فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Abasan al-Kabir - عبسان الكبيرة : العباسنة من قبيلة الأحيوات

شارك بتعليقك  (4 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عبسان الكبيرة
כדי לתרגם עברית
مشاركة الأمير المسعودي في تاريخ 13 كانون ثاني، 2010
العباسنة فرع من قبيلة الأحيوات من المساعيد يقطنون بلاد غزة في قرية عبسان من قرى غزة ذكرهم الأستاذ مصطفى مراد الدباغ في حديثه عن قرية عبسان من قرى بلاد غزة فقال : " قال لي شيوخ القرية أنهم يعودون بأنسابهم إلى الجزيرة العربية ينتسبون إلى قبيلة بني مسعود ومن جدودهم رجل اسمه شوفان وأنهم من عرب وادي العربة من الأحيوات " ( بلادنا فلسطين ج1 قسم 2 ص298 )
ويتألف العباسنة من الفروع التالية :
1ــ مصبح
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ آل شواف
2ــ آل أبو صلاح
3ــ آل طبش
4ــ آل أبو زريفة
5ــ آل أبو يوسف
6ــ آل أبو إسماعيل
7ــ آل أبو مصبح
2ــ عامر
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ آل أبو عامر
2ــ آل أبو دراز
3ــ آل أبو مطلق
4ــ آل أبو حمد
5ــ آل أبو صبحا
3ــ الطيور
ومن فروعهم :
1ــ آل أبو نصر
ويقطن العباسنة قرية عبسان الكبيرة وتقع على نحو 6 كم شرقي خان يونس في بلاد غزة
وقد قدم العباسنة عبرتاريخهم الشهيد تلو الشهيد من ذلك : شهدائهم في العدوان الثلاثي على الديار المصرية عام 1956م كذلك نحسبهم والله حسيبهم وهم :
1ــ مصطفى خليل أبو إسماعيل
2ــ عبدو سليمان أبو دراز
3ــ مصطفى سلمان أبو دراز
4ــ سليمان خليل أبو مطلق
5ــ محمد حمدان أبو مطلق
6ــ عطية سليمان خليل أبو مطلق
7ــ محمود جمعة خليل أبو مطلق

منقول عن مدونة هنا المساعيد
http://alahaywiy.blogspot.com/2009/09/blog-post_13.html




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة الأمير المسعودي في تاريخ 8 تشرين ثاني، 2010 #125363

من هو المدلس يا رشيد
اليس هو القداح ؟
ما شأن التلديس بموضوع العباسنة ؟
اقرأ ما جاء في جريدة الرياض لتعرف المدلس بصورة رسمية
صدَر بها قرار لجنة النظر في المخالفات بوزارة الثقافة والإعلام
سحب ومصادرة كتاب «تحقيق نسب عتيبة» ومنع مؤلفه من الكتابة في الأنساب


صدر قرار لجنة النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر بوزارة الثقافة والإعلام رقم ٣١/٤٠ وتاريخ ٢٨/٤/١٤٣١ه بتغريم تركي بن مطلق القداح مؤلف كتاب (تحقيق نسب عتيبة - دراسة وثائقية) ٨.٠٠٠ ثمانية آلاف ريال وسحب ومصادرة جميع نسخ الكتاب المشار إليه من المكتبات ودور النشر وإتلافه بموجب محضر والتعميم بعدم السماح بإدخال الكتاب إلى المملكة.

وكذلك عدم السماح لتركي القداح العتيبي بالكتابة في الأنساب لكونه من غير المتخصصين ولما سببه كتابه عن نسب قبيلة عتيبة من مشكلات وأضرار لاحتوائه على معلومات مغلوطة خالف بها الأمانة العلمية مما قد يتسبب في إثارة الفتنة بين أبناء القبيلة الواحدة.

و«الرياض» تعتذر الى جميع من أساء إليهم هذا الكتاب وعلى الأخص شيوخ قبيلة عتيبة وشيوخ الدهينات.
جريده الرياض الجمعه 21 ذي القعده 1431 هــ 29 كتوبر 2010 م عدد 15467
مشاركة العقبي  في تاريخ 27 آب، 2010 #120357

نشكر الكاتب الكبير الاستاذ تركي بن مطلق القداح النفيعي على جهوده التاريخية العظيمة و سعيه المتواصل لكشف الحقيقة واسقاط كتاب المدلس والمزيف راشد الاحيوي

والشكر ايضالناقل الخبر الاخ رشيد المسعودي
مشاركة رشيد المسعودي  في تاريخ 26 آب، 2010 #120335

اصدر الباحث تركي بن مطلق القداح دراسة نقدية لكتاب قبيلة المساعيد لمؤلفة راشد الأحيوي .

كما صدر حديثا عن الدار الأهلية للنشر بالعاصمة الأردنية عمان كتاب بعنوان ( دراسة نقدية لكتاب قبيلة المساعيد ) لمؤلفة راشد الأحيوي ، وهو من تأليف تركي بن مطلق القداح العتيبي .
اوضحت هذه الدراسة ضعف منهج المؤلف بل وانعدام الأمانة العلمية ، وتقويل العلماء ما لم يقولوا . والجدير بالذكر أن هذه الدراسة بينت مدى هشاشة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الكاتب ، كما كشفت عن فهمه السقيم للنصوص والأقوال وعن تدليسه وسطوه على تراث قبيلة بني عقبة العظيمة واعتماده على روايات العامة ، وتناولت الدراسة أيضاً استدراكات حول بعض المواضيع التي جعلها المؤلف في عمق الحجاز ونجد بينما هي في شمال الحجاز وبعض بلاد الأردن ويبدو أن المؤلف حاول التلاعب من خلال أسماء هذه المواضيع وتضمنت الدراسة عدد من أراء شيوخ مساعيد الديار المصرية وبعض شيوخ بني عقبة ، وعلاقة الأحيوات بالمساعيد ، وألحق بالكتاب عدد من الملاحق المهمة من بيانات نفي ، ونقد لبعض شيوخ بني عقبة ، والملفت للنظر أن راشد الأحيوي اهتز أمام هذه الدراسة وفقد صوابه فذهب يحرض شيوخ الأحيوات لكي يهددو مدير دار النشر بإقامة محامي لمنع الكتاب وهي محاولة أراد منها إيقاف توزيع الكتاب ؛ لأننا نظن أن الباحث الأحيوي انكشف أمره وضعف استدلاله وأسقط نفسه بنفسه فنحن نقول اللهم لا تجعلنا من الشامتين نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا والحمد لله رب العامين .
مشاركة الشيخ حماد في تاريخ 18 حزيران، 2010 #115756

اضافة لما كتبه المؤرخ وتصحيح بعضما جاءفى المقال حيث انجب الشواف ثلاثة اولاد وهم مصبح وعامر وطير وهم اصل العباسنةوبتوفيق من الله اقول:-
مساعيد عبسان (الشوافين)
اعزنا الله ب الاسلام وهذا فخر عظيم ونعمة نحسد عليها وعلى هذا اقول وب الله التوفيق :-

ليس تفاخر ولا تكابر على احد ولكن حفاظا على الهوية ولكي يعرف ابناؤنا جدورهم وأصل قبيلتهم وتواجد اماكنهم
وددت أن أكتب نبذة عن قبيلة المساعيد (الشوافين) وفروعها فى عبسان وسمى مساعيد عبسان ب الشوافين نسبة الى احد جدودنا الأمير علي بن معلى المسعودي.
يعود نسب الشوافين فى عبسان الى الاحيوات من قبيلة المساعيد من الجزيرة العربية حيث هاجروا الى البدع شمال المملكة العربية السعودية ومن ثم الى الأردن ومنها الى شمال فلسطين ومنها الى الشرق من بلاد غزه التي تعرف حاليا باسم المنطار وهي سميت نسبه الى اميرهم علي بن سليمان المسعودي وبعد مذبحة المنطار ب قطااع غزة على يد الحاكم المملوكىوالمتامرين معه ارتحل المساعيد وتفرقوا فمنهم من ذهب الى العريش وسيناء ومصر عامة ومنهم من عاد الى شمال فلسطين
وبئر السبع والى الاردن والبدع ولم يبقى الا القليل منهم فى القطاع
ولازال هناك مقامان للاميرين سليمان بن معلى المسعودي والامير علي بن معلى المسعودي في المنطار
اما اثبات النسب الى المساعيد
اولا حدثنى عمى الشيخ خضر جمعة محمد الشواف الاحيوى المسعودى رحمه الله وقال لى نحن من الاحيوات من المساعيد من الجزيرة العربية وجدنا على المسعودى
ثانيا حدثنى عمى اسماعيل محمد ابراهيم الشواف الاحيوى المسعودى رحمه الله وقال لى نحن من الاحيوات وجدنا حيوى مسعودى من مكة
ثالثا حدثنى والدى عبد الرحمن محمد الشواف اننا من الاحيوات من المساعيد من الجزيرة العربية وان جدى ابراهيم دفن فى مكة ولنا اولاد عم فى سيناء وفى جبل الحلال .
رابعا قمت بزيارة عمدة كفر الشوافين الأخ الكريم الشيخ عبد الله بن منصور بن علي بن عبد العال بن العطّار الشوّاف فى محافظة الشرقية بمصر العزيزة على قلوبنا والتى نفتخر بهاونحبها ونحترم شعبها ولها مكانة خاصة فى قلوبنا وكل من ينكر ذلك فليس بعربى اصيل
حدثنى وقال لى انهم من الاحيوات من المساعيد وان جدة الشيخ الجليل والمعروف فى مصر الشيخ علي بن عبد العال والحاصل على الشهادة الأزهرية سنة 1896 م وعين إماماً وخطيباً لجامع السيّدة نفيسة في القاهرة ثم تمّ تعيينه عمدة لكفر الشوافين سنة 1921 م وظل عمدة لكفر الشوافين ان لكم اقارب واولاد العمومة فى غزة وانتم منهم وهم منكم واوصى بذلك
كما وقال كذلك والدة الشيخ منصور بن علي بن عبد العال بن العطّار العطّار الشوّاف
وبهذه المناسبة اشكر عمدة الشوافين الشيخ الفاضل عبد الله بن منصور بن علي بن عبد العال بن العطّار الشوّاف على حسن الضيافة
والتكريم كما واشكر كل ابناء العمومة فى كفر الشوافين لما وجدناه
من تقدير واحترام
كما حدثنى العمدة ان هناك مساعيد اقارب لنا فى القاهرة و فى الصعيد فى قنا وباقى مدن مصر.

خامساا اهل عبسان الاصلين هم المساعيد منذ القدم وكان القضاء المسعودى (الشوافين)منهم المنشد والحكم الاخير لهم والقضاء فى كل القضايا مثل قطع الوجه والعار والاهانة والعرض والشرف وهذا متوارث عندهم وعن قريب كان جدى محمد هو المنشد الذى كان له الحكم النهائى وحتى الان اهل الشرقية فى خانيونس عامة منهم رجال الاصلاح ورجال الدعوةوالرابطة الاسلامية والهيئات يقومون بدور جليل ب الاصلاح بين الناس ونشر المحبة والتقارب بينهم وهذا مجهود طيب وكبير فلهم الشكر على ذلك.
سادساا منذ عهد قريب ونساء اهل المساعيد فى عبسان يلبسن البراقع الحمراء وهذا لا يوجد الا عند نساء المساعيد ولا زال نحتفظ ببرقع امى وجدتى
سابعاا نتعايش مع باقى اهل عبسان من غير المساعيد بكل فخر واحترام وتقدير لكل العائلات ولا نتكابر على احد ويجمعنا الاسلام ونتمسك ب اوامره ولا زال اهل عبسان من المحافظين على اصولهم وعاداتهم حتى الان رغم كل ما احيط بهم وما تعرض لهم من فتن ومن سكان عبسان وأبو قبلان والبريم ال قديح والفرحين وابو طعيمة وابو دقة وابو بركة ابو عصفور ابو عنزة ابو شاهين وابو لطيفة والدغمة وغيرهم من الاقليات.

عبسان والمساعيد
مساعيد عبسان هم السكان الاصلين لعبسان منذ القدم وهى ارض خصبة زراعية تشتهر بزراعة الفواكة والخضروات ب انواعها ومناخها معتدل وتبعد 7 كيلو من خانيونس وهى احدى المناطق الشرقية لمحافظة خانيونس وعدد سكانها ما يقارب 22000 نسمة وقدمت عبسان منذ عام 1956 وحتى الان اكثر من مائة شهيد معظمهم من المساعيد ولنا وقفة مع هولاء الشهداء وهناك العشرات من الاسرى حيث:قدمت عبسان العشرات من ابنائها يقبعون داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي ومنهم من تعرض للابعاد والنفي الى الخارج مثل المواطن خليل ابو علي ومحمود اسماعيل الشواف وفايزابوعيد جبرابوعيد وسليمان طبش للاردن
وعبسان وقف لسيدنا ابراهيم عليه السلام حيث كانت عبسان نقطة استراحة له يستريح فيها فى طريقة الى الجزيرة العربية وهناك اثار عظيمة فى
عبسان منها مقام لسيدنا ابراهيم عليه السلام وراض فسيفساءملونة بالوان جميلة بلون اوراق الشجر ورسوم الطيور من حولها وكتابات زخرفية ويرجع تاريخها الى عام 606 م

وبعد مذبحة غزة على يد المماليك ارتحل المساعيد من شرق غزة الى كل من العريش وسيناء وجنوب قطاع غزة وهى المنطقة الشرقية من خانيونس وبعضهم رجع الى البدع والاردن والى بئر السبع ومنطقة ملك ويافا
هذا ما عرفناه من اجدادنا .
وتتكون القبيلة من وفروع (خوامس)
ومساعيد عبسان الكبيرة(الشوافين)هم من الاحيوات من المساعيد دون منازع مهما حاول البعض سوء الفهم وليعلم الجميع ان جدى محمد ابراهيم محمد الشواف الاحيوى المسعودى كان هو المنشد والقاضى اللذى يحكم فى كل القضايا ومعروف عند العباسنة
فروع الشوافين(العباسنة)فىبلدة عبسان الكبيرة وهم فرع من فروع الاحيوات
انجب الشواف ثلاثة ابناء وهم :-
مصبح
1ــ مصبح ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ آل شواف
2ــ آل أبو صلاح
3ــ آل طبش ومنهم ال ابو عيد وال وابو سويلم
4ــ آل أبومصبح
5ــ ال ابو على
6ــ آل أبو يوسف
7ــ آل أبو اسماعيل
-8آل أبوظريفة

عامر : ويتألفون من الفروع التالية :

1ــ آل أبو عامر
2ــ آل أبو دراز
3ــ آل أبو مطلق
4ــ آل أبو حمد
5ــ آل أبو صبحة

طير ومن فروعهم :
1ــ آل أبو طير
2ــ آل أبونصر
-3 اولاد الشلف


الكاتب /الشيخ حماد عبد الرحمن محمد الشواف الاحيوى المسعودى

































بعض الصور من منطقة عبسان