فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tarqumiya -  ترقوميا : صراع في دماغ الانسان بين العاطفة والعقل

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى  ترقوميا
כדי לתרגם עברית
مشاركة عبدالرحمن الجعافرة في تاريخ 20 كانون ثاني، 2008
منطقتان في الدماغ تتنافسان للتحكم بسلوك شخص على وشك اتخاذ قرار بين اشباع رغبات مباشرة وتحقيق اهداف بعيدة المدى.





يخوض الدماغ البشري نزاعا دائما مع نفسه بين مركز العاطفة الذي يسعى الى الاشباع الفوري ومركز العقل الذي يسعى لتحقيق اهداف على المدى البعيد، كما تفيد دراسة نشرتها صحيفة "ساينس" العلمية الاميركية في عددها الاخير الصادر الجمعة.


واكتشف باحثون من اربع جامعات بينها هارفارد وكارنيغي ميلون ان منطقتين في الدماغ تتنافسان للتحكم بسلوك شخص على وشك اتخاذ قرار بين اشباع رغبات مباشرة وتحقيق اهداف بعيدة المدى.


وتندرج الدراسة في اطار علم "الاقتصاد العصبي" وهو علم ناشىء يدرس العمليات الذهنية والعصبية التي تقف وراء اتخاذ قرارات على المستوى الاقتصادي الفردي مثل الاستهلاك والتوفير والاستثمار.


ويقول البروفسور جوناثان كوهين من جامعة بتسبرغ، في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة) ان "هذه الدراسة مثلها مثل التي قمنا بها سابقا تؤكد اننا نادرا ما نتصرف بصورة بديهية".


وتابع "لدينا انظمة عصبية مختلفة تعمل معا لايجاد حل لمختلف انواع المشكلات وسلوكنا يتم تحديده نتيجة للمنافسة او التعاون بينها".


ودرس العلماء تحديدا الخيار الاقتصادي وواقع ان المستهلكين يتصرفون اغلب الاحيان بصورة غير منطقية امام خيار انعكاساته قصيرة المدى ولكن بصورة اكثر تعقلا عندما يتعلق الامر بامر بعيد المدى.


وهكذا فانه عندما يعرض على اشخاص اخذ ستة دولارات اليوم او 11 دولارا في الغد، فانهم غالبا ما يختارون الستة دولارات. وفي المقابل، اذا ما وضعوا امام خيار الحصول على 10 دولارات خلال سنة او 11 دولارا بعد سنة ويوم، فانهم يختارون الخيار الثاني.


واخضع الباحثون مجموعة من طلبة جامعة برنستون لاختبار مشابه مع مراقبة ادمغتهم باستخدام نظام تصوير بالمرنان المغنطيسي يتيح ملاحظة مستوى النشاط في مختلف مناطق الدماغ عبر قياس تدفق الدم في الاوعية الدموية. كما نقل موقع ميدل ايست اونلاين على شبكة الانترنت.


وبينت التجربة ان القرارات المهمة المتعلقة بامكانية تحقيق مكسب مباشر تنشط بصورة كثيفة المناطق المرتبطة بالعواطف في الدماغ.


وفي المقابل، فان كل قرار يتعلق بخيار بعيد المدى ينشط مناطق في الدماغ مرتبطة بالتحليل غير المحسوس.


ومن جهة ثانية، عندما كان امام الاشخاص فرصة ان يحققوا مكسبا فوريا لكنهم اختاروا الخيار البعيد المدى، كانت منطقة الدماغ المتعلقة بالتحليل المنطقي اكثر نشاطا بكثير من المنطقة التي تحركها العاطفة. اما حين يختارون ارضاء حاجاتهم المباشرة كانت منطقتا الدماغ تنشطان بصورة متقاربة مع زيادة النشاط في منطقة العاطفة اكثر بقليل.

عبدالرحمن طلعت الجعافرة.
الاردن-عمان
abdyouns_6@hotmail.com




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك