فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : ماورد في صفحة رئيس البلدية م.إياد عبدالكريم جلاد عن طولكرم

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة Karmawi في تاريخ 5 آب، 2010
ماورد في صفحة رئيس البلدية م.إياد عبدالكريم جلاد عن طولكرم

أهلا بكم في طولكرم واحدة من أسرع المدن الفلسطينية تطورا وسعيا وراء توفير بيئة سياحية وترفيهية وتجارية ذات طابع اسري ( عائلي ) وبطريقة إبداعية خلاقة .
طولكرم القرية الوادعة انطلقت نحو المدينة في العام 1886 عندما اختارتها الدولة العثمانية لتصبح قاعدة أو مركز القضاء بان صعب فأنشئت لها مجلسا بلديا في العام نفسه وخصصت يوم السبت من كل أسبوع كيوم أو مهرجان للتسوق لتبادل التجارة يجتمع فيه الناس من مختلف المدن والقرى المحيطة واندفعت بتسارع اكبر كمدينة عندما اختيرت بعد ذلك كعقدة رئيسية لخط سكة حديد الحجاز ومقرا للجيش الثامن العثماني إبان الحرب العالمية الأولى ومقرا أيضا لأول مدرسة زراعية متخصصة في فلسطين .
(كلية وجامعة خضوري الآن ) فهبط إليها أهل القرى والمدن المجاورة وسكنوها وتعايش مجتمعها وما زال هذا نهجهم بسلام واجتمعوا على حكم القانون وصفوت العرف والعادات الفلسطينية كمبدأ ينظم علاقاتهم وخلعوا على أنفسهم كون العصبية والانغلاق واندمجوا مع بعضهم البعض في مجتمع المدينة الجديدة وما زال هذا هو نهجهم في استقبالهم واحتضانهم لكل ضيوف المدينة من زوار أو مقيمين .
لم تفقد المدينة رونقها على الرغم مما أصيبت به خلال المائة عام الماضيين من نكبات وتقطيع ...... الخ .
فما زال السبت هو يوم التسوق الرئيسي فيها الذي يتبدل فيه اسم المدينة فأنبأ المدينة المتوجهين نحو وسطها التجاري أو حتى أبناء القرى والمدن المجاورة في أحاديثهم ( على سوق السبت رايحين ) أو على طولكرم رايحين .
حيث يعج وسطها بالباعة والمتسوقين والبضائع المختلفة وتختلط أصوات المنادين على البضائع وتعج مطاعمها ومقاهيها وأماكن الترفيه بالزوار والمتسوقين ، انه يوم مهرجان تسوق يعقد أسبوعيا وما زال منذ 124 سنة فهو ما زال يعبر عن أسواق الشرقية الحقيقية .
في الوقت الذي نفاخر فيه كمدينة بالاحتفاظ بيوم التسوق الأسبوعي وعلى مدى المائة والثلاثون سنة السابقة فإننا في بلدية طولكرم خاصة وعلى طوال نفس المدة نعمل بكل جد واجتهاد على توفير كل سبل الراحة للزوار والمقيمين من خلال تحديث شبكات الطرق والخدمات العامة ومشهد عام المدينة مع تقديم يد العون للمؤسسات الخدماتية المختلفة للمحتاجين من أبناء المحافظة . كما ونعتز بتوفر قطاع عائلي الطابع عريض من مدن العاب وحدائق وصالات وملاعب رياضية ومتنزهات خاصة وعامة ومطاعم متعددة تقدم الكثير من أصناف الطعام ولمختلف طبقات الزائرين والمقيمين .

www.mtulkarm.com/index.php?option=com_content&view=category&layout=blog&id=4&Itemid=10




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك