فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
Yasuf - ياسوف : الجنة الخضراء

شارك بتعليقك  (10 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى ياسوف
כדי לתרגם עברית
مشاركة Abdulla Saleh Mosleh في تاريخ 15 أيلول، 2007
الوصف التاريخي للقرية:
وصفها ياقوت الحموي في كتابه معجم البدان( ياسوف: بالسين المهملة وبعد الواو فاء : قرية بنابلس من فلسطين توصف بكثرة الرمان)اقتباس.
عدد السكان:-
يقدر عدد سكان ياسوف بأربع الاف نسمه يعيش الفين في الداخل والفين في الخارج .
وينتمي السكان إلى عائلات القرية وهي :
( عبد الفتاح ، إعبية ، ياسين ، مصلح ، عبد الرزاق ، عزام، حسين ، أيوب ، عطياني ، حمودة )
الحياة الاقتصادية :-
في الماضي معظم السكان يعتمدون في معيشتهم على الزراعة خصوصا" أشجار الزيتون, فشجرة الزيتون المباركة تستحوذ على المساحة الأكبر المزروعة من أراضي القرية كماهوالحال بباقي قرى فلسطين بالإضافة إلى اشجار اللوز والتين وكروم العنب ، وكذلك زراعة الحبوب في الأرض البعلية ( القمح ،الشعير ،العدس ،الفول والحمص .. وغيرها)، كان إنتاج المحاصيل الزراعية من الحبوب في السابق يصل إلى حد الإكتفاء الذاتي ويزيد عن حاجتهم ويسوقون ما زاد من المحصول ، الأن الكثير من اراضي ياسوف تمت مصادرتها ونهبها من قبل الإحتلال واصبح يتعذر على المزارعين حتى الوصول إلى ارضهم لفلاحتها وحرثها فقد تحول موسم قطف الزيتون إلى موسم للمعاناة لما يلاقيه المزارعون من مضايقات من المستوطنين يمنعون من الوصول إلى مزارعهم ويتعرضون إلى التنكيل والمضايقات الأمر الذي أدى إلى ترك الأرضي بور بلا فلاحة لا حراثة والأشجار بلا خدمة فقد انخفض الناتج من زيت الزيتون في القرية إلى حوالي 40% والناتج الزراعي من الحبوب انخفض إلى ما يقارب الصفرحيث لم يعد هنالك زراعة للحبوب بانواعها، وما زاد الطين بلة كما يقال ما جلبه المستوطنون من قطعان للخنازير وتسريحها في القرية والقرى المجاورة بقصد تخريب الأرض والمزروعات وإتلافها لهدف التضيق على المواطنين وتطفيشهم خارج البلاد .

في الماضي القريب وبعد الإحتلال وتطور الحياة وصعوبة الحصول على فرص عمل للشباب توجه الكثير من شبان القرية للعمل داخل الخط الأخضر الا ان ظروف الحصار والإغلاق طال الكثير منهم وأثر سلبا" على مصدر الكسب للعديد من معيلي الأسر وهذا الوضع أدى إلى الأزدياد في عدد العاطلين عن العمل .

ينابيع الماء:
( العين و الدلبه) هبة الله إلى ياسوف، فعين الماء كانت المصدر الوحيد الذي يزود ياسوف والقرى المجاورة لها بمياه الشرب ، إلى ان توفرت شبكة المياه القطرية مؤخرا"، أما نبع الدلبة فما زال الناس يستغلونه في ري الأراضي والبساتين المزروعة بالأشجار مثل ( اشجار الحمضيات والرمان والتين العجلوني والتوت والإيجاص والتفاح وغيرها الكثير ) وكذلك الخضروات مثل ( الفلفل و البندورة والباذنجان والباميه والملفوف والقرنبيط والملوخيه وغيرها..) فوجود الأشجار والخضروات أعطى المكان ميزة جمالية طبيعية خضراء, فقد تحولت المنطقة إلى منطقة للتنزه بالنسبة لأهل ياسوف والمواطنين من مناطق أخرى حيث يقدم إلى ياسوف العديد من العائلات لقضاء إجازاتهم والتنزه فيها ،أقيمت فيها فعاليات ثقافية مثل مهرجان الربيع وهو من المهرجانات المحلية الفلسطينية التي تنظم في كل عام .

الأماكن الدينية والتاريخية :-
يوجد في ياسوف مقام قديم ( مسجد أبو الزرد ) يعلو قمة أعلى جبال القرية ويسمى بأسمه ( أبو الزرد) وكان يستخدم في الماضي كنقطة شرطية لتبادل الإشارات والتخابر للتحذير من وقوع مخاطر كما هو الحال في قمم الجبال باتجاه مدينتي نابلس ورام الله ، ويوجد لهذا الجبل ميزة على سطحه فأرضه عبارة عن سهل مسطح ويمتاز ايضا" بخصوبة تربته التي كانت تستخدم لزراعة الخضروات مثل البندورة والبطاطا والبصل ويقومون بري مزروعاتهم من بئر الماء الموجود على سطحه وكان هذا البئر اشبه بالمعجزة كان السكان يشربون منه لعذوبة مائه ويرون مزروعاتهم منه ولا ينضب الماء منه ابدا" ويبقى على نفس المستوى ، إلا انه في السنوات القليلة الماضية لا يعرف سبب جفافه ، ويمكن للناظر من قمة أبو الزرد ان يرى الشاطيء الفلسطيني والمدن الساحلية وذلك عندما يكون الجو صحوا".
كمايوجد في القرية ايضا" مسجد عمري يستخدمه الأهالي للصلاة إلى جانب مسجد أخر تم تشيده مؤخرا" على نفقة ( الحاج/ حسن خضر حسين)، كما يوجد أثر لبوابات عثمانية قديمة ونقوش ورموز أثرية منقوشة على بعض المباني القديمة والصخور خصوصا" في منطقة الجناين ، بالإضافة إلى الكهوف والمغارات على امتداد القرية حيث تم اكتشاف أضرحة ( توابيت صخرية ) منحوتة كانت قبور لشخصيات كبيرة وهذه دلالة على قدم القرية ومكانتها في الماضي .
مؤسسات القرية :-
تم إنشاء مبنى المجلس القروي المكون من رئيس و9 أعضاء ويوجد بها جمعية تعاونية لعصر الزيتون ونادي للأطفال .
أما المؤسسات التعليمية فيوجد بها مدرسة ثانوي للبنين وأخرى للبنات وكذلك روضة أطفال.

ختاما":
أدعوكم لزيارة ياسوف القرية الجميله بأهلها وبأرضها، متمنيالكم زيارة ورحلة سعيده .

مع أطيب تحياتي لكم
عبدالله صالح مصلح
أبوصالح




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ابو حبيب في تاريخ 29 تموز، 2012 #145347

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال يا اهل ياوسوفكل عام وانتم بالف خير في شهر رمضان الكريم والله يعيدو علينا واحنا في القدس وانكون منصورين ويا حموده ما في دخان شو اعمل دبرها
مشاركة يشار في تاريخ 3 حزيران، 2012 #144274

هاي المعلومات ما فيها اشي جديد. الصغير قبل الكبير بعرفها. مجهودمتواضع نتمنى انشوف شي أحسن.
مشاركة الياســــ عزوز ــــوفي في تاريخ 12 حزيران، 2010 #115182

تحية الى كل طلاب التوجيهي 2010 ؟؟ ان شاءالله بالتوفيق والنجاح للكل يارب ؟؟ وان شاءالله بنشوف السنة معدلات كويسة ونفرح فيكم كلكم ؟؟؟؟؟
وبالاخص (خالي منذر (الله يوفقك يارب يا خاااال )؟؟
مشاركة شايف حالو في تاريخ 27 آذار، 2010 #107945

هاااااااااااااااي
انا كثير بحب ياسوف واهل ياسوف شكرا للجميع واخص السيد الكبير العريق ابو حنان
مشاركة فلسطيني في تاريخ 28 تموز، 2009 #84506

فعلا هي جنة خضراء بارك الله فيك اخ عبدالله
مشاركة Ahmad في تاريخ 23 نيسان، 2009 #74902

يعطيك العافية اخ عبد الله العائلات التي قمت باضافتها ناقصة وانت نسيت عائلة لا ادري متعمدا ام غير مقصود ارجو منك الرجوع لاسماء العائلات وتلاحظ انك نسيت اخي ولك جزيل الشكر
مشاركة أحمد شريف الصالح  في تاريخ 9 أيلول، 2008 #51539

الله يعطيك العافية يا أبو صالح على هذا السرد التاريخي المفيد ، وإنشاء الله يجمعنا فيها عما قريب لنتمتع بخيراتها و جمالها الخلاب هي و كل المدن والقرى الفلسطينية
مشاركة Ramzi Abdel Karim Hussain في تاريخ 24 حزيران، 2008 #43521

Dear Abu Saleh, I would like to thank you very much for your report. It was very nice and your disrciption was beautiful. I am a son of that village which unfortunately live outside. I pray to my God that I can revisit it again very soon
Sorry for writing in english as I don't have arabic in my computer.
مشاركة عبدالله حرذون في تاريخ 6 حزيران، 2008 #40916

الله يوفقك اخ عبدالله ويا ريت كل من ابعد عن ياسوف واقعيا اقترب منها اكثر معنويا وقلبيا
الله يبارك فيك
مشاركة مجدي عبيه في تاريخ 5 نيسان، 2008 #33749

سلمات حبيبي ابو صالح كيفك .ربنا يبارك فيك ويعطيك العافيه . مشتاقلك انا اليوم بعيش بالسويد من سنه طمنى عليك