فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

عنبتا: أمثال فلسطينية - المجموعة رقم ( 1 )

مشاركة ابو المجاهد في تاريخ 4 أيلول، 2010

صورة لبلدة عنبتا - فلسطين: : عنبتا،اُنقر الصورة لتكبيرها. صورة حديثة في شهر 3 ، 2007 أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
1
:: إرضينا بالهم والهم ما رضي فينا :
تقال عندما نقبل بأسوأ الظروف ولكنها تعاكسنا


ارضينا : قبلنا
2
:: التم المتعوس على خايب الرجا :
تقال عندما يلتقي اثنان او طرفان كل منهما لا يستطيع افادة الآخر
التم : التقى واجتمع
المتعوس : سيء الحظ
خايب الرجا : الفاشل3:
: بتتغاوا بشعر بنت خالتها :
يقال عندما يتفاخر الشخص بغير اعماله اي بأعمال غيرهبتتغاوا : تفتخر
4:: قلنا ثور ( تيس ) قالوا احلبوه :
يقال عندما لا يفهم المستمع ما تقصد من الكلام ( حوار الطرشان )تيس : ذكر الغنمة
الثور : ذكر البقرة
5:: اقلب الجرة على ثمها بتيجي البنت على امها :
يقال عندما تتشابه تصرفات الأبناء مع الآباءثمها : فمها
بتييجي : تأتي
6:: بنقرا المكتوب من عنوانه :
يقال عندما تستطيع معرفة ما يخبأه الشخص عبر ملامحه وتعبيراته بدون كلامهبنقرا : يقرأ
7:: طلعنا من تحت الدلف دخلنا تحت المزراب :
يقال عندما تحاول ان تبتعد عن مشكلة صغيرة او عن شخص فيه بعض السيئات فتقع في مشكلة كبيرة او تقترب من شخص فيه مشكلات اكبرالدلف : عندما ينزل من سقف البيت الماء نقطة نقطة
المزراب : هو انبوب الماء الذي يكون على سطح البيت وتنزل منه المياه كثيفة لتعبئ الآبار
8:: اجا تا يكحلها عماها :
يقال عندما يحاول شخص ما المجاملة بعبارة ما فتأتي هذه العبارة بمردود سيء او بمفهموم سيء للآخرين (عكسي)اجا : جاء
تا يكحلها : حتى يكحلها ( اي يضع الحكل في عيونها لتجميلها )
عماها : افقدها بصرها
9:: علمناهم على الشحدة سبقونا على الأبواب :
يقال عندما يسبقك الشخص الذي تعلمه على شيءالشحدة : التسول
10:: من قلة الخيل شدوا على الكلاب سروج :
يقال عندما يبدأ الصغار بالتطاول على الكبارشدوا : اي وضعوا
سروج : ما يوضع على الحصان للركوب عليه ( السرج)
11:: حلاق استفتح بزبون اقرع :
يقال عندما تكون الدنيا مغلقة ( مسكرة ) في وجه احد/ اي عدم التوفيق في العملاستفتح : يعني اول زبون بعد فتحه المحل في الصباح
اقرع : اصلع
12:: حط راسك بين هالروس وقول يا قطاع الروس :
يقال كنوع من السير مع المجموع وعدم المعارضة ، من امثال وقت الاستكانة وعدم المقاومةحط : اي ضع رأسك
هالروس : أي الرؤوس جمع رأس
قطاّع : اي من يقطع الرؤوس
13:: الحكي الك يا جارة تا تسمعي يا كني :
يقال من طرف الحموات كرسائل مبطنة لزوجات ابنائهن ، كما يقال حتى توصل رسالة بشكل غير مباشر لشخص ما عندما توجه الحديث الى احد الحاضرين وتقصد نقل الرسالة الى اخرين وليس الى من يوجه له الحديث بشكل مباشرالحكي : الكلام
تاتسمعي : أي حتى تسمعين
كني : الكنة زوجة الابن
14:: تا ييجي الصبي بنصلي على النبي :
يقال عندما يتم الاختلاف على موضوع ليس باليد اي ليس في متناول اليد ، بقصد تأجيل الاختلاف وحتى الحديث عن موضوع لم يأت بعدتا ييجي: حتى يأتي
15:: لوقتو وبيجي مقتو :
يقال عندما نجد شخصا يفكر في موضوع مستقبلي ، تطلب منه عدم التفكير في ذلك الموضوع لان وقت حدوث ذلك الموضوع ليس الان بل مستقبلا .لوقتو : حتى ذلك الوقت
و بيجي : أي يأتي
مقتو : امن المقت اي الهم والتفكير في الشيء
16:: اللي بوكل (يأكل ) في الكتل ( القتل ) موش مثل اللي بعد :
يقال عندما يظهر الشخص تعاطفا او يهون الوضع على شخص يتعرض لمصيبة او كارثة فيقول من لديه المشكل ان الذي لديه مصيبة او مشكل ليس مثل الذي ليس لديه مشكل ويشبها بالفرق بين من يأكل الضربات وبين من هو جالس يعد ويحسب كم ضربة اكل ذلك .اللي : اي الذي
بوكل : أي يأكل ( يأكل الضربات )
الكتل: اي الضرب ( القتلة)
موش : اي ليس مثل
بعد : اي يعد ويحسب
17:: طنجرة ولاقت غطاها :
يقال عندما تجد اثنان متشابهان في الصفات يمشون مع بعض او تشاركوا في موضوع ما او تصاحبوا او امرأة تزوجت من شخص يشبها في الصفات.لاقت : وجدت
غطاها : أي غطاؤها ( غطاء الطنجرة)
18:: اللي ايدو في النار مش مثل اللي ايده في الميه :
يقال عندما يكون الانسان في مشكل ما او مصيبة ما ويتحدث الآخرون عن ذلك مقللين من الأهمية او المصيبة او المشكلةاللي : الذي
ايدو : يده
مش : ليس
المية : الماء
19:: اللي بيته من قزاز ما يرمي "يراجمش" "يراجدش" بيوت الناس بالحجارة :
يقال عندما يبدأشخص ما بالحديث عن سلبيات آخرين وهو لا يخلى من تلك السلبيات او مليئ بهااللي : الذي
قزاز : زجاج
يرمي " يراجمش " يراجدش " : يضرب او يلقي
20:: موت الحمير فرج للكلاب :
المثل المرادف : مصائب قوم عند قوم فوائدفرج : فرصة
21:: طوله طول النخلة وعقله عقل السخلة :
يقال عندما لاحظ انساناً طويلاً وذو قامة وعقله صغير وتدل على اختلاف المظهر الخارجي عن ما بالداخلالسخلة : العنزة او الماعز
22

المبلول ما بخاف من الشتاء
يقال عندما يتعرض شخص لديه مشاكل كبيرة الى مشكلة اخرى
المبلول : الذي يمشي تحت الشتاء وينبل من مياه المطر
23

المية بتكذب الغطاس
يقال عندما يختلف طرفين في وجود شيء او حدوثه او خبر فيقول احدهم ان الماء لا يكذب الغطاس اي ان كان هذا الشيء موجود سيظهر لان الغطاس سيكتشف ان هناك ماء والا لن يستطيع الغطس
المية :الماء
الغطاس : الذي يغطس تحت الماء
24حبل الكذب قصير
يقال عندما يشعر احد ان طرفا مقابله يكذب فيقول له بدل ما تحكيه كذب ان الكذب سيكتشف بسرعة اي حبله قصير قصير :اي سيكتشف وسيظهر بسرعة
25 اللي عند اهله على مهله
يقال عندما يريد احد ان يشعر الاخر انه غير مستعجل او انك في طرف ناس او بيت كأنهم اهلك فلماذا تسعجل او تظهر انك غير مستعجل لانك عند اهلك او ما يشبه اهلك على مهله :اي غير مستعجل
26

العصفور بتفلى والصياد بتقلى
يقال عندما يكون احدهم مستعجلا جدا ويريد ان يتحرك بسرعو وزميله او الشخص الذي معه يتصرف على اقل من مهله اي ببطء شديد يشبهون هذا الوضع بالعصفور الذي يجلس على راحته ويتفلى في حين ان الصياد الذي يبحث عن هذا العصفور مستعجل وكأنه على المقلاة يتقلى اي مقهورا متسرعا يريد النتيجة بأقصى سرعة بتفلى :اي يتفلى ويتفلى اي يبحث عن القمل في ما بين شعره او ريشه وينظف شعرة من القمل والصيبان والبراغيث والمقصود فيها انه غير مستعجل ويعمل على اقل من مهله
يتقلى: اي عندما تضع شيء في المقلاة فوق النار وتبدأ في قليه ليصبح مقليا

27يا مستعجل وقف تا اقولك
يقال عندما تكون مستعجلاً ويحصل ما يؤخركتا اقولك: حتى اقول لك

28



يا رايح كثر ملايح
يقال عندما يحاول احد ان يعمل عملاً سيئاً قبل ان يغادر موقعه او مكانه او عمله او ان يخطأ في حق أحد فيقال هذا المثل لهذا الشخص ليحثه على اكثار اعماله الجيدة قبل المغادرة .
رايح: مغادر | مسافر | تارك
ملايح: أعمال حسنة


29


يا ماخذ القرد على ماله بكرة بروح المال وبظل القرد على حاله
يقال عندما تطمع امرأة بالزواج من شخص قبيح من أجل ماله فيأتي المثل محذراً أن المال يذهب ويبقى الشخص ذو الوجه القبيح .
وهنا يعد المثل نصيحة بشكل عام لا تخص هذه الحالة فقط ، وهي ان على الانسان الا يطمع بالمال ويقبل بأي شيء مقابل المال لأن المال يذهب ويبقى الشيء السيء .ماخذ: يا من تريد ان تأخذ | او تتزوج
القرد : اسم حيوان وتقال للقبيح البشع
على ماله : من اجل ماله | طمعاً في ماله
بروح المال : يذهب المال | لا يبقى لديه مالاً | يصرف المال
وبظل : يبقى

30اللي ما بطوق " بطول " العنب بيقول عنه حصرم
يقال عندما لا تستطيع الحصول على شيء فتهينه او تقلل من مكانته او تبخس منه وتقول ان هذا ليس عنباً وانما حصرم.اللي : الذي
بطوق " بطول " : يستطيع الحصول على
حصرم : العنب قبل نضوجه




31

اللي ما بعرف يرقص بيقول الارض عوجة
يقال عندما يجهل شخص ما عمل معين فانه لا يعترف بعدم كفاءته او جهله في هذا الموضوع بل يحاول ان يعزي السبب لعامل اخر او يلقي باللوم على الاخرين كما هو مذكور في المثل عن الشخص الذي لا يعرف الرقص فيعزو عدم رقصه الى الارض التي يرقص عليها ويصفها بانها غير مستقيمة ولذا لا تساعده على اتقان الرقص اي تحميل اسباب الفشل على الاخرين .بيقول: يقول
عوجة: غير مستوية | غير مستقيمة



32


اوله دلع واخره ولع
يقال عندما يبدأ المرء في عادة او لعبه او طريقة غير جيدة مثل التدخين مثلا تكون هذه ا لعادة في اولها وكأنها مزحة وبعد ذلك يصبح المرء غير قادر على التخلي عنها ويصبح لا يستطيع مفارقتها
دلع: غنج| مزح | بشكل هزلي
ولع : بشكل لا يتسطيع التخلي عنه وكأنه مدمن عليه | يرتبط بالشيء ارتباطاً ملزماً



33الاعور بين العميان مفتح
يقال عندما يعتبر الشخص الغير كفؤ في وسط الجهلة والسذج والاغبياء انه الافهم والاقدر لان الذين يحيطون به لا يفهمون مثله او غير متعلمين مثله وبالتالي يتشاطر عليهم الاعور: من هو بعين واحدة
مفتح : يعتبر الاعور نفسه انه بين العميان ( الذين لا يرون شيئا / فاقدي البصر ) انه يرى افضل منهم بالطبع وكأنه مفتح

34الاعور بين العميان ملك
يقال عندما يعتبر الشخص الغير كفؤ في وسط الجهلة والسذج والاغبياء انه الافهم والاقدر وكأنه الملك لان الذين يحيطون به لا يفهمون مثله او غير متعلمين مثله وبالتالي يتشاطر عليهم وهذا المثل هو نفس المثل السابق ولكنه يقال بطريقة اخرى في بعض المناطقالاعور: من هو بعين واحدة
ملك : يعتبر الاعور نفسه انه بين العميان( الذين لا يرون شيئا / فاقدي البصر ) انه كالملك بينهم

35التكرار بيعلم الحمار
اذا كررت نفس الموضوع عدة مرات فبالتأكيد يتم استيعابه حتى لو تم التكرار الاعادة على الحمار الذي لا يفهم فسيفهمه وبالتالي فانه يقال عندما يطلب من الشخص فهم موضوع فلا بد من تكراره عليه وتكراره عليه من الطبيعي ان يفهمه لانه لو كررت ذلك على الحمار فسيفهمه التكرار: عندما تعيد نفس الموضوع او نفس الكلام مرات عديدة
36

العشرة ما بتهون اللا على اولاد الحرام
تقال عندما يتنكر احد للذين فعلوا معه الخير وعايشوه وساعدوه وقابلهم بالسوء وبنكران الجميل
العشرة: يقصد بها العيش المشترك والالفة والمحبة
بتهون : يقصد بها تنسى ولا يحسب حسابها ولا تؤثر
اولاد الحرام : الذين ليس لهم نسب والذين هم فاقدي الاصل



37


اللي بيخاف من القرد بيطلع له
يقال عندما تشعر وتحس من انك تخاف من شيء او تحسب له حساب وتتوقع منه عملا سيئا فسيخرج لك فورا اي ان الذي يخاف من شيء فان هذا الشيء يظهر له مباشرة
بيخاف: الذي يخاف
بيطلع له : اي سيواجهه وسيخرج له

38ما بيقع الا الشاطر
تقال للشخص الحريص والفاهم والمجرب عندما يفشل ويضحك عليه من هم اقل منه فهما وعلما وتجربة بالرغم من حرصه وشطارته وفهمه وتجربتهبقع: اي يقع ويفشل ويصاب به
الشاطر : اي الحريص والذكي والفاهم

39

الكثرة بتغلب الشجاعة
يقال عندما ينتصر الاعداد الكثر وحتى لو كانوا جبناء على الاعداد القليلة حتى لو كانوا شجعان اي عندما يغلب الكم الكيف والنوع بالرغم من الفارق بينهم في المواصفات والعلم والشجاعة
الكثرة: االعدد الكثير والكبير من الناس



40 لو بدها تشتي كان غيمت
تقال عندما لا تتفاءل بشيء انه سيحدث اي لو ارادت ان تنزل المطر لحصل الغيم في البداية اي ان الامور تقاس وتظر من المقدمات والبدايات فاذا كانت البدايات والمقدمات والظواهر تدل على الغيم فانها ستؤدي الى الشتاء والا فلا .بدها: لو ارادت
تشتي : اي تنزل المطر ويحدث الشتاء
غيمت : اي كان هناك غيم وغيوم



41ما عود الا فيه دخان
42

لا دخان بدون نار
43 اللي بكبر حجره ما بيصيب 44لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك 45 الصبر مفتاح الفرج 46ان كان حبيبك عسل ما تلحسه كله 47عدي رجالك عدي من الاقرع للمصدي 48القرد بعين امه غزال 49مال بجر مال وقمل بجر صيبان 50حلاوة الثوب رقعته منه وفيه 51من طين بلادك لط خدادك 52جبتك يا عبد المعين تعين لقيتك يا عبد المعين تتعان " بدك مين يعينك"





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع