فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tarqumiya -  ترقوميا : ترقوميا

شارك بتعليقك  (67 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى  ترقوميا
כדי לתרגם עברית
مشاركة عبد المجيد فطافطه في تاريخ 23 تموز، 2007
مقدمة:
تقع ترقوميا في الشمال الغربي من الخليل وعلى بعد 12 كم عنها. قرية بيت أولا أقرب قرية لها. تقع ترقوميا على ارتفاع 400-480م عن سطح البحر، وتمتلك ترقوميا أرضًا مساحتها 21188 دونم منها 10 دونمات للطرقات والوديان. ولا تمتلك اليهود فيها شبر. وغرس الزيتون 650 دونما كما اهتم الأهلون بزراعة العنب والتين واللوز والبرقوق وغيرها من الأشجار المثمرة. وفي غرب البلدة تكثر أشجار الأحراج من بلوط، وبطم وسنديان، ويحيط بأراضي ترقوميا أراضي بيت أولا، وبيت كاحل، وتفوح، ودورا، وإذنا، وجمرورا،. وتشرب القرية من مياه الأمطار وكذلك من المياه التي توفرها لاالبلدية عن طريق الشبكات. كما يوجد العديد من الآبار الارتوازية والينابيع غير المستغلة إلا لري المزروعات المحيطة بها.







سبب التسمية:
تقوم بلدة ترقوميا على قرية قديمة تدعى (يفتاح)، بمعنى (يفتح) العربية الكنعانية، وفي العهد الروماني عرفت باسم (Tricomias) من أعمال بيت جبرين ولعل ترقوميا تحريف لِـ (Tetracomia) بمعنى أرض القرى الأربع وهي:
1. كفار عتا التي تعرف حاليا باسم فرعا.
2. قرية ناحل تلم والتي تعرف اليوم باسم الطيبة.
3. قرية كفار حيرف وهي خربة سيف.
4. خربة بيت نصيب.
ذكرها الفرنجة باسمها الحالي (Tarkumia).
وهناك رأي آخر يتناقله الناس حول سبب التسمية مرجعة إلى العهد الإسلامي، ذلك أنه حين حدثت معركة أجنادين عام 13 هجري بالقرب من بيت جبرين إلى الجهة الغربية من البلدة يقال إن جنديا من جنود المسلمين يدعى (أمية) قد ضلّ الطريق إلى الجيش ، أو أنه نقل إليها جريحا ونسي هناك، فقيل (تركوا أمية) ثم حرّف الاسم إلى ترقوميا فيما بعد(1).


ترقوميا أثريا:
تعتبر ترقوميا بلدة أثرية، ذلك أنها سكنت من قبل الرومان واليهود والكنعانيين والأتراك، وذلك لوقوعها بين القرى الأربع التي ورد ذكرها في سبب التسمية.
ومن المواقع الأثرية الموجودة فيها:
تل الطيبة، خربة بئر الكفرين، خربة جمرورة، خربة قرمول، خربة سيف، خربة بئر الفأر، خربة بيت نصيب، خربة البرج، خربة دوقاس، خربة البطم، وخربة الجرة، وخربة فرعون.
وقد تم تدمير الكثير منها، حتى أصبحنا نسمع فيه يمع ولا يوجد لها أثر، ولعل من أسباب ذلك ما يأتي:
1. سرقة الآثار: وذلك بسبب الوضع الاقتصادي المتردي لأبناء البلدة واندلاع الانتفاضة وغيرها من الأسباب، مما أدى ذلك بأهالي البلدة إلى التنقيب عن الآثار والقطع النقدية القديمة وبيعها للمتاحف اليهودية.
2. الزحف العمراني: إم لزيادة عدد السكان زيادة كبيرة بسبب جوهري للبناء فوق هذه الآثار والعمل على تدميرها.
3. عدم وجود رقابة: إن الوضع الذي ساد على المنطقة من اضطرابات دعا إلى التسيب والاستهتار مما أدى ذلك إلى طمس الحضارات القديمة (العربية والكنعانية القديمة)(1).
ترقوميا قبل عام 1967م:
كانت عدد سكان ترقوميا عام 1922م (976) نسمة، وفي عام 1931م بلغوا 1173 نسمة، منهم 613 ذكر، و560 أنثى، ولهم 225 بيتا. وفي عام 1945م ارتفع هذا العدد إلى 1550مسلما، معظمهم يعود في أصوله إلى مصر والبقية نلزوا ترقوميا من شرق الأردن ومن الخليل ومن تقوع. وسكان القرية القدماء لا يعرفون عن أصلوهم شيئًا، وفي إحصائية عام 1961م ضمت ترقوميا 2651 نسمة منهم 1306 ذكر، و1345 أنثى، كلهم من المسلمين، وبينهم 9 من المسيحيين. وفي القرية مسجد قديم جدد ووسع عام 1939م وعام 1996م، وفيها مزار يحمل اسم الشيخ قيس، يذكر السكان أنه من الذين استشهدوا من الصحابة في صدر الإسلام، وقد أقيم على هذا المزار مسجد صغير يتسع لنحو 200 من المصلين.
تأسست مدرسة القرية عام 1935م وفي عام 1942-1943م كان أرقى صف فيها هو الصف الرابع الابتدائي، وفي أواخر الحكم البريطاني الأسود كان الصف الخامس أعلى صفوفها، يعلم طلابها ثلاثة معلمين. وبعد النكبة ارتفع مستوى المدرسة إلى المرحلة الإعدادية. ضمت في مرحلتها 450 طالبا. كما أنشئت فيها مدرسة للبنات جمعت في صفوفها الابتدائية 189 طالبة، وذلك في إحصائيات عام (1966-1967م)(1).
ترقوميا بعد عام 1967م:
لقد تطورت ترقوميا بعد عام 1967م تطورا كبيراً، فقد أنشئت فيها العديد من المؤسست والجمعيات والنوادي التي تعنى بالبلدة وأهلها، ومن أهمها:
1. بلدية ترقوميا: تأسس المجلس القروي للقرية عام 1973م، وكان برئاسة السيد كامل عواد الفطافطة، ثم تحول عام 1997م إلى بلدية برئاسة السيد محمد عبد الرحمن الجعافرة، وعمل كلاهما عملا دؤوبًا لرفعة القرية وتطويرها، وسد حاجاتها من المياه والكهرباء. وقد عملت البلدية على تعبيد طرق البلدة كلها وتزويدها بخط هاتف، وعملت على إنشاء خزان ضخم للمياه يزود البلدة في حال انقطاع المياه عنها.كما عملت على إنشاء مكتبة عامة للقرية يستفيد منها طلبة المدارس والجامعات، وعملت بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم وبدعم من عدد من الدول المانحة على بناء المدارس وتجهيزها بأحدث الأجهزة والأثاث المدرسي، وهي الآن بصدد تشطيب بناء جديد للإناث. وفيها قسم خاص للصحة وآخر للمياه وآخر للكهرباء وآخر للتخطيط، وتضم ما مجموعه 45 موظفا في أقسامها المختلفة. وللبلدية نظرة مستقبلية من خلال تخطيطها لإنشاء مشفى عام، وتزويده بأحدث التجهيزات الطبية؛ ليخدم البلدة والقرى المجاورة(1).
2. المساجد: يعود بناء أول مسجد فيها إلى أيام عمر بن الخطاب ؟رضي اللهن عنه- وقد سمي المسجد باسمه (المسجد العمري)، ثم لحقه بناء العديد من المساجد في القرية وأهمها: مسجد أنس بن مالك، ومسجد الشهيد عبد الله عزام، ومسجد صهيب الرومي، ومسجد الأمير قيس، ومسجد الشافعي رحمهم الله جميعا.
3. المدارس: يوجد في البلدة العديد من المدارس للذكور والإناث، وهي: مدرسة الغزالي الأساسية للبنين، ومدرسة الأقصى الأساسية للبنات، ومدرسة شهداء ترفوميا للبنين، ومدرسة بنات ترقوميا الأساسية، ومدرسة أم سلمة للإناث، ومدرية ترقوميا الثانوية للإناث، ومدرسة ترقوميا الثانوية للبنين. وهناك بناء جارٍ الآن يتوقع تسليمه في بداية العام الدراسي الجديد 2007/2008م.
4. جمعية ترقوميا الخيرية: تأسست هذه الجمعية عام 1964م، ولديها سبعة أعضاء منتحبين من قبل الهيئة العامة التي يبلغ عددها عام 2007 750 عضوًا، ومن أبرز نشاطاتها في السنتين الأخيرتين: تشطيب وتجهيز المركز الطبي، وإنشاء المخيمات الكشفية والصيفيبة للفتيان والفتيات، وتأثيث الروضة وغرف الإدارة ومشروع عيادة التوليد والعيادة النسائية، وعيادة طب الأسنان، وعيادة الأنف والحنجرة، وعيادة المساج الطبيعي، وعيادة الباطني والمختبر الطبي. كذلك مشروع الصيدلية التعاونية، بالإضافة إلى عمل الأيام الطبية المجانية ودورات الإسعاف الطبي وغيرها. كما عملت العام الماضي (2006م) على تشطيب الطابق الثالث، وهو عبارة عن إداراة الجمعية ومركز الحاسوب(1).
ويبلغ عدد السكان في البلدة حسب إحصائيات عام 2003/2004 12500 نسمة مقسمة إلى 20000 أسرة، وسرعان ما زاد هذا الرقم ليصل إلى 15369 نسمة موزعين على 2267 أسرة(2).
5. جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: تتأسست هذه الجمعية عام 1989م على شكل عيادة بسيطة، ثم تطورت الآن إلى عيادة أسنان، وصيدلية، وأشعة، ومختبر للتحاليل الطبية، وعيادة باطني، ونسائي..الخ. ويوجد لديها فريق طبي متجول لديه ثلاث سيارات إسعاف. كما تضم مركز الرجاء للتربية الخاصة التي تعنى بالمعاقين عقليًا إعاقات بسيطة متوسطة(3).
6. عيادة الأمومة والطفولة الحكومية: تأسست في الثلاثينيات، وفي عام 2000م تم استبدال المبنى بمنى جديد دعما من الحكومة الإيطالية، ويحتوي الآن على عيادة عامة، وعيادة سكري، وعيادة أمومة وطفولة، وعيادة لتنظيم الأسرة، وعيادة لتطعيم الأطفال، ومختبر، وقسم أشعة، وصيدلية. يرتادها يوميا ثلاثة أطباء، وأربعة ممرضين، بالإضافة إلى موظف تسجيل، وموظف خدمات(1).
7. النادي النسوي: تأسس عام 1999م بدعم من القنصلية البريطانية، ويعنى بشؤون المرأة ودعمها من خلال الدورات المتعددة مثل: دورة الإسعافات الأولية، ودورات الخياطة والتطريز، ودورات تعليمية وتثقيفية. ولديه مشروع العمل مقابل الغذاء، ويضم هذا النادي 500 عضو. ويقدم النادي دورات للتقوية لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) وبخاصة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء. ويقيم النادي مخيمات صيفية للفتيان والفتيات في كل عام إضافة إلى العديد من النشاطات الاجتماعية(2).
8. جمعية ترقوميا التعاونية للتعليم العالي: تأسست عام 2001م من قبل نخبة من المعلمين في البلدة، والحريصين عليها وعلى معلميها وأبنائها المتعلمين والخريجين. عملت الجمعية على تكريم المعلمين في البلدة سواء المتقاعدين أو العاملين أو المتوفين، بالإضافة إلى حملة الشهادات العليا(3).
9. النادي الرياضي: تأسس عام 1972م، ويقوم بتدريب فرق لكافة ألعاب القوى، وقد استطاع أن يرفع فريق البلدة لدرجة متقدمة، بالإضافة إلى إقامة المخيمات الصيفية الرياضية التي تهتم بالأطفال وشعاره في ذلك: (العقل السليم في الجسم السليم) من خلال حديثه صلى الله عليه وسلم: (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)(1).
ترقوميا اقتصاديًّا:
تهتم بلدة ترقوميا -كغيرها من القرى المجاورة- بتنمية اقتصادها، حيث يعتمد سكانها على العديد من مصادر الدخل لتلبية حاجاتهم المادية الملحة، ومن أهمها:
1. الزراعة: يعتمد 30% من أهالي البلدة على الزراعة البعلية مثل زراعة الحبوب والخضار، وهي لا تكفي لسد احتياجاتهم المتزايدة، فيما يعتمد 10% من المزارعين على الزراعة المروية والبيوت البلاستيكية كمصدر لزيادة دخلهم.
2. التجارة: يعتمد 20% من أهالي البلدة على التجارة، وهي ضعيفة نسبيا لا تكاد تسد الحاجة المتزايدة لمتطلبات الحياة اليومية.
3. تربية الحيوانات والدواجن: يعتمد 10% من أهالي البلدة على تربية الحيوانات والدواجن، كتربية المواشي (الماعز والأغنام والأبقار) والدواجن كَـ (الحمام والدجاج اللاحم والبياض).
4. الصناعة: يوجد في ترقوميا العديد من المصانع التي تؤمن لأهلها مصدر رزق كريم، ومن هذه المصانع مصانع الطوب ومصانع البلاط، ومصنع الكوشوك، ومصنع البوظة، ومصنع مصابيح الإنارة.
5. العمل داخل الخط الأخضر: وهو مصدر عيش لأكثر من 30% من أولياء الأمور الذين يعملون ويكدون في سبيل تأمين حياة كريمة لأبنائهم وعائلاتهم.
6. قسم الموظفين: حيث يعمل في هذه القطاع حوالي 10% من مجمل أولياء الأمور سواء كانوا معلمين أو شرطة أو وظائف أخرى غير حكومية(1).
لكن الاقتصاد في ترقوميا ؟كبقية المناطق يتأثر بالمنطقة المحيطة وتغيراتها، فبفعل العمالة الإسرائيلية العميقة واندلاع الانتفاضة ازداد الحال سوءًا لجميع القطاعات بشكل عام، وهذا ما أفادنا به أصحاب المصانع والمحلات التجارية والمزارعين.
شركة محلات أبناء المرحوم عبد المنعم الفطافطة (عفّر):
تعتبر هذه الشركة أكبر شركة في البلدة، وقد تأسست عام 1999م، يديرها خمسة أخوة، وتقوم على استيراد المواد الغذائية من سكاكر وحلويات، وذلك من عدة دول منها: تركيا، مصر، الأردن، إضافة إلى مدينة غزة في فلسطين المحتلة. وتوزع بضاعتها إلى جميع أنحاء الضفة الغربية. وتعمل هذه الشركة لفتح مجال عمل لعشرين عاملاً، حيث يقوم أصحابها بدعم القطاعات مثل قطاع الطلاب (المدارس والجامعات) ماديًا ومعنويًا، بالإضافة إلى الحالات الخاصة مثل الأيتام والفقراء وغيرهم(1).
الوضع الاقتصادي


2007 2000

مع تحياتي للجميع
عبد المجيد محمد فطافطه
engabed7@hotmail.com




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد يونس أبوحلتم في تاريخ 20 آب، 2013 #152308

أن ترقوميا التي نرى فيها مالا نراه من قبل
مشاركة اغريب في تاريخ 28 كانون ثاني، 2013 #148540

شكرا لمعلوماتكم القيمة اغريب يشكر كل ترقومي وطني يتحدث عن ترقوميا بصدق
مشاركة السيد الشريف محمد بن عبدالمجيد الرحال الجعافرة الحسيني في تاريخ 13 تشرين ثاني، 2011 #139543

فاكهة حرمها الإسلام ..

إنها تلك الفاكهة التي أحبها الناس بشراهة في زماننا هذا، وتفننوا في أكلها في كل وقت وحين...في كل مكان وكل مجال...

إنها الفاكهة التي أصبحت تسلي الناس في أوقات فراغهم، فضلا عن ساعات عملهم...

إنها الفاكهة التي يأكلها الغني والفقير...

إنها الفاكهة التي حرمها الله في كتابه الكريم ووصف آكلها بأبشع صفة ...

ونهانا الحبيب صلى الله عليه وسلم عن أكلها...

لعلكم اخوتي عرفتموها

إنها الغيبـــــــة
نعتها الحسن البصري بـــ " فاكهة النساء " وما أحسبها تقتصر على النساء فقط، فقد أصبحت
فاكهة للكل ..

رجالا كانوا أم نساء . نعم تتضح أكثر عند النساء ..
ولكنها موجودة عند الرجال أيضا ..فهل آن الآوان كي نحرم علي أنفسنا هذه الفاكهة .. ؟؟

تعالوا نشغل أنفسنا بذكر الله بدلا من الخوض في أعراض هذه وهذا
ويكفي أن الله قال فيها:
" ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه "
هذا هو تشبيه الله ..
أسأل الله تعال أن يشغلنا بذكره وطاعته ويطهر ألسنتنا من كل ما يغضبه .. وصلى الله على سيدنا محمد وال محمد
مشاركة السيد محمد عبدالمجيد الرحال الجعافرة الحسيني  في تاريخ 1 تشرين ثاني، 2011 #139225

للوطن فلسطين
ها نَحْنُ نَبْحَثُ في الملجئ عَنِ الوَطَنِ نَرجو اللقاءَ قُبيلَ الموتِ والكَفَنِ
ها نَحْنُ نَبحَث عن القدس في مُدُنٍ ما أنهكها بني صهيون بالهمِّ والفتن ِ
ما أنهكتها اسلحة الموتِ تَدْهَمُها في كُلِّ حينٍ ووقتُ الموتِ لَم ْ يَحِنِ
ها نحن نبحث فيها عن طفولتنا وعن جذورٍ لنا فيها وعَنْ سَكَنِ
ها نحنٌ نبحث في شط يافا وحيفا وعكا في متوسط الهوى عن مرفأ للسُفُنِ
نريد مرفأ صلاح الدينٍ كي يُلَمْلِمُنا ويَغْسِلُ القلبَ من حُزْن ٍ ومن ضَغَنِ
نريدُ فيها رسواً لا نريدُ سوى أنْ نستريحَ بمقدسها من غَدْرَة ِ الزَمَنِ
ها نحن نبحثُ واعاصير خيانة العرب تعصرنا والبعد أسلمنا للدمع ِ والشَجَنِ
في كل أغنية ٍ فلسطين نحن لها ونسمعها في كل لحنٍ جريحٍ دامعٍ حَزِنِ
في كل هَبَّةِ ريح مسك دماء الشهداء بك فلسطين يهب عِطْرك يا أجمل وطنِ
نشم عِطْرَكِ..نبكي.. كيف يمكننا أن نَسْتريحَ بعيداً عَنْ الاقصى ثرى الوَطَنِ
كلُّ الدروبِ غَدَتْ لحتف الموتِ موصلةٌ ما أسخفَ العيش إن مُتْنا بلا ثمَنَ
شعر السيد محمد بن عبدالمجيد الرحال الجعافرة الحسيني
مشاركة نجوى  في تاريخ 23 تشرين أول، 2011 #138990

يسلمو على هالمعلومات القيمة لاني ما كنت اعرفها عن بلدي
مشاركة السيد الامام محمد بن عبدالمجيد بن أحمد الجعافرة الحسيني في تاريخ 4 تشرين أول، 2011 #138452

اهدي هذا الدعاء لكل محب للم ورسوله وابتعد عن النعرات القبلية الكذابة واخص به منطقة الخليل وفضاها واخص اهالي ترقوميا الاوفياء الصلحاء
(إقرأ هذا الدعاء لو مرة واحدة في حياتك )
دعاء مبارك عظيم الشأن قال الامام الحسن بن علي عليه السلام ناقلا عن جده محمد صلى الله عليه واله وسلم أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
يامحمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام وقد أوهبك هذا الدعاء يامحمد ما من عبد يدعو به وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحار وعدد أوراق الأشجار وقطر الأمطار وبوزن السماوات والأرض إلا غفر الله تعالى ذلك كله له يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها وجميع من فيها أنا يا محمد أنزل بالوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به ويهذا الدعاء نفتح أبواب الجنة يوم القيامة وما من ملك مقرب إلا تقرب به إلى ربه ببركته يا محمد من قرا هذا الدعاء تكون يدك في يده يوم القيامة ومن قرأ هذا الدعاء يكون وجهه كالقمر ليلة البدر عند تمامه والخلق في عرسات يوم القيامة ينظرون إليه كأنه نبي من الانبياء يا محمد من صام يوما واحدا وقرأ هذا الدعاء ليلة الجمعة أو أي يوم او في اي وقت كان اقوم على قبره ومعي براق من نور عليه سراج من ياقوت احمر فتقول الملائكة يا إله السماوات والارض من هذا العبد ؟ فيجيبهم النداء : ياملائكتي هذا عبد من عبيدي قرأ الدعاء في عمره مرة واحدة ثم ينادي المنادي من قبل الله تعالى : أن اصرفوه الى جوار ابراهيم الخليل عليه السلام وجوار محمد صلى الله عليه وسلم يا محمد ما من عبد قرا هذا الدعاء الا غفرت ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء ومثل الرمل والحصى وقطر الأمطار وورق الأشجار ووزن الجبال وعدد ريش الطيور وعدد الخلائق الأحياء والأموات وعدد الوحوش والدواب يغفر الله ذلك كله ولو صارت البحار مدادا والاشجار أقلاما والانس والجن والملائكة وخلق الاولين والاخرين يكتبون لي يوم القيامة لفني المداد وتكسرت الاقلام ولايقدرون على حصر ثواب هذا الدعاء وقال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ورضي الله عنه كلما اشرع في الجهاد اقرا هذا الدعاء وكان الله ينصرني على الكفار ببركة هذا الدعاء ومن قرا هذا الدعاء وهو مريض شفاه الله وان كان فقيرا اغناه الله او كان به هم أو غم زال عنه ومن كان عليه دين خلص منه وان كان في سجن واكثر من قرائته خلصه الله وكان له حرز من الشيطان وجور السلطان وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي جبريل يا محمد من قرا هذا الدعاء بإخلاص قلب ونيه مخلصة على جبل لزال من موضعه او قبر لا يعذب الله ذاك الميت بقبره ولو كانت ذنوبه بالغة مابلغت لان فيه اسم الله وكل من تعلم وعلمه للمؤمنين يكون له أجر عظيم عند الله وتكون روحه مع ارواح الشهداء ولا يموت حتى يرى ما اعده الله من النعيم المقيم
وهذا هو الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اله الا الله الملك الحق المبين لا اله الا الله العدل اليقين لا اله الا الله ربنا ورب ابائنا الاولين لا اله الا الله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شي قدير واليه المصير لا اله الا الله اقرارا بربوبيته سبحان الله خضوعا لعظمته اللهم يانور السماوات والارض يا عماد السماوات والارض يا جبار السماوات والارض يا ديان السماوات والارض يا وارث السماوات والارض يا مالك السماوات والارض يا عظيم السماوات والارض يا عالم السماوات والارض يا قيوم السماوات والارض يا رحمن الدنيا ويا رحيم الاخرة اللهم اني اسالك بأن لك الحمد والثناء والعز والكبرياء واني شاهد لك بها ومقر ومعترف لك بها يا الله لا اله الا انت الحنان المنان بديع السماوات والارض ذو الجلال والاكرام برحمتك أستغيث يا ارحم الراحمين بسم الله اصبحنا وامسينا اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وان الجنة حق والنار حق وان الساعة آتيه لاريب فيها وان الله يبعث من في القبور الحمد لله الذي لايرجى الا فضله الله أكبر ليس كمثله شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير اللهم اني اسالك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا ارحم الراحمين اللهم اليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي فأقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا والى كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم لا هادي لمن اضللت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما اعطيت ولا باسطا لما قبضت ولا مقدم لما اخرت ولا مؤخر لما قدمت اللهم انت الحليم فلا تعجل وانت الجواد فلا تبخل وانت العزيز فلا تُذل وانت المنيع فلا ترام وانت المجير فلا تُضام وانت على كل شي قدير اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي ولا تجازني بقبيح عملي ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم لا تحرمني وانا ادعوك ولا تخيبني وانا ارجوك اللهم اني اسالك يا فارج الهم يا كاشف الغم يا مجيب المضطر يارحمن الدنيا ويا رحيم الاخرة ارحمني برحمتك الواسعه اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وانت المقدم وانت المؤخر لا اله الا أنت أنت الاول والاخر والظاهر والباطن عليك توكلت وانت رب العرش العظيم اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها يارب العالمين اللهم اني اسالك مسالة البائس الفقير وادعوك دعاءالمفتقر الذليل لاتجعلني بدعائك ربي شقيا وكن بي رؤوفا رحيما ياحي القيوم وصلي يا مولاي على محمد واله بكل صلاة صليت عليه من اول النشأة الى مالا نهاية للكمالات
مشاركة السيد الامام محمد بن عبدالمجيد بن احمد الجعافرة الحسيني  في تاريخ 4 تشرين أول، 2011 #138451

(إقرأ هذا الدعاءلو مرة واحدة في حياتك )
دعاء مبارك عظيم الشأن قيل أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
يامحمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام وقد أوهبك هذا الدعاء يامحمد ما من عبد يدعو به وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحار وعدد أوراق الأشجار وقطر الأمطار وبوزن السماوات والأرض إلا غفر الله تعالى ذلك كله له يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها وجميع من فيها أنا يا محمد أنزل بالوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به ويهذا الدعاء نفتح أبواب الجنة يوم القيامة وما من ملك مقرب إلا تقرب به إلى ربه ببركته يا محمد من قرا هذا الدعاء تكون يدك في يده يوم القيامة ومن قرأ هذا الدعاء يكون وجهه كالقمر ليلة البدر عند تمامه والخلق في عرسات يوم القيامة ينظرون إليه كأنه نبي من الانبياء يا محمد من صام يوما واحدا وقرأ هذا الدعاء ليلة الجمعة أو أي يوم او في اي وقت كان اقوم على قبره ومعي براق من نور عليه سراج من ياقوت احمر فتقول الملائكة يا إله السماوات والارض من هذا العبد ؟ فيجيبهم النداء : ياملائكتي هذا عبد من عبيدي قرأ الدعاء في عمره مرة واحدة ثم ينادي المنادي من قبل الله تعالى : أن اصرفوه الى جوار ابراهيم الخليل عليه السلام وجوار محمد صلى الله عليه وسلم يا محمد ما من عبد قرا هذا الدعاء الا غفرت ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء ومثل الرمل والحصى وقطر الأمطار وورق الأشجار ووزن الجبال وعدد ريش الطيور وعدد الخلائق الأحياء والأموات وعدد الوحوش والدواب يغفر الله ذلك كله ولو صارت البحار مدادا والاشجار أقلاما والانس والجن والملائكة وخلق الاولين والاخرين يكتبون لي يوم القيامة لفني المداد وتكسرت الاقلام ولايقدرون على حصر ثواب هذا الدعاء وقال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ورضي الله عنه كلما اشرع في الجهاد اقرا هذا الدعاء وكان الله ينصرني على الكفار ببركة هذا الدعاء ومن قرا هذا الدعاء وهو مريض شفاه الله وان كان فقيرا اغناه الله او كان به هم أو غم زال عنه ومن كان عليه دين خلص منه وان كان في سجن واكثر من قرائته خلصه الله وكان له حرز من الشيطان وجور السلطان وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي جبريل يا محمد من قرا هذا الدعاء بإخلاص قلب ونيه مخلصة على جبل لزال من موضعه او قبر لا يعذب الله ذاك الميت بقبره ولو كانت ذنوبه بالغة مابلغت لان فيه اسم الله وكل من تعلم وعلمه للمؤمنين يكون له أجر عظيم عند الله وتكون روحه مع ارواح الشهداء ولا يموت حتى يرى ما اعده الله من النعيم المقيم
وهذا هو الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اله الا الله الملك الحق المبين لا اله الا الله العدل اليقين لا اله الا الله ربنا ورب ابائنا الاولين لا اله الا الله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شي قدير واليه المصير لا اله الا الله اقرارا بربوبيته سبحان الله خضوعا لعظمته اللهم يانور السماوات والارض يا عماد السماوات والارض يا جبار السماوات والارض يا ديان السماوات والارض يا وارث السماوات والارض يا مالك السماوات والارض يا عظيم السماوات والارض يا عالم السماوات والارض يا قيوم السماوات والارض يا رحمن الدنيا ويا رحيم الاخرة اللهم اني اسالك بأن لك الحمد والثناء والعز والكبرياء واني شاهد لك بها ومقر ومعترف لك بها يا الله لا اله الا انت الحنان المنان بديع السماوات والارض ذو الجلال والاكرام برحمتك أستغيث يا ارحم الراحمين بسم الله اصبحنا وامسينا اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وان الجنة حق والنار حق وان الساعة آتيه لاريب فيها وان الله يبعث من في القبور الحمد لله الذي لايرجى الا فضله الله أكبر ليس كمثله شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير اللهم اني اسالك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا ارحم الراحمين اللهم اليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي فأقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا والى كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم لا هادي لمن اضللت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما اعطيت ولا باسطا لما قبضت ولا مقدم لما اخرت ولا مؤخر لما قدمت اللهم انت الحليم فلا تعجل وانت الجواد فلا تبخل وانت العزيز فلا تُذل وانت المنيع فلا ترام وانت المجير فلا تُضام وانت على كل شي قدير اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي ولا تجازني بقبيح عملي ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم لا تحرمني وانا ادعوك ولا تخيبني وانا ارجوك اللهم اني اسالك يا فارج الهم يا كاشف الغم يا مجيب المضطر يارحمن الدنيا ويا رحيم الاخرة ارحمني برحمتك الواسعه اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وانت المقدم وانت المؤخر لا اله الا أنت أنت الاول والاخر والظاهر والباطن عليك توكلت وانت رب العرش العظيم اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها يارب العالمين اللهم اني اسالك مسالة البائس الفقير وادعوك دعاءالمفتقر الذليل لاتجعلني بدعائك ربي شقيا وكن بي رؤوفا رحيما ياحي القيوم وصلي يا مولاي على محمد واله بكل صلاة صليت عليه من اول النشأة الى مالا نهاية للكمالات
مشاركة هبه ال موسى الجعفرية  في تاريخ 3 تشرين أول، 2011 #138438

مشاركة الامام محمد بن عبدالمجيد الجعافرة الحسيني في تاريخ 3 تشرين أول، 2009 #138437

دعاء يجعل الجنة تشتاق اليك
قال الامام الحسن بن علي عليهما السلام عن جده محمد صلى الله عليه واله وسلم دعاء إذا قلته تشتاق لك الجنة كما تشتاق لها أنت... قال جبريل عليه السلام يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء. والدعاء سهل يمكن تقولة دائما وهو....
اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية
مشاركة هبه أل موس ابو جعافر في تاريخ 2 تشرين أول، 2011 #138391

من مدينة اخميم ومن مدينة طنطامصر المحروسة
هبة آل موسى
موقوف
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: مصر - سوهاج - البلينا - السمطا - عزبة نظيف
المشاركات: 49 عامود نسب السادة الأشراف الجعافرة
________________________________________
عمود نسب الجعافرة الحسيني الشريف ابناء عمومتنا
النسب الشريف للجعافرة في بلاد الشام فلسطين في قرية ترقوميا ومدينة عسقلان وتل الحسيني ومدينة القدس وفي مصر في مدينة اخميم والصعيد وسيناء(الجعافرة هم أبناء السيد الشريف حسن المصابيح بن السيد علي بن السيد إبراهيم المغربي (كاتب الشجرة النعمانية) بن عبد المحسن بن السيد حسين الفاسي (الجد المشترك بين الجعافرة وبقية فروع الأشراف الحسينيين المغاربة خاصة ذرية السيد حسن الأنور بن السيد علي البدري وهو أخو السيد أحمد البدري المتصوف الشهير وكان نقيبا للأشراف في عهد الظاهر بيبرس) وهم أبناء السيد ابو بكر بن السيد اسماعيل بن السيد عمر بن السيد علي بن السيد عثمان بن السيد حسين الفاسي هو ابن السيد محمد بن السيد موسى بن السيد يحيى بن السيد عيسى بن السيد علي بن السيد محمد بن السيد الحسن (بن جعفر الزكي حسب آراء الكثير من علماء الأنساب ومنهم السيد مرتضى الزبيدي وغيره ، فقد سقط هذا الاسم من مشجرات السادة الجعافرة فرفع النسب من محمد بن الحسن إلى الإمام علي الهادي مباشرة)والإمام علي الهادي هو ابن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام السجاد علي زين العابدين بن سيد الشهداء الإمام أبي عبد الله الحسين بن الإمام أبي الأحرار علي بن أبي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت إمام المرسلين والمبعوث رحمة للعالمين سيدنا ومولانا محمد صلوات الله عليه وآله وصحبه ومن اهتدى بهديه وتبعه إلى يوم الدين
مشاركة السيد الامام محمد بن عبد المجيد الجعافرة الحسيني في تاريخ 2 تشرين أول، 2011 #138389

السلام عليكم السادة ال البيت الجعافرة في ترقوميا
الشامخة
هذا درس من الدروس المتطلبة ونحن باشد الحاجة اليها
الامام جعفر الصادق عليه السلام ورضي الله عنه قال في تذكير المسلمين والمؤمنين والمحسنين والدائمين على ذكر الله
وبعد ...

اعلم أخي المسلم الحبيب أن للمؤمنين في الدنيا ثلاثة أعياد لا غير، عيد يتكرر في كل أسبوع وهو يوم الجمعة، وعيدان يأتيان في كل عام مرة، وهما عيدا الفطر والأضحى، لمَّـا قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كان لهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «إنّ الله قد أبدلكم يومين خيراً منهما: يوم الفطر، ويوم الأضحى»، فأبدلنا الله بيومي اللهو واللعب هذين يومي الذكر، والشكر، والمغفرة، والعفـو.

وكما للمؤمنين أعياد في الدنيا فلهم كذلك أعياد في الجنّة، يجتمعون فيها، ويتزاورون، ويزورون ربّهم الغفور الرحيم، وهي نفس أيام الأعياد الثلاثة في الدنيا: يوم الفطر، والأضحى، ويوم الجمعة الذي يدعى بيوم المزيد؛ أمّا الخواص فإنّ أيّامهم كلها عيد، حيث يزورون ربهم في كل يوم مرتين بكرة وعشياً.

قال الامام زين العابدين عليه السلام ورضي الله عنه: "الخواص كانت أيام الدنيا كلها لهم أعياداً فصارت أيامهم في الآخرة كلها أعياداً".
قال الامام الحسن عليه السلام: "كل يوم لا يعصي الله فيه فهو عيد، كل يوم يقطعه المؤمن في طاعة مولاه، وذكره، وشكره فهو له عيد".
فما الذي ينبغي علينا أن نعمله في هذا العيد، وما الذي ينبغي اجتنابه؟
ما ينبغي عمله في العيد
أولاً: العيدان يثبتان بالرؤية وليس بالحساب، وهذا إجماع من أهل السنة لقوله صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين ليلة»؛ أمّا الصلاة فبالتقويم الشمسي.
ثانياً: استحب جماعة من أهل العلم إحياء ليلة العيد، منهم الشافعي، ولم يصحّ في ذلك حديث، وكل الآثار التي وردت في ذلك ضعيفة، وعن ابن عباس رضي الله عنهما: "أن إحياء ليلة العيد أن يصلي العشاء في جماعة ويعزم أن يصلي الصبح في جماعة".
ثالثاً: التكبير، ومن السنة أن يبدأ التكبير من ليلة العيد في الأسواق، والبيوت، ودبر الصلوات المكتوبة، وفي الطريق، وقبل الصلاة؛ ويكبر الإمام أثناء الخطبة؛ وصفته: ((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد))؛ ويستمر التكبير دبر الصلوات إلى صلاة عصر ثالث أيام التشريـق.
رابعاً: من السنة أن يغتسل لصلاة العيد، فقد روي أن علياً وابن عمر رضي الله عنهم كانا يغتسلان، وروي مالك بسند صحيح: "أن ابن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو"، أي لصلاة العيد.
خامساً: من السنة أن يلبس المسلم أحسن ثيابه ويتطيب لصلاة العيد، وفي يوم العيد، جديدة كانت الثياب أم مغسولة.
سادساً: التعجيل بصلاة العيد بعد الشروق، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، والسنة إخراج النسـاء، حتى الحيض، والأطفال، شريطة أن يكن متحجبات، غير متطيبات، ولا مختلطات بالرجال في الطرقات والمراكب، ليشهدن الخير ودعوة المسلمين، وإن لم يلتزمن بذلك فلا يخرجن.
سابعاً: يصلي العيد جماعة، ركعتان، يكبِّر في الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات ويرفع يديه فيها، ويقرأ بعد الفاتحة بسورة "ق"، ويكبِّر في الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الرفع من السجود، ويقرأ بعد الفاتحة بسورة الواقعة، وله أن يقرأ فيها بعد الفاتحة بسبِّح والغاشية، يجهر فيهما بالقراءة؛ وحكمها أنها فرض كفاية، و قيل سنة مؤكدة.
ثامناً: لا أذان ولا إقامة لصلاة العيد، ولا سنة قبلها ولا بعدها.
تاسعاً: تُصلى العيد في المصلى والصحارى، ولا تُصلى في المسجد إلا لضرورة، إلا في مكة المكرمـة.
عاشراً: كل تكبيرة من تكبيرات العيد سنة مؤكدة، يسجد الإمام والمنفرد للواحدة منها، وقيل لا شيء على من نسيها.
أحد عشر: المسبوق يكمل صلاته بعد سلام الإمام بكامل هيئتها، وإن جاء في الركعة الأولى أوالثانية ووجد الإمام شرع في القراءة كبر في الأولى سبعاً بعد تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمساً، ومن فاتته الصلاة صلى منفرداً.
الثاني عشر: للعيد خطبتان بعد الصلاة يجلس بينهما، يحث فيهما الإمامُ المسلمين على تقوى الله والتمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبين أحكام الأضحية وما يتعلق بها، ويسن الاستماع إليهما.
الثالث عشر: بعد الفراغ من الصلاة والخطبة يتعجل الإمام بذبح أضحيته، وكذلك يفعل جميع الناس، ليفطروا منها، ومن لم يتمكن من الذبح في اليوم الأول ذبح في اليوم الثاني أوالثالث.
الرابع عشر: من السنة أن يرجع من العيد بطريق غير الطريق الذي جاء به.
الخامس عشر: الأضحية له أن يأكل منها، ويتصدق، ويدخر، مالم تكن هناك جائحة، ولا يحل له أن يبيع شيئاً منها.
السادس عشر: والأضحية سنة مؤكدة على الموسرين من الرجال والنساء، المقيمين والمسافرين، المتزوجين وغير المتزوجين، من الأحرار والعبيد، أما المعسر فلا حرج عليه في ذلك.
السابع عشر: يجزئ في الأضحية الجذع من الضأن، وهو ما أتم ستة أشهر؛ والثنيّ من الماعز، وهو ما أتم سنة ودخل في الثانية؛ ومن الإبل؛ ومن البقر؛ ويشترط فيها السلامة من العيوب، وقد نهينا أن نضحي بالعرجاء البين عرجها، والعجفاء، والعمياء، والكسيرة.
الثامن عشر: من السنة أن يصل المضحي أهله، وأرحامه، وجيرانه، وأن يصافي ويعافي من بينه وبينه شحناء.
التاسع عشر: يقال في التهنئة بالعيد: "تقبل الله منا ومنك"، ويقول الرادّ كذلك.
العشرون: الإكثار من ذكر الله تعالى .
الحادي والعشرون: إذا اجتمع عيد وجمعة فقد ذهب أهل العلم في صلاة الجمعة ثلاثة مذاهب:
1- قال أكثر الفقهاء تجب الجمعة بعد العيد.
2 تجب على الإمام فقط ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أبي هريرة رضي الله عنه: «اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون»، وقد روي مثل ذلك عن ابن عمر وابن عباس.
3 لا تجب الجمعة على كل من صلى العيد، الإمام وغيره.
وقد روي هذا عن عمر، وعثمان، وعلي، وسعيد، وابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، ومن الفقهاء الشعبي، والنخعي، والأوزاعي، ودليل ذلك ما روى إياس بن أبي رملة الشامي قال: شهدت معاوية يسأل زيد بن أرقم: هل شهدت مع رسول الله عيدين اجتمعا في يوم واحد؟ قال: نعـم. قال: فكيف صنع؟ قـال: صلى العيـد، ثم رخص في الجمعة.
وقد روي عن ابن الزبير رضي الله عنهما عندما كان أميراً على الحجاز واتفق عيد وجمعة أنه صلى العيد ولم يخرج بعدُ إلا لصلاة العصر.

ما يحذر منه في العيد:
1 التكلف والإسراف في شراء الملابس والأضحية، وفي صيانة البيوت وتزيينها.
2 الاجتماع في بيوت حديثي الموت، سيما النساء، وإعادة الحزن والبكاء في هذا اليوم.
3 زيارة القبور سيما للنساء، وقد منعهن الشارع من زيارة القبور في هذا اليوم وفي غيره.
4 دخول الرجال الأجانب على النساء في البيوت ومصافحتهن، وربما الجلوس معهن.
5 اختلاط النساء والرجال في الحدائق العامة، والمنتزهات، وفي المركبات العامة، وكثير من النساء والبنات متبرجات متطيبات .
6 إقامة الحفلات الغنائية وشهودها.
7الاشتغال بلعب الورق "الكتشينة" ونحوها.
8الغفلة عن ذكر الله، خاصة صلاة الجماعة.
9يجب تجنب المعاصي والحذر منها، من شرب خمر، وزنا، وسرقة، وغيبة، ونحوها.
10 شد الرحال لزيارة الأضرحة، والقباب، والموتى، وإيقاد السرج عليها، وإقامة الحوليات ونحوها.
11إخراج البنات البالغات ودون البلوغ سافرات، كاسيات، عاريات، مائلات، مميلات. وقد توعد هذا الصنف بأنهن لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها: {يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قُواْ أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [التحريم:6].
12التشبه بما يفعله الكفار في أعيادهم.
13الصيام يوم العيد.
14 التهاون في ترك صلاة العيد.
15 المبالغة في السهر، خشية ضياع صلاة الصبح.
وأخيراً اعلم أخي الكريم، تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال، اعلم أن العيد ليس لمن لبس الجديد، إنما العيد لمن طاعته تزيد، وليس العيد لمن تجمل باللباس والركوب، إنما العيد لمن غفرت له الذنوب؛ في ليلة العيد تفرق خلع العتق والمغفرة على العبيد، فمن ناله منها شيء فله عيد، وإلا فهو مطرود بعيد.

اتمنى الافاده لجميع الامه الاسلاميه .

وكل عام وانتم بكامل الصحه والعافيه .
مشاركة السيد الشريف محمد بن عبدالمجيد الجعافرة الحسيني  في تاريخ 20 أيلول، 2011 #138035

السلام عليكم ابناء ترقوميا الابية
نعم انني احن الى بلدي واهل بلدي وكذلك بلدي اذنا وبيت جبريل والخليل بلدي والقدس بلدي وفلسطين بلدي ووطني احن الىه كما يحن الطير الى وكره انني اقدم اليكم جميعا واخص السادة ابناء الجعافرة السلالة المظلومة من ال بيت الرسول والمفروض عليكم ان تكونوا قدوة في سياق الطاعة لله مع العشق الالهي فانتم يا ابناء الجعافرة في ترقوميا عليكم بنشر المودة والمحبة وجلب الناس الى طاعة الله ومحبة رسول الله وانتم بالذات مطالبين اكثر من غيركم كونم تردون باصولكم الى بيت الرسالة النبوية مع علمي انكم دائما مظلومين من قبل المتعدين عليكم وهم الذين يكنزون الذهب والاموال في ترقوميا والخليل ولم يؤدوا لكم حقوكم من الخمس الذي هو حق لكم قد انكروه من جهلهم فلا يرفون زكاة ولا يرفعون صدقة لال البيت ومن هنا اودعوكم الخطاء الذين هم من يلسق بهم وان شاء الله سامدكم لدروس لتبيان الحق بالحق قصة آية
شعار الموحِّدين
قال الله تعالى : ((قُلْ إنَّ صَلاتي ونُسُكي ومَحْيَايَ ومَمَاتي للهِ ربِّ العالمينَ ، لا شريك له)) ، الأنعام : 162- 163 .
الخطاب في الآية الكريمة للنبيّ – صلى الله عليه وسلم – وهو خطاب عامٌ لكلّ المسلمين ، وهكذا ينبغي أن تكون جميع أعمالنا وأفعالنا لخالقنا – سبحانه – ولا نصرف شيئاً من العبادة والقصد والتوجّه إلا له – جَلّ وعزّ - ؛ فلا ندعو إلا الله ، ولا نسأل إلا الله ، ولا نذبح إلا لله ، ولا نتوكل إلا على الله ، ولا نطوف إلا ببيت الله ؛ وبهذا يتحقق المفهوم الشموليّ المتكامل للعبادة في دين الإسلام ، فالدين كلٌ لا يتجزّأ . وفي الصحيح من حديث عليّ – رضي الله عنه – أنّ النبيّ – عليه الصلاة والسلام - كان إذا قام إلى الصلاة قال : "‏ ‏ وجّهتُ ‏ وجهي ‏ للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين . إنَّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي ، واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعاً ؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبّيك وسعديك ، والخير كله في يديك ، والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك تباركت وتعاليت ، أستغفرك وأتوب إليك " . وما خسر المسلمون إلا حينما كانت الحياة لغير الله ؛ ويا لله ! كم من صنوف العبادة تُصرف لغير الله : من دعاء ، واستغاثة ، وذبح ، وطواف ، وغير ذلك ! ولهذا يجب أن تكون القضية العظمى التي يُعنى بها الدّعاة والمصلحون ؛ هي : الدعوة للإسلام النَّقي المُصفّى القائم على التوحيد الخالص ، بعيداً عن الشّرك ؛ لنقول مُقوَّلة عباد الله المؤمنين على مَرّ العصور والسنين : (قُلْ إنَّ صَلاتي ونُسُكي ومَحْيَايَ ومَمَاتي للهِ ربِّ العالمينَ ، لا شريك له) .
اللهمّ أحينا مسلمين ، وتوفّنا مسلمين ، واحشرنا مع عبادك الصالحين .
نداء الخليل قال الله تعالى :
((وَأَذّنْ في النَّاس بالحجِّ يأتوك رِجَالاً وعلى كلِّ ضَامِرٍ يَأتِينَ من كلّ فَجٍّ عَميق )) ، الحج : 27.
ذكر ابن حَجَر – رحمه الله تعالى – في المطالب العالية بسند حسن ، من حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : " لمّا فرغ إبراهيم من بناء البيت ؛ قيل له : أذّنْ في الناس بالحج . قال : يا ربّ ! وما يبلغ صوتي ؟! قال : أذّنْ وعليَّ البلاغ . فنادى إبراهيم : أيها الناس ! كُتب عليكم الحج إلى البيت العتيق فحُجّوا . قال : فسمعه ما بين السماء والأرض ؛ أفلا ترى الناس يجيئون من أقصى الأرض يُلبّون ؟! " .وقد قيل : لمّا نادى الخليل – عليه الصلاة والسلام – بالحج ، َأَسْمَعَ مَنْ فِي الأرْحَام وَالأَصْلاب ، وَأَجَابَهُ كُلّ شَيْء سَمِعَهُ : مِنْ حَجَر ، وَمَدَر ، وَشَجَر ، وَمَنْ كَتَبَ اللَّه أَنَّهُ يَحُجّ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة . فسبحان مَن جعل بيته الحرام مثابة للناس وأمناً ، يتردّدون إليه ويرجعون عنه ، ولا يرون أنهم قضوا منه وَطَراً ! تعلّقتْ قلوب المحبين ببيت محبوبهم لمّا أضافه سبحانه إلى نفسه ؛ فكلما ذُكر لهم البيت الحرام حَنّوا ، وكلما تذكّروا بُعْدهم عنه أَنّوا ..
ولمّا رأتْ أبصارهُم بيته الذي *** قلوبُ الورى شوقاً إليه تَضَرّمُ
هناك البيت الحرام .. إذا عاينته العين زال ظلامها ، وزال عن القلب الكئيب التألم .. هناك السموات تبدو قرب طالبها .. هناك الرحاب فضاء حين يلتمس .. فللهِ درُّ أقوام فارقوا ديارهم ، وعانقوا افتقارهم ، وآثروا غبارهم ، وطهروا أسرارهم ، يدعون عند البيت قريباً سميعاً ، ويقفون بين يديه بالذل جميعاً، وحالهم ينطق قبل مقالهم :إليك شَددتُ يا مَولايَ رَحْلِي *** وَجئتُ ومُهْجَتي تَشكو ظَمَاها .
إنّ الحج هو مؤتمر المسلمين الجامع ، الذي يتجرّدون فيه من كلّ آصرة سوى آصرة (لا إله إلا الله ، محمد رسول الله) والحج ليس مفارقة الأوطان ، وترك الأهل والخِلان ؛ بل خلوص النيّة للبَرِّ – سبحانه – قبل البَرِيَّة ، وإصلاح الطَّويّة قبل امتطاء المَطِيّة . " ... والحجُّ المبرور ليس له جزاء إلا الجَنَّة " .
اللهمّ يَسِّرْ لنا الحجّ ، وارزقنا فيه الإخلاص والخلاص ، ولا تحرمنا من زيارة بيتك العتيق أعواماً عديدة ، وأزمنة مديدة .تعجّلوا إلى الحج !
قال الله تعالى : (( وللهِ على النَّاسِ حِجُّ البيتِ مَن استطاعَ إليهِ سبيلاً ، ومَنْ كَفَرَ فإنَّ اللهَ غَنِيٌّ عن العالمين )) ، آل عمران : 97.
قال أهل التفسير – رحمة الله على الجميع : هَذِهِ آيَة وُجُوب الْحَجّ عِنْد الْجُمْهُور ؛ أي : فَرْض وَاجِب لِلَّهِ عَلَى مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْ أَهْل التَّكْلِيف السَّبِيل إِلَى حَجّ بَيْته الْحَرَام الْحَجّ إِلَيْهِ ، وروى مسلم في صحيحه ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَة – رضي الله عنه - قَالَ : خَطَبَنَا رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ : " أَيّهَا النَّاس قَدْ فُرِضَ عَلَيْكُمْ الْحَجّ فَحُجُّوا " ، فَقَالَ رَجُل : أَكُلّ عَام يَا رَسُول اللَّه ؟ فَسَكَتَ حَتَّى قَالَهَا ثَلاثًا ؛ فَقَالَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " لَوْ قُلْت : نَعَمْ ! لَوَجَبَتْ ، وَلَمَا اِسْتَطَعْتُمْ " ، ثُمَّ قَالَ : " ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ ؛ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالهمْ ، وَاخْتِلافهمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اِسْتَطَعْتُمْ ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْء فَدَعُوهُ " . وصَحَّ عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أنه قال : " مَنْ أَطَاقَ الْحَجّ فَلَمْ يَحُجّ فَسَوَاء عَلَيْهِ مَاتَ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا" ، وعنه أيضاً أنه قال : " لَقَدْ هَمَمْت أَنْ أَبْعَث رِجَالاً إِلَى هَذِهِ الأمْصَار فَيَنْظُرُوا إِلَى كُلّ مَنْ كَانَ عِنْده جُدَّة فَلَمْ يَحُجّ فَيَضْرِبُوا عَلَيْهِمْ الْجِزْيَة ؛ مَا هُمْ بِمُسْلِمِينَ ، مَا هُمْ بِمُسْلِمِينَ " . فليبادر المسلم بالحج إن لم يحجّ حجة الإسلام قبل أن يُحال بينه وبين أداء النسك ؛ فكم من المسلمين الموحدين الصادقين ممن تقطعت قلوبهم ، وتفطّرت أكبادهم ، وبكوا دماً لا دموعاً حتى يصلوا إلى البيت الحرام ، ولكن ... حيل بينهم وبين ما يشتهون . وكم من كافر على وجه الأرض حُرم نعمة الإسلام ! وكم من عظيم أغلق دونه الباب !
العَشْرُ فَجْرُها لاح !
قال الله تعالى : (( والفجر ، وليالِ عشر )) ، الفجر : 1- 2.
العشر فجرها لاح ؛ تنادي : حَيّ على الفلاح ! وَاللَّيَالِي الْعَشْر هنا الْمُرَاد بِهَا (عَشْر ذِي الْحِجَّة) ؛ كَمَا قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَابْن الزُّبَيْر وَمُجَاهِد – رضي الله عنهم - وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف وَالْخَلَف . وَقَدْ ثَبَتَ فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس مَرْفُوعًا : " مَا مِنْ أَيَّام الْعَمَل الصَّالِح أَحَبّ إِلَى اللَّه فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأيَّام " يَعْنِي عَشْر ذِي الْحِجَّة قَالُوا : ولا الْجِهَاد فِي سَبِيل اللَّه ؟ قَالَ : " وَلا الْجِهَاد فِي سَبِيل اللَّه إِلا رَجُلاً خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَاله ثُمَّ لَمْ يَرْجِع مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ " . وفي الحديث دليل على فضل أيام عشر ذي الحجة على غيرها من أيام السنة ؛ لأن النبي صلى الله عليه زىله وسلم شهد بأنها أفضل أيام الدنيا ، ولأنه حث على العمل الصالح فيها. وفيه دليل على أن كل عمل صالح في هذه الأيام فهو أحب إلى الله – تعالى- منه في غيرها ، وهذا يدل على فضل العمل الصالح فيها وكثرة ثوابه ، وأن جميع الأعمال الصالحة تضاعف في العشر من غير استثناء شيء منها . وإن إدراك هذه العشر نعمة عظيمة من نعم الله – سبحانه - على عبده ؛ لأنه يدرك موسماً من مواسم الطاعة التي تكون عوناً للمسلم - بتوفيق الله - على تحصيل الثواب واغتنام الأجر ، فعلى المسلم أن يستشعر هذه النعمة ، ويستحضر عظم أجر العمل فيها ، ويغتنم الأوقات ، وأن يُظهر لهذه العشر مزية على غيرها ، بمزيد الطاعة ، وهذا شأن سلف هذه الأمة . ربّنا تقبّل منا إنك أنت السميع العليم .
يوم إكمال الدّين !
قال الله تعالى : (( اليومَ أكملتُ لكم دِينَكم وأَتْممتُ عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلامَ ديناً )) المائدة : 3 .
في الصحيح أنَّ رجلاً من اليهود جاء إِلَى عُمَر بْن الْخَطَّاب – رضي الله عنه - فَقَالَ : يَا أَمِير الْمُؤْمِنِينَ ! إِنَّكُمْ تَقْرَؤونَ آيَة فِي كِتَابكُمْ لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَر الْيَهُود نَزَلَتْ لاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْم عِيدًا . قَالَ : وَأَيّ آيَة ؟ قَالَ : قَوْله " الْيَوْم أَكْمَلْت لَكُمْ دِينكُمْ وَأَتْمَمْت عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي " ، فَقَالَ عُمَر : وَاَللَّه إِنِّي لأَعْلَم الْيَوْم الَّذِي نَزَلَتْ عَلَى رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَالسَّاعَة الَّتِي نَزَلَتْ فِيهَا عَلَى رَسُول اللَّه عَشِيَّة عَرَفَة فِي يَوْم جُمُعَة . قَالَ كَعْب – رضي الله عنه - : لَوْ أَنَّ غَيْر هَذِهِ الأمَّة نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ هَذِهِ الآيَة لَنَظَرُوا الْيَوْم الَّذِي أُنْزِلَتْ فِيهِ عَلَيْهِمْ فَاتَّخَذُوهُ عِيدًا يَجْتَمِعُونَ فِيهِ . قَالَتْ أَسْمَاء بِنْت عُمَيْس – رضي الله عنها - : حَجَجْت مَعَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - تِلْكَ الْحَجَّة ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ نَسِير إِذْ تَجَلَّى لَهُ جِبْرِيل فَمَالَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَى الرَّاحِلَة فَلَمْ تُطِقْ الرَّاحِلَةُ مِنْ ثِقَل مَا عَلَيْهَا مِنْ الْقُرْآن فَبَرَكَتْ ، فَأَتَيْته فَسَجَّيْت عَلَيْهِ بُرْدًا كَانَ عَلَيَّ . وَقَالَ اِبْن جَرِير وَغَيْر وَاحِد : مَاتَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَعْد يَوْم عَرَفَة بِأَحَدٍ وَثَمَانِينَ يَوْمًا ، ولم ينزل بعدها حلال ، ولا حرام . وعن عليّ ، عن ابن عباس – رضي الله عنهم - : قَوْله : (( الْيَوْم أَكْمَلْت لَكُمْ دِينكُمْ )) ، وَهُوَ الإسْلام , قَالَ : أَخْبَرَ اللَّه نَبِيّه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَالْمُؤْمِنِينَ أَنَّهُ قَدْ أَكْمَلَ لَهُمْ الإِيمَان فَلا يَحْتَاجُونَ إِلَى زِيَادَة أَبَدًا , وَقَدْ أَتَمَّهُ اللَّه - عَزَّ ذِكْره - فَلا يُنْقِصهُ أَبَدًا , وَقَدْ رَضِيَهُ اللَّه فَلا يَسْخَطهُ أَبَدًا .ّ
فأللهمّ لك الحمد على الإسلام ، والإيمان ، وان جعلتنا من امة خير الأنام انزل بواسطته علينا القرآن ، اللهم احشرنا مع النبيّ العدنان واله أهل المودة والعرفان . المظلومين المغلوب على أمرهم في اغلب الأزمان وأنا واحد منهم جار علي الزمان
ربّ ارحمهما !
قال الله تعالى : (( وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً ، إما يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما ، فلا تقل لهما أُفّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيراً )) ، الإسراء : 23 .
إنّ للوالدين مقاماً كبيراً ، وشأناً عظيماً يعجز الإنسان عن إدراكه ، ومهما جهد القلم في إحصاء فضلهما ؛ فإنه يبقى قاصراً منحسراً عن تصوير جلالهما ، وحقهما على الأولاد ، وكيف لا يكون ذلك وهما سبب وجودهم ، وعماد حياتهم ((وقضى ربك)) أي أمر ووصّى ، وقرن بعبادته – سبحانه - برّ الوالدين ، وإن دلّ هذا على شيء فإنما يدلّ على منزلتهما عند الربّ – تعالى - . وقد روى مسلم في صحيحه أنّ النبيّ – صلى الله عليه وسلم – قال : " رغم أنفه ، رغم أنفه ، رغم أنفه . قيل : من يا رسول الله ؟! قال : مَن أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما ، ثم لم يدخل الجنة " ، وفي الصحيحين من حديث ابن مسعود – رضي الله عنه – قال : سألت النبي – صلى الله عليه وسلم : أيُّ العمل أحب إلى الله تعالى ؟ فقال : " الصلاة على وقتها " ، قلت : ثم أي ؟ قال : "برّ الوالدين " ، قلت : ثم أي ؟ قال : " الجهاد في سبيل الله " . فانظر – أخي القارئ – كيف قدّم النبيّ – عليه الصلاة والسلام – بِرَّ الوالدين على الجهاد . وأذكر في حج 1418هـ وقع حريق كبير في منى ، وكنتُ وقتها في مخيم العلامة عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – فجاء رجل يسأل الشيخ ، ويقول : لمّا اندلع الحريق انخلع قلبي ، وطار عقلي وصرتُ بين أمرين أحلاهما مُرّ : إما أن أنقذ أمي من الحريق ، وإما أن أنقذ طفليّ ؛ فغلبتْ عاطفة الأبوّة عليَّ فأنقذتُ طفليّ وتركتُ أمي حتى ماتت في الحريق ! فانتفض الشيخ – رحمه الله تعالى – وقال له متأثراً : " بئس ما صنعت ! إنّ الفرع إذا ذهب فإنه يُعوّض ، أمّا الأصل إذا ذهب فإنه لا يُعوّض " . اللهمّ ارزقنا بِرّ أمهاتنا وآبائنا ، وارحمهما كما ربّوْنا صغاراً .
القَوْلُ على اللهِ بِلا عِلْم
قال الله تعالى : ((وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ)) ، الحج : 8 .
المشهورُ في سببِ نزولِ هذه الآيةِ الكريمةِ أنها نزلتْ في النَّضْر بْن الْحَارِثِ من بَني عَبْدِ الدَّار ، وعليه أغلبُ المفسرين ، وَقَدْ قِيلَ : نَزَلَتْ فِيهِ بِضْع عَشْرَةَ آيَة ؛ وذلك أنه أنكرَ البعثَ ، والنُّبوّة ، وكان من قولهِ : " الملائكةُ بَناتُ الله " ، تعالى اللهُ عمّا يقولُ الكافرون عُلوّاً كبيراً ، فهو – أي النَّضْرُ – قد زَعَمَ ما قاله َبِغَيْرِ بَيَان مَعَهُ لِمَا يَقُول وَلا بُرْهَان ، وَبِغَيْرِ كِتَاب مِنَ اللَّه أَتَاهُ لِصِحَّةِ مَا يَقُول ، وَإِنَّمَا يَقُول مَا يَقُول مِنَ الْجَهْل ظَنًّاً مِنْهُ وَحِسْبَانًا ، بِِلا عَقْل صَحِيح ، وَلا نَقْل صَرِيح بَلْ بِمُجَرَّدِ الرَّأْي وَالْهَوَى ، وهذا حالُ الضُّلاّل الجُهَّال المُقَلِّدين في كل زمانٍ ومكانٍ ، فتراهم يَهْرِفون بما لا يَعْرفون ، ويقولون ما لا يَفْقَهون ، فَسَاءَ ما يَصنعونَ .
وَحَريٌ بالمسلمِ أن يَنْأى بنفسه عن القولِ على الله بلا عِلْم يُرشده ويَهديه ؛ فذاك من أعظم المُحَرَّمات ، ولهذا حَذّرنا ربنا – تَقَدَّستْ أسماؤه – بقوله : ((وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمْ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ ، مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) ، النَّحل : 116-117 .
اللهمَّ عَلّمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا .

إلا تنصروه !


قال الله تعالى : ((إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)) ، التوبة : 40 .
الخطاب في الآية الكريمة لأصحاب النبيّ ، وهو عامٌ لجميع الأمة ، فالله – سبحانه – ناصر نبيّه ومُعينه سواء نصره المسلمون أو لا ، كما نصره – جّلّ وعزّ – لمّا أخرجته قريش من وطنه وداره ، وهمّوا بقتله ، فاختفى النبيّ وأبو بكر في الغار ، وقد ثبت أنَّ أبا بكر قال : " يَا رَسُول اللَّه , لَوْ أَنَّ أَحَدهمْ رَفَعَ قَدَمه أَبْصَرَنَا ! فَقَالَ : " يَا أَبَا بَكْر مَا ظَنّك بِاثْنَيْنِ اللَّه ثَالِثهمَا " ، فأنزل الله – تعالى – طمأنينته وسكونه على النبيّ وعلى صاحبه ، وحفظه بالملائكة ، فلم تصل قريشٌ إليهما . ومن المناسب ها هنا أن أشير إلى أنَّ التحقيق العلميّ في قصة الحمامة والعنكبوت على باب الغار أثناء اختفاء النبيّ ، وأبي بكر داخله يؤكّد ضعفها ، وعدم ثبوتها رغم شهرتها الذائعة بين الأنام ، وتداولها حتى بين بعض أهل الاختصاص ، والمجال هنا ليس مجال بسط وتفصيل
ولئن كان النبيّ صلى الله عليه وسلم قد قضى نحبه ؛ فإنّ من واجب نُصرته علينا في زماننا : أن نتعلّم سُنّته ، ونعمل بها ، ونُعلّمها لأولادنا ، وننشرها في الناس لتعمّ الرحمة بين العاملين ، وأن نذبّ عن عِرض نبينا وآله ، وسُنّته ، وأزواجه ، وأصحابه – رضي الله عنهم جميعاً – وأن نكافح وندافع عن أهل السُنّة الذين يُعلّمون الناس الخير ، ونعينهم بكل ما نستطيع ؛ وبذلك نكون قد أدّينا (شيئاً) من واجبنا تُجاه نُصرة النبي واله عليهم سلام الله
مشاركة abedalrshed في تاريخ 6 حزيران، 2011 #135139

ونعم بربعي الأشراف الجعافرة
الشريف عبدالعزيز المحسني الجعفري(زائر) الأحد 07-11-2010 11:25 مساء
الاشراف الجعافرة تاريخ عظيم وحافل بالأحداث على مر السنين
ونعم النسب, والجعافرة ينقسمون إلى أربعة أقسام , ثلاثة منها في ساحل الجعافرة بالمملكة العربية السعودية , والقسم الرابع بوادي مور باليمن وهم :
آل شعلان - الخيرين - الفراجية - بالسعودية في ساحل الجعافرة
آل الرديني باليمن
وتحت هذه الأقسام فخوذ متعددة تحتاج لوقت ومساحات أكبر لتحديدها

سلامي الحااار لجميع أبناء العمومة .
________________________________________
الجعافرة اصول وفروع من الحسنين
دارة السادة الاشراف الجعافرة الرضويين الحسينيين(زائر) الأربعاء 08-12-2010 01:15 صباحا
دارة السادة الاشراف الجعافرة الرضويين الحسينيين
من بعد السلام على سيد الخلق محمد واله وسلم تسليما كثيرا
ابناء الجعافرة الحسينيين في فلسطين الشام من مدينة الخليل وقراها وخاصة قرية ترقوميا نهنئ ابناء عمومتنا الاشراف الجعافرة الحسنيين ونقول لهم كل عام وانتم بخير
ونقول لكم دمتم سندا لابناء عمومتكم السادة الجعافرة في بيت المقدس بلاد الشام
التوقيع وكيل دارة السادة الاشراف الجعافرة الرضويين الحسينيين
السيد محمد بن عبدالمجيد الحسيني
________________________________________
كل عام وانتم بخير
دارة السادة الاشراف الجعافرة المصابيح الرضويين الحسينيين(زائر) الأربعاء 08-12-2010 01:51 صباحا

بسم الله الرحمن الرحيم
إلـى بني الجعافرة تـؤول الـمفاخر ** فـمن ذا يـدانيهم عـلاً ويـفاخر
ومـن ذا يـجاريهم حروباً وسطوةً ** وفي الفضل والمعروف من ذا يكاثر
ومـن ذا يـضاهيهم جهاداً وصولةً ** وفـي الحلم والأعمال من ذا يناظر
ومـن ذا يـساويهم زحـافاً وفتكة ** بـأسيافهم شـقوا الـكلا والأباهر
لـهم عـند وقع الخطب وثبة أرقم ** لـهم هـمم مـنها تـفتّ الـمرائر
فـيا حـماة الدين جندي وجنتي ** وأنـتم سيوف العدل والذخـائر
ولاسـيما الـمعروف شرقاً ومغرباً ** أمـير لـه دان الـملوك الأكـاسر
هـو ابـن رسول الله وابن وصيه ** سـمي الـذي للدين عضب وباتر
حـسين الحسيني الفتى من جعافرة ** نـمته إلـى الـعليا بـدور زواهر
عبدالمجيد امير عسقلان يهواه قلبي ومــن غدا ** لسيف الهدى جعفري للدين بادٍ وشاهر
حـسين أمير القدس من بني هاشم ** بـه قـام ديـن الله لـلبطل قاهر
هـنيئاً لكم يا آل بيت الجعافرة ** بـأشاوس فـتاكة نـمتها الـجواهر
ولا زالـت الـدنيا عـليكم ضيقة ** وضدكم فاسد في سـورة التنعم دائر
وإنـي الـفتى من آل يونس حسيني مغرم ** بـمدحكم نـظماً ومـا أنـا نـاثر ؟ امين دارة السادة الاشراف الجعافرة الرضوين الحسينيين السيد عبدالرشيدالحسيني
مشاركة abedalrshed في تاريخ 5 حزيران، 2011 #135109

السلام عليكم اهالي ترقوميا الابية واخص بالذر من قام على الافصاح عن هذه البلد التاريخية وجزاك الله كل خير مدير الابحاث التاريخية عبدالرشيد الحسيني القدس، ترقوميا من بيت المقدس ارض مقدسة ارض اجنادين اي ارض الجناحين لمعركة اجنادين دخلها الصحابة بسيوف باترة للفرنجة من كل ناحيةادام الله حفظها وحمايتها من كل شاكلة اهلها عرب ذو اصول عربية كريمة منها الفطافطه جائت من صعيد مصر راقية وبني شلوف جائتها من اناضول العربية وبني كربلاء من كربلاء شوامخ جعفرية ومنها ال ذبيان قحطانية ومنهم ال عودة عبييدوانية ومنها ال قعقور عدوانية ومنهم ابوعيشة حوامدة عدناني جدهم الحارث عم النبي ومنهم والجعافرة من ابناء الحسين علوية حجازية ومنهم دبوس خزامية ومنم اغريب عزازمة ومنهم طنينة للطيار جدهم عدنانية ومنهم حلتم عساكرية ينتمون لعسكر الجيوش التركية ومنهم عكه عكرماوية سكنوا الخليل ولقوا في ترقوميا الهنية واللي نسيتم هم الكرماء في كل البريةوالصلاة والسلام على خير البرية محمد واله وصحبة الكرماء بالسجية
مشاركة نايف جعافرة في تاريخ 9 شباط، 2011 #130312

كل الاحترام للخ المحترم عبد على المعلومات القيمة والذي يفتخر كل ترقومي بها
مشاركة احمد حازم فطافطه  في تاريخ 15 كنون أول، 2010 #127667

شكرا كتير لهذه المعلومات القيمه والاثريه لترقوميا الحبيبه
مشاركة المشتاق  في تاريخ 8 تشرين ثاني، 2010 #125390

مشكورين تحياتي لترقوميا صغيرهاوكبيرها لشجرها وحجرها صدقوني وبعدالتجربة ولا اطيب من اهل بلدي والاتحاد قوة 0 انتهى
مشاركة محمد خليل في تاريخ 3 تشرين ثاني، 2010 #125018

يا ترقوميا يا حبيبتي في دفتري وقلمي ونار بندقيتي سارفع العلم
مشاركة جعافره في تاريخ 2 أيار، 2010 #111308

نحو التقدم والازدهار يا ترقوميا وهلا كل من دخل ترقوميا تغيرت عن قبل واصبحت متقدمه ومتفوقه ع البلدات المحاذيه
وهي ملتقى القرى والبلدت
وان شاء الله سوف تقام عليها المدينه الصناعيه
مشاركة مالك حماد اغريب اسد ترقرميتا في تاريخ 29 كانون ثاني، 2010 #102224

انا من قريه العضيمه واقدم
السم ابن فلطين الصف صف مقاومين ترقوميا
رقم هويتى عدد شهداء امتى
هويتى رفع علم الحريه شكرا التقرير متع
مشاركة ابو سلمان في تاريخ 26 تشرين أول، 2009 #93024

مشكور يا اخ عبدالمجيد على هذه الجهودوالى الآمام متمنين لك التوفيق ويا ريت كل الشباب يحذو حذوك في الأبداع بدل الكلام الفاضي المعشعش في افكارهم الرجعية. والى الأمام يا اخ عبدالمجيد ومشكور جدا.كما وادعو جميع شباب ترقوميا المخلصين الى حذو الأخ عبدالمجيد في الأبداع واثبات مواطنته الصالحه وشكرا
مشاركة وجدي كامل محمود الفطافطه (مشـتـــــــــاق) في تاريخ 9 تموز، 2009 #82512

انا اشكرعبدالمجيد على هذه المعلومات اخوك وجدي الفطافطه------ نـــابلس-------- ولكن ما هي مصادر هذه المعلومات
مشاركة وجدي كامل محمود الفطافطه (مشـتـــــــــاق) في تاريخ 9 تموز، 2009 #82511

مرحبا شكرا جزيلا على هذا التقرير الى المام يا اخ عبد انا اتمنى ان تقوم بالمزيد الاخ وجــــدي كامل محمود الفطافطــــه
مشاركة وجدي كامل محمود الفطافطه (مشـتـــــــــاق) في تاريخ 9 تموز، 2009 #82508

انا اشكرعبدالمجيد على هذه المعلومات اخوك وجدي الفطافطه نـــابلس
مشاركة رائد قباجه الضبع في تاريخ 19 حزيران، 2009 #80746

فعلآ نتشرف بكلمه ترقوميا لأنها الام الحنونه والقلب الدافئ تحياتي
مشاركة خالدراضي الفطافطه في تاريخ 22 أيار، 2009 #77876

السلام عليكم. شكرا لاخي عبد المجيد فطافطه عن التقرير عن قرية ترقوميا شيئ جميل انا ان ارى بلدي بهذا الجمال واتمنى منك المزيد اخوك خالد ابوراضي الفطافطه وشكرا لك
مشاركة الشيخ سمير ابو حلتنم في تاريخ 17 أيار، 2009 #77432

سلام الله عليكم القرية بحاجة الى 3مساجد مسجد في خلة الجرة واخر في منطقة الزردوم والصالحية واخر في منطقة الثغرة مع جزيل الاحترام والشكر لمن يهمه الامر
مشاركة احمد فطافطة في تاريخ 25 آذار، 2009 #71971

شكرا عبود ع المعلومات اخوك احمد== الجزائر
مشاركة احمد عبد الفتاح فطافطة في تاريخ 25 آذار، 2009 #71969

شكرا عبودعلى المعلومات عن قريتنا العزيزة على قلوبنا
مشاركة الفطافطة في تاريخ 20 آذار، 2009 #71403

Don't Cry Over Spilt Milk
In One Ear Out Of The Other
هدول الامثال الي انا بتعامل فيهم ارجو انو انتو كمان تطبقوهم.
THANX 2 U
مشاركة ابو الليل في تاريخ 2 آذار، 2009 #69375

اهدي سلامي الى كل اهالي ترقميا الكرام
مشاركة AHMED_BOSS في تاريخ 26 تشرين ثاني، 2008 #58142

مشكووووور
مشاركة ابو سعدي في تاريخ 20 تشرين أول، 2008 #55185

مرحباااااااا عبوددد شو اخبارك والله بدي اقول لك هال كلمة بجد الله يسلم ايديك شو هاد اشي بجنن باي كان معاك الاخ ابو سعدي
مشاركة black horse في تاريخ 19 تشرين أول، 2008 #55134

kol al nas kheer
ma fi da3i ya shabab al fatafta tzedo fi al 7aki 3an 7alkom al tawado3 momtaz mish bas kwayiss
مشاركة الفطافطة و بس في تاريخ 16 تشرين أول، 2008 #54872

الفطافطة و بس
مشاركة الفطافطة في تاريخ 9 أيلول، 2008 #51589

هااي شكرا لك يا اخ عبوددد كيفك الله يسلم ايديك
مشاركة عبد الرحمن في تاريخ 9 أيلول، 2008 #51588

هاااي انا عبد الرحمن ابو سعدي شكرا لك يا عبد المجيد
مشاركة عبد الرحمن الفطافطة في تاريخ 5 أيلول، 2008 #51190

انا عبد الرحمن سعدي الفطافطة ابو سعدي بس بدي اقول الى الاخ عبد المجيد شكرا على جهودك
مشاركة ابو اسيل في تاريخ 3 أيلول، 2008 #51060

موضوع رائع عن بلدتنا ترقوميا شكرا جزيلا الك لكن هناك امور اخرى موجوده في بلدتنا تستحق اكثر جهد منا لكي نكتب عنها ونذكرها للجميع لكي يتعرفوا على بلدتنا الحبيب (ابواسيل فطافطه)ترقوميا
مشاركة  عاشق m في تاريخ 6 آب، 2008 #48351

مشكوور على هيك موضوع بستتحق التمييز !!
بس في مشاكل عائلية في ترقوميا بعد انتخابات البلدية خربت البلد وبعدين مشاكل خاصة وحالات تمرد من بعض الناس خربت البلد بس انشاء الله تتحسن الاوضاع .
مشاركة معاذ باهر قاسم قباجة في تاريخ 9 تموز، 2008 #45332

موقع حلوووووووووووووووو وجميل انا ابن باهر والا الامام
مشاركة فراس في تاريخ 7 تموز، 2008 #45114

والله شى ممتاز والى الامام يا اهل ترقوميا
مشاركة المهندس mja2005 في تاريخ 12 أيار، 2008 #37744

معلومات جيدة ، نتمنى تطويرها بحيادية دائما مع اسنادها بصور للقرية وللمواقع السياحية وغيرها لتكون عامل جذب افضل للموقع
مع كل امنيات التوفيق
مشاركة عمران في تاريخ 6 أيار، 2008 #37054

بسم الله الرحمن الرحيم الله يصلح الحال في ترقوميا وتصير بلده متقدمه وسكانها متعاونين وايد وحده عشان نتقدم ونصير متفوقين على جميع القرى ابو ساكور مرمن هنا
مشاركة احمد عمر طنينه  في تاريخ 30 نيسان، 2008 #36440

بسم الله الرحمن الرحيم
خيركم خيركم لاهلكم ان شاء الله برفع ربنا مستوى البلد والي فيها ويجعلهم يتعاونو على الخير واثراء البلد بالمعلومات والمال من اجل ان ترتقي وتصبح قريه سكينه ووقورة والف القلوب بيين اهلها وتصير بلد المحبه والخير
مشاركة ابو الشحرور في تاريخ 23 نيسان، 2008 #35584

مشكور عبد المجيد على هذا العمل الجيد وان شاء الله مزيد من الاعمال الجديدة والمشاركات الفعالة والبنائةلأنة ترقوميا تعتبر محور ترابط الكثير من القرى وبنتمنى تطورها اكثر
مشاركة jafreh في تاريخ 18 نيسان، 2008 #35195

شكرا يا ابن بلدي على نشر معلومات عن بلدتنا العزيزة ....
تقبل مروري
جعافرة من ترقوميا
مشاركة إكرام-نابلس في تاريخ 18 نيسان، 2008 #35171

شكرا سيد عبد المجيد فعلا الموضوع شامل ويعطي صورة كاملة عن اقرية اتمنى ان تذكر شيئا عن تاثير الجدار العنصري على القرية وخاصة انني قرات انه دمر جزء من الخرب والرد مباشرة اذا امكن مع الصور وخاصة انه موضوع رسالتي الماجستير

مشكور
إكرام
مشاركة طه في تاريخ 9 نيسان، 2008 #34102

ترقوميابلدة في محافظة الخليل ونحن نعلم أن سكان محافظة الخليل بجميع مدنها وقراهاتشتهر بالكرم والجود.
مشاركة فراس بركات الذباينة في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33766

أنا فراس بركات أعيش في سورية وأتمنى أن أرى صور أجمل لبلداي
مشاركة أبو فراس أيمن بركات الذباينة في تاريخ 30 آذار، 2008 #33256

نشكر لكم جهدوكمالجبارة في إنجاز هذا العمل ونشد على أياديكم في إبراز معالم بلدتنا ترقوميا حيث أنني ولدت في عالم الإغتراب عن وطني وأنني أجهل معالم بلدتي وسررت كثيرا عندما رأيت صورها الجميلة وأطلب منكم إبراز الشوارع والأزقة والمعالم الحيوية ضمن بلدتنا أخوكم أبو فراس :دمشق
مشاركة يسرى الذباينة  في تاريخ 30 آذار، 2008 #33238

أنا يسرى الذباينة سعدت كثيرًٍَُِاًبهذه المعلومات القيمة عن بلدتي خاصة أنني أعيش خارجهاإنها حقامعلومات عظيمة وأنا أشكرك عليها كثيرا يا استاذي الفاضل
مشاركة سليمان جعافره (سلوم) في تاريخ 26 آذار، 2008 #32829

حلووووووووووووووو الموضوع مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
مشاركة ابو عادل اغريب  في تاريخ 20 آذار، 2008 #32236

انا بدي احكي انو ترقوميا بلد ذو منطقة استراتيجيه كونها مثلث لعدة قرى تعد منها اذنا وبيت اولا والخليل كام اقدم اقتراح لبلديه ترقوميا بان ترقوميا بحاجه لمنتزه كونها منطقه استراتيجيه وشكرا مع العلم انا عارف الكلام كله بالهوى
مشاركة طنينه وبس في تاريخ 4 آذار، 2008 #30573

طنينه وبس
مشاركة ابو طنينه في تاريخ 4 آذار، 2008 #30572

حللللللللللللللللللللللللللللللللللللو ترقوميا وبس والي مش عاجبه يشرب من بير السفله نذكر الاخ عبد المجيد بان ال طنينه الكرام هم من شاركوا في صنع تاريخ هذه البلده
مشاركة محمد طنينه في تاريخ 4 آذار، 2008 #30570

حلو الموضوع بس يا ريت مانبالغ ونقول انه ترقوميا بلد اثريه كل الي فيها مزار للامير قيس
مشاركة محمد فطافطه في تاريخ 27 شباط، 2008 #30010

مشكور يل عبدفطافطه على هالموضوع وياريت انشوف كمان مواضيع اكتر عن البلد
. محمد فطافطه (مصر)
مشاركة حمزة فطافطة في تاريخ 19 شباط، 2008 #29395

شكرا لك يا اخ عبد على هذا الانجاز الطيب والى الامام ان شاء الله (ابو كامل)-- نابلس
مشاركة عبد المجيد فطافطه في تاريخ 19 شباط، 2008 #29394

شكرا الك يا اخ عبد على هذا الجهد الطيب ابو كامل--نابلس
مشاركة أبو سريه في تاريخ 17 شباط، 2008 #29247

الف شكر الك يا أخ عبد فطافطه مع تحيات الصديق محمود مرقطن
مشاركة اسماعيل طنينة سمعة طنينة في تاريخ 4 شباط، 2008 #28560

حلو الموضوع مشكووووووووووووور
مشاركة خالد الفطافطه في تاريخ 7 كانون ثاني، 2008 #26770

الف شكر لجهودك يا اخي عبدالمجيد والى الامام وربنا يعطيك الف عافيه
مشاركة loayq في تاريخ 24 كنون أول، 2007 #25886

جهد طيب ومبدع ولكنه بحاجة لمراجع موثقة توثيقا علميا سليما.

بعض المعلومات عن بعض مؤسسات البلدة يلزمها مراجعة وقليل من الحيادية .

بوركت الجهود .
مشاركة باسل محمود الفطافطة في تاريخ 18 كنون أول، 2007 #25487

جهد مميز ومتوازن ياعبد المجيد ....... الى الامام
مشاركة د. حسن محمد الفطافطه في تاريخ 18 تشرين ثاني، 2007 #23711

معلومات جيدة ، نتمنى تطويرها بحيادية دائما مع اسنادها بصور للقرية وللمواقع السياحية وغيرها لتكون عامل جذب افضل للموقع
مع كل امنيات التوفيق
مشاركة مروان الفطافطة  في تاريخ 30 تشرين أول، 2007 #22583

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر لك اخي العزيز على هذا المقال الرائع المعرف ببلدتنا الغالية على قلوبنا جميعا
مشاركة مرام الفطافطة في تاريخ 23 تشرين أول، 2007 #22206

الشكر الجزيل لك يا اخ عبد على هذه المعلومات القيمة