فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Tulkarm - طولكرم : رسالة عبد الغني الكرمي في لندن الى رئيس الوزراء هزاع المجالي بتاريخ 24 أيلول 1959 والمتضمنة تقرير المستر بلانت الممول البريطاني حول دراسة تصدير الخضر والفواكه الأردنية الى إنكلترا... أرشيف م. سليم هاني الكرمي

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى طولكرم
כדי לתרגם עברית
مشاركة م. سليم هاني الكرمي في تاريخ 30 آب، 2020
لندن في 24 أيلول 1959
حضرة صاحب الدولة السيد هزاع المجالي
رئيس الوزارة الأردنية.
يا صاحب الدولة،
ابعت اليكم بصادق التحيات و اطيب الاماني.

تجدون ، دولتكم، مع هذه الرسالة التقرير الذي وضعه المستر بلانت، الممول البريطاني، بعد دراسة طويلة حول تصدير الخضر و الفواكه الأردنية الى إنكلترا و غيرها من الأقطار الأوروبية و الشرقية. فلو تفضلتم وامرتم بترجمة التقرير لوجدتم ان كل المعلومات التي يتطلبها المستر بلانت موجودة لدى الوزارات المختصة. ولا يبفى الا جمعها وارسالها اليه او الي، ( وعنوانه مسجل على رسالته التي وجههها الى) سواء منها ما يتعلق بتحليل التربة ومساحة الأراضي التي يراد استثمارها ونوع ملكيتها او مدى اشتراك الحكومة ( بصفتها صاحبة أملاك الدولة) في راس المال و النفقات، اهو اشتراك عيني فقط ( أي تقديم الأرض) او هو اشتراك عيني و مالي معا.

ويرى المستر بلانت ان في وسع النقطة الرابعة ان تساهم بكثير من النفقات، بحفر الابار الارتوازية وتمهيد الطرق في الأراضي الواقعة بين العقبة و المنطقة الجبلية في الكرك و معان و الطفيلة ( الأراضي الجبلية ستخصص لزراعة أشجار الفواكه و العنب طبعا). ومعنى ذلك انه يقترح تنفيذ مشروعين: الأول فصير المدى و سريع، وهو زراعة الخضر في منطقة العقية وغيرها من الأراضي الصالحة لذلك بقصد التصدير. والثاني طويل المدى، وهو غرس المناطق العالية ياشجار الفواكه.

وكما ترون دولتكم، بعد ترجمة التقرير، ان كل الأمور التي يقترحها سهلة التطبيق، كما ذكرت من قبل. واعتقد ان رايه في تأسيس معمل، او معامل لتعليب الخضر و الفواكه في البلاد، سيعود بفوائد لا تعد على المزارعين، وعلى الحكومة اذا دخلت مساهمة. ولديه – كما ورد في التقرير- شركة كبرى على استعداد للمساهمة في المشروع اما بالمال واما بتعهد التوزيع. واظن اته مت الأفضل دعوة المستر بلانت ومندوب شركة الخضر و الفواكه التي أشار اليها في تقريره، لزيارة المملكة الأردنية، وهناك تقدم للاثنين جميع المعلومات التي يطلبانها ومدى استعداد التربة لانتاج المحصولات التي يمكن بيعها في الأسواق الأوروبية. ومما يزيد في الربح السعي لتخفيض رسوم مرور تلك المحصولات بقناة السويس. يضاف الى ذلك ان السفن العائدة من امارات الخليج، تعود عادة فارغة، فأجرة شحنها لن تكون باهظة.

ارجو ان تدرسوا- او تكلفوا من يدرس التقرير- ليتبين لدولتكم النفع، العاجل و الاجل، الذي يعود على المنطقة الجنوبية- واراضي غور الأردن أيضا- من تاليف هذه الشركة. ولا تنسوا ان أسواق السودان و المملكة العربية السعودية وامارات الخليج، بل ومصر أيضا، مفتوحة للمحصولات الزراعية الأردنية في مواسم معينة من كل سنة لا تجد فيها منافسة على الاطلاق.

ما زلت انتظر تعليماتكم بشأن مدرسة النجلين الكريمين: أمجد و ايمن.
وتقبلوا دولتكم فائق التحيات

المخلص
عبد الغني الكرمي




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك