فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : طولكرم في العشرينات من القرن المنصرم (حلقة2)ً

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة عمار بدوي في تاريخ 30 أيار، 2013
طولكرم في العشرينات من القرن المنصرم (حلقة2)ً
المستشفى الحكومي: ساهم الكرميون بأموالهم المستشفى الذي كان وحيداً في طولكرم، وحوّله الجيش التركي إلى ثكنة عسكرية إبان الحرب، وفي 26/11/1922م، كان الاحتفال بافتتاح المستشفى، وكان يتسع لعشرين سريراً. بينما عدد سكان القضاء(40000 نسمة)، وأنيطت إدارة المستشفى للدكتور فريد حداد الذي شغل في الوقت نفسه طبيب الصحة والبلدية.
البوليس الحربي (بوليس الحدود) أصحاب الزنانير الحمراء: تألّف هذا البوليس من يهود وجركس ووطنيين، وكان يعيث الفساد في البلاد، ويضطهد الناس، ويتسلط على أموالهم، فمن أعماله أنه أجبر أهالي عنبتا أن يقوموا بمدّ الإسفلت (12 كيلوا)، وفتحوا صناديق النساء في قرية الراس، وكانوا يضربون الناس، وفي ذات مرة ذهبوا إلى "كور" وأجبروا أهلها أن يذبحوا (40 دجاجة) لكل نفر دجاجتان. وللشاويش أربع دجاجات. [يعني ما ظل دجاج في البلد].
انتشار المضابط بين مؤيد ومعارض: حصلت فرقة شديدة نتيجة تنافس الأحزاب السياسية (حزب الزراع النابلسي، والحزب الوطني، واللجنة التنفيذية) في حينها، وكانت تنتشر بين الناس المضابط المؤيدة والمعارضة، حتى أطلق الصحفي نجيب نصار على تلك الحقبة "قضاء المضابط"، قال: إنه رأى مضبطة طولها: خمسة أمتار ونصف".
-المعلومات في المقال مستقاة من جريدة الكرمل بحيفا.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك