فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : "قول على قول" ظل العلامة البارزة في مسيرة الاستاذ حسن الكرمي الثقافية، وإنجازه الكبير في حقل آخر غير حقل تأليف المعاجم

شارك بتعليقك  (تعليقين

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 15 كانون ثاني، 2010
ولد حسن الكرمي في صيف 1905م لأب من رجال فلسطين الذين برزوا في ميدان الفقه والأدب واللغة، هوالشيخ سعيدالكرمي (1852 – 1935). تلقى الكرمي تعليمه الابتدائي في طولكرم، ثم انتقل إلى دمشق ليكمل تعليمه الثانوي فيها، حيث التحق بعدها بالكلية الإنكليزية في القدس عام 1925.
وقد عمل الكرمي مدرساً للغة الإنكليزية والرياضيات في مدينة الرملة وبدأ عام 1934 يدرس في الكلية العربية في القدس التي تخرج فيها معظم كتاب فلسطين ومثقفيها في تلك السنوات.

تخصص الكرمي في أصول التربية والتعليم وعلم الإحصاء التربوي خلال العامين (1937 – 1938) متخرجاً في جامعة لندن. وعند عودته إلى القدس انتقل إلى إدارة معارف فلسطين برتبة مساعد مفتش، وبعد سقوط فلسطين هاجر الكرمي إلى بريطانيا ملتحقاً بالقسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية مراقباً للغة فيها، وفي تلك الأثناء أعد سلسلة "تعليم الإنكليزية في الراديو" كما أعد برنامجه ذائع الصيت "قول على قول" ، وفي عام 1983 منح لقب عضو شرف في مجمع اللغة العربية الأردني.

نقلة عن ( الحياة اللندنيه) م. سليم الكرمي
http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=144184


على مدار ثلاثين سنة أوأكثر ظل حسن الكرمي يبث من القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية برنامجه "قول على قول"، الذي كان يبدأه بعبارته: "وسألني سائل من القائل وما المناسبة؟". وقد ظل البرنامج يذاع حتى عام 1989، أي حتى عودة حسن الكرمي إلى عمان، وانقطاعه عن العمل في الإذاعة البريطانية، وتفرغه للكتابة وتأليف معاجمه. وقد استقطب البرنامج ملايين المستمعين، وتلقى معد البرنامج آلاف الأسئلة. وقد ساعدت الكرمي معرفته الواسعة بالتراث وحفظه آلاف الأبيات من الشعر العربي لكي يستطيع الإجابة عن أسئلة المستمعين. وعلى رغم توقف البرنامج، فإن برنامجاً ثقافياً آخر لم يلق الشهرة التي لقيها، كما أن فصاحة اللسان التي كان يتمتع بها حسن الكرمي والقدرة الفذة على الإلقاء قد دفعتا المستمعين العرب في كل مكان كي يتابعوا برنامجه الذي كان يمثل ثروة لغوية وشعرية تضاهي ما كتبه الموسوعيون العرب في التراث من أمثال أبي الفرج الأصفهاني في كتابه "الأغاني" وابن عبد ربه في "العقد الفريد"، وغيرهما ممن أنفقوا أعمارهم في شرح أشعار العرب وأقوالهم وحفظها للأجيال.

ومع أن الكرمي سبق أن قدم برامج أخرى في القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية، مثل "نقل الأديب"، و "لكل سؤال جواب"، و "تعليم اللغة الإنكليزية بالراديو"، إلا أن "قول على قول" ظل علامة بارزة في مسيرة الكرمي الثقافية، وإنجازه الكبير في حقل آخر غير حقل تأليف المعاجم.
لهذا السبب تحول هذا البرنامج إلى موسوعة في التراث بلغ ما هو منشور منها حتى الآن اثنا عشر جزءاً، وهناك الجزء ثالث عشر لم ينشر حتى هذه اللحظة.
وقد ترك المؤلف الأسئلة والأجوبة من دون تغيير، مع بعض الإضافات القليلة، وذكر مع كل سؤال اسم السائل، كما يقول، في مقدمة تلك الكتب، إثباتاً لصحة السؤال .
ويعلق في المقدمة أيضاً قائلاً : "إنه لم يقصد بأجوبته في ذلك البرنامج أن تكون دراسة أدبية ولغوية مستقصاة ، وإنما أراد أن تكون تلك الأجوبة للإمتاع والتسلية والتعريف بشيء من ذخائر الأدب العربي وطرائفه".

لكننا إن راجعنا أجزاء "قول على قول" الإثني عشر سندهش للمعرفة الواسعة، والدقة في إيراد الحجج المختلفة للرواة وجامعي ذخائر العرب. إنه يذكر اسم قائل البيت ثم يشرح البيت، ويورد مناسبته؛ وإذا كانت هناك رواية أخرى أو شك باسم القائل، وذكر لغيره، فإنه يذكر الرواية الأخرى، ويشرح البيت بحسب مناسبته، ويفند حجج الرواة، ثم يخلص في النهاية إلى الرأي الأصوب إذا كان ذلك ممكناً.
لقد ظل العرب يتابعون برنامج "قول على قول" بشغف ونهم كبير طوال سني بث البرنامج وكان من أمتع ما قدم عبر هيئة الإذاعة البريطانية، رحم الله حسن الكرمي ، و تقبله في الصالحين.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ياسمين الورفلى في تاريخ 5 آب، 2013 #152176

رحم الله الاستاذ حسن الكرمى فقد كنت استمع اليه مع والدى المرحوم من قسم الاذاعة البريطانية بى بى سى واعجبت كثيرا بطريقة القاه للشعر وشرحه المبسط له واحببت قراءة الشعر منه وكتابة الخواطر فعلا كان شخص اعتز بانى استمعت اليه فى صغرى رحمهما الله رحمة واسعة
مشاركة محمد صالح ياسين الجبوري في تاريخ 10 نيسان، 2011 #132623

رحم الله حسن الكرمي كنت اتابع برنامجه قول على قول من القسم العربي ل بي بي سي وكتبت عنه موضوع ونشرته في عدة مواقع وصحف الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري الموصل- العراق