فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : لقاء في منتدى الفكر العربي يناقش كتاب «قضايا في الفكر والتفكير عند العرب»للعلامة المرحوم حسن سعيد الكرمي

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 11 كانون ثاني، 2014
نقلها م.سليم هاني الكرمي
نشر في صحيفة الدستور الاردنية بتاريخ 22.4.2013
http://www.addustour.com//16828/

ناقش اللقاء الأول لنادي الكتاب الذي عقد برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال في منتدى الفكر العربي، عمان، كتاب «قضايا في الفكر والتفكير عند العرب» للعلامة المرحوم حسن سعيد الكرمي، والذي صدر ضمن منشورات المنتدى بالتعاون مع دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع.

وتناول الدكتور إبراهيم بدران، مستشار رئيس جامعة فيلادلفيا للعلاقات الدوليّة، الذي أدار اللقاء مندوبًا عن سمو الأمير الحسن، معالم فكر حسن الكرمي ودراسته للغة من حيث هي كائن حي يتطوّر؛ مشيراً إلى عطائه العلمي في ميادين متعددة من ترجمة وتأليف للمعاجم، فضلاً عن الأدب والتربية والاجتماع والفلسفة والإعلام، مما مكَّنه من الاضطلاع بمشروع فكري شامل في كل هذه الميادين وتقديم تآليف موسوعيّة قيمة سمتها التجديد والابتكار.

وتحدث الدكتور سمير مطاوع، وزير الإعلام الأسبق، عن شخصية الكرمي وذكرياته معه في القسم العربي لإذاعة لندن، وبرنامجه الشهير «قول على قول»، واهتمامه بالربط بين اللغة والفكر، وصحة الأداة أي اللغة من أجل أن تكون المعاني واضحة ومفهومة في التواصل والتفاهم بين الناس، والأثر السلبي للتنميق اللغوي والترجمة الرديئة، ما يجعل المضمون ضحلاً ويشوّه التفكير ويحول دون استيعاب القارىء لما يقرأ بشكلٍ صحيح.

وأشارت الأستاذة سهام حسن الكرمي، التي قامت بمراجعة كتاب «قضايا في الفكر والتفكير عند العرب»، إلى أن المؤلِّف تحدث في هذا الكتاب بإسهاب عن إصلاح المعجم العربي لتتحدد معاني الكلمات، فتنضج الصورة في ذهن المرء، وبذلك ينصلح الفكر.

وقدم كايد هاشم، مساعد أمين عام منتدى الفكر العربي، بالنيابة عن الأمين العام الدكتور الصادق الفقيه، إضاءات حول محتوى الكتاب، موضحاً أنه يمثل خلاصةً لخبرات متنوعة وعميقة في البحث والدراسة والنظر العقلي.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك