فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Silat al-Dhahr - سيلة الظهر : خطة لمشروع عظيم جدا جدا // صناع الحياة

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى سيلة الظهر
כדי לתרגם עברית
مشاركة صناع الحياة في تاريخ 19 تشرين أول، 2008
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم خطة مفصلة لمشروع عظيم، خطة لحفظ كتاب الله وبطريقة مريحة وغير صعبة ولا تأخذ إلا القليل من وقتك، فلا تبخل على نفسك بقراءتها والإطلاع عليها، وأرجو أن تنو البدء بتنفيذها أنت ومن حولك، ولا تنس أن تمررها لكل من تعرف، فالدال على الخير كفاعله، فإن لم تنفذها أنت فقد ينفذها غيرك.

اللهم اجز من أعدها وكتبها كل الخير واجعلها في ميزان حسناته واغفر له ولوالديه وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
ادعوا الله بالتوفيق والجنة لمن اعد هذه الخطة حتى وصلت الينا ووضعناها لكم هنا
****************************************************
بسم الله الرحمن الرحيم
مشروع حفظ كتاب الله عزّ وجل
 بداية المشروع: لك الحرية في وقت البدء بتنفيذ هذا المشروع
 مدة المشروع: 240 أسبوع (تقريبا 4.5 سنة)
 منهجية الحفظ
 أسلوب الحفظ والمراجعة
 توصيات وملاحظات
***********************************************
 منهجية الحفظ (راجع الجدول في الأسفل)
1. حفظ ربع حزب كل أسبوع (تقريبا 2.5 صفحة بالمتوسط)
ويا حبذا تخصيص يوم الجمعة لذلك، مع العلم أن مدة الحفظ تأخذ تقريبا ساعة واحدة، وينصح أن يكون الحفظ في الفترة الصباحية(ما بعد الفجر) أو الاستيقاظ
2. أيام السبت والأحد والثلاثاء مراجعة الربع الذي تم حفظه في هذا الأسبوع (تأخذ المراجعة من الوقت ربع ساعة يوميا)
3. تخصيص يوم الاثنين لمراجعة الجزء الذي يسبق بالترتيب الجزء الذي يتضمن حفظ الأسبوع، فمثلا إذا كان حفظ الأسبوع هو الربع الثاني من الجزء السابع فإن الجزء المعني مراجعته هو الجزء السادس، ويتم بذلك ربط الأرباع المكونة للجزء معا كوحدة واحدة(يأخذ تقريبا نصف ساعة)
4. تخصيص يوم الأربعاء للمراجعة التراكمية لكامل الحفظ مع ملاحظة انه مع استمرارية الحفظ فإن كمية المحفوظ سوف تصبح كبيرة، لذلك يمكن تخصيص يومين للمراجعة التراكمية كل أسبوع أو توزيع مراجعة المحفوظ كاملا على أسبوعين أو أكثر في حال ازدياد الكمية (تأخذ تقريبا ساعة ونصف)
5. في يوم الخميس: لا تخصص أية دقيقة لهذا المشروع وليكن يوم راحة، لا تراجع ولا تحفظ وإن كان لك ورد يومي من القرآن فلا بأس في ذلك، لكن لا تحاول استذكار واستحضار المحفوظ أبدا (هذه النقطة مهمة جدا)


جدول يبين منهجية الحفظ:
اليوم الحفظ مراجعة الربع مراجعة الجزء المراجعة التراكمية الزمن تقريبا
الجمعة X ـــ ـــ ـــ 1 ساعة
السبت ـــ X ـــ ـــ 15 دقيقة
الأحد ـــ X ـــ ـــ 15 دقيقة
الاثنين ـــ ـــ X ـــ 30 دقيقة
الثلاثاء ـــ X ـــ ـــ 15 دقيقة
الأربعاء ـــ ـــ ـــ X 1:15 ساعة
الخميس ـــ ـــ ـــ ـــ راحة
مجموع الوقت اللازم للمشروع خلال الأسبوع 3.30 ساعة


 أسلوب الحفظ والمراجعة
أولا: أسلوب الحفظ ثانيا: أسلوب المراجعة

أولا: أسلوب الحفظ
الزمان والمكان: يفضل بعد صلاة الفجر أو الفترة الصباحية وأن يكون مكان الحفظ في غرفة ليس فيها ما يلهي ويسرح بالذهن ويشتته، يفضل أكل التمر وشرب الماء قبل البداية.
خطوات الحفظ:
1. القراءة مع الفهم والاستيعاب
2. الحفظ
3. التكرار
4. الربط
5. المراجعة

كيفية الحفظ (اعتمادا على الخطوات أعلاه)
ـ التحمية: بعد صلاة الفجر حيث الهدوء وصفاء الذهن، جدد النية وافتح كتاب الله عز وجل على حفظ الأسبوع (الربع الأسبوعي) وابدأ بقراءة الآيات بتأنّ وترتيل ولا بأس أن ترفع صوتك بالقراءة وأن تقرأ بالأحكام، حاول أيضا التركيز بالمعاني وفهم الآيات وتدبرها فإن ذلك يعينك على سهولة وسرعة الحفظ.
ـ ابدأ بقراءة الآية الأولى وتكرارها ثلاث مرات مثلا، قراءة عن المصحف بتركيز النظر في الآيات ورفع الصوت، وبعد قراءة الآية من المصحف حاول استذكار الآية غيبا، من المحتمل أن تستذكر الآية كاملة بدون أخطاء أو توقف، وكذلك من المحتمل أن تتعثر فكلا الاحتمالين وارد وذلك يعود لطبيعة الآية وطولها وأمور أخرى.
ـ كرر الآية الأولى بعد إتقانها وحفظها جيدا ثلاث مرات، ومعيار الحفظ الجيد هو أن تقرأ الآية المحفوظة بسرعة (مرتبة الحدر في القراءة) أو أسرع بدون أخطاء أو توقف أو تعثر، وعندها تكون الآية قد استوت تماما في مكان الذاكرة وحتى لو تركت سنين طويلة (لا سمح الله)
ـ احفظ الآية الثانية كما الأولى.
ـ الربط: الهدف من الربط هو الحفاظ على حفظ متماسك بدون فجوات لأن النسيان أصلا ما هو إلا اتساع الفجوات بين الكلمات أو الآيات أو حتى الأرباع.
فعملية الربط تحافظ على بناء وحدة متماسكة من الحفظ لهذا ينصح أن يكون الحفظ على شكل أرباع لا على شكل صفحات.
وأسلوب الربط كالتالي:
 سمّع الآية الأولى والثانية معا بعد الانتهاء من حفظهما مع مراعاة وصل نهاية الآية الأولى مع بداية الآية الثانية كأنهما آية واحدة وكررهما ثلاثا.
 انتقل إلى الآية الثالثة اقرأها واحفظها وكررها ثم اربطها مع الآية الأولى والثانية بعملية الربط، فتصبح الآيات الثلاث كأنهن آية واحدة، وهكذا حتى إنهاء الربع أو الصفحة
ملاحظة: من الممكن أن تحفظ الصفحة الأولى بطريقة التكرار التراكمي كما سبق وتحفظ الثانية كذلك ثم ربط الصفحة الأولى بالثانية، وهذا يأخذ وقتا أقل من حفظ الربع كاملا حفظا تراكميا.
ـ بعد إنهاء الربع وحفظه (زي اسمك) أعده ثلاثا واحصل على حفظ متين، ومعيار الحفظ الجيد هو التسميع السريع جدا دون أي تلكؤات أو أخطاء أو وقفات، وكلما زاد التكرار أصبحتم شطّار.

ثانيا: أسلوب المراجعة
1. مراجعة الربع: في اليوم التالي للحفظ وبعد أن حفظت الربع(زي اسمك) لا تستغرب أنك من الممكن أن تتعثر، لذا كان من الضروري تقسيم الجدول كما في المنهجية.
والمراجعة كالتالي: ابق المصحف إلى جانبك ولا تنظر إليه وابدأ بالتسميع غيبا حتى إنهاء الربع.
في حال انك لم تنس أي شيء فالحمد لله ولا بأس أن تعد قراءته من المصحف تحسبا لحصول خطأ كان قد وقع أثناء الحفظ(بعدم لفظ كلمة بشكل صحيح أو كسر مضموم) وبعد ذلك أعده ثلاثا أو أربعا.
في حال نسيان شيء أو توقف (مع العلم أنك حفظته زي اسمك) لا تكترث لذلك، فذلك طبيعي ولكن أعد التركيز على تلكم الفجوات وأعد الربع ثلاثا أو أربعا.
(مع العلم أن كل المراجعة هذه لا تأخذ أكثر من ربع ساعة)
2. مراجعة الجزء:
ـ أهم شيء هو ربط الأرباع معا
ـ مراجعة الجزء مرة واحدة تأخذ(10-15) دقيقة، وذلك ليس غريبا لأن
الحفظ متين أصلا، بالإضافة أن مراجعة الأرباع أعطته قوة إضافية.
ـ ملاحظة: مرة واحدة تكفي إن شاء الله لمراجعة الجزء
3. المراجعة التراكمية:
ـ وهي مراجعة الحفظ بالكامل
ـ إذا كان المحفوظ 5 أجزاء فمن السهل مراجعتها في يوم واحد(علما بأنها تشغل ساعة وربع بالكثير)
ـ إذا كان المحفوظ (5 – 10) أجزاء خصص يومين في الأسبوع للتراكمي أو في نفس اليوم حسب وقتك أو وزعه على أسبوعين.
ـ في حال حفظ (10 – 20) جزء وزعه على أسبوعين أو ثلاثة.
ـ في حال حفظ (20 – 30) جزء وزعه على ثلاثة أسابيع أو أربعة.
 توصيات وملاحظات
1. انو على المضي في هذا المشروع فهو أعظم مشروع ستقوم به، مع العلم أنه يحتاج إلى صبر ومواصلة ولكنه بالمقابل مشروع مريح لا يحتاج إلى مشقة كبيرة.
2. مدة المشروع طويلة نسبيا (240) أسبوع أي ما يعادل تقريبا 4.5 سنة، وهذه ميزة إن شاء الله.
" قليل دائم خير من كثير منقطع"
" أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل"
3. لا تبدأ بالمشروع حتى تتكون لديك نية صادقة تماما لإتمام هذا المشروع وحتى يتبلور العزم الكافي لإكمال المشروع حتى نهايته.
4. المشروع في حالته المثالية يحتاج فقط لأربع ساعات أسبوعية، يعني أنك إذا خصصت وشغلت 4 ساعات فقط أسبوعيا لهذا المشروع فإن الحفظ في نهاية المشروع فقط أسبوعيا لهذا المشروع فإن الحفظ في نهاية المشروع إن شاء الله سيكون راسخا رسوخ الجبال والله أعلم.
5. ليس من الضروري الالتزام تماما بحذافير المكتوب، وإنما هو مجرد مشروع مقترح، واعتبره مدخل لوضع جدول وخطة ومنهجية خاصة بك إن شاء الله.
6. من الجميل تخصيص شعار للمشروع ووضع أهداف الحفظ وعمل جداول للمتابعة، فذلك يضفي على المشروع رونقا ونَفَسا وعزما في طريق السير.
7. في حال انشغلت في يوم الحفظ ولا مجال نهائيا للحفظ ببساطة أجّله لليوم التالي، ولكن لا تتعود التأجيل فإنه يميت العمل إلا إذا اضطررت إليه.
8. في ليلة الجمعة(ليلة الحفظ) اقرأ الآيات المراد حفظها(فقط قراءة) مرة واحدة واذهب للنوم مباشرة، لأن ذلك يسهل الحفظ إن شاء الله.
9. استعن بسماع تلاوة القرآن على تصويب القراءة وتمكين الحفظ.
10. في حال كون المحفوظ آيات قصيرة فاحفظها ثلاثا ثلاثا(يعني اعتبر كل ثلاث آيات آية واحدة)، وفي حال كون الآية طويلة جزئها إلى جزأين أو أكثر.
<< لا تنسونا من صالح دعائكم >>




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة J. في تاريخ 20 تشرين أول، 2008 #55200

"صناع الحياة" جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك