فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English
القائمة الصراع للمبتدئين دليل العودة صور  خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للمبتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

عموريه: *^*Ammuriya*^*

  3 تعليقات
مشاركة Mohammad M. Hakawati في تاريخ 3 أيلول، 2007

صورة لبلدة عموريه - فلسطين: : وسط قرية عمورية و يظهر في الصورة الجامع القديم000 تصوير: كمال مخلوف - عصيرة القبلية 10 - 4 - 2008 أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
تقع قرية عموريا على مسافة 26كم للجنوب من مدينة نابلس يصلها طريق بطول حوالي 4 كم الى قرية اللبن الشرقية المجاورة - "تتبع إداريا لمجلس قروي مؤلف من ثلاثة أعضاء ورئيس المجلس السيد/نبيل ر. حكواتي (أبو هشام)", و ترتفع عن سطح البحر 560م وتبلغ مساحة القرية (حسب مخطط وزارة الحكم المحلي) 120 دونم يزرع فيها أشجار الزيتون وللوز يحيط باراضيها قرى اللبن الشرقية ، الساوية ، سلفيت ، خربة قيس ، تلفيت . بها نبع يسمى نبع وسط البلد يستخدمها أهالي القرية للشرب في فترة الشتاء وفي فترة الصيف يضطر الاهالي لشراء صهاريج المياه من اللبن الشرقية حيث يصل تكلفة الكوب الواحد من مياه الشرب واصلة الى عموريا 50 شيقل وهي تكلفة مرتفعة جدا على الاهالي خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها سكان القرية وارتفاع حاد في نسبة الفقر .
بلغ عدد سكانها حتى عام 2005م 400 نسمة وبلغ نسبة التعليم في القرية 85% . ويبلغ عدد المغتربين من أهل القرية أكثر من 1000 مغترب موزعين على الدول العربية ودول الخليج وبعض الدول الاجنبية.
في القرية مدرسة إبتدائية (من الصف الاول - السادس) وبلغ عدد طلبتها (ذكور وإناث) 54 طالب وطالبة وما يعاني منه سكان القرية هو ما بعد الصف السادس يضطر الطلاب والطالبات من الذهاب الى قرية اللبن الشرقية للتعلم فيها للمرحلة الاعدادية والثانوية حيث تبعد المسافة بين القرية وبين المدرسة حوالي 4 كم يضطر الطلاب الى المشي نظرا لارتفاع تكلفة الاجرة ويناشد أهالي القرية أصحاب الخير من تأمين باص لنقل الطلاب والطالبات من والى المدرسة.

في القرية مسجدان :-

1- مسجد قديم بحاجة ماسة الى صيانة وترميم وإجراء تحسينات وإنشاء دورة مياه ووضوء

2- مسجد حديث في أول البلد تم بناؤه من قبل المحسن عبدالفتاح الموسى ضراغمة وتم إستلام المسجد في 1 رمضان من عام 2006 م .

القرية بحاجة ماسة الى العديد من الاحتياجات الضرورية ومن أهمها إنشاء مجمع خدمات يضم مقر المجلس القروي وعيادة وروضة أطفال ونادي . لا يوجد أي خدمات طبية في القرية ويضطر الاهالي الى التوجه الى سلفيت للعلاج. لا يتوفر أي خط نقل أو سيارات أجرة من اللبن الى قرية عموريا ولا من عموريا الى سلفيت مما يزيد صعوبة الامر على أهالي عموريا مما أضطر بعض من شباب وعائلات عموريا من الهجرة الى الخارج ومنهم الى قرى مجاورة. ويعاني أهل القرية حاليا مشكلة كبيرة تنخص على أهل القرية حياتهم ليلا ونهارا وهي قطعان الخنازير حيث تهلك المزروعات نهارا وليلا وتتسبب في ترويع الاهالي ويناشد المجلس المختصين لعلاج هذه المشكلة فورا.





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

نامل من اخواننا التي لديهم القدرة على المساعدة في تطوير مشاريع القرية والاهتمام في حركة المواصلات وبالاخص حركة الطلاب الثانوية التي يتعلمون في قرية اللبن الشرقيه من الصف السادس الى الصف الثاني ثانوي
ولكم مني اجمل التحيات
شادي ربيع
نامل و بمزيد من الاهتمام بلفته كريمه من قبل من يهمهم الامرالى واقع الظروف الصعبه التي يعيشها اهل قريتي
اضافة لما تقدم ان نبعي الماء الموجودان في قرية عموريا بحاجة الى الصيانة حيث يضطر اهالي البلده الى الاستعانه بالتناكر لجلب المياه من اللبن الشقة
نتطلع الى لفته كريمه لتوصيل المياه الى قرية عموريا من سلفيت ونأمل ان يكون ذلك في وقت قريب

عموريا تمتاز بجوهاالجميل حيث الجو المعتدل المائل الى البروده صيفاًًًً
تشتهر عموريا بالزيتون والتين والصبر والرمان وتعتبر فواكهها مميزه من حيث الطعم
الينابيع المحيطه بالقريه بعضعها موجود وبعضها شبه جف
عين البلد ( لبعين الفوقه) عين الغرييه - عين ابو شجره -عين الجناح - عين اعمر - بئر المرج - وينابيع اخري ضعيفه
امنياتي زيارتكم لعموريا بالربيع والتمتع بجمال الطبيعة
والجو المميز لهذه البلده حيث الهواء النقي
 


الجديد في الموقع