فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : أدباء ومفكرون يؤبنون و يستذكرون انجازات الاديب الراحل حسن الكرمي

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 22 كانون ثاني، 2014
نقلها م.سليم هاني الكرمي
نشر الصحفي احمد الطراونة هذا الموضوع في صحيفة الرأي الاردنية بتاريخ السبت، 18 حزيران/يونيو 2007

استذكر ادباء ومفكرون مساء الاحد 17.06.2007 - خلال حفل تأبين الاديب العلامة حسن الكرمي ، الذي اقامته رابطة الكتاب الاردنيين في مجمع اللغة العربية الاردني -عمان تحت رعاية سمو الامير الحسن بن طلال - مسيرة و انجازات الاديب الراحل حسن الكرمي .

وفي كلمة لسموه القاها نيابة عنه مدير البرامج والدراسات في منتدى الفكر العربي الدكتور همام غصيب قال نجتمع في هذه الامسية الرقراقة لنتذكر بكل محبة واعتزاز علما من اعلام اللغة والاعلام استاذي حسن الكرمي ابا زياد الذي كان لايبارى في شغفه بلغة الضاد ولايجارى في ولعه بالمعجم العربي ، لقد كان معرفة العلم لديه دين يدان به يكسب الانسان الطاعة في حياته وجميل الاحدوثة بعد وفاته والعلم حاكم و المال محكوم عليه . . واضاف ان الكرمي كان يؤمن بقوة الفكر وقدرته على احداث التغيير المبدع فجاءت مساهمته في مجال الاعلام تجسيدا لايمانه بان الاعلام العالم الحكيم انما ينهض بدور المعلم والمربي وناقل الخبر الصادق الصدوق.. فمن منا لا يذكر برنامج قول على قول الذي امتع الملايين من المستمعين العرب على امتداد ثلاثين سنة وجمع في مجلدات اذ سيبقى معينا لا ينضب لمحبي ديوان الشعر، وستبقى ذكرى ابا زياد حية عطرة في قلوبنا وعقولنا وستبقى اعماله اللغوية والمعجمية منارة لنا جميعا .
وتحدث رئيس مجمع اللغة العربية الاردني الدكتور عبد الكريم خليفة مستذكرا اهم معالم حياة الاديب الراحل التي كانت حافلة بالعطاء الانساني والادبي في مجال الشعر والكتابة الادبية على مدى قرن من الزمان . ثم استذكر البيئة الثقافية التي عاش وترعرع فيها راحلنا حيث ولد في كنف عائلة وطنية مشهود لها بالادب والعلم حيث تلقى والده سعيد الكرمي تعليمه الاول في طول كرم الى ان تولى القضاء فيها ثم التحاقه في طلائع النهضة العربية ثم التحاقه بالدولة العربية بزعامة المغفور له فيصل الاول وتشكيله لنواة المجمع العلمي العربي ثم التحاقه بالدولة العربية في شرق الاردن وتعينه رئيسا للمجمع العلمي بعمان ، ففي هذه البئية وعلى يد شيخه الاول والده تلقى تعليمه وتطورت مراحل حياته الاولى الى ان اصبح مشروعا لغويا اعلاميا يتجاوز مؤسسات واشار خليفة الى اهم مؤلفاته واهمها /قول على قول/الذي نشر في 12 مجلدا، الصلاة والعبادة في الاسلام باللغة الانجليزية ،وقداسة فلسطين عند المسلمين باللغة الانجليزية و/المنار /قاموس انجليزي _ عربي ، والمغني الاكبر معجم اللغة الانجليزية و/ الهادي الى لغة العرب / و/ اللغة نشأتها وتطورها في الفكر / وسيرة قط / وغيرها من المؤلفات، والكتب المترجمة ، والبحوث . واكد ان المرحوم الكرمي وفي محاضرة له في مجمع اللغة العربية الاردني وتحت عنوان المعجم العربي والتعريب كان يريد اصلاح المعجم العربي بوضع معجم تاريخي للغة العربية باعتباره الوسيلة الاساسية للاصلاح المعجمي .

واشار عضو مجمع اللغة العربية الاردني الدكتور عبد الكريم غرايبة في كلمته الى اهم الامور البارزة في سيرة الكرمي فهو يقول ان العائلة رغم فلسطينيتها الا انها شامية ايضا ، وانه درس في مكتب عنبر المدرسة الثانوية الوحيدة في بلاد الشام ثم استذكر المراحل الاولى من حياة حسن الكرمي الذي ولد في مدينة طولكرم عام 1906 وكان والده الشيخ سعيد الكرمي رجل علم وفقه ومن ثم تلقى تعليمه الابتدائي في طولكرم وانتقل الى دمشق حتى اكمل تعليمه الثانوي فيها وبعدها التحق بالكلية الإنكليزية في القدس عام 1925 وتخرج منها بشهادة BA بعد أربع سنوات ثم عمل مدرساً للإنكليزية والرياضيات في مدينة الرملة وانتقل منها عام 1934 ليدرس في الكلية العربية في القدس . واستذكر بعض المواقف التي جمعته بالكرمي خاصة اثناء عمله في هيئة الاذاعة البريطانية وانضمامه كعضو شرف في مجمع اللغة العربية الاردني . وتذكر رئيس مجلس وكالة الانباء الاردنية وزير الاعلام السابق د. سمير مطاوع لقائه الاول بزيتونة فلسطين المعمرة الذي قدم خلال القرن الماضي شهادات ومعارف تاريخية في خدمة اللغة العربية والشعر العربي والثقافة الاسلامية .
واكد ان ما قدمه من مؤلفات واشهرها قول على قول الذي طبع في 12 مجلدا كان هدفها الاساسي حماية اللغة العربية وتطويرها وادخال مفردات جديدة اليها باعتبار ان اللغة العربية لغة حية وقابلة للتطوير والتحديث ، وقال بعد خمسة عشر قاموسا واثنى عشر مجلدا من قول على قول وثلاثة وثلاثين عاما من تقديم البرامج وتراث فكري هائل انطفات شمعة حسن الكرمي بعد هذا العطاء والشموخ .
والقى نائب رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الناقد فخري صالح كلمة باسم الرابطة اكد فيها ان المرحوم حسن الكرمي كان مؤسسة في رجل الّف قواميس وموسوعات وكتبا تضطلع بها مؤسسات كبيرة وتعمل على انجازها فرق من الباحثين والمتابعين والمتخصصين . وقال ان الكرمي اراد ان يفتح اللغة العربية على الحضارة الحديثة وان يجعلها قابلة للتطور واللحاق باللغة الحديثة القادرة على استيعاب منجزات العصر واختراعاته وافكاره المستحدثة .
واضاف ان اقامته في لندن دفعته ليكون اداة وصل بين حضارتين وثقافتين وعالمين حيث امن بامكانية لقائهما والحوار والتفاعل بينهما مخالفا بذلك الشاعرالانجليزي الشهير روديارد كيبلنغ الذي قال ان الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا .
وتحدث الدكتور مصطفى الفار من الجامعة الاردنية عن ان اللقاء والفراق كالولادة والموت كلاهما قدر مقدور ، رحل العلامة الذي قضى عمره بين الحبر والورق وانتهت حياته المهيبة الحافلة بالعطاء وبالروائع الفكرية واللغوية المعجمية ثم تحدث عن اسهامات الكرمي العلمية ومؤلفاته وسلسلة الدروس لتعليم الإنكليزية في الراديو وإعداد وتقديم برنامجه المعروف قول على قول الذي استمر في تقديمه ثلاثين عاماً وترجمته للعديد من الكتب والمقالات والمؤلفات في التربية وفي إصلاح المعجم العربي باللغتين الإنكليزية والعربية .

وفي كلمة لال الفقيد القتها ابنته سهام الكرمي شكرت فيها الرعاية الكريمة لسمو الامير حسن ثم تحدثت عن والدها التي اقتبست منه علما وقيما كبيرة في الحياة فتعلمت منه الصدق والدقة العلمية وحب المطالعة باللغتين العربية والانجليزية ..كان يغتاظ عند سماع الاخطاء اللغوية التي ترد يوميا في الاذاعات ومحطات التلفزيون .
ودعا رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الدكتور احمد ماضي الذي ادار حفل التابين وزارة الثقافة وامانة عمان الكبرى ومجمع اللغة العربية الى عقد ندوة علمية عن الراحل الكرمي بحيث تنشر اوراقها في كتاب ليكون مرجعا علميا لهذا العالم .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك