فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
السابقة
العودة إلى شرفات
طباعة
Sharafat - شرفات : بيت عائلة العلمي#2
ساعدونا في تدوين الأتجاه، الأماكن، والأشخاص الموجودين في هذه الصورة. أُكتب تعليق! (تعليق واحد)
      التالية
English Version
כדי לתרגם עברית
أرسل لصديق

Sharafat - شرفات : بيت عائلة العلمي#2

مشاركة Umar Abu El-Bararri حُملت في 3 أيار، 2007
اضف صورة السابقة     1   2   3   4   5   6   7   8   9    التالية نظرة القمر الصناعي
 

شارك بتعليقك

مشاركة نادر في تاريخ 16 آب، 2007 #19211

يقول الاستاذ مصطفى مراد الدباغ في كتابه بلادنا فلسطين بأن :(آل العلمي هم من الساده الاشراف في المغرب نزلت القدس واستقرت فيها ومنهم جماعة أقامت في اللد وغزة) .
ويقول د. كامل العسلي بأن عائلة العلمي هي (عائلة عريقة من الشرفاء الادارسة الحسنيين قدمت الى القدس من المغرب في زمن المماليك، وخرّجت كثيراً من العلماء والفقهاء والمفتين والصوفية والزهاد وكان اشهرهم الشيخ الصالح محمد العلمي المتوفي سنة 1038 للهجرة والثاوي على تراب جبل الطور فيما يعرف بالزاوية الاسعدية) .
ويقول عادل مناع في كتابه أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني 1800 ؟ 1918 (إن عائلة العلمي في القدس تولت وظائف دينية وادارية مهمة في القرن التاسع عشر. وقد هاجر منها سنة 1260هـ/1844م مصطفى بن محمد بن وفاء العلمي إلى غزة، حيث عين قاضياً فيها فأحضر أولاده وماله معه وتوطن فيها. فعرف هذا الفرع من نسل وفاء في غزة باسم عائلة وفاء العلمي، وظهر منها علماء وأعيان كبار، كما هي الحال في القدس. وظهر فيها أيضاً فرع في اللد اشتهر باسم الجد سعودي العلمي، ويقال أيضاً إن لآل العلمي فروعاً اخرى في بلاد الشام، مثل دمشق وحلب وحمص وطرابلس الشام. .
لماذا سميت عائلتنا بهذا الإسم؟
قبل أن نجيب على هذا السؤال يجدر بنا أن نتوجه الى أحد قواميس اللغه العربية لمعرفة معنى كلمة (العلم) والتي جاءت نسبة هذه العائلة اليها.
يقول المعجم الوسيط/الجزء الثاني بأن كلمة (العلم) تعني سيد القوم.
ومما يؤكد هذا الأمر بأن صحفياً مغربياً قد ذكر لي بأن هذا الجبل يدعى أيضاً ب (جبل الحبيب). ويقصد بالحبيب هنا مولانا (أبو محمد) عبد السلام بن مشيش . ولماذا لا يكون المغفور له عبد السلام بن مشيش سيد القوم والحبيب، والقطب الزاهد، والشيخ العابد ونسبه يعود الى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من جهة سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟
1.مصطفى مراد الدباغ، بلادنا فلسطين، ج4 القسم الثاني، في الديار اليافية، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت ؟ مطبوعات رابطة الجامعيين بمحافظة الخليل الطبعة الاولى 1392 هـ 1972م.
2. د. كامل جميل العسلي، اجدادنا في ثرى بيت المقدس، مؤسسة آل البيت: المجمع الملكي لبحوث الحضارة الاسلامية.
3. عادل منّاع، أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني 1800 ؟ 1918 مؤسسة الدراسات الفلسطينية، الطبعة الثانية بيروت / نيسان / ابريل 1995.