فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Wadi Fukin - وادي فوكين : قرية وادي فوكين

شارك بتعليقك  (17 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى وادي فوكين
כדי לתרגם עברית
مشاركة  QAIS MANASRA في تاريخ 11 حزيران، 2007
بسم الله الرحمن الرحيم

قرية وادي فوكين :

الموقع:

قرية فلسطينية صغيرة يصل عدد سكانها إلى (1198 نسمة) وتقع في واد بين المرتفعات الجبلية الفلسطينية على (13كم) جنوب غرب مدينة بيت لحم، وترتفع عن سطح البحر (600 م).
كما وتقع القرية مباشرة على خط الهدنة (الذي حدد بعد عام 1948م) ويجاورها عدد من القرى الفلسطينية فمن الشمال قرية القبو التي هُجِّر سكانها عام ( 1948 ) وأقيمت مكانها مستوطنة "بيتار" ومن الشرق قرية نحالين ومن الشمال الشرقي قرية حوسان وجنوبا قرية الجبعة حيث صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي جميع الأراضي المحيطة بهذه القرى أو تلك الأراضي التي تقع بينها وتتوسطها.
وتبلغ مساحة القرية حوالي (12000دونم) حتى عام (1948) كانت جميعها ملك لسكانها الحاليين أو الذين تم تهجيرهم كلاجئين أو نازحين، ومنذ قيام الدولة العبرية الصهيونية تعرضت أراضيها للنهب فصودر ما مساحته (8300دونم) خلال سنوات الحرب و وتمت مصادرة (700دونم) لصالح مستوطنة بيتار عليت التي أنشأت على الأراضي التي تتوسط القرى الأربع حوسان ونحالين والجبعة ووادي فوكين ولم يبق مع مواطنيها إلا ما مساحته (2600 دونم) والمساحة المتبقية للبناء والمساكن لا تزيد عن (250) دونم فقط.


التسمية:

بحسب الكتب التاريخية فان كلمة (فوكين) تعود بأصلها إلى اللغة الآرامية (سوك) بمعنى (شوك) وحرفت الكلمة إلى (فوك) ثم جمعت على الطريقة العربية مع الزمن إلى (فوكين) بدلا من (سوكين) فان صح هذا القول يكون معنى وادي فوكين (وادي الشوك).

لمحة تاريخية:

قرية وادي فوكين قرية حدودية تقع على خط الهدنة. وهذا الموقع نسج لها تاريخا مميزا ميزها عن غيرها من القرى فقد تعرض أهالي القرية لأكثر من هجوم من قبل المنظمات الصهيونية خلال الفترة ما بين 47 - 1949 مثلها مثل بقية القرى الفلسطينية الأخرى بهدف تهجير السكان والسيطرة على أرضها، وطرد سكانها منها بعد قيام إسرائيل على الأرض الفلسطينية ليستقروا بشكل مؤقت في القرى المجاورة وخاصة في قرية نحالين. لكن أهالي القرية رفضوا الاستسلام ورفضوا التنازل عن أرضهم وحافظو على العمل الدائم بأرضهم وقريتهم على الرغم من هدم معظم بيوت القرية حيث مارس أهالي القرية زراعة أراضيهم وهم خارجها واستمروا في محاولاتهم للعودة إليها كما استمر شباب القرية في التصدي للقوات الإسرائيلية ومهاجمتها. إلى ان تمت الهجرة النهائية لسكان القرية فلحقوا بمن سبقهم من أهالي القرى الأخرى نحو مخيم اللجوء والشتات مخيم الدهيشة بجانب مدينة بيت لحم.
وعلى الرغم من هذه الهجرة لم يتنازل أهالي القرية عن أرضهم واستمروا في زراعتها أثناء النهار والعودة إلى المخيم أواخر النهار بحسب اتفاق لجنة الهدنة التي ضمت (3) ممثلين عن أهالي القرية.
وفي 25/9/1956م شن اليهود هجوما واسع النطاق على حوسان وموقع الحرس الوطني الذي كان يقيم في القرية والذين صمدوا صمودا عظيما. بقيت القرية على هذا الحال إلى ان تحقق حلمهم بالعودة إلى القرية بعد أكثر من 20عاما عاشوا فيها حياة اللجوء.حيث عاد أول فوج من أهالي القرية في 16 شباط عام 1972م وهي العودة التي جسد فيها أهالي القرية روح الإخاء والتعاون في إعادة بناء قريتهم وإعادة الحياة فيها إلى سابق عهدها.ومع ذلك لم ينتهي الصراع مع الأعداء فما زالوا يخططون لطرد أهل القرية ونهب ما تبقى من أرضها.

تعليق جامعة الدول العربية على الهجوم الذي وقع في أيلول سنة1954م:

لقد نفذت الحركات الصهيونية الإرهابية هجوما على قرية نحالين عام 1954م حيث كان أهالي وادي فوكين يقيمون فيها بعد طردهم من قريتهم ولارتكاب مجزرة جديدة حيث استشهد من أهالي نحالين (7) مواطنين ممن فتحوا بيوتهم لأهالي وادي فوكين. ووصفت الجامعة العربية الحدث بقولها(لم ينج الأطفال من قسوة اليهود ووحشيتهم فبينما كان أطفال قرية وادي فوكين في لهوهم البريء يوم 19سبتمبر (أيلول) سنة1954م أطلق اليهود عليهم وابلا من الرصاص أصاب اثنين منهم بجراح مختلفة ولقد هزت هذه الوحشية مراقبي الأمم المتحدة فلم يرى الكومندر(هاتشيسون) رئيس لجنة الهدنة الأردنية الإسرائيلية المشتركة إزاء هذا الاعتداء الوحشي بدا من رفع تقرير خاص عن الحادث إلى سكرتير عام الأمم المتحدة كما بلغ وزير الدفاع الأردني أسفه لهذا الحادث وأكد له ان هذا العمل ترك أثرا سيئا للغاية في نفوس العالم المتمدن)

الاستيطان في القرية:

منذ عام 1948م وأراضي القرية تتعرض للمصادرة والسيطرة بحجج الأمن وغيرها وخلال سنوات الحرب صودرت مساحات واسعة من أراضي القرية كما أحيطت القرية من الجهة الغربية بالمستوطنات الإسرائيلية. وفي الوقت الحالي تتعرض القرية لهجمة استيطانية شرسة تهدد مستقبل القرية ومستقبل أهلها خصوصا بعد مصادرة جميع الأراضي الواقعة إلى الشرق منها وإقامة مستوطنة بيتار عيليت عليها بالإضافة إلى ما ستتم مصادرته بعد الإعلان عن إنشاء (جدار الفصل العنصري) الذي يهدد بابتلاع ما تبقى من أراضي القرية. ويمكن إجمال هذه الخسائر على النحو التالي:



البيان :قبل الانتفاضة خسائر خلال الانتفاضة خسائر متوقعة بسبب الجدار
عدد السكان/نسمة 1198 * * * * * *
إجمالي الأجور والدخل السنوي/شيكل 8,644,000 4,780,000 5,970,000
الإنتاج الزراعي/شيكل 5,100,000 2,600,000 2,800,000
الإنتاج الحيواني/شيكل 1,270,000 750,000 900,000
خسائر التجريف والتخريب/شيكل 700,000 1000,000
إجمالي الدخل والخسائر/شيكل 15,014,000 8,830,000 10,670,000
*المصدر:مجلس قروي وادفوكين

السكان:
بلغ عدد المواطنين القرية خلال الأعوام السابقة كما يلي:

السنة عدد السكان
1922م 149نسمة
1931م 205نسمة
1945م 280نسمة
1996م 687 نسمة
1997م 869 نسمة
1998م 904 نسمة
2002م 1078 نسمة
2003م 1129 نسمة

وغالبية هؤلاء المواطنين يعملون في الزراعة كمهنة رئيسة لهم حيث تحيط بالقرية الأراضي الزراعية الخصبة نظرا لتعدد الينابيع فيها. وما يحدث حاليا من مصادرة لهذه الأراضي يهدد حياة الأهالي فيها ويمنعهم عن مزاولة زراعتهم لأرضهم مصدر دخلهم الأساسي.كما أنها تعتبر احد مصادر تزود مدينة بيت لحم بالخضار.

قول أخير:
تتعرض القرية لهجمة استيطانية خطيرة تهدد بالسيطرة على ما تبقى من أراضيها ولكن مهما صودر من أراضي أو هدمت بيوت أو جرت اعتقالات لأبنائها فان أهلها لن يتركوها ثانية فليس لهم وطن آخر سواها، وليس لهم بديل عن وادي فوكين التي هي بيتهم، ولدوا فيها وعاشوا بين بساتينها وكبروا على أرضها.
قيس مناصرة/ قرية وادي فوكين
manasra79@hotmail.com




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة صدام مطر  في تاريخ 28 حزيران، 2017 #158526

الله حيهم النشامه
مشاركة عبدالعزيز عبدالحليم الحروب في تاريخ 24 حزيران، 2012 #144726

سلامي الى كل اقربائي في وادي فوكين معكم عبدالعزيزعبد الحليم حروب ابن الاسدمقيم بمسقط
مشاركة ميس شكارنة في تاريخ 28 تموز، 2011 #136625

واد فوكين جميلة جداالحلو فيها انها تمتاز عن باقي القرى بالزراعة واهلها طيبون جدا
مشاركة ليث المناصرة  في تاريخ 12 كنون أول، 2010 #127554

مرحبااستاذ قيس انا ليث انا اهنؤك على هذه المقال الجميل وانا سعيد ايضا باني اقراء عن بلدي وادي فوكين وانا ايضا افرح عندما اذهب اليها وازورها دائما شكرا لك يا استاز قيس مرة اخرى .....
مشاركة سميرة الحروب في تاريخ 4 تشرين ثاني، 2009 #93962

مرحبا بكل القرايب ان اعيش في ايطاليا كثير مبسوطة اني بقرا معلومات عن بلدنا الجميلة والتي اتمنى زيارتها يعطيكوا العافية وسلامي لاختي ام فراس وزوجها واولادها ولجميع الاهل والاقارب والرجاء تزويدنا باخبار البلد بشكل مستمر وشكرا
مشاركة husam.89 في تاريخ 9 آب، 2009 #85708

تحية كبيرة للاخ قيس مناصرةعلى الجهود الكبيرة والله يعطيك العافية
مشاركة سليمان الحروب في تاريخ 1 أيلول، 2008 #50894

مرحبا اخ قيس مناصره انا سليمان خالد الحروب انا بكون ابن عمت فراس وابراهيم وصالح الحروب
ان من الاردن وانا بلدنا جميله كثير وان كنت هناك قبل شهر وارجوي منك ان تبعث فيديو عن البلد واد فوكين
مشاركة abu 7maed في تاريخ 5 تموز، 2008 #44893

تحيه كبيره لاخوانا في واد فوكين وبتمنى يرجع كل واحد لارضو ومسكنو ويعطيك العافيه يا اخ قيس وشكرا على هالمعلومات الكتير حلوه والله يوفئق انت واهلنا في واد فوكين. وشكرا
مشاركة محمد أيمن محمد مناصرة في تاريخ 12 حزيران، 2008 #41805

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا محمد أيمن محمد إسماعيل خليل عثمان علي مناصرة ساكن في الأردن عمري 14سنة ,انا بسمع عن قريتي و بيتي وادي فوكين من جدي (محمد اسماعيل مناصرة) واتمنى ان ازورها واراها.
واقول لك يا اخ قيس مناصرة شكرا على هذه المعلوماتالرائعة واريد ان اقول ان كثيرا من هذه المعلومات اخبرني بها جدي واطلب من الله ان يعيدنا إلى أرضنا الحبيبة إنشاء الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشاركة وائل مصطفى اسماعيل مناصرة في تاريخ 9 حزيران، 2008 #41262

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
دائما الانسان يتعلق بشيء غالبا ما يكون حلم أو أمنية بس هذا الشعب المناضل حقيقة متعلق قلبة بشيء حقيقي وموجود ألا وهو الوطن مهما حاولوا محو الخريطة ومهما حاولو وضع الحواجز هذا كله فقط للاختبار والتمحيص هم يعلمون تماما أنهم فانيون لا محالة وهذه ستون سنة من النكبة والبقاء كل البقاء لهذا الشعب الصامد والمشرد أسأل الله العلي القدير أن يثبتنا على الصمود بالجسد كما هو الحال في هذا البلد الصغير الذي أشتاق فعلا لشرب الماء من عين البلد والصمودبالفكر لا للتنازل عن أي شبر من هذه الارض الطاهرة يعني بالعربي الفصيح هم راحلين راحلين سواء كان اليوم أو بكرة ليش احنا نتنازل الله يكون بعونكم والله انتو عايشين أفضل منا نحن المتغربين وسامحونا
مشاركة مناصرة في تاريخ 8 حزيران، 2008 #41085

تحية لكل الأهل الصامدين في قريتنا الجميلة، يعطيك العافية قيس على جهدك، وبوركت أخي العزيز.
مشاركة Mufid في تاريخ 24 آذار، 2008 #32666

Wadi foukeen ,,
well my neighbours great people with great smile everywhere ou go and most of all love sports too ,,
we used to play together onout own town soccer field and were really good players with great coches ,,
iam from Husan but i live in canada
bt i remember all the good times i had with my friends from there
so all the best good friends
مشاركة Wesam Abu-Jalmbou في تاريخ 23 آب، 2007 #19439

يعطيك العافيه اخ قيس مناصرة على هاي المعلومات عن وادي فوكين وهي معلومات كثير منها جديد عليه,,,,انا كثير بحب اقرأ عن قرى فلسطين ومدنها بس كثير معلومات حلوة وجديدة شكرا الك ودايما اكتبلنا معلومات عنها....ويارب يحفظ هالبلد واهلها....
مشاركة عبدالفتاح الحروب في تاريخ 9 آب، 2007 #19003

الاخ قيس مناصرة سررت كثيرا على ردك وان كنت تألمت بأن تكون معرفتنا بالمراسلة رغم اننا ابناء قرية واحدة ولكن كما يقول المثل الريحة ولا العدم, ارجو ان تعرفني على نفسك اكثر ام انا فأعيش في السعودية منذ 1973 حتى الآن ودائمااتذكر قريتنا وخاصة عندما التقي مع ابناء عمي د.خالدالحروب واخوانه وسوف ارسل لك اي معلومه اعرفها عن قريتنا وليكن تواصلنا مستمر لأنني اشعر برائحة الأشجار عند عين البلد ان الغربة تحرقنا شوقا ولكن الامل والتواصل مع الاخوة يعطينا القوة ويخفف عنا آلام البعاد .
فالتزرعوا ارجلكم في هذه الارض الطيبة ولا تفكرو في مغادرتها فهي الام والاب والاخ .نحن هنا نعيش حياتين حياة العمل نهارا وحياة الشوق ليلا نقص ذكرياتنا للاولاد حتى تستمر الحياة والله معكم مع تحياتي لأهل قريتنا جميعا اخوكم عبدالفتاح الحروب
مشاركة manasra في تاريخ 3 آب، 2007 #18793

تحياتي لك اخ عبد الفتاح وانا لم افعل اكثر من الواجب اتجاه قريتنا ومن مشاركتك افهم انك تعيش في الغربة ويشرفني التعرف عليك وعلى كل ابناء قريتي سواء المقيمين في فلسطين او في المهجر كما انني سوف آخذ بملاحظتك عن ( حرب ومنصور) فانا اعمل الآن تحديث للمقال واضيف معلومات اخرى وصور واذا يوجد لديك معلومات او صور عن القرية اكون سعيد اذا اضفتها على الموقع . وانتم في ذاكرة اهالي القرية دائماوقريتكم تشتاق لكم ونرجو الله ان يلم شمل اهل فلسطين جميعا خصوصا الذين حرموا منها ونتمنى من الله ان يحقق لك امنيتك بزيارتها قريبا
شكرا لك
مشاركة عبدالفتاح الحروب في تاريخ 22 تموز، 2007 #18423

الأخ قيس مناصره تحية وبعد لك خالص الشكر على مقالك عن بلدنا وادي فوكين ربما لم نلتقي من قبل ولكن تجمعنا هذه القرية الصغيرة بحجمها الكبيرة بحبنا لها ورغم الغربة لم ننساها يوما القرية التي اوجدها أخوين حرب ومنصور ولسوف تبقى شامخة بأبنائها شكرا لك على ما كتبت عنها ,مع خالص تحياتي لك ولكل اهالي وادي فوكين المشتاق لها عبدالفتاح الحروب
مشاركة حمزة منذر هاشم الهدمي من مخيم العروب في تاريخ 5 تموز، 2007 #17710

نا حمزة من مخيم العروب قرية وادي فوكين قرية جميلة جدا وهي من اجمل قرى مدينة بيت لحم وهي قرية تمتاز يصفات جميلة جدا جدا وايضا اهلها يمتازون بصفات جميلة جدا وهي تمتاز بزراعة الخضار واتمنى لها ولاهلها كل لامان والطمئنينة والسكينة وسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته