فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : الأديب والإعلامي الفلسطيني حسن الكرمي

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 27 كانون ثاني، 2014
نقلها م.سليم هاني الكرمي
نشر في قسم عربي و دولي لصحيفة الرأي الاردنية بتاريخ 7.5.2007. نقلا عن وكالة الانباء الاردنية بترا

ولد حسن الكرمي في مدينة طولكرم عام 1906 وكان والده الشيخ سعيد الكرمي رجل علم وفقه ومن ثم تلقى تعليمه الابتدائي في طولكرم وانتقل الى دمشق حتى اكمل تعليمه الثانوي فيها وبعدها التحق بالكلية الإنكليزية في القدس عام 1925 .
وعمل الأديب الكرمي مدرساً للإنكليزية والرياضيات في مدينة الرملة ثم انتقل منها عام 1934 ليدرس في الكلية العربية في القدس .
وتخصص الكرمي بجامعة لندن في أصول التربية والتعليم وعلم الإحصاء التربوي عام 1937و1938 ،وبعد عودته إلى القدس انتقل إلى إدارة المعارف الفلسطينية برتبة مساعد مفتش .

ولما انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1948، التحق بالقسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية مراقباً للغة، وخلال فترة عمله اعد سلسلة دروس لتعليم الإنكليزية في الراديو وإعداد وتقديم برنامجه المعروف قول على قول الذي استمر في تقديمه ثلاثين عاماً متتالية ونشرت مواد هذا البرنامج في أكثر من ثلاثة عشر مجلداً. ومن أهم مؤلفاته قاموس المنار إنكليزي/ عربي عام 1970، ثم سلسلة معاجم المغني إنكليزي/ عربي وعربي/ إنكليزي ومعجم عربي اسمه الهادي إلى لغة العرب اضافة الى ترجمته للعديد من الكتب وله مقالات ومؤلفات في التربية وفي إصلاح المعجم العربي باللغتين الإنكليزية والعربية.

وفي عام 1969 أنعمت عليه الملكة إليزابث بوسام لخدماته في العمل الإذاعي وفي عام 1983 منح لقب عضو شرف في مجمع اللغة العربية الاردني وفي عام 2006 منح دكتوراة فخرية من قبل جمعية المترجمين العرب.

والكرمي مقيم في عمان منذ 1989 الى ان توفاه الله مساء السبت 5.5.2007 في عمان بعد حياة حافلة بالعطاء الانساني والادبي في مجال الشعر والكتابة الادبية على مدى أكثر من قرن من الزمان .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك