فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Ajja - عجّه : من ويكيبيديا،

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عجّه
כדי לתרגם עברית
مشاركة Omar Abu Nasser في تاريخ 26 شباط، 2009
عجة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث
عجة قرية فلسطينية ضمن قرى محافظة جنين. تقع إلى الجهة الجنوبية من مدينة جنين وتبعد عنها 20كم، يصلها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي نابلس – جنين وطوله 1كم، يحدها من الشمال قرى فحمة والزاوية ومن الجنوب سيلة الظهر ومن الغرب قرية الرامة ومن الشرق قرية عنزة، وترتفع عن سطح البحر 350م، تبلغ المساحة العمرانية لها 960 دونم وتبلغ مساحة أراضيها 11000 دونم، وفيها مجلس قروي يشرف على أمور القرية التنظيمية والإدارية، وتزرع في أراضيها الحبوب والقطاني والخضراوات بالإضافة إلى الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والمشمش.

بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 500 نسمة ارتفع إلى 890 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967م حوالي 1300 نسمة، تضاعف إلى 2600 نسمة عام 1987م ويعودون بأصولهم إلى قضاء القدس وإلى قرية عَلما من أعمال صفد وإلى بيتا من أعمال نابلس.

بلغ عدد سكان قرية عجة في احصائية قامت بها دائرة الاحصائ في جنين عام 2007 حوالي 6200 نسمة (تقريباً).

يوجد في القرية العديد من الشركات والمصانع الوطنية الفلسطينة وعدد من المفاقس للدواجن وتتميز بنشاطها التجاري.

صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة سانور وهي مركز صناعي تبلغ مساحتها حوالي 1300 دونم، في القرية نادي رياضي ثقافي اجتماعي وعيادة صحية عامة ولا يوجد في القرية جمعيات خيرية.
العائلات== معالي> ومن ثم مجموعة عائلات تحت مسمى القاسم> ومن ثم عائلة عمرية>ومن ثم عائلة شحادة>ومن ثم عائلة خليفة>ومن ثم مجموعة عائلات تحت مسمى مسعد>واخرا وليس اخيرا الدسوقي اسماء من عائلات عجه




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ميرفت القواسمه في تاريخ 1 كانون ثاني، 2011 #128497

عجه هي بلده صغيره لكنها كبيره في اعيننا مليئه بالخيرات والعميقه في الاحساس اود ان اضيف عائله من العائلات المذكوره سابقا الا وهي عائله القواسمه