فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : الكاتبة والصحفية والطبيبة الدكتورة غادة الكرمي تحاضر فـي اتحاد الأدباء الاردنيين عن كتابيها مجتمع غير مألوف

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 10 كانون ثاني، 2014
نقلها م.سليم هاني الكرمي
نشرت الصحفية نداء الشناق هذا الموضوع في صحيفة الرأي الاردنية بتاريخ 1.7.2009 ضمن قسم ثقافة وفنون
http://www.alrai.com/article/341858.html

قصتي مع الغربة في مجتمع غير مألوف ومعاد للعرب والمسلمين هي المحاضرة التي قدمتها الكاتبة والصحفية والطبيبة الدكتورة غادة الكرمي في اتحاد الكتاب والأدباء .
وتستعرض د. الكرمي في المحاضرة من خلال كتابيها ما قاسته في حياتها خلال اقامتها ببريطانيا منذ غادرت مدينتها القدس وهي في سن الطفولة ولم تكن تعرف اللغة الإنجليزية .
وتقول من ينظر الى هذا الكتاب يلاحظ انه قصة ولكنه في الواقع تجربة حياة تستعرض الحياة وفق معطيات جديدة ومواصلة عيشها رغم كل الصعاب.
وتبين في الكتاب in seach of Fatima أنها تمكنت ان تستغل كل مكوناتها الاجتماعية والفكرية والثقافية والحصول على أعلى الدرجات العلمية في الطب وامتهنت د.الكرمي الكتابة ومارست الأدب بالإضافة إلى الطب ،وبهذا أصبحت شخصية مرموقة قادرة على استيعاب المواقف وتحليل المشكلات والوصول الى الأفضل.
وتناقش في كتابها الثاني married to another man فقد ناقشت فيه الأوروبيين ومنهم اليهود وطبيعة العلاقة بين اليهود والشعب الفلسطيني.
في المحاضرة التي ادارها رئيس اتحاد الكتاب د. صادق جودة تشير: منذ مؤتمر بالسويسرا 1897 ركزت الصهونية في مطالبها على إقامة دولة يهودية فوق ارض فلسطين وبثت دعاية في أوروبا التي تجهل ما هي فلسطين.
وتركز الدكتورة الكرمي على مقولة ارض بلا شعب، قائلة: ان فلسطين عامرة بأهلها ،وبدأت الحركة الصهيونية منذ تلك الفكرة تستعين بالدول الكبرى في مساعدتها في تحقيق ذاتها، ومن ينظر الى الأمر بروح المحلل يصل ان الحركة الصهيونية تنمو لتخدم مصالح نفسها بالذات بينما استغلتها أوروبا واتفقت معها الى تحقيق مآربها.
وتدعو المحاضرة العرب والفلسطينيين الى تكوين جبهة وفق سياسات واضحة وبالتدريج يمكن ان تقود الى الوحدة .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك