فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Silat al-Dhahr - سيلة الظهر : عرس في سيلة الظهر (2)

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى سيلة الظهر
כדי לתרגם עברית
مشاركة Jaber Moh,d Abdulla AL Hourani في تاريخ 18 حزيران، 2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في اليوم الاول الذي وصلت فيه الى سيلة الظهر ، كان هناك عرس في بلدي ، ظاهرة

الاعراس ظاهرة طبيعية في اي مجتمع فالزواج هو من سسن الحياه التي نعيشها ،

كيف لا وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم الشباب على الزواج حيث قال في حديثه

الشريف (( يا معشر الشباب من استطاع منكم البائة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه

بالصوم فانه له وجاء)) او كما قال صلى الله عليه وسلم .

تبدا الاعراس عادة في سيلة الظهر مع ابتداء فصل الصيف واريد ان اسميه فصل

الاعراس لكثرة الاعراس في فلسطين في فصل الصيف حيث ان عدد كبير من شباب السيلة

يتزوجون خلال هذا الفصل الجميل ، اريد ان اسرد لكم العادات والتقاليد السائدة

حتى الان في سيلة الظهر في الاعراس لعل البعض وخاصة من لا يسكن في سيلة الظهر

ان يتطلع على عادات الاعراس المتوارثه حتى الان في الاعراس في سيلة الظهر

حيث ان للعرس في سيلة الظهر رونق خاص ويظهر مدى الترابط الاجتماعي بين الناس

حيث ان اغلب اهل البلدة يشاركون اهل العاريس فرحتهم هذه وحتى الان لم يعتاد

اهل سيلة الظهر على عمل اعراسهم في الصالات الا عدد قلبل من يعمل عرسه في صاله

حيث ان العادة السائدة ان يتم العرس في بيت والد العاريس والعاروس وللعرس

عندنا طقوس وترتيبات تتمثل في البدايه باعداد كرتات الدعوة التي توزع على

الناس المدعون لحضور العرس حيث يتم طباعة هذه الكرتات وكتابة اسم العاريس

وعائلتهواسم والده وموعد الحفل وكذلك كتابة اسم والد العاروس وعائلته مع

عدم ذكر اسم العاروس وذلك حسب العادات المتبعه والسائدة ، بعد ان يتم طباعة

الكرتات يتم توزيعها على المدعون للحفل من قبل اهل العاريس وكذلك يتم تخصيص

كرتات لاهل العاروس الذين يقومون بدورهم بتوزيعها على معارفهم ,

مراسم العرس في سيلة الظهر تمتد الى ثلاث ايام متواصلات تتمثل في يوم الحناء

ويوم العرس ويم النقوط وساشرح لكم كل يوم من هذه الايام واحداثها .

يوم الحناء والمقصود فيه يوم حناء العاروس حيث تذهب النساء المدعوات من بيت

العاريس الى بيت العاروس وتاخذ معها الحناء والذهب الى العاروس ففي هذا

اليوم يذهب العاريس ايضا الى بيت العاروس حيث يتم اعداد منصة يطلق عليها

(( لوج )) حيث يجلس العاريس وعاروسته على هذا الوج ويكون في العادة مرتفع

قليلا عن الحضور يقوم العاريس بتلبيس عاروسته الذهب الذي تم شرائه من المهر

المحدد مسبقا وبعد ان ينتهي العاريس يقوم والد العاروس ووالدتها واخوانها

بتلبيسها الذهب ايضا وهذا ليس سائدا عند الكل ويعتمد على المقدرة المادية لاهل

العاروس بعد ان تنتهي عملية التلبيس تغادر النساء بيت العاروس وتقوم العاروس

اهلها بوضع الحناء على يديها اي (( تتحنى)) طبعا هذه المراسم تخص النساء فقط

والعاريس واهل العاروس بعد ذلك يبدا اهل العاريس بالتحضير للحفلة التي ستقام

في الليل - مراسم الحناء تكون فترة العصر من النهار -حيث يكون قد تم تحديد

موعد الحفلة والعشاء في كرتات الدعوة الموزعه على المدعوون وهذه الليلة تشمل

على العشاء والنقوط للعاريس وحناء العاريس ايضا حيث يقوم اهل العاريس

بالترحيب بالحضور واصحطابهم الى مائدة العشاء حيث يتم اطعام كل الحضور من

المائدة المعدة بواسطة الطباخ الموجود والذي يتولى كل امور الطبخ حيث يقدم

للحضور في المائدة الارز واللحمة وشوربة اللبن مضافا اليها مشروب الكولا

بالاضافة الى مشروب القهوة الذي يوزع طوال الحفلة على الحضور بواسطة

(( القهوجي )) الذي يكون موجود طوال الحفلة وبعد ان يتناول الناس طعام

العشاء يتوجهوا الى مكان الحفلة الذي يكون قريب من مكان العشاء بعد ان يجتمع

الناس يتم احضار العاريس الى المنصة المعده للمطرب الذي سيحي الحفلة او

للحداية يتم احضار العاريس حملا على الاكتاف من منزل والده ويرافق ذلك اطلاق

الالعاب النارية والمواويل الخاصة بطلة العاريس يتم اجلاسه على كرسي على

المنصة وتبدا الحفلة بفعاليتها المختلفة من الغناء الشعبي والموايل والتحيات

للحضور واغاني خاصة للعاريس ولاهله بعد ذلك يبدا الناس المدعون بالتوجه الى

منصة العاريس لاداء واجب (( النقوط للعاريس )) اي تعليف الفلوس على صدر

طبعا نقوط العاريس يعتمد على مدى مشاركة العاريس في اعراس الاخرين ومدى مشاركة

اهل العاريس بعد ان ينتهي النقوط يتم تجميع الفلوس التي وضعت على صدر العاريس

وحفظها له بعد ذلك وما ان تشارف الحفلة على الانتهاء حيث في نهاية الحفلة يتم

حناء العاريس حيث يتم احضار صحن فيه حناء وعليه ورود وشموع ويتم انزال

العاريس من على المنصةالى ارض الحفلة واجلاسه على كرسي وبجانبه شخص اخر وهو

الذي يقوم بتحنية العاريس (( اي وضع الحناء على يد العاريس )) يبدا هذا الشخص

برسم اشكال جميلة على يد العاريس بواسطة الحناء ويقوم المطرب بالغناء

لهذا الطقس الجميل من طقوس العرس حيث ان هذا الطقس هو اجمل طقس بالنسبة

للعاريس في هذا اليوم وتنتهي الحفلة وينتهي اليوم الاول من مراسم العرس

طبعا هناك شي لم اذكره وهو ان اهل العاريس يرسلون الطعام اي ما يسمى

(( سدور )) الى اهل العاروس وتحدد بناء على طلب اهل العاروس حيث ان العادة

ان اخوال واعمام العاروس يرسل لهم سدور خاصة بهم (( السدر يحتوي على الارز

واللحمة والصنوبر بالاضافة الى شوربة اللبن )) وكذلك يقدم للنساء يوم حناء

البسكويت والكولا بالاضافة الى(( صره )) كيس صغير فيه حناء .

نعود لليوم الثاني حيث يستعد اهل العاريس بالذهاب لاحضار العاروس من بيت

ويتم ذلك باحضار العاروس بواسطة سيارة تكون قد زينت من قبل ويذهب الرجال

والنساء بالسيارات من بيت العاريس الى بيت العاروس ويسمى ذلك (( بالفاردة ))

وما ان تصل الفاردة الى بيت العاروس حتى تقدم لهم القهوة والعادة السائدة

هنا ان كبير من عائلة اهل العاريس يقوم بطلب يد العاروس من شخص كبير من اهل

العاروس فيقول هذا الشخص نحن طالبين يد ابنتكم الى ولدنا فيرد عليهم كبير

اهل العاروس بكلمة اجتكم فيقوم الجميع بشرب القهوة وتم تحضير العاروس بوضع

منديل اخضر على راسها والباسها العباية والعادة بان يقوم اخوالها باخراجها

من بيت والدها الى السيارة المعدة سابقا وتجلس العاروس الى جانب عريسها في

السيارة وبعد ذلك يقوم كبير عائلة اهل العاريس بقول كلمة يخلف عليكم لكبير

عائلة العاروس وتنطلق الفاردة مصحوبة بالزغاريد وتجول السيارات شوارع البلدة

وبعد ذلك تتجه الى بيت والد العاريس ومن الطقوس المعدة لاستقبال العاروس عند

وصولها الى بيت والد العاريس هو وضع ورقة من ورق الليمون والصاقها على مدخل

بواسطة وضع العجينة عليها ووضعها على باب البيت وكذلك الصمدة حيث يجلس

العاريس وعاروسته على لوج معد مسبقا لهم وكذلك شرب الماء المذوب به السكر من

ابريق خاص لذلك وهكذا ينتهي اليوم الثاني من العرس ويطلق عليه يوم الدخلة

يبقى اليوم الاخير وهو يوم نقوط العاروس وهو اليوم التالي ليوم الدخلة مباشرة

حيث في هذا اليوم تستعد العاروس لاستقبال اهلها من النساء حيث تعيد النساء

من طرف اهل العاروس السدور التي ارسلت لهم وتكون مملوئه بالحلوة والفواكه

تعاد في نفس يوم النقوط الىاهل العاريس وتمتد هذه الفترة من الظهر الى

العصر من نفس اليوم حيث تقدم النساء الذاهبات هدية مادية نقدا للعاروس وما

ان يحين المساء حتى يستعد اب العاروس واولادهومحارم العاروس من اجل الذهاب

الى بيت العاريس لتقديم النقوط النقدي للعاروس -اهل العاروس يحضروا الى

حفلة العاريس ويقوموا بتقديم النقوط النقدي ايضا للعاريس - هكذا يكون اليوم

الثالث من العرس قد انتهى وبعد اسبوع من العرس تذهب العاروس زائرة الى بيت

وتاخذ معها الهدايا الى اهلها .

هناك عادة قد انقرضت الا حد ما في الاعراس وهي حمام العاريس حيث كان العاريس

يدعى لان يستحم عند شخص اخر هذه العادة بقية عند عدد قليل والاغلبية قد تركتها

لانها مرهقة للناس لانها مشيا على الاقدام وخاصة في حر الصيف تكون متعبة.

هذه هي الطقوس السائدة حتى الان في اعراس سيلة الظهر حتى الان وهذه الطقوس

بالشخص الذي يتزوج من البلدة اما الغريبة فلها طقوس مختلفة نوعا ما.



اخوكم-

علي مالول

الامارات العربية المتحدة




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة علي الفار في تاريخ 23 حزيران، 2010 #116109

آخي الحبيب على المالول حفظك الله
جميل جدا ما ذهبت إليه ودونته عن الإعراس في السيلة ففعلا هذا تراث
من تراثنا الغالي وعادات من عاداتنا الجميلة التي ممرنا بها على مدى تاريخنا والسنين التي قضيناها
فالشكر لك موصول على هذا الجهد الرائع ثم يا عزيزي مع أنني كنت أحب هذه المناسبة
وكنا نحن الأطفال على زماننا نحمل المشاعل وقت لم يكن هناك كهرباء ،فقد كان
الجميع يشارك بالعرس أين ما كان أو باى حارة كان أما ملاحظاتي والتي ارجوا أن لا تغضب أحدا هي
ما يحدث الآن بعد التفاوت الطبقي الحالي في الوقت الحاضر فمثلا فلان انعم الله عليه ببعض الآلاف
أو الملاين تراه يبالغ مبالغه غير محبيه في هذه المناسبات فيفسدها بالمظاهر الغير ضرورية فان
إن أراد أن يعمل عشاء تراه لا يكتفي بعشرات الذبائح فيذبح العجول أيضا نوع من التباهي وليس
للكرم وهذا لم يكن في السابق لان الناس كانت تقريبا قريبه ماديا من بعض وتشارك بالأرز والذبائح وليس هنا ك تفاوت طبقي شاسع كما هو ألان ماذا يعني ذلك هذا يعتبر ارهاق لجيوب الفقراء الذين يسعون للمشابه فترى الناس تأكل اللحم وترمي بالأرز في الزبالة لكثرته فهذا لا يقبله الله ولا رسوله ثم يستدين الفقير ويقع تحت|سطوة أو طائلة الدين للمشابه لكي يتفاخروا بمن كب ارزأ أكثر في الحاوية أي حاويه الزبالة وقس على هذا في كل المناسبات في الفرح أو الترح أي المناسبات المفرحة أو المحزنة . أن الاسراف في هذا الباب لا يعد كرما بل هو تبذير لا يقبله الله فترى الكل يريد أن يظهر نفسه لكي يرهق جيب الفقير. كثيرا ما يشترون الذهب وهو في هذه الأسعار ألمرتفعه والفقير يستدين للمشابه والنتيجة تكون الزعل والطلاق إن هذا المأخذ أو المشهد يحتاج للآلاف الصفحات اكتفي بهذا القدر وأبارك لكل من تزوج أو أراد أن يتزوج ولك كل تقديري وودي أيها الغالي علي الفار