فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : طولكرم

شارك بتعليقك  (تعليقين

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة Haytham G. Zeidan في تاريخ 29 أيار، 2007
طولكرم مدينة في فلسطين تقع في منتصف السهل الساحلي وترتفع عن سطح البحر من55-125 م، وتبلغ مساحة أراضيها 32610 دونمات.تقع مدينة طولكرم في الجزء الشرقي من السهل الساحلي لفلسطين وعند التقاء دائرة عرض19 .32 وخط طول 35.1 وتبعد نحو 15 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يلتقي السهل بأقدام الجبال (جبال نابلس) وكان لهذا الموقع أهمية تجارية وعسكرية كان له اثر كبير في نمو المدينة فهي ملتقى الطرق التجارية وممراً للغزوات الحربية بين مصر والشام. وقد أعطيت خاصية الموقع هذه خاصية دفاعية مميزة، كما أنها مركز للمواصلات البرية بين الساحل والداخل وبين الشمال والجنوب، وسهل الوصول إليها شبكة من الطرق المعبدة وخط السكة الحديدية المار منها، كما تميز هذا الموقع بخصوبة التربة ووفرة المياه سواء أكان مطرياً أو جوفياً، وهذه الظروف ساعدت بشكل كبير على نمو المدينة وتطورها.

تضم محافظة طولكرم مدن طولكرم ،وقلقيلية, وسلفيت وتعد مدينة طولكرم عاصمة هذه المحافظة والمركز الاقتصادي لها ويبلغ عدد سكان هذه المحافظة بكاملها مع قضاء سلفيت وقضاء قلقيلية حسب احصائيات 2006 اكثر من 320 أما عدد سكان المدينة فقد بلغ 68,229 نسمة الف فلسطيني حيث تشكل ثالث اكبر محافظة من حيث عدد السكان بالضفة الغربية بعد الخليل ونابلس .

تعرضت محافظة طولكرم للاحتلال الاسرائيلي عام 1967 وظلت تحت قبضة الاحتلال حتى توقيع اتفاقيات اوسلو عام1993 حيث كانت طولكرم اخر مدينة سلمت للسلطة الفلسطينية عام 1995 وأصبحت المدينة من انشط المدن اقتصاديا في الضفة وشكلت مدينة طولكرم المكان الترفيهي الذي يقصده الفلسطينيون حتى بدء الانتفاضة الثانية حيث كانت تقام فيها المهرجانات السنوية ومعارض الصناعات الوطنية ومراكز اللهو الكثيرة إلى ان تم اغلاقها جميعا مع بدء الانتفاضة الثانية.

في الانتفاضة الثانية تعرضت طولكرم لهجمة شرسة من الجيش الاسرائيلي حيث كانت تشكل احدى رؤوس مثلث الرعب (نابلس ،جنين طولكرم) لذلك دمرت المدينة اقتصاديا واضطر الكثير من سكانها للاغتراب واللجوء للخارج حيث ان اكثر من 30% من سكان مدينة طولكرم هاجرو المدينة للعمل بالخارج منذ بدء الانتفاضة حتى عام2007 بالاخص إلى (السويد والنرويج والمملكة المتحدة والمانيا) بالقارة الاوروبية والى (كندا والولايات المتحدة) في القارة الامريكية ودولة الامارات ب دول الخليج العربي لذلك تشكل الاموال الواردة من المغتربيين المصدر الرئيسي للاموال المستثمرة ومن المقدر ان تؤدي هذه الاموال خلال الاعوام الخمس القادمة إلى جعل المدينة تعود الي حيوتها اذا بقي الوضع والنمو بهذه الدرجة حيث التحويلات اليومية من المغتربيين إلى المدينة تقدر ب3مليون دولار يومياويشكل المستثمرين من مدينتي نابلس والخليل اكثر من 30% من المستثمرين بالمدينة.

أقدم تاريخ عثر عليه لهذه البلدة يعود إلى القرن 13 الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا، وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات. وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طولكرمى. والطور بمعنى الجبل الذي ينبت الشجر عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى طول ودعيت بإسم طولكرم

على الرغم من التاريخ القصير الذي عاشته المدينة إلا انه نجم عن ذلك تواجد بعض المواقع الأثرية الهامة بجوار المدينة أهمها:

1. برج العطوط ويعرف أحيانا باسم البرج الأحمر كما يعرف باسم خربة البرج يقع على بعد 9 كم غرب مدينة طولكرم.

2. خربة أم الصور وهي بقايا لقرية صوران الرومانية وتبعد هذه الخربة عن خربة البرج بنحو 3 كم إلى الجنوب الغربي .

3. خربة بورين تبعد نحو 4 كم إلى الغرب من مدينة طولكرم.

4. نور شمس: تبعد 3 كم إلى الشرق من مدينة طولكرم وشهدت معركة في 22 حزيران من عام 1936.

5. ابيجابل موقع قديم شقف فخار على وجه الأرض، صخور منحوتة.

6. بير العبد، شقف فخار على سطح الأرض وحجارة ، بئر مبنية بالحجارة .

7. تل الشقاف تل أنقاض حجارة وشقف فخار على سطح الأرض، صهريج، جدار مبني بالدبش سقف تاج عمود من الحجز الكلسي.

8. تل مسعود، شقف فخار على كثبان الرمال .

9. خربة أبي بلة ( خربة اسكندر) أنقاض صهريج.

10. خربة جمين : أنقاض ممتدة ، جدران لثلاثة أبراج، صهاريج، محاجر قبايا جدران خطيرة.

11. خربة دير سرور اساسات أكوام حجارة ،صهاريج متعددة في الصخر.

12. خربة الخريجة، آثار أنقاض، صهاريج.

13. خربة الرزازة، أسس ، أكوام حجارة ، صهريج منقور في الصخر.

14. خربة الزعينة، شقف فخار صهاريج منقورة في الصخر ومبنية.

15. خربة القمقم أكوام حجارة .

16. خربة قيسومة آثار أنقاض .

17. دير سرور أنقاض مدينة، جدران حجارتها مدقوقة، تيجان أعمدة خزانات أراض مرصوفة بالفسيفساء صهاريج .

18. خربة مساعد فسيفساء شقف فخار حجارة .

19. رأس أبي لوقا مدافن منقورة في الصخر على جانب تل صغير .

20. ظهر أم الحية قبور ومغر منقورة في الصخر ( مغارة أبي سماحة) .

21. ظهر المناسف حجارة مبعثرة وصهاريج منقورة في الصخـر ويقـال لهـا أيضا "تل المناسف".

22. كفر سا أساسات صهاريج أكوام حجارة.

23. كفير، مدافن وصهاريج.

24. كلوديا أساسيات صهريج مبني بالدبش وحجارة أبنية مبعثرة، شقف فخار على سطح الأرض.

25. ميتة أبي زابورة آثار محلة شقف فخار وفسيفساء مدافن منقورة في الصخر إلى الشمال .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة واحد من الناس في تاريخ 9 كنون أول، 2010 #127371

هسا معقول ٣ مليون دولار بيجي لطولكرم كحوالات يومية من الخارج
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 17 تشرين أول، 2007 #21825

عائلةالكرمي
م. سليم هاني الكرمي
مختص بالتنمية الزراعية

لعبت عائلة الشيخ سعيد الكرمي دوراً هاماً في الثقافة الفلسطينية خاصة ممثليها الكبار، الشيخ سعيد الكرمي وأبناءه الذين لمعوا في مجالات هامة، خاصة أحمد شاكر الكرمي الكاتب والأديب، وعبد الكريم الكرمي (أبو سلمي) الشاعر والمناضل ومحمود الكرمي وعبد الغني الكرمي اللذين عملا في الصحافة وحسن الذي كرس حياته للعمل المعجمي
وتضم حلقة الكبار من الكرميين ايضاالاستاذ زهير محمود الكرمي والدكتورة غادة الكرمي والاعلامية سهام الكرمي
الكرميين الكبار الذين ظهروا علي سطح الحياة الفكرية والسياسية في فلسطين في بدايات القرن العشرين، وتمثل عائلة الكرمي كما قال عجاج نويهض في كتابه رجال من فلسطين مجموعة لها اهمية في الفكر في فلسطين حيث يقول ان الشيخ سعيد الكرمي وابناءه يؤلفون رهطاً له وزنه في حركة الاذهان في فلسطين، ولا نكاد نعلم ان بيتا اخر في هذه البلاد قام فيه الاب وتبعه علي دروبه ابناؤه في حياته ومن بعده كما قام هذا المشعل .