فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tarqumiya -  ترقوميا : نسب الجعافرة

شارك بتعليقك  (13 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى  ترقوميا
כדי לתרגם עברית
مشاركة عبدالرحمن الجعافرة في تاريخ 15 كانون ثاني، 2008
الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه .


عبدالرحمن طلعت الجعافرة.
الاردن-عمان.
abdyouns_6@hotmail.com




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة الامام الجعفري الحسيني في تاريخ 29 أيلول، 2012 #146352

الامام السيد محمد بن عبدالمجيد بن احمد الرحال الجعافرة الحسيني
تلقين الميت , حكم تلقين الميت
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الموجود أزلا وأبدا بلا مكان المنزه عن الحدود والجسم والشكل مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه الاتقياء
البيان الشافى فى استحباب تلقين الميّت
خلافا لمدعى السّفَليّة
اعلم أن أهل السّنة يقولون باستحباب تلقين الميّت
وإليك الأدلّة على ذلك:
ويدلّ على هذا أيضًا ما جرى عليه عمل الناس قديمًا وإلى الآن من تلقين الميت في قبره ولو لا أنه يسمع ذلك وينتفع به لم يكن فيه فائدة، وكان عبثًا. وقد سئل عنه الإمام أحمد رحمه اللَّه فاستحسنه واحتجّ عليه بالعمل.
فى كتاب الأذكار للحافظ النووىّ:
فصل

وأما تلقـين الـميت بعد الدفن، فقد قال جماعة كثـيرون من أصحابنا بـاستـحبـابه، ومـمن نصَّ علـى استـحبـابه: القاضي حسين فـي تعلـيقه، وصاحبه أبو سعيد الـمتولـي فـي كتابه «التتـمة»، والشيخ الإمام الزاهد أبو الفتـح نصر بن إبراهيـم بن نصر الـمقدسي، والإمام أبو القاسم الرافعي وغيرهم، ونقله القاضي حسين عن الأصحاب. وأما لفظه: فقال الشيخ نصر: إذا فرغ من دفنه يقـف عند رأسه ويقول: يا فلان بن فلان، اذكر العهد الذي خرجت علـيه من الدنـيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن مـحمداً عبدُه ورسوله، وأن الساعة آتـيةٌ لا ريبَ فـيها، وأن الله يبعث من فـي القبور، قل: رضيت بـالله ربـاً، وبـالإسلام ديناً، وبـمـحمد نبـياً، وبـالكعبة قبلةً، وبـالقرآن إماماً، وبـالـمسلـمين إخواناً، ربـي الله، لا إله إلا هو، وهو ربُّ العرش العظيـم، هذا لفظ الشيخ نصر الـمقدسي فـي كتابه «التهذيب»،
وفى كتاب تخريج أحاديث الرّافعىّ الكبير:

حديث سعيد بن عبد الله الأزدي قال: شهدت أبا أمامة الباهلي وهو في النزع فقال: يا سعيد إذا مت فاصنعوا بي كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول يا فلان ابن فلانة فإنه يسمع ولا يجيب، ثم ليقل يا فلان ابن فلانة الثانية فإنه يستوي قاعدا، ثم ليقل يا فلان ابن فلانة الثالثة فإنه يقول أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تسمعون فيقول له اذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأنك رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا وبالقرآن إماما، فإن منكرا ونكيرا يتأخر كل واحد منهما فيقول انطلق بنا ما يقعدنا عند هذا وقد لقن حجته، ويكون الله عز وجل حجيجه دونهما" فقال رجل يا رسول الله فإن لم يعرف اسم أمه؟ قال فلينسبه إلى حواء أخرجه الطبراني.
وفى الآلئ المنثورة فى الأحاديث المشهورة:
الحديث السابع عشر تلقين الميت بعد الدفن جاء فيه حديث اخرجه الطبراني في معجمه واسناده ضعيف لكن عمل به
رجال من اهل الشام الاولين مع روايتهم له ولذا استحبه أكثر اصحاب احمد
وفى المقاصد الحسنة للحافظ السّخاوى:
346 حديث (تلقين الميت بعد الدفن)
الطبراني في الدعاء ومعجمه الكبير من طريق محمد بن إبراهيم بن العلاء الحمصي حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنا عبد الله بن محمد القرشي عن يحيى بن أبي كثير عن سعيد بن عبد الله الأودي وقال شهدت أبا أمامة وهو في النزع فقال إذا أنا مت فاصنعوا بي كما أمر رسول الله أن نصنع بموتانا أمرنا رسول الله فقال (إذا مات أحد من إخوانكم فسويتم على قبره فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول يا فلان ابن فلانة فإنه يسمعه ولا يجيب ثم يقول يا فلان ابن فلانة فإنه يستوي قاعدا ثم يقول يا فلان ابن فلانة فإنه يقول أرشد رحمك الله ولكن لا تشعرون فليقل اذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأنك رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا وبالقرآن إماما فإن منكرا ونكيرا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه يقول انطلق ما تقعد عند من لقن حجته فيكون الله حجيجه دونهما) فقال رجل يا رسول الله فإن لم يعرف اسم أمه قال (فلينسبه إلى حواء فلان ابن حواء)
ومن طريق الطبراني أورده الضياء في أحكامه وكذا رواه إبراهيم الحربي في اتباع الأموات وأبو بكر غلام الخلال في الشافعي من جهة ابن عياش وابن زَبرَ في وصايا العلماء عند الموت من طريق عبد الوهاب بن نجدة عن ابن عياش وابن شاهين في ذكر الموت من جهة حماد بن عمرو النصيبي عن عبد الله بن محمد وآخرون وضعفه ابن الصلاح ثم النووي وابن القيم والعراقي وآخرون وقواه الضياء في أحكامه ثم السادة من ال بيت رسول الله بما له من الشواهد وعزى الإمام أحمد العمل به لأهل الشام وابن العربي لأهل المدينة وغيرهما كقرطبة وغيرها وأفردت للكلام عليه جزءا.
وفى كنز الدّقائق:
قَالَ فِي الْحَقَائِقِ قَالَ صَاحِبُ الْغِيَاثِ سَمِعْت أُسْتَاذِي قَاضِي خَانْ يَحْكِي عَنْ ظَهِيرِ الدِّينِ الْمَرْغِينَانِيِّ أَنَّهُ لَقَّنَ بَعْضَ الأَئِمَّةِ بَعْدَ دَفْنِهِ, وَأَوْصَانِي بِتَلْقِينِهِ فَلَقَّنْتُهُ بَعْدَ مَا دُفِنَ ثُمَّ نَقَلَ صَاحِبُ الْحَقَائِقِ مَا نَقَلَهُ أَوَّلا عَنْ قَاضِي خَانْ. وَعِبَارَتُهُ فِي الْمَنْظُومَةِ فِي بَابِ الشَّافِعِيِّ وَيَحْسُنُ التَّلْقِينُ وَالتَّسْمِيعُ, قَالَ فِي الْحَقَائِقِ ذَكَرَ الإِمَامُ الزَّاهِدُ الصَّفَّارُ فِي التَّلْخِيصِ أَنَّ تَلْقِينَ الْمَيِّتِ مَشْرُوعٌ لأَنَّهُ تُعَادُ إلَيْهِ رُوحُهُ, وَعَقْلُهُ وَيَفْهَمُ مَا يُلَقَّنُ قُلْت وَلَفْظُ التَّسْمِيعِ يُخَرَّجُ عَلَى هَذَا وَصُورَتُهُ أَنَّهُ يَقُولُ يَا فُلانُ بْنُ فُلانٍ اُذْكُرْ دِينَكَ الَّذِي كُنْتَ عَلَيْهِ رَضِيتَ بِاَللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا,
وفى التاج والإكليل لمختصر خليل:
لم ينقل ابن عرفة إلا ما نصه قبل عياض: استدلال بعض العلماء على استحباب القراءة على القبر لحديث الجريدتين وقاله الشافعي.وفي الإحياء: لا بأس بالقراءة على القبور.
عن علي بن موسى قال: كنت مع أحمد بن حنبل في جنازه وابن قدامة معنا فلما دفن الميت جاء رجل ضرير يقرأ عند القبر فقال له أحمد : إن هذا بدعة. فقال ابن قدامة لأحمد: ما تقول في بشر بن إسماعيل؟ قال: ثقة. قال: هل كتبت عنه شيئاً؟ قال:نعم. قال: أخبرني عن عبد الرحمن عن أبيه أنه أوصى إذا دفن أن يقرأ عليه عند رأسه بفاتحة البقرة وبخاتمتها. قال: وسمعت ابن عمر يوصي بذلك.فقال أحمد : فارجع إلى الرجل فقل له يقرأ.
قال أبو حامد : ويستحب تلقين الميت بعد الدفن. وقال ابن العربي في مسالكه: إذا أدخل الميت قبره فإنه يستحب تلقينه في تلك الساعة وهو فعل أهل المدينة الصالحين من الأخيار لأنه مطابق لقوله تعالى: {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} وأحوج ما يكون العبد إلى التذكير بالله عند سؤال الملائكة
وفى المجموع شرح المهذّب:
الرابعة: قال جماعات من أصحابنا يستحب تلقين الميت عقب دفنه فيجلس عند رأسه إنسان ويقول: «يا فلان ابن
فلان ويا عبد الله بن أمة الله اذكر العهد الذي خرجت عليه من الدنيا، شهادة أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له. وأن محمداً عبده ورسوله وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور. وإنك رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً وبالقرآن إماماً وبالكعبة قبلة وبالمؤمنين إخواناً» زاد الشيخ نصر: «ربي الله لا إله إلاّ هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم» فهذا التلقين عندهم مستحب، وممن نص على استحبابه القاضي حسين والمتولي والشيخ نصر المقدسي والرافعي وغيرهم.
وفى الإقناع فى حلّ ألفاظ أبى شجاع:
تتمة: يسن أن يقف جماعة بعد دفنه عند قبره ساعة يسألون له التثبيت لأنه «كانَ إذا فرغَ مِنْ دفنِ ميتٍ وقفَ عليْهِ وقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيْكُمْ وَاسْأَلُوا لَهُ التَثْبِيتَ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ» » ويسن تلقين الميت المكلف بعد الدفن لحديث ورد فيه. قال في الروضة: والحديث وإن كان ضعيفاً لكنه اعتضد بشواهد من الأحاديث الصحيحة ولم تزل الناس على العمل به من العصر الأوّل في زمن من يقتدى به، ويقعد الملقن عند رأس القبر، أما غير المكلف وهو الطفل ونحوه ممن لم يتقدمه تكليف فلا يسن تلقينه لأنه لا يفتن في قبره. يسن لنحو جيران أهل الميت: كأقاربه البعداء ولو كانوا ببلد وهو بأخرى تهيئة طعام يشبعهم يوماً وليلة لشغلهم بالحزن عنه، وأن يلح عليهم في الأكل لئلا يضعفوا بتركه، وحرم تهيئته لنحو نائحة كنادبة لأنها إعانة على معصية،
وفى مغنى المحتاج لمعرفة ألفاظ المنهاج:
ويسنُّ تلقينُ الميت المكلف بعد الدفن ، فيقال لـه: «يا عبداللـه ابن أَمَةِ اللَّهِ أَذْكُر ما خرجت عليه من دار الدنيا شهادة أن لا إلـه إلاَّ اللـه وأن محمداً رسول اللـه، وأن الجنة حقّ، وأن النار حقّ، وأن البعث حقّ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن اللـه يبعث من في القبور، وأنك رضيت باللـه ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ نبيّاً وبالقرآن إماماً وبالكعبة قِبْلَةً وبالمؤمنين إخواناً». لحديث وَرَدَ فيه. قال في الروضة: والحديث إن كان ضعيفاً لكنه اعتضد بشواهد من الأحاديث الصحيحة، ولم تزل الناس على العمل به من العصر الأوّل في زمن من يُقْتَدَى به، وقد قال تعالى: {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المؤمنبن
وفى إعانة الطالبين:
(قولـه: والأولـى للـحاضرين) أي تلقـين الـميت. (وقولـه: الوقوف) أي للـحديث الـمار،
وفى حاشية الجمل:
قَوْلُهُ يَسْأَلُونَ لَهُ التَّثْبِيتَ) وَهَذَا السُّؤَالُ غَيْرُ التَّلْقِينِ ا هـ. شَيْخُنَا. وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر وَيُسْتَحَبُّ تَلْقِينُ الْمَيِّتِ الْمُكَلَّفِ بَعْدَ تَمَامِ دَفْنِهِ لِخَبَرِ
[إنَّ الْعَبْدَ إذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَتَوَلَّى عَنْهُ أَصْحَابُهُ أَنَّهُ يَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ فَإِذَا انْصَرَفُوا أَتَاهُ مَلَكَانِ] الْحَدِيثَ فَتَأْخِيرُ تَلْقِينِهِ لِمَا بَعْدَ إهَالَةِ التُّرَابِ أَقْرَبُ إلَى حَالَةِ سُؤَالِهِ فَيَقُولُ لَهُ يَا عَبْدَ اللَّهِ ابْنَ أَمَةِ اللَّهِ اُذْكُرْ مَا خَرَجْت عَلَيْهِ مِنْ الدُّنْيَا شَهَادَةَ أَنْ لا إلَهَ إلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ وَأَنَّ النَّارَ حَقٌّ وَأَنَّ الْبَعْثَ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةُ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ وَأَنَّك رَضِيت بِاَللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا وَرَسُولا وَبِالْقُرْآنِ إمَامًا وَبِالْكَعْبَةِ قِبْلَةً وَبِالْمُؤْمِنِينَ إخْوَانًا وَأَنْكَرَ بَعْضُهُمْ قَوْلَهُ ابْنَ أَمَةِ اللَّهِ ; لأَنَّ الْمَشْهُورَ دُعَاءُ النَّاسِ بِآبَائِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَمَا نَبَّهَ عَلَيْهِ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ.
وفى إحياء علوم الدّين:
ومن هذا يستحب تلقين الميت بعد الدفن والدعاء له. وقال سعيد بن عبد الله الأزدي: شهدت أبا أمامة الباهلي وهو في النزع فقال يا سعيد إذا مت فاصنعوا بـي كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال: «إذا مات أحدكم فسوّيتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره، ثم يقول يا فلان ابن فلانة فإنه يسمع ولا يجيب، ثم ليقل يا فلان ابن فلانة الثانية فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل يا فلان ابن فلانة الثالثة فإنه يقول أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تسمعون فيقول له: اذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأنك رضيت بالله ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبـياً وبالقرآن إماماً، فإن منكراً ونكيراً يتأخر كل واحد منهما فيقول انطلق بنا ما يقعدنا عند هذا وقد لقن حجته، ويكون الله عز وجل حجيجه دونهما» ، فقال رجل يا رسول الله فإن لم يعرف اسم أمه؟ قال: «فَلْيَنْسُبْهُ إلَى حَوَّاءَ» .
ولا بأس بقراءة القرآن على القبور. روي عن علي بن موسى الحداد قال: كنت مع أحمد بن حنبل في جنازة ومحمد بن قدامة الجوهري معنا، فلما دفن الميت جاء رجل ضرير يقرأ عند القبر فقال له أحمد: يا هذا إن القراءة عند القبر بدعة، فلما خرجنا من المقابر قال محمد ابن قدامة لأحمد يا أبا عبد الله ما تقول في مبشر بن إسماعيل الحلبـي؟ قال ثقة: قال: هل كتبت عنه شيئاً؟ قال: نعم، قال: أخبرني مبشر بن اسماعيل عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبـيه أنه أوصى إذا دفن أن يقرأ عند رأسه فاتحة البقرة وخاتمتها، وقال سمعت ابن عمر يوصي بذلك، فقال له أحمد: فارجع إلى الرجل فقل له يقرأ، وقال محمد بن أحمد المروزي: سمعت أحمد بن حنبل يقول إذا دخلتم المقابر فاقرؤوا بفاتحة الكتاب والمعوّذتين وقل هو الله أحد، واجعلوا ثواب ذلك لأهل المقابر فإنه يصل إليهم.
وفى كتاب القرطاس:
ما ورد في تلقين الميت في قبره
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول: يا فلان فإنه يسمع ولا يجيب ثم ليقل: يا فلان بن فلانة ثانياً فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل يا فلان بن فلانة فإنه يقول: أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تسمعون فيقول له: اذكر ما كنت خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأنك رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلّم نبياً وبالقرآن إماماً فإن منكراً ونكيراً يتأخر كل واحد منهما فيقول: انطلق بنا ما يقعدنا عند هذا وقد لقن حجته ويكون الله عز وجل حجيجه دونهما. فقال رجل: يا رسول الله فإن لم يعرف اسم أمه ينسبه إلى حواءَ، رواه سعيد بن عبد الله الأزدي عن أبي أمامة الباهلي ونقله الغزالي في كتاب ذكر الموت وما بعده.
فتبين لك يا طالب الحق مشروعيّة تلقين الميت واستحباب ذلك خلافا لمن زعم أن هذا بدعة
كما تبيّن استحباب أهل الحق قراءة القرءان على قبر المسلم وأن هذا ينفعه بإذن الله وهو ما عليه أئمة الهدى كالإمام أحمد والشافعىّ وغيرهم نسأل الله الثبات على الحقّ إلى الممات.
اهم المواضيع
تقرير صادر عن وزارة الاوقاف الليبية لتبيان مافعلته الحركة الوهابية في ليبيا بالصور مظاهرات في بنغازي ضد الوهابية ،تندد بهدم الأضرحة ، والفتاوى التيمية المنجرفة دمشقية يطلب تليين قلبه القاسي بنظرة من الحبشي. دمشقية يطلب المدد من الحبشي رد صاعق على الوهابية
مواضيع مهمة
منتديات المدينة المنورة
اعتذار صحفي لطلاب الشيخ عبد الله الهرري
وزير الأوقاف الإماراتي يثني على علم ومنهج العلامة الهرري الحبشي
عبد الرحمن دمشقية طرد من الأزهر لسوء أخلاقه
رسالة إلى كل من سمع ويسمع عن الأحباش وجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية
تعريف بالسادة الأحباش أهل السنة والجماعة وكشف ضلال الوهابية
ابن تيمية يقول عن علي انه لا يصح اسلامه
ابن تيمية يكره ويحقد ويحمل في قلبه ضغينة على الامام علي
الوهابية يكفرون السلطان محمد الفاتح الذي مدحه الرسول - تسجيل صوتي !!
تعريف بالسادة الأحباش أهل السنة والجماعة وكشف ضلال الوهابية
كتاب "فتنة الوهابية" لمفتي مكة المكرمة
فتوى لابن تيمية بقتل الوهابية
الالباني يكفر الامام البخاري السلفي
فرق منحرفة يجب التحذير منها
تعريف بالمحدث الشيخ عبد الله الحبشي رحمه الله
القاصمة لظهور التنابلة وفضيحة انتسابهم للحنابلة
ابن تيمية يلعن الوهابية ويقر بأن الاشعرية هم انصار العقيدة
لماذا احترقت قلوب الوهابية من المحدث الحبشي الهرري
رسالة تحذير أهل السنة من الوهابي عائض القرني
الوهابية يشربون الماء الذي غسّل به ابن تيمية ويحرمون قراءة القرءان على الميت
ابن تيمية يقسم البدعة الى حسنة وسيئة. الوهابية ينكرون تقسيم البدعة هذا فهل سيرمي الوهابية امامهم الاوحد بانه مبتدع؟
عقيدة الامام النووي الاشعري الذي يضلله الوهابية
قول الحافظ ابن حجر العسقلاني في إبن تيمية
القاصمة لظهور التنابلة وفضيحة انتسابهم للحنابلة 2
كتاب "فتنة الوهابية" لمفتي مكة المكرمة
فضائح ابن تيمية المشبه المجسم
شنّ الغارة بالرد على من انكر سنية الزيارة
الرد على الوهابية الذين يقولون لا يوجد فرقة وهابية
يا محمد
درس في العقيدة مهم جدا للحبشي
ابن تيمية يكفر ابن تيمية السابق
درس في العقيدة مهم جدا للحبشي
تحفة اللبيب في الرد على من أنكر الاحتفال بذكرى مولِد الحبيب‎
جواز قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرءان
رد على الوهابية ودمشقية
الرد على الوهابية بتكفيرهم لمن يقصد قبور الصالحين‏‏
شهادة الحافظين عبد العزيز وعبد الله الغماري في الألباني
قراءة القرءان على أموات المسلمين
تحفة اللبيب في الرد على من أنكر الاحتفال بذكرى مولِد الحبيب‎
جمعية الثقافة العربية الإسلامية
ردود علماء أهل السنة على الوهابية
الوهابية تذبح للقبور والوهابية تنذر للقبور
ابن عثيمين يكفر امراء ءال سعود
الوهابية, الوهابيين, وهابية, ادعياء السلفية
الفقه الإسلامي, صلاة صيام , وضوء , حج, زكاة
تفسير القرءان الكريم
قصص الزهد والتصوف
رجال ونساء في التاريخ
الفوائد الدينية
عقيدة أهل السنة والجماعة
اناشيد ومدائح, مديح, نشيد, مدائح , مديح
الدروس والخطب الإسلامية , خطب , دروس , فقه , عقيدة
كتب المحدّث العلامة الشيخ عبد الله الهرري
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ان السعاده فيها ترك ما فيها لا دار للمرء بعد الموت يسكنها الا التي كانت قبل الموت يبنيها اموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها فمن بناها بخير طاب مسكنه ومن بناها بشر خاب بانيها اين الملوك التي كانت مسلطنه حتى سقاها بكاس الموت ساقيها
مشاركة الامام السيد محمد بن عبدالمجيد الجعافرة الحسين بن الرحال في تاريخ 4 تشرين أول، 2011 #138459

أسباب مغفرة الذنوب

دارة السادة الاشراف الجعافرة المصابيح بيت المقدس

تذكرة الإمام جعفر الصادق عن جده الإمام الحسين عليهما السلام

الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه الكرام البررة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:

قال الله تعإلى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَأَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ[الزمر:53].

وقال عز وجل: وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ[هود:114].

أخي الكريم الخائف من الله الواجل قلبه لذكر الله)( إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2)الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)أُوْلَئِكَ هُمُ المُؤْمِنُونَ حَقاًّ لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4)

كلنا ذوو أخطاء، وكلنا بحاجة ماسة إلى مغفرة الذنوب والمعاصي التي نقترفها بالليل والنهار، ومن رحمة الله بنا أن هيأ لنا أسباباً كثيرة وكثيرةجداً للمغفرة. ما أخذ بها مسلم إلا عمّه الله تعإلى بمغفرته ورحمته، إلا أنه سبحانه قد اشترط الإيمان والبراءة من الشرك حتى تترتب الآثار على هذه الأسباب، لأن الكفر والشرك مانعان من الغفران.

قال الله تعإلى: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً[النساء:116].

أسباب مغفرة الذنوب

وإليك أخي الحبيب بعضاً من الأسباب التي جعلها الله موجبة لمغفرة الذنوب حتى تدفع عن نفسك اليأس والقنوط من رحمة الله تعإلى وتسارع إلى مغفرة الله ورضوانه (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)[آل عمران:133].

أسباب مغفرة الذنوب

الإسلام: قال الله تعإلى: قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ[الأنفال:38].

أسباب مغفرة الذنوب

وعن بن عوف قال: قال رسول الله: { أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله} [أخرجه مسلم].

أسباب مغفرة الذنوب

- الهجرة في سبيل الله: وهي الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام قال الله تعإلى

ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُواْ مِن بَعْدِ مَافُتِنُواْ ثُمَّ جَاهَدُواْ وَصَبَرُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ[النحل:110]. وحديث بن عوف المتقدم وفيه: { وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها}.

أسباب مغفرة الذنوب

الحج المبرور: عن جندب قال: قال رسول الله: {.. وأن الحج يهدم ما كان قبله}. رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب مغفرة الذنوب

وعن سعد قال: قال رسول الله: { من حج لله ولم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب مغفرة الذنوب

الذكر عند سماع الأذان: عن سعد قال: قال رسول الله: { من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً وبمحمدا نبيا ورسولاً وبالإسلام ديناً غفر له ما تقدّم منذنبه} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب مغفرة الذنوب

من وافق تأمينه تأمين الملائكة: عن سعد قال: قال رسول الله: { إذا أمن الإمام فأمنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب مغفرة الذنوب

من وافق قوله: ( سمع الله لمن حمده وهي بالاساس سمع الله لمن حضر أي حاضر قلبه وعقله في حضرة الله) قول الملائكة: قال: { إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده. فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه} [رواه الائمة من الاثني عشرية].

أسباب مغفرة الذنوب

صلاة ركعتين لا سهو فيهما: لقوله: { من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين لا سهو فيهما غفر له ما تقدم من ذنبه} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب مغفرة الذنوب

مسح الحجر الأسود والركن اليماني: عن الامام الحسن بن الامام علي عليهما السلام ورضي الله عنهما قال: قال رسول الله: { إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا وحب ال بيت رسول اللهً]. رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب مغفرة الذنوب

الاجتماع على ذكر الله: عن الامام علي عليه السلام قال: قال رسول الله: { ما اجتمع قوم على ذكر الله فتفرقوا عنه إلا قيل لهم: قوموا مغفوراً لكم} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب مغفرة الذنوب

عن الامام علي عليه السلام قال: قال رسول الله: { ما جلس قوم يذكرون الله تعإلى إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفوراً لكم} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام.

أسباب مغفرة الذنوب

مرض الإنسان: عن أبي أمامةقال: قال رسول الله: { إن العبد إذا مرض أوحى الله إلى ملائكته، أنا قيدت عبدي بقيد من قيودي، فإن أقبضه أغفرله، وإن أعافه فحينئذ يقعد لا ذنب له} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب مغفرة الذنوب

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله: { إذا اشتكى المؤمن أخلصه من الذنوب. كما يخلص الكير خبث الحديد} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب دفع العقوبات

أخي الحبيب

تذكرة الإمام جعفر الصادق عن جده الإمام الحسين عليهما السلام

أن المؤمن إذا فعل سيئة، فإن عقوبتها تندفع بنحو عشرة أسباب:

أحدها: أن يتوب توبة نصوحاً، ليتوب الله عليه، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

الثاني: أن يستغفر الله، فيغفر الله تعإلى له. وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْوَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ. وكذلك قولة وَادْخُلُوا البَابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ المُحْسِنِينَ

الثالث: أن يعمل حسنات يمحو بها تلك السيئة لقوله تعإلى: إِنَّالْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ[هود:114].

الرابع: أن يدعو له إخوانه المؤمنون، ويشفعوا له حياً وميتاً.

الخامس: أن يهدي له إخوانه المؤمنون من ثواب أعمالهم ما ينفعه الله به.

السادس: أن يشفع فيه نبينا محمد.

السابع: أن يبتليه الله في الدنيا بمصائب في نفسه وماله وأولاده وأقاربهومن يحب ونحو ذلك.

الثامن: أن يبتليه في البرزخ بالفتنة والضغطة وهي عصر القبر، فيكفر بهاعنه.

التاسع: أن يبتليه الله في عرصات القيامة من أهوالها بما يكفّر عنه.

العاشر: أن يرحمه أرحم الراحمين.

فمن أخطأته هذه العشرة فلا يلومنّ إلا نفسه، كما قال الله تعإلى في الحديث القدسي: { إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجدخيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومنّ إلا نفسه}مسند صحاح الأئمة الإثني عشرية

أسباب النجاة من النار

فكما جعل الله سبحانه وتعإلى أسباباً للمغفرة والعفو والرضوان، جعل أيضاً أعمالاً تنجي صاحبها من النار فمن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَالْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ[آل عمران:185].

فإليك أخي الحبيب بعضاً من هذه الأعمال:

أسباب النجاة من النار

من مات له ثلاثة من الولد وصبر: عن وائلة بنت عميس قال: قال رسول الله: { من دفن ثلاثة من الولد حرّم الله عليه النار} [رواه الامام علي زين العابدين عليه السلام

أسباب النجاة من النار

من عال ثلاث بنات أو أخوات، وأحسن إليهن: عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله: { ليس أحد من أمتي يعول ثلاث بنات أو ثلاث أخوات، فيحسن إليهن إلا كن له ستراً من النار} [رواه بن حجر

أسباب النجاة من النار

الذبّ والدفاع عن عرض المؤمن وهو غائب: عن أسماء الله عنها قالت: قال رسول الله: { من ذبّ عن عرض أخيه بالغيبة كان حقاً على الله أن يعتقه من النار} [رواه بن حجر ].

أسباب النجاة من النار

- من صلى أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى: عن أنس قال: قال رسول الله: { من صلى لله أربعين يوماً في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق} [رواه الامام الحسين عليه السلام

أسباب النجاة من النار

حسن الخلق: عن أبي سلمان الفاسي قال: قال رسول الله: { من كان سهلاً هيناً ليناً، حرمه الله على النار} [رواه الامام جعفر الصادق عليه السلام

أسباب النجاة من النار

المحافظة على صلاة الفجر والعصر: عن عمارة قال: قال رسول الله: { لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها} [رواه مسلم].

أسباب النجاة من النار

غبار الجهاد: عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله: { ما خالط قلب امرئ مسلم رهج في سبيل الله، إلا حرّم الله عليه النار} [رواه الامام جعفر الصادة عليه السلام.. والرهج هو: الغبار.

من اسباب المغفرةـموجبات الجنة

قال تعإلى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْجَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً[الكهف:107]،جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَالرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ[مريم:61]، ومن موجباتها:

من اسباب المغفرةـموجبات الجنة

التلفظ بالشهادتين مع العمل بمقتضاهما: عن عبادة بن الصامت عن النبيقال: { ما من عبد قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق؛ إلا أدخله الله الجنة على ما كان من العمل} [رواه أئمة الجعفرية عليهم السلام

من اسباب المغفرةـإحصاء أسماء الله الحسنى: عن بن عباس عن النبي: { إن لله تسعة وتسعين إسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة

من اسباب المغفرةـقراءة آية الكرسي دبر كل صلاة: عن أبي أمامةقال: قال رسول الله{ من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخولالجنة إلا أن يموت} [رواه بن حجرالعسقلاني

من اسباب المغفرةـقراءة سورة تبارك: عن أنس قال: قال رسول الله: { سورةمن القرآن ما هي إلا ثلاثون آية، خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهي تبارك} [رواه بن حجر}

من اسباب المغفرةـالصدقة: عن حذيفة قال: قال رسول الله: { منتصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة} [رواه النسائي}

من اسباب المغفرة-

كفالة اليتيم: عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله: { أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا - وأشار بإصبعيه السبابةوالوسطى وفرج بينهما} [رواه بن حجر والشافعية والاحناف والجعفرية

من اسباب المغفرةـ

ترك سؤال الناس شيئاً: عن ثوبانقال: قال رسول الله: { من يكفل لي ألا يسأل الناس شيئاً، وأتكفل له بالجنة؟}فقلت: أنا. فكان لا يسأل أحداً شيئاً [رواه الالوسي

من اسباب المغفرةـ

حفظ اللسان والفرج عن المحارم: عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله: {من يضمن لي ما بين لحييه، وما بين رجليه أضمن له الجنة} [رواه الالوسي.

من اسباب المغفرةـ

الصبر على فقد الأحباب من الأولاد وغيرهم: عن الامام علي عليه السلام. أن رسول اللهقال: { يقول الله تعإلى: ما لعبدي المؤمن جزاء إذا قبضت صفيه منأهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة} [اخجه الجعفرية) والصفي هو الحبيبالصادق الوفي المصافى كالولد والأخ وكل من يحبه الإنسان.



من اسباب المغفرةـ

طاعة المرأة لزوجها: عن ابي طلحة قال: قال رسول الله: { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلهادخلت من أي أبواب الجنة شاءت}الإمام جعفر الصادق عليه السلام



من اسباب المغفرةـ

المرأة تموت في نفاسها: عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن رسول الله قال: { القتل في سبيل الله عز وجل شهادة، والطاعون شهادة والغرقشهادة والبطن شهادة والنفساء شهادة يجرها ولدها بسررها إلى الجنة}اخرجه الإمام محمد الباقر عليه السلام

من اسباب المغفرةـ

البراءة من الكبر والغلول والدَين: عن ثوبان قال: قال رسول الله: { من مات وهو بريء من الكبر والغلول والدَين دخل الجنة} [رواه الإمام جعفر الصادق عليه السلام



من اسباب المغفرةـ

صاحب السلطان المقسط والرجل الرحيم القلب والعفيف المتعفف ذوالعيال: عن عياض قال: قال رسول الله: { أهلالجنة ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيفمتعفف ذو عيال} [رواهالإمام جعفر الصادق عليه السلام



من اسباب المغفرةـ

رحمة الحيوان: عن أبي سلمهعن النبي: أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش فأخذ الرجلخفه فجعل يغرف له حتى أرواه فشكر الله له فأدخله الجنة" رواه بن عساكر



من اسباب المغفرةـ

إماطة الأذى عن الطريق: عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول اللهيقول: { لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريقكانت تؤذي الناس}رواه الإمام جعفر الصادق عليه السلام}.



من اسباب المغفرةـ

التجاوز عن المعسر: عن حذيفة اليماني عن النبي: { أنرجلاً مات فدخل الجنة فقيل له: ما كنت تعمل؟ قال: إني كنت أبايع الناس. فكنت أنظرالمعسر وأتجوز في السكة أو في النقد، فغفر له} [رواه الامام علي الرضى عليه السلام]( والتجاوز والتجوز معناهما المسامحة في الاقتضاء والاستيفاء وقبول ما فيهنقص يسير ).



من اسباب المغفرةـ

من سأل الله الجنة ثلاثاً واستجار من النار ثلاثاً: عن أنسقال: قال رسولالله: { من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخلهالجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار} [رواه الترمذي

أسباب أخرى للنجاة



من اسباب المغفرةـ

الوضوء بعد الحدث وصلاة ركعتين بعد الوضوء: عن طلحةأن رسول اللهقال لبلال رضي اللهعنه: { يا بلال حدّثني بأ رجى عمل عملته في الإسلام. فإني سمعت دف نعليك في الجنة}قال: ( ما عملت عملاً أرجى عندي منأني لم أتطهر طهوراً في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أنأصلي ) [رواه الشيخان]. والدف: هو الحركة الخفيفة.



من اسباب المغفرةـ

صوم يوم عرفة وعاشوراء: عن الامام علي عليه السلامقال: قال رسول الله: { صوميوم عرفة يكفر سنتين، ماضية ومستقبلة، وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية} [رواه الائمة من ال البيت}



من اسباب المغفرةـ

من أقال مسلماً: عن ابي الدرداءقال: قال رسول الله: { منأقال مسلماً أقال الله عثرته} [رواه الإمام الحسن بن علي عليهما السلام ورضي الله عنهماأقال: أي وافقه على نقض البيع وأجابه إليه.

نسأل الله أن يفغر لنا ذنوبنا ويقبل عثراتنا وصلى الله على محمد وآله وصحبه
مشاركة الامام محمد بن عبدالمجيد الجعافرة الحسيني في تاريخ 3 تشرين أول، 2011 #138437

دعاء يجعل الجنة تشتاق اليك
قال الامام الحسن بن علي عليهما السلام عن جده محمد صلى الله عليه واله وسلم دعاء إذا قلته تشتاق لك الجنة كما تشتاق لها أنت... قال جبريل عليه السلام يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء. والدعاء سهل يمكن تقولة دائما وهو....
اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية
مشاركة السيد الامام محمد بن عبدالمجيد الجعافرة الحسيني في تاريخ 2 تشرين أول، 2011 #138390

دروس نحن باشد الحاجة اليها لنتعلم عن ديننا للذكرى ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين
الامام جعفر الصادق عليه السلام ورضي الله عنه قال في تذكير المسلمين والمؤمنين والمحسنين والدائمين على ذكر الله
وبعد ...

اعلم أخي المسلم الحبيب أن للمؤمنين في الدنيا ثلاثة أعياد لا غير، عيد يتكرر في كل أسبوع وهو يوم الجمعة، وعيدان يأتيان في كل عام مرة، وهما عيدا الفطر والأضحى، لمَّـا قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كان لهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «إنّ الله قد أبدلكم يومين خيراً منهما: يوم الفطر، ويوم الأضحى»، فأبدلنا الله بيومي اللهو واللعب هذين يومي الذكر، والشكر، والمغفرة، والعفـو.

وكما للمؤمنين أعياد في الدنيا فلهم كذلك أعياد في الجنّة، يجتمعون فيها، ويتزاورون، ويزورون ربّهم الغفور الرحيم، وهي نفس أيام الأعياد الثلاثة في الدنيا: يوم الفطر، والأضحى، ويوم الجمعة الذي يدعى بيوم المزيد؛ أمّا الخواص فإنّ أيّامهم كلها عيد، حيث يزورون ربهم في كل يوم مرتين بكرة وعشياً.

قال الامام زين العابدين عليه السلام ورضي الله عنه: "الخواص كانت أيام الدنيا كلها لهم أعياداً فصارت أيامهم في الآخرة كلها أعياداً".
قال الامام الحسن عليه السلام: "كل يوم لا يعصي الله فيه فهو عيد، كل يوم يقطعه المؤمن في طاعة مولاه، وذكره، وشكره فهو له عيد".
فما الذي ينبغي علينا أن نعمله في هذا العيد، وما الذي ينبغي اجتنابه؟
ما ينبغي عمله في العيد
أولاً: العيدان يثبتان بالرؤية وليس بالحساب، وهذا إجماع من أهل السنة لقوله صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين ليلة»؛ أمّا الصلاة فبالتقويم الشمسي.
ثانياً: استحب جماعة من أهل العلم إحياء ليلة العيد، منهم الشافعي، ولم يصحّ في ذلك حديث، وكل الآثار التي وردت في ذلك ضعيفة، وعن ابن عباس رضي الله عنهما: "أن إحياء ليلة العيد أن يصلي العشاء في جماعة ويعزم أن يصلي الصبح في جماعة".
ثالثاً: التكبير، ومن السنة أن يبدأ التكبير من ليلة العيد في الأسواق، والبيوت، ودبر الصلوات المكتوبة، وفي الطريق، وقبل الصلاة؛ ويكبر الإمام أثناء الخطبة؛ وصفته: ((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد))؛ ويستمر التكبير دبر الصلوات إلى صلاة عصر ثالث أيام التشريـق.
رابعاً: من السنة أن يغتسل لصلاة العيد، فقد روي أن علياً وابن عمر رضي الله عنهم كانا يغتسلان، وروي مالك بسند صحيح: "أن ابن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو"، أي لصلاة العيد.
خامساً: من السنة أن يلبس المسلم أحسن ثيابه ويتطيب لصلاة العيد، وفي يوم العيد، جديدة كانت الثياب أم مغسولة.
سادساً: التعجيل بصلاة العيد بعد الشروق، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، والسنة إخراج النسـاء، حتى الحيض، والأطفال، شريطة أن يكن متحجبات، غير متطيبات، ولا مختلطات بالرجال في الطرقات والمراكب، ليشهدن الخير ودعوة المسلمين، وإن لم يلتزمن بذلك فلا يخرجن.
سابعاً: يصلي العيد جماعة، ركعتان، يكبِّر في الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات ويرفع يديه فيها، ويقرأ بعد الفاتحة بسورة "ق"، ويكبِّر في الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الرفع من السجود، ويقرأ بعد الفاتحة بسورة الواقعة، وله أن يقرأ فيها بعد الفاتحة بسبِّح والغاشية، يجهر فيهما بالقراءة؛ وحكمها أنها فرض كفاية، و قيل سنة مؤكدة.
ثامناً: لا أذان ولا إقامة لصلاة العيد، ولا سنة قبلها ولا بعدها.
تاسعاً: تُصلى العيد في المصلى والصحارى، ولا تُصلى في المسجد إلا لضرورة، إلا في مكة المكرمـة.
عاشراً: كل تكبيرة من تكبيرات العيد سنة مؤكدة، يسجد الإمام والمنفرد للواحدة منها، وقيل لا شيء على من نسيها.
أحد عشر: المسبوق يكمل صلاته بعد سلام الإمام بكامل هيئتها، وإن جاء في الركعة الأولى أوالثانية ووجد الإمام شرع في القراءة كبر في الأولى سبعاً بعد تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمساً، ومن فاتته الصلاة صلى منفرداً.
الثاني عشر: للعيد خطبتان بعد الصلاة يجلس بينهما، يحث فيهما الإمامُ المسلمين على تقوى الله والتمسك بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبين أحكام الأضحية وما يتعلق بها، ويسن الاستماع إليهما.
الثالث عشر: بعد الفراغ من الصلاة والخطبة يتعجل الإمام بذبح أضحيته، وكذلك يفعل جميع الناس، ليفطروا منها، ومن لم يتمكن من الذبح في اليوم الأول ذبح في اليوم الثاني أوالثالث.
الرابع عشر: من السنة أن يرجع من العيد بطريق غير الطريق الذي جاء به.
الخامس عشر: الأضحية له أن يأكل منها، ويتصدق، ويدخر، مالم تكن هناك جائحة، ولا يحل له أن يبيع شيئاً منها.
السادس عشر: والأضحية سنة مؤكدة على الموسرين من الرجال والنساء، المقيمين والمسافرين، المتزوجين وغير المتزوجين، من الأحرار والعبيد، أما المعسر فلا حرج عليه في ذلك.
السابع عشر: يجزئ في الأضحية الجذع من الضأن، وهو ما أتم ستة أشهر؛ والثنيّ من الماعز، وهو ما أتم سنة ودخل في الثانية؛ ومن الإبل؛ ومن البقر؛ ويشترط فيها السلامة من العيوب، وقد نهينا أن نضحي بالعرجاء البين عرجها، والعجفاء، والعمياء، والكسيرة.
الثامن عشر: من السنة أن يصل المضحي أهله، وأرحامه، وجيرانه، وأن يصافي ويعافي من بينه وبينه شحناء.
التاسع عشر: يقال في التهنئة بالعيد: "تقبل الله منا ومنك"، ويقول الرادّ كذلك.
العشرون: الإكثار من ذكر الله تعالى .
الحادي والعشرون: إذا اجتمع عيد وجمعة فقد ذهب أهل العلم في صلاة الجمعة ثلاثة مذاهب:
1- قال أكثر الفقهاء تجب الجمعة بعد العيد.
2 تجب على الإمام فقط ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أبي هريرة رضي الله عنه: «اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون»، وقد روي مثل ذلك عن ابن عمر وابن عباس.
3 لا تجب الجمعة على كل من صلى العيد، الإمام وغيره.
وقد روي هذا عن عمر، وعثمان، وعلي، وسعيد، وابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، ومن الفقهاء الشعبي، والنخعي، والأوزاعي، ودليل ذلك ما روى إياس بن أبي رملة الشامي قال: شهدت معاوية يسأل زيد بن أرقم: هل شهدت مع رسول الله عيدين اجتمعا في يوم واحد؟ قال: نعـم. قال: فكيف صنع؟ قـال: صلى العيـد، ثم رخص في الجمعة.
وقد روي عن ابن الزبير رضي الله عنهما عندما كان أميراً على الحجاز واتفق عيد وجمعة أنه صلى العيد ولم يخرج بعدُ إلا لصلاة العصر.

ما يحذر منه في العيد:
1 التكلف والإسراف في شراء الملابس والأضحية، وفي صيانة البيوت وتزيينها.
2 الاجتماع في بيوت حديثي الموت، سيما النساء، وإعادة الحزن والبكاء في هذا اليوم.
3 زيارة القبور سيما للنساء، وقد منعهن الشارع من زيارة القبور في هذا اليوم وفي غيره.
4 دخول الرجال الأجانب على النساء في البيوت ومصافحتهن، وربما الجلوس معهن.
5 اختلاط النساء والرجال في الحدائق العامة، والمنتزهات، وفي المركبات العامة، وكثير من النساء والبنات متبرجات متطيبات .
6 إقامة الحفلات الغنائية وشهودها.
7الاشتغال بلعب الورق "الكتشينة" ونحوها.
8الغفلة عن ذكر الله، خاصة صلاة الجماعة.
9يجب تجنب المعاصي والحذر منها، من شرب خمر، وزنا، وسرقة، وغيبة، ونحوها.
10 شد الرحال لزيارة الأضرحة، والقباب، والموتى، وإيقاد السرج عليها، وإقامة الحوليات ونحوها.
11إخراج البنات البالغات ودون البلوغ سافرات، كاسيات، عاريات، مائلات، مميلات. وقد توعد هذا الصنف بأنهن لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها: {يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قُواْ أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [التحريم:6].
12التشبه بما يفعله الكفار في أعيادهم.
13الصيام يوم العيد.
14 التهاون في ترك صلاة العيد.
15 المبالغة في السهر، خشية ضياع صلاة الصبح.
وأخيراً اعلم أخي الكريم، تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال، اعلم أن العيد ليس لمن لبس الجديد، إنما العيد لمن طاعته تزيد، وليس العيد لمن تجمل باللباس والركوب، إنما العيد لمن غفرت له الذنوب؛ في ليلة العيد تفرق خلع العتق والمغفرة على العبيد، فمن ناله منها شيء فله عيد، وإلا فهو مطرود بعيد.

اتمنى الافاده لجميع الامه الاسلاميه .

وكل عام وانتم بكامل الصحه والعافيه .
مشاركة محمدعلى حامد في تاريخ 6 تموز، 2011 #136020

الجعفرةنسبهم الى محمد ابو جعافرالجعافرة في مصر بإجماع المؤرخين وعلماء الأنساب في العالم العربي والإسلامي أنهم أشراف حسينيون ينتسبون إلى (قبيلة السادة الأشراف الجعافرة الحسينيين) من أبناء الشريف محمد أبو جعافر بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين الفاسي بن محمد بن موسي الأشهب بن يحيي بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن الحسن بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام السجاد علي زين العابدين بن سيد الشهداء الإمام أبى عبدالله الحسين بن أبى الأحرار الإمام علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت إمام المرسلين والمبعوث رحمة للعالمين سيدنا ومولانا محمد صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهدية إلى يوم الدين .

انتقل الجعافرة إلى المغرب العربي في حوالي القرن الثالث الهجري تقريبا ثم انتقلوا منه إلى مصر في القرن الثامن الهجري وأقام بعضهم لفترة قصيرة في الحجاز في الموطن الأصلي للهاشميين مكة المكرمة حماها الله .
فقد قدم الشريف محمد أبو جعافر إلى مصر وأقام بالشرقية ومات ودفن بها ثم انتقل أولاده بقيادة الأمير حمد بن الشريف محمد أبو جعافر إلى الصعيد وتولى إمارة الطود وانتشرت ذريته في صعيد مصر وخاصة أسوان وقنا وسوهاج حيث توفي في قرية السلمية مركز الأقصر ، ثم حدثت في فترات متعاقبة هجرات إلى مناطق مصر المختلفة .
مشاركة  الجعافرة في تاريخ 24 آذار، 2011 #131945

الله يكثركوا و يطرح فيكو البركة وين ما كنتو
مشاركة عبد يونس الجعافرة في تاريخ 13 كانون ثاني، 2010 #100712

انا عبد يونس الجعافرة ولا أرى اجمل من قريتي نرقوميا
مشاركة أحمد مطلق بدوي قعقور  في تاريخ 26 حزيران، 2009 #81383

والله إنو ما في زي ترقوميا و خاصةقنان السيل يا ريت أشوف صور ل هلمنطقة وأنا شاكر إلكم وفعلا إنو الصور رائعة ياريت تدعموا الصور ب الأسماء و المواقع بشكل واضح
مشاركة الصلاحابي في تاريخ 15 شباط، 2009 #67679

الجعافرة الحسينيين هم احفاد محمد أبوالجعافرة بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن المغربي بن حسين بن محمد بن يحيي بن موسى بن علي التقي بن محمد المهدي بن حسن العسكري علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي ين ابي طالب. هذا النسب مسجل بنقابة الاشراف مصر ومعظم الجعافرة بالصعيد مصر وكذلك السودان ومنهم آل موسى والصلاحاب الشراونة الكاملاب والكميلاب والشكلاب وذلك على سبيل المثال وليست الحصر.
مشاركة (ابن فلسطين) في تاريخ 16 أيلول، 2008 #52268

السلام عليكم
الله يحيك يا ابن عمي على الاثراء الطيب وارجو منك التعريف اكثر بالعائلة
مشاركة احمد جعافره في تاريخ 22 أيار، 2008 #39076

طيب الله هذه الانفاس يا اخ عبد الرحمن .لكنك لو سالت سماء ترقوميا ماذا تحب لاجابتك اني احب منثرى يحب ترقوميا باركك الله
مشاركة اهداء فباجة في تاريخ 14 نيسان، 2008 #34750

السلام عليكم ورحمت الله وبراكاته
سالت النجوم اي حرف تحبين قالت لي حرف (ت)
سالت الكواكب اي حرف تحب قال لي حرف (ر)
سالت الشمس اي حرف تحب قال لي حرف (ق)
سالت القمر اي حرف تحب قال لي حرف (و)
سالت قلبي اي حرف تحب قال لي حرف (م)
سالت اخي اي حرف تحب قال لي حرف ( ي)
سالت اختي اي حف تحبي قالت لي حرف(ا)
اخيرا سالت الكون اي قرية من قرى الخليل قال لي ترقومياوشكرا الى اهليي في ترقوميا والى كلا العشيرة في ترقوميا
مشاركة ام رؤى  في تاريخ 24 آذار، 2008 #32634

مرحبا يا اخي والله ما كنت اعرف انو في شباب من بلدتي بهذه الثقافة بيشرفني معرفتك اكثر
ابنة ترقوميا
ام رؤى