فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : (قضايا اللغة في الفكر العربي) لـ حسن الكرمي

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 21 كانون ثاني، 2014
نقلها م.سليم هاني الكرمي
نشر هذا الموضوع في صحيفة الرأي الاردنية بتاريخ 23.05.2012 ضمن قسم ثقافة وفنون.

تتوزع موضوعات كتاب (قضايا في الفكر والتفكير عند العرب) لمؤلفه الراحل حسن الكرمي الصادر حديثا عن سلسلة كتاب منتدى الفكر العربي، على جملة عناوين تبحث في مسألة اللغة بوصفها اداة تاثير في الفكر والثقافة والهوية .
تستهل سهام الكرمي الكتاب بالاشارة الى ان المؤلف الراحل يعاين في الكتاب مشكلات اللغة العربية حين يتوقف عند موقف اللغويين من تبني المصطلحات الاجنبية، مثلما تبين ايضا اشتغالات المؤلف الراحل على موضوع التجديد في النحو العربي والخطوات اللازمة لتشغيل الترجمة والتقريب بين الفصحى والعامية .
يوضح المؤلف في الكتاب الذي نشر عقب رحيله، ان اللغة هي اداة للفكر، واصلاحها هو اصلاح للفكر، لافتا الى ان صلاح اللغة , ان يكون للكلمة مدلول ثابت , فيكون للفكر وضوح لا التباس فيه .
وفي باب عقلية العبيد يرى المؤلف ان العبودية تمارس من قديم الزمان ولا زالت الى هذا اليوم , فالناس عبيد في ظل الحرية، مبينا انه اذا عاش الانسان طويلا في أجواء العبودية يستكين لها ويستسلم ولا يكون الا تابعا ولا يرتاح الا اليها .
ويتحدث الكرمي في كتابه عن انقسام نظرة الفلاسفة الى حرية الفرد بوصفها وهما باطلا حينا، وان للانسان حرية الارادة حينا اخر، اضافة الى رأي اخر يرى انه كلما ازداد الانسان حكمة ازداد حرية .
ناقش الكتاب موضوع التربية والتعليم في البلدان العربية، مشيرا الى ان مناهج التعليم اعتمدت منذ القرن الفائت على ما استوردته من الخارج ، وامثال هذه المناهج لا توافق ما يجب ان تكون عليه مناهج العالم العربي، خصوصا ان للعرب صفات عقلية وتاريخية وتراثية متباينة .
ويسهب الكتاب في الحديث عن محور اشكالية اصلاح الفكر المتعلقة باصلاح المعجم العربي وذلك بتحديد معاني الكلمات، ويلفت الى ان البلبلة في مفهوم الكلمة تنتج عنها بلبلة في الفكر.
يشار الى ان المؤلف الراحل حسن سعيد الكرمي صاحب مؤلفات معاجم وقواميس عديدة في اللغة العربية واللغة الانجليزية منها: قاموس المنار، ومعجم المغنى الاكبر والكبير، والهادي الى لغة العرب الذي جعله المؤلف على اصول حديثة تختلف عن الاصول التقليدية في المعاجم العربية .
والمؤلف الراحل صاحب مؤلفات تعنى بنشأة اللغة وتطورها، الى جوار موضوعات فكرية وتربوية تتعلق بالقضية الفلسطينية وعلاقة الاسلام والغرب.
منح الكرمي لقب عضو شرف في مجمع اللغة العربية في الاردن واقام في عمان منذ العام 1989 عقب عودته من عمله الطويل في اذاعة ال( بي بي سي) بلندن، وتوفي عن عمر ناهز المئة عام امضاها في رفد المكتبة العربية بانجازات ادبية وفكرية ما زالت راسخة في المشهد الثقافي العربي.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك