فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Anza - عنزه : سجل الخلود

شارك بتعليقك  (6 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عنزه
כדי לתרגם עברית
مشاركة قتيبة صدقه في تاريخ 1 شباط، 2009
سجل الخلود


هذه قائمة بأسماء الشهداء الذين ارتقوا عبر تاريخ عنزا الحديث والذين استطعنا تدوينهم وهم:-

1. محمد كامل عبدالرحيم صدقه: استشهد عام 1918 - مع شكي الشديد بتاريخ الاستشهاد بسبب ان الانجليز دخلوا فلسطين في اواخر 1917 والارجح ان يكون قد استشهد قبل هذا التاريخ بسنتين على الاقل - حيث قتل على يد الجنود الاتراك عندما جاءوا لجمع الشباب القادر على حمل السلاح للقتال في حرب اليمن ضد حكام اليمن ( الأئمة) الذين حاربوا الدولة التركية طويلا للدفاع عن استقلالهم. حيث فر الشهيد من الجنود الاتراك باتجاه جبل الراس ولكنهم تبعوه واطلقوا عليه النار ليردوه قتيلا وكانوا يطلقون على عملية جمع المقاتلين (الرديف) وهي تعبئة جنود الاحتياط .

2. محمود الحاج مصطفى صدقه: استشهد بمرض الكوليرا في بدايات القرن العشرين في حرب اليمن حيث كان يقاتل في صفوف الجيش التركي هناك.

3. شخص آخر لم يتم الاستدلال على اسمه ويطلقون عليه اسم (اخو العيفي) وهو من حمولة براهمة وقد استشهد ايضا في حرب اليمن في بدايات القرن العشرين.

4. ذياب علي الحاج مصطفى صدقه: استشهد عام 1936 في سجن عكا حيث كان مسجونا لمشاركته في ثورة 1936 مع مجموعة يوسف ابودرّة ضد الانجليز ويعتقد انه مات مسموماعلى يد الانجليز.

5. سعيد صالح الحاج يوسف خضر.
6. ابراهيم احمد عمور.'
7. صالح راشد عبيد وثلاثتهم استشهدوا اثناء عملهم في مدينة حيفا عام 1948 على يد العصابات الصهيونية حيث ألقيت قنبلة على السيارة التي كانوا يستقلونها.

8. ابراهيم نصرالله صدقه: استشهد عام 1948 على يد مجندة يهودية في قرية فقوعة حيث كان يقاتل في صفوف القوات التي هبت للدفاع عن قرية فقوعة بعد احتلالها من قبل العصابات الصهيونية وتمكن من السيطرة على آليتين للقوات المحتلة ، غير ان المجندة المذكورة والتي قتلت لاحقا تمكنت من قنصه من داخل احد اقنان الدجاج وهو يهم بقيادة احدى الآليتن ، فاستشهد واحضر جثمانه إلى القرية على متنها ودفن هناك.

9. عبد الفتاح شفيع خضر: استشهد في نكسة حزيران عام 1967 ، حيث كان مختبئا في احدى كهوف (جبل الراس) عند اجتياز قوات الجيش الاسرائيلي شارع جنين - نابلس، حيث اطلقت عليها النار من منطقة القرية ، فتعرضت القرية ومحيطها لقصف شديد بالرشاشات والمدفعية مما ادى لاستشهاد هذا الشاب داخل الكهف.

10. حليمة عبد محمد صدقه: استشهدت في حرب الايام الستة عام 1967 ايضا، بنفس الظروف التي استشهد فيها الشاب عبد الفتاح شفيع خضر .

11. لطيفة احمد ابراهيم براهمة: استشهدت عام 1970 في عمان / الاردن اثر اصابتها برصاصة طائشة خلال حرب ايلول عام 1970.

12. فايز نايف اسعد عبيد: استشهد عام 1975 في الكويت ، حيث ذهب إليها من لبنان للعلاج من جراح خطيرة اصيب بها اثر مشاركته في احدى عمليات المقاومة .

13. راجح شافع كامل عمور: استشهد عام 1976 في حرب الاستنزاف التي كانت تشنها منظمة التحرير الفلسطينية ضد اسرائيل انطلاقا من لبنان، حيث كان الشاب منخرطا في العمل الفدائي آنذاك.

14. اسماء محمود مرّار: وهي وان كانت اصول عائلتها تعود إلى القرية ، إلا انها فعليا كانت تعيش في جنين ، استشهدت عام 1985 خلال مظاهرة طلابية نظمت في مدرستها.

15. علام سعيد نصرالله صدقة: استشهد الفتى في 15/3/1988 بأول مواجهات شعبية في القرية مع قوات الجيش الاسرائيلي خلال الانتفاضة الاولى برصاصة متفجرة في الصدر، وتوفي بعد حوالي الساعة خلال نقله للمستشفى.

16. خيري خضر عبد خضر: استشهد الشاب في 28/12/1990 اثر جراح اصيب بها خلال مواجهات يوم 15/3/1988 وكان الشهيد ينتمي إلى حركة فتح.

17. احمد جابر عمور: استشهد الكهل في 17/1/1991 اثر نوبة قلبية خلال المواجهات الشعبية مع الجيش الاسرائيلي ليلة بدء الهجوم الامريكي على العراق في عملية عاصفة الصحراء.

18. رامز عبدالعفو اسعد عمور: استشهد الفتى في 1/10/ 1992 برصاص قنّاص اسرئيلي في مواجهات دارت في القرية في العام نفسه والشهيد ينتمي ايضا إلى حركة فتح.

19. حسن صالح براهمة: استشهد الشاب في 5/10/ 1992 اثر انفجار عبوة ناسفة كان يعمل على اعدادها في يوم استشهاده حيث كان احد نشطاء حركة الجهاد الاسلامي.

20. عصام موسى براهمة: استشهد في 10/12/1992 ، بعد مطاردة له استمرت عدة اشهر في مواجهات اعتبرت الاعنف في حينه بين قوات خاصة اسرائيلية وبين الشاب استمرت تسع ساعات ، قتل خلالها قائد القوة الخاصة واصيب آخرون فيما استشهد الشاب، والشهيد كان قائدا لاحدى المجموعات العسكرية لحركة الجهاد الاسلامي وهي (عشاق الشهادة).

21. محمد محمود براهمة: استشهد الطفل عام 1997 في انفجار جسم مشبوه مع طفل آخر اسمه نمر محمد جرار من جبع.

22. خليل يوسف احمد عمور: استشهد الشاب عام 2002 عندما حاول الالتفاف مشيا عن حاجز عسكري اسرائيلي في منطقة (الحمرا)على طريق غور الاردن.

23. محمود عباس عبيد: استشهد الشاب عام 2002 بعد مطاردة، حيث تمت تصفيته في منزله من قبل قوة خاصة اسرائيلية بعد اتهامه بالضلوع في نشاطات معادية ضمن الجناح العسكري لحركة فتح وهو كتائب شهداء الاقصى.

24. محمد احمد عبيد: استشهد الشاب 18/5/2004 بعد مطاردة طويلة، حيث تمت تصفيته وهو ايضا احد نشطاء كتائب شهداء الاقصى.

25. عثمان قاسم صدقه: استشهد الشاب عام 17/5/2006 اثر اشتباك مسلح في نابلس بين قوة خاصة اسرائيلية و ثلاثة من نشطاء حركة الجهاد الاسلامي، استشهد معه احد الشبان واصيب الثالث.

المصادر:-
1. معايشة الكاتب الشخصية لبعض هذه الاحداث.

روايات شفوية:
1. انيسة احمد داود صدقه.
2. مريم احمد داود صدقة.

بعض تواريخ الاستشهاد اخذت من ديوان اهالي عنزا / الزرقاء - الاردن وبعضها من مواقع الانترنت المختلفة.

ملاحظة1: رداً على ملاحظة الاخ رامي خضر اعدت الاستفسار عن طريقة استشهاد الشهيد صالح راشد عبيد، حيث تبين لي انه استشهد في احداث النكبة عام 1948 ولكنه لم يكن من ضمن ركاب السيارة التي ألقيت عليها القنبلة، وإنما استشهد في منطقة (الهدار) في جبل الكرمل /حيفاعندما كان يعمل هناك حيث اطلقت عليه النار خلال المناوشات. شاكرا للاخ رامي على ملاحظته.
ملاحظة2: رداً على تعليق الاستاذ غسان عبيد حول نفس الموضوع السابق(استشهاد صالح راشد عبيد) أفادني بأنه لم يكن يعمل في منطقة الكرمل ، وإنما كان ضمن صفوف المقاتلين المدافعين عن حيفا، واستشهد هناك. آخر تحديث في 20/5/2012.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة قتيبة صدقه في تاريخ 27 آذار، 2010 #107896

اشرك يا اخ غسان على ملاحظتك ، واود التنويه بأن جميع الملاحظات الواردة على مقالاتي هي موضع ترحيب ، لذلك ارجو منك تزويدي بمعلومات اضافية عن الموضوع الذي اشرت إليه، وسيتم تعديل المقال وفقاً لذلك، شاكرا اهتمامك ومتابعتك. 
مشاركة غسان عبيد في تاريخ 26 آذار، 2010 #107879

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكر لكاتب المقال الأخ قتيبة صدقة (رحم الله والده) جهده الكبير، بالنسبة لاستشهاد عمي صالح راشد عبيد رحمه الله، فأبوه الحاج راشد والكل من إخوانه وأخواته المتوفين رحمهم الله والأحياء وأقاربه كذلك متفقون أنه استشهد مجاهدا مع أبناء شعبه في معارك الدفاع عن مدينة حيفا عام 1948. لا أعلم من أين تلك المعلومات الغير دقيقة (مع احترامي) تارة عن استشهاده في سيارة وتارة أثناء عمله في منطقة الهدار.
فأنا والله أسمع بها لأول مرة. وقد عشنا طوال حياتنا ونحن نعلم أنه قضى مقاتلا، تقبله الله في الشهداء وكل الذين قضوا من أهالي قريتنا الحبيبة.
مشاركة سليم عبيد ابوحيدر في تاريخ 27 كانون ثاني، 2010 #102073

كل الاحترام لشهدانا البواسل العهد هو العهد والقسم هو القسم ملاحظه محمود عبيد ليس موتهم ولاكن هو احد كوادر شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح وكان هو من كادر الذين يشهد لهم في عملياته وهو ملقب في جنين مهندس العبوات الناسفه وشهيد محمد عبيد اشهير بابوعبيد هو احد قادت شهداء الاقصى في النطقه الجنوبيه في جنين ويشهد لهو في تكتيكه العسكري وهجماته العسكريه هائولاء اشهداء عندما نذكرهم لا نذكره كمر الكرام وشكرا للموعد
مشاركة nayef في تاريخ 2 كنون أول، 2009 #96776

شكرا جزيلا على هذة المعلومات القيمه
مشاركة رامي خضر في تاريخ 5 آب، 2009 #85304

مشكور اخ قتيبه على هذه المعلومات ولكن هناك خطا صغير بعد التاكد من جدي ابو سليمان (خضر العبد) ان الشهيد سعيد صالح خضر استشهد مع ابراهيم عمور و لم يكن معهم الشهيد صالح راشد عبيد حيث ان الشهيد عبيد استشهد بمفرده و هذا للتنويه مع الشكر
مشاركة Yosra Ali Hussein في تاريخ 16 شباط، 2009 #67796

مهلا ...يا صغيرتي ....
بشريهم أننا لن ننساهم فالشوق والحنين يدلنا عليهم
بشريهم بانهم فوارس وغزلان وأسود أرض الكنانة الطيبة
بشريهم بأن دماؤهم أصبحت تنبت قمحا وزيتونا وعنبا
بشريهم بأ ن ذكراهم ستبقى أقوى من الصمت وأكبر من جغرافية العالم بأكمله ...
بشريهم بأنهم ما زالوا قافلة الأوفياء والأخلاص والشهامة للمعنى والذكرى والعبرة ..
بشريهم بأن دمائهم وأرواحهم هي وصمة عار على جبين المجتمع الدولي وعلى جبين كل عربي متآمر غاشم
يا صغيرتي مهلا ... مهلا لنفرح رغم الحزن النازف في أعماق الأنسان ....
ياصغيرتي مهلا .. مهلا لماذا نحرق أنفسنا ونشعل النيران
ولماذا نغرق كل مشاعرنا بكل هذه الأحزان
يا صغيرتي مهلا .. مهلا لماذا نسجن أنفسنا وراء الجدران
لننشر لحن الخلود والمجد للأبطال تحت شجر الرمان والسند يان
بشريهم بأنه يكفيهم فخرا وعزة وكرامة أنه لهم ألف اسم للشهادةوالسيادة والريادة .>>>