فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Silat al-Dhahr - سيلة الظهر : قريتي سيلة الظهر

شارك بتعليقك  (17 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى سيلة الظهر
כדי לתרגם עברית
مشاركة إبراهيم دعاس في تاريخ 17 أيار، 2007
قرية سيلة الظهر


سِيلَةُ الضّهْر
الجزء الاول : بكسر اوله وفتح ثالثه . الجزء الثاني ، الضهر ، وهو اعلى الجبل ، وسيلة الضهر قرية تقع في الجنوب من جنين بانحراف قليل الى الغرب وعلى مسيرة 23 كيلومترً عنها . تعلوا قريتنا 1200 قدم عن سطح البحر ومساحتها 64 دونماً . وتقوم مكان قرية كفار سيلا ـ kefar Sila" احدى القرى التابعة لمقاطعة سبسطية في العهد الروماني . وقد يكون اسمها مشتقاً من "سلا " وهي جذر مشترك بين اللغات السامية بمعنى الهدوء والعزلة.

وفي قضاء جنين قريتان تعرف كل منهما باسم " السيلة "وللتفريق بينهما دعيت المطلة منهما على مرجد بني عامر باسم " سيلة الحارثية " نسبة الى بني حارثة الذين نزلوا جنين ونواحيها في الايام الماضية . واما قريتنا هذه فأضيفت الى الروابي المعروفة باسم " الضهر " او " الضهور " الواقعة في جوارها والتي يقع على قمتها مزار " القبيبات " في اراضي قرية برقة المجاورة .

* * *

وينسب الى سيلة الضهر العلماء الآتية اسماؤهم :

(1) برهان الدين ابراهيم بن عبد الخالق السيلي شيخ الحنابلة بنابلس . كان من اهل العلم ويقصده الناس للافتاء. توفي بمكة المكرمة سنة 850[46].

(2) شمس الدين محمد بن محمد السيلي الامام الحنبلي . عرف بمعرفته الواسعة في تاريخ العرب . افتى ودرس مدة . وتوفي عام 879هـ[47].

(3) محمد بن ابراهيم ابو عبد الله السيلي من علماء القرن التاسع . كان اماماً في الفرائض ومن تلاميذه العلاء المرداوي[48] .

(4) محمد بن عثمان بن علي السيلاوي من علماء القرن التاسع[49] .

(5) محمد بن موسى الشمس السيلي ثم الدمشقي الحنبلي . كان شيخاً خيراً ساكناً من علماء القرن التاسع[50] . لعله العالم الذي ذكره صاحب الضوء اللامع لاهل القرن التاسع ( 11 / 208) بقوله : ( السيلي بالكسر ؟ نسبة لقرية بالقرب من القدس يقال لها سيلة محمد بن موسى الحنبيل الفرضي . وقريبه يوسف بن مر بن يوسف ).

وقد قدمت سيلة الضهر الكثير من ابنائها على مذبح الفداء في المعارك التي قامت بين اليهود والبريطانيين من جهة وبين اهل فلسطين من جهة اخرى ، ومن ابطالها لاشهداء نذكر :

(1)محمد صالح الحمد ( ابو خالد ) . ولد في قريته عام 1913م . ولما اشتد ساعده نزل حيفا التماساً للرزق . وفيها التحق بجماعة الشهيد الشيخ عز الدين القسام . وفي ثورة عام 1936 ، اخذ يهاجم الاعداء في جبال الجيل وحيفا . ثم نزل جبال نابلس وفيها اخذ مع اخوانه المجاهدين يخوض المعارك ضد القوافل اليهودية والقوات البريطانية التي تحميها.

ومن اشهر المعارك التي خاضها معركة " سيريس ـ جبع " التي امتدت ست ساعات ، اشتركت فيها الطائرات البريطانية . وقد منيت القوات البريطانية بخسائر فادحة .

وبينما كان رحمه الله هو وزملاؤه من قواد الثورة الفلسطينية مجتمعين في قرية " دير غسانة " من اعمال رام الله طوقتهم قوة بريطانية كبيرة وقد تمكن ابو خالد من الافلات والوصول الى قرية " سرطة " المجاورة . وفيها التقى بفصيلة اخرى من الجند البريطاني فنشبت معركة بين الطرفين استشهد فيها ابو خالد ، وكان ذلك في 18 ـ 5 ـ 1938.

(2)عبد الفتح محمد الحاج مصطفى : ابن عم ( ابو خالد ) المتقدم ذكره . اتخذ " بيت فوريك " مركزاً لاعماله وفيها طوقته القوات البريطانية ونشبت بين الطرفين معركة في 18 رمضان من عام 1357هـ . اشتركت فيها الطائرات البريطانية اسقط عبد الفتاح احداها . واخيراً اصابته رصاصة مميتة . نقل جثمانه على اثرها الى بلدته.

* * *




لقرية السيلة اراض مساحتها 9972 دونماً منها 174 دونماً للطرق والوديان والسكك الحديدية. وتحيط بها اراضي قرى الفندقومية وبرقة وعطارة والرامة وعجة . واشتهرت السيلة باشجارها فالزيتون فيها مغروس في 2000 دونم وفيها نحو 800 دونم مغروسة بأشجار الفواكه الآتية، مرتبة حسب كثرتها: المشمش واللوز والتين والتفاح والعنب وغيرها . ويعتمد اهل هذه القرية في معيشتهم ، بعد اشجارهم على مزروعاتهم كالحبوب والقطاني والخضار. ويصنع السكان الجبنة من البان اغنامهم ، ويشتغل بعضهم بصنع القفف التي يجلبون قشها الخاص من الغور فيستفيدون من بيعها للطالبيها .ولا يكتفي السيليون بالتماس رزقهم مما تقدم ، بل ان اهم وارداتهم تأتيهم عن طريق التجارة . فقد اشتهروا بتجارة الحيوانات المختلفة والطيور الداجنة . وهم يأتون بالجمال والحمير والبقر والغنم والدجاج والحبش والبط وغيرها من سورية وشرق الاردن وتركيا والعراق ويبيعونها في مختلف المدن الفلسطينية فتدر عليهم هذه التجارة اضعاف ما يردهم من شجرهم وزرعهم . وقد بلغت الضريبة المطلوبة من سيلةالضهر 126 جنيهاً و 855 ملاً .

كان في السيلة ، حسب احصاء عام 1922 م ( 1638) نسمة ، بلغوا عام 1931 ( 1985) منهم 993 ذكراص و 922 نثى وجميعهم مسلمون ولهم 466 بيتاً . وفي سنة 1945 قدروا بـ 2850 نسمة . وينقسم هؤلاء السكان الى حمولتين : (1) حمولة دار قفة ويذكرون انهم من الخليل ، من اعقاب الصحابي تميم الداري (2) حمولة الحوشية ، ومعظمها يعود باصله الى شرق الاردن .وفي 18 ـ 11 ـ 1961 بلغ عدد سكان سيلة الضهر 3566 عربياً ـ بينهم 1569 ذكراً و 1997 انثى ـ مسلمون بينهم 7 اشخاص من المسيحيين.

يقع مسجد السيلة في وسطها وهو قديم ولها مدرسة اميرية[51] بها ( 169) طالباً وفيها مدرسة خصوصية ضمت اربعين طالباً . وفي القرية 200 رجل يلمون بالقراءة والكتابة . وبعد النكبة اصبحت مدرستها، مدرسة ثانوية تضم في مختلف مراحلها التعليمية الثلاث ، 663 طالباً وانشئت فيها مدرسة للبنات وهي اليوم ابتدائية ـ اعدادية بها 369 طالبة.

يشرب لاسكان من عين ماء اسمها " عين الحوض " ، تنبع في الجهة الشرقية من القرية ، على بعد كيلومتر واحد منها ، وقد اوصلت مياهها بانابيب حديدية تصب في خزان شيد خصيصاً لهذا الغرض ويستقي القرويون من هذا الخزان بواسطة حنفيات مركبة عليه.

ويوجد في السيلة مزار يذكر القرويون انه لنبي اسمه " سيلون " ولا يعرفون عنه اكثر من هذا . وقد ذكره النابلسي في رحلته بقوله " فزرنا بها النبي سيلان عليه السلام ".

* * *

تقع في جوار سيلة الضهر الخرب الآتية :

(1) راشين ، وتقع في الجهة الغربية من القرية واراضيها مشتركة بينها وبين قريتي بلعا وكفر رمان.

(2) الفارسية ، وتقع في الجهة الغربية من السيلة ، ترتفع 300 متر عن سطح البحر . بها " اساسات ابنية وعضادتا باب وعتابت ابواب عليا ، وآثار جدران وبقايا معاصر وصهاريج"[52].

(3) خربة لاوي ، اوالنبي لاون وتقع في شمال السيلة وعلى مسافة كيلومترين منها، وفي هذه البقة ضريح يأتيه الزوار من القرى المجاورة ولهاوقاف خاصة . ويتولى سدانته ( آل اسليم = سليم ) من نابلس ويذكر السكان ان هذا الضريح لـ (لاوى ) ثالث ابناء النبي يعقوب من ليئة . مات في مصر .

وقد كانت هذه الخربة فيما مضى قرية عامرة فقد ذكرها صاحب معجم البلدان بقوله : " لاوى ، قرية بين بيسان ونابلس . بها قبر لاوى بن يعقوب وبه سميت " . والذي يظهر ان هذه القرية ببقيت عامرة الى ما بعد سنة 1101 هـ . حيث زارها في تلك السنة الرحالة الشيخ عبدالغني النابلسي وذكرها بقوله : " ثم مررنا على قرية اللاوية فزرنا بها النبي لاوين عليه السلام " . كما وانه ما زال حتى اليوم في السيلة عائلة تعرف باسم " دار عطية " تعود باصلهاالى هذه القرية .وتعرف خربة لاوى في ايامنا هذه باسم " النبي لاوين " وتحتوي على اساسات جدران واعمدة وقطع معمارية في المقام[53] .












يا سيلة الظهر

يا سيلة الظهر ان الظهر احدبه
طول الفراق وبعد الدار يضنينا
انا ظمئنا لماء الحوض يا بلدي
وليس غير مياه الحوض تروينا
أم رءووم لنا ايام محنتنا
كانت ولا برحت تحنو تواسينا
والله انا عشقنا كل تربتها
وليس عن حبها الاموال تلهينا
انا عشقناك يا لوز ويا كرزا
بها ويا مشمشا قد عانق التينا
العين يا زكريا جف مدمعها
حزن ا وكان زلالها يداوينا
لقد لعبنا مع الاتراب في سحر
بليها نستبق مع مستغمينا
وبالقلول لعبنا فوق بيدرها
وكم بها كان لعب الحاب يلهينا
لله درك ما احلاك من بلد
يا قبلة الجود والثوار ناجينا
يا درة الكون يا ابهى معالمه
سبحان ربي جمال الكون عاطينا
ان كنت راضية فذاك يسعدنا
او غير ذاك فان الامر يشقينا
يا جنة الخلد يا حبا يعاتبنا
لو تعلمي الدمع كم ادمى مأقينا
فليس منا الذي قد عق موطنه
لكننا بشر قد نعبد الطينا
انا تركناك في احضان مغتصب
قد اعتلى الظهر ثم العار يسقينا
قد بات ينهش في الاحشاء منسعرا
تجاوز العرف والتشريع والدينا
وفي العروق سرى الخلاف منتشرا
كما الجراد غزا منا روابينا
كيف الحمية ماتت في معاقلنا
حتى الشجاعة غابت عن ضواحينا
لكن شعبي وكل الناس تذكره
في رجم ابليس قد اعلى معالينا
اذا تقاعس قومي اليوم من وجل
قولوا لاطفالنا لا يقتدوا فينا
والله ما قصر الاعراب في خطب
حتى السلام به خابت مساعينا
يا سيلة الظهر يا شدوا نردده
عبر القلوب و يا اغلا امانينا
انا نتوق لرؤيا السوق عن كثب
ونصف قبلتنا ايضا ولا وينا
يا وردة عند سفح الواد منبتها
تزهو ومن عطرها الفواح تعطينا
انا على العهدمهما طال من امد
طول الفراق فنار الشوق تكوينا
انا ظمئنا لماء الحوض من عطش
يا قرة العين بالاحضان لا قينا
انا على العهدمهماطال مرقدنا
سيكسر القيد رب الكون بارينا
ان العروبة يا امي بها وهن
جل الذي بات بعد الله يحمينا
يا سيلة الظهر صبرا دونما وجل
ان الظلام سيجلو عن فلسطينا

علي محمود الفار
سيلة الظهر ( قريه فلسطينيه)


قريتي /سيلة الظهر...................
مهـد الحيـاة ومـدرج الألعـاب
وحبوت امـزج تربهـا بلعابـي
منك اغتذى جسمي وعهد طفولتي
فيها قضيت وبدء عهـد شبابـي
ناجيت تربي فوق تربـك يافعـا
وعلـى ترابـك ملتقـى أترابـي
هذي الحشائش كالبساط تضمنـا
ومن الصخور أرائـك وزرابـي
جثمت على صدر يفيض حنانـه
كالسلسبيـل طهـارة وشرابـي
خذ ما اشتهيت من الثمار فواكها
كالتيـن والتـفـاح والأعـنـاب
لأولي النهى سحران منك تظاهرا
سحر الرياض وفتنـة الأهـداب
من عاش بين الروض شم أريجه
ورأى جمال الـورد والأعشـاب
أوَ هل يلام إذا رمتـه سهامهـا
من عاش بين كواعـب أتـراب
لا زلت أذكر عند ضفـة جـدول ٍ
سهما أصاب حشاشتـي ولبابـي
ظبيـا تناجـي تربهـا ببـراءة
حينـا وحينـا تنثنـي بعـتـاب
فرنت بلحظ وهي تبصر وقفتـي
فيـه الـدلال وبسمـة المرتـاب
ما كنت أحسب عنـد أول نظـرة
ترمي الفـؤاد فيقشعـر إهابـي
فالأرض ظمأى وهي بكر ترتجـي
قطر الندى من مزنـة وسحـاب

الشاعر والد محمد حافظ




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة الفتحاوي في تاريخ 8 كنون أول، 2010 #127354

احييكم اهالي سيلة الظهر الشرفاء اخوكم انس فتحي محمد جادالله ...السيلاوي من المنفى احييكم
مشاركة ام حازم في تاريخ 4 شباط، 2009 #66471

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .....
اتقدم بجزيل الشكر لكل من ساهم بأنجاز هاذا الموقع الرائع الذي أعطى هذه الصورة المشرفة عن وطننا الغالي ....
مشاركة سيلتي في تاريخ 31 تموز، 2008 #47722

اشكرك من صميم عشقي لهذه البلدة الطيب اهلها والتى قدمت الكثير من خيرة ابنائها شهداء واسرى وجرحى ومبعدين والتى تستحق منا الكثير على الطريق التعريف بها وبدورها المركزى في مواجهة الاحتلال منذ ان قدم الى ارضنا الفلسطينيه المباركه ،مره اخرى اكرر شكرى لك على هذه المعلومات القيمه
مشاركة ayed mohd alqdi في تاريخ 1 تموز، 2008 #44478

thanx or every one who helped in all these info.,please we need more pic. and names also salam khas ela mr. ali alfar
مشاركة BASSAM AL QADI في تاريخ 15 أيار، 2008 #38179

السلام علي كل اهل السيله ارجو من القائمن على هذالموقع
الجميل كتابة المزيد من المعلومات عن العوائل في السيلة واصولها.
مشاركة Nasser Abuidyak في تاريخ 19 كانون ثاني، 2008 #27446

Thank you , it is like having a breath of fresh air when i see the pictures,and salam to all my big family of Silat al-Dhahr
مشاركة فؤاد الملالحه في تاريخ 9 كنون أول، 2007 #24894

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البدايه اود ان اشكر كل من ساهم في انجاز هذا العمل الرائع ليتسنى لجميع الناس من خارج بلدة سيلة الظهر وداخلها بالتعرف عليها. وبالأخص من لم يتح لهم المجال في زيارة البلده وانا احد هؤلاء الأشخاص واتمني زيارة البلده من كل قلبي لآنها مسقط رأسي .وشكرا
مشاركة زياد طــــــه شريـح في تاريخ 6 كنون أول، 2007 #24742

شكرا لكل من ساهم بهذا العمل الرائع
اردت فقط ان اعطيكم فكرة عن مدى مأساة الشعب الفلسطينى فى الداخل والخارج .
اردت ان اقول ان قبر ابو جدى موجود فى سيلة الضهر فى فلسطين وقبر جدى موجود فى الكويت وقبر والدى موجود فى الاردن والله وحده يعلم اين سيكون قبرى وقبر ولدى ومثلى الكثير اماآن الاوان ان تتوقف هذه المهزلة(رسالة الى كل من يعنيه الامر )
مشاركة osama abbas في تاريخ 3 كنون أول، 2007 #24578

www.alialfar.ch

موقع الشاعر علي الفار
مشاركة خالد موسى عثمان موسى في تاريخ 22 تشرين أول، 2007 #22136

سلام حابب احكيلكم انه في عين ماء اسمها عين زكريا
مشاركة خالد موسى عثمان موسى في تاريخ 22 تشرين أول، 2007 #22135

بحب اسلم على اهل بلدي السيلاويه وبتمنالهم حياه سعيده اخوكم خالد موسى حامد عثمان الموسى
مشاركة رحال في تاريخ 16 تشرين أول، 2007 #21758

شكرا على الموقع و يعطيكم العافيه
تحياتي لقريتي السيله الغاليه
مشاركة  الشاعر :علي محمود الفار في تاريخ 21 أيلول، 2007 #20705

اني اشكر لكم مجهودكم العظيم ولا يسعني الا ان اشكر جميع اللذين ساهموا في بناء هذا الموقع على ما قدموه لنا من معلومات قيمه وصور جميله لبلدنا وحبيبتنا سيلة الظهر وشكر خاص على وجود قصيدتي في هذا الموقع علي الفار
مشاركة عماد السيلاوي في تاريخ 10 أيلول، 2007 #20204

الله يعطيكم العافية علي الموقع واتمني ان يتطور اكثر واكثر وتحياتي الي جميع اهالي سيلة الظهر العزيزة وانشاء الله راجعة يا سيلة ويا فلسطين باذن الله
مشاركة jumanaqayyas في تاريخ 8 أيلول، 2007 #20099

thanks alot for this precious information....i love my village "selt eldaher"i hope someday i have the opportunity to visit it....and also to live there....plz always send us such a beautiful pictures and information
مشاركة جوليا في تاريخ 15 حزيران، 2007 #17226

الله يعطيك العافيه اخي علي مجهودك
بس ياريت يكون في صور اكتر لسيلة الضهر

تحيتي
مشاركة abdelhakim ganim في تاريخ 31 أيار، 2007 #16500

I'm very proud of this site and its contents,I'm also proud to be from this Palestinian village and call the poets my fellow villagers.
Thank you so much and we all will come back and live in our home land .