحديثة . وأما الطريق المعبد عبر رام الله فيبلغ طوله ( 33 ) كم ( 18 ) كم حتى تصل رام الله و( 15 ) كم من رام الله إلى القدس وتقع شمال شرق رام الله بزاوية قياسها ( 10 ) درجات وتتوسط مسافة بين رام الله وأريحا حيث تبعد عن كل منها ( 18 ) متر . الأولى في الغرب والثانية في الشرق قرى الديوك والنويعمة والعوجا .

جغرافيتها :
منطقة رمون تنحدر جبلها من جهة الشرق انحدارا شديدا حتى تصل الى الغور ووديانها تسير من المغرب الى الشرق وأشهر وديانها واد العين الذي يمر غرب القرية وسمي كذلك نسبة الى نبع ماء كان الناس يستغلونه للشرب في الأزمنة الغابرة . تربتها طينية خصبة ، وأمطارها قليلة والزراعة فيها بعلية نتيجة لعدم توفر مصادر مياه كافية لري المزروعات حيث يبلغ معدل الأمطار السنوي ( 450 ) مام ويزرع أهل القرية الحبوب والبقوليات والقثائيات وأهم مزروعاتها شجرة الزيتون المباركة ويليها اللوزيات والتين والعنب وتبلغ مساحه الأرض الزراعية المسجلة في دائرة المساحة حوالي ( 30000 ) دونما بالإضافة إلى ان مسطح القرية يبلغ 4000 دونم . وبسبب قلة الأمطار وارتفاع تكلفة العمل بالزراعة فان الأرض غير مستغلة لعدم جدوى الأعمال الزراعية الاقتصادية

تاريخها :
لم تكن قرية رمون بمعزل عن القرى المحيطة بها حيث انها بنيت على يد الكنعانيين قبل حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة عام وقد ورد اسمها في اللغات الفينيقية والارامية والعبرية ، كما ورد اسمها في التوراة مما يدل على وجودها قبل وجود الديانة اليهودية والدولة العبرية . وقد كانت اسم حم الرومان حتى جاء الفتح الإسلامي سنة 636م الموافق سنة 15 هجرية وأصبحت عربية إسلامية والى هذا اليوم رغم كل الحروب وموجات الاستعمار التي تعاقبت لى هذه الديار . وقعت رمون كما مثيلاتها من قرى فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1967 ولم تزل وقد شارك أهلها في الثورة الفلسطينية واستشهد منهم أكثر من خمسة عشر شهيدا وهدم فيها سبعة منازل ودخل السجد العديد من شبابها وسكانها . ويحيط بالقرية مجموعة خرب وهي خرب قصول وخربة المرابعة وخربة الجبل وغيرها كثير مما يدل على إنها كانت حاضرة هذه التجمعات السكانية . وبالقرب منها وادي السيق الذي يحوي آثار كثيرة مما يدل على انها كانت بلدة عامرة مزدهرة . وقد تم تخريب هذه الخرب نتيجة الحروب التي دارت بين اهلها وبقيت رمون شاهدة على آثارهم .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة أبوجميل ثبتة في تاريخ 1 أيلول، 2010 #120642

العائلات:تتكون رمون من ثلاث حمايل وهي:الثبتة والكحلة والشوخة