فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : التربوي العلامة زهير الكرمي صاحب برنامج العلم والحياة

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 21 كانون ثاني، 2014
نقلها م.سليم هاني الكرمي
نشر هذا الموضوع في صحيفة الرأي الاردنية بتاريخ 3.12.2009 ضمن قسم ثقافة وفنون.

ولد زهير محمود الكرمي عام 1921 وتلقى دراسته الابتدائية في عمان والقدس وغزة والخليل وذلك بحكم عمل والده في سلك التعليم ، وفي سنة 1936 دخل الكلية العربية في القدس والتحق بكلية النجاح في نابلس ونال الشهادة الثانوية منها عام 1937.
وفي الجامعة الأميركية في بيروت درس العلوم وتخرج منها بشهادة بكالوريوس عام 1941 ، وكان من اصغر الخريجين في تاريخ الجامعة .
عمل المرحوم الكرمي في تدريس العلوم في ثانوية طولكرم لمدة ثلاث سنوات وانتقل بعدها للعمل في إدارة المعارف في القدس رئيسا لقسم الامتحانات العامة.
وفي عام 1945 أوفدته إدارة المعارف في بعثة إلى القاهرة لدراسة المصطلحات العربية العلمية.
بعد ذلك حاز على بعثة إلى انجلترا لدراسة علم الأحياء وبعد عودته إلى فلسطين عام 1948 عمل مع مجموعة من السيدات العربيات في تأسيس مستشفى الجهاد بينما كان يدرس اللغة الإنجليزية في مدرسة خضوري الزراعية.
وفي عام 1951 كلف من قبل معارف الكويت في العمل هناك لتدريس العلوم في مدارسها ثم ارتقى إلى منصب مفتش العلوم في وزارة التربية والتعليم الكويتية .
وكان للراحل الفضل في تأسيس متحف للعلوم العامة في الكويت ضم جميع أصناف الحيوانات الحية والمنقرضة وكان متحفا متميزا وأول متحف أسس هناك .
لم يبخل المرحوم زهير الكرمي الذي انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الأحد 29 تشرين ثاني 2009 بعد ثمانية وثمانين عاما قضاها في اثراء مسيرة العلم والتعليم في العديد من الدول العربية وفي نشر الكلمة الدقيقة والصادقة بين العرب ، فقد قدم عشرات البرامج والأحاديث العلمية والأدبية عبر العديد من محطات الإذاعة والتلفزة حيث ابتكر برنامجا تلفزيونيا بعنوان (العلم والحياة) وكان هدفه تبسيط العلوم للمشاهد العادي واشتهر البرنامج في العالم العربي لسنين طويلة ولا يزال الكثيرون يذكرونه بإعجاب إضافة إلى قيامه بتأليف العديد من الكتب العلمية .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك