فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Ras Karkar - رأس كركر : قرية رأس إبن سمحان (راس كركر)

شارك بتعليقك  (5 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى رأس كركر
כדי לתרגם עברית
مشاركة sam7any في تاريخ 18 أيلول، 2008
رأس كركر
تقع قرية رأس كركر على بعد 12 كم غرب مدينة رام الله، وترتفع حوالي 500 م عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 5900 دونم، ومساحة المنطقة المبنية فيها 205 دونمات. يحيط بأراضي القرية قرى دير عمار، والمزرعة القبلية، والجانية، ودير إبزيع، وكفر نعمة، وخربثا بني حارث. ويبلغ عدد سكان القرية 1853 نسمة، وذلك حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .
يطلق على رأس كركر أيضاً "رأس إبن سمحان" نسبة إلى آل سمحان أحد شيوخ القيسيين في جبال القدس، وقد اتخذ من هذه القرية مركزاً له، كما بنيت قلعة في القرية تعود إلى القرن الثامن عشر، ويوجد في القرية العديد من المعالم الأثرية منها خربة الشونة، وخربة الدكاكين، وخربة عين أيوب، كما توجد عين ماء إلى الشمال الغربي من القرية يطلق عليها "عين أيوب".
أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 2000 أن القرية تضم 27 مبنى، من بينها 19 مبنى تتألف من طابق واحد، أي ما يعادل 70 % من المجموع العام للمباني، و 8 مبانٍ تتألف من طابقين ( 30 %).
وصفت الحالة الإنشائية لـ 15 مبنى بأنها جيدة، أي ما نسبته 56 % من إجمالي عدد المباني، إضافة إلى 11 مبنى بحالة متوسطة ( 41 %)، ومبنى واحد بحالة سيئة.
أما الحالة الفيزيائية لـ 13 مبنى، فكانت متوسطة، وهو ما نسبته 48 % من المجموع العام للمباني، علاوة على وجود 10 مبان بحالة جيدة ( 37 %) و 4 مبانٍ بحالة سيئة ( 15 %).
وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لـوحظ أن هناك 11 مبنى ( 41 %) مستخدمة بشكل كلي، ومثلها كانت مهجورة، إلى جانب وجود 5 مبانٍ مستخدمة بشكل جزئي ( 19 %).
أما أشكال الأسطح، فقد غلب عليها شكل القبة التي استخدمت في أسـطح 22 مبنى ( 34 %)، فيما استخدم الشكل المفلطح في أسطح 21 مبنى ( 33 %)، والشكل المستوي في 15 مبنى ( 23 %).
غلب العقد المتقاطع على أسقف معظم المباني، حيث ظهر في أسقف 24 مبنى ( 89 %)، فيما استخدم كل من الشكل المستوي، والعقد نصف البرميلي، والمستوي بدوامر الحديد في سقف مبنى واحد لكل منهما.
استأثرت المدة بمعظم أرضيات مباني رأس كركر القديمة، حيث ظهر استخدامها في أرضيات 26 مبنى ( 90 %)، فيما استخدم البلاط الإسـمنتي الحديث في أرضيات مبنيين ( 7 %)، والسجادة في أرضية مبنى واحد فقط




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة سامي سمحان في تاريخ 13 آب، 2014 #154957

للعلم بس والتركيز على انه هاي البلد اسمها راس ابن سمحان في تقرير لقناة رؤيا اسم البرنامج حلوة يا دنيا حلقة راس كركر فيك تسمع من كبار البلد شو اسمها وكيف وليش تغير الاسم من راس ابن سمحان الى راس كركر
مشاركة هيثم في تاريخ 11 كانون ثاني، 2014 #153462

الست هبة مع الاحترام .... انتي شكلك ما بتقرأي كتب التاريح
ارجعي لكتب التاريخ وبتتعرفي ع قرية ابن سمحان منيح
مشاركة sam7any في تاريخ 30 كانون ثاني، 2012 #141345

ردا على الاخت هبة : بجوز بحياتك ما سمعتي عن قرية ابن سمحان لانو شكلو عمرك صغير وبعدين قلعة ابن سمحان بتشهد على هالحكي راجعي التاريخ منيح وبعدين بتحكي هالحكي.
مشاركة هبة  في تاريخ 24 نيسان، 2011 #133221

انا من البلد وعمري ما سمعت انو اسمها قرية ابن سمحان بحياتي يعني هادا الغاء لتاريخ وواقع على القرية وخلق بلبة بين العوائل الموجودة في البلد
مشاركة رورو في تاريخ 13 كنون أول، 2009 #97729

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اتحدث عن قرية رأس كركر:هي قرية جميلة تقع على قمة جبل كبير وهي قرية هادئة وأول ما يلفت انتباه الزائر لهذه البلدة هو أناسها الطيبين ذواتي العقول الناضجة وكما ان قرية راس كركر تضم كادرا متميزا من طلبتها وطالباتها المبدعين المتميزين.....والسلام ختام....مع فائق الاحترام والتقدير