فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Ara - عاره : عارة

شارك بتعليقك  (43 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عاره
כדי לתרגם עברית
مشاركة مرح يونس في تاريخ 10 حزيران، 2007
عارة في تاريخ

يمتد تاريخ عارة من عهد الكنعانيين الى يومنا هذا. فقد كان اول سكانها من قبائل الشاسو الكنعانية وهي قبائل سامية عربية هاجرت من جزيرة العرب. عارة تقع ضمن منطقة جغرافية سميت باسمها وادي عارة وهي منطقة تمتد من تل الاساور غربا الى قرية اللجون شرقا (تل الاساور بالنسبة الى قرية كانت هناك وتقع عند مفرق برقائي والطريق المؤدية الى باقة الغربية, ام اللجون فقد هدمها اليهود بعد حرب 48 وبنوا مكانها كيبوتس مجدو), وادي عارة يبلغ طوله 20 كيلومترا تقريبا وقد كانت المنطقة صخرية شديدة الوعورة تسكنها السباع .
ربما كان اسم عارة مكتوبا بالالف (عارا) وهو اسم كنعاني بالنسبة لسكانها الاوائل كانت تخلو من حرف الغين فسموها عارا او عيرونا كما هي مكتوبة في التاريخ القديم. وكلمة عارا تعني الغار وكان شجر الغار موجودا بكثرة في السها الممتد امام عارة وكان القدماء يصنعون من شجر الغار اكاليل يضعونها على رؤوسهم عند الانتصار في القتال او في المباريات الرياضية.
كلمة عيرونا مذكورة في كتابات فرعون مصر ثموتمس الثالث في القرن الخامس عشر قبل الميلاد حين غزا فلسطين وفاجأ الامراء السوريين حين اخبره الدليل ان يسلك من وادي عارة وكانوا ينتظرون قدومهم من الساحل وحيفا فانتصر ؟ على امراء البلاد واصبحت فلسطين تحت حكمه.
عارة كانت اقدم من عرعرة بكثير لانه لم يكن لعرعرة اسم في الكتابات الفرعونية واول ما ذكرت عرعرة كان في القرن الخامس ميلادي.
بعد الفراعنة جاء الرومان واستعمروا البلاد وظلت اهمية عارة قائمة. اذ ان الرومان كانوا مهتمين جدا بانشاء الطرق لتوصل بين معسكراتهم فشقوا طريقا يربط بين قيسارية التي كانت اهم ميناء عند الرومان يربطهم بمدينة روما وتصل الطريق الى قرية اللجون حيث كان للرومان معسكر يشرف على منطقة مرج بن عامر. هذه الطريقة كانت من قيسارية الى كفر قرع الى عارة الى واد المعلقة الى ام الفحم الى زلفة الى اللجون. فاقام الرومان قصرا او قلعة على راس التلة التي تقع على راسها عارة واسمها اليوم البرج وكان اسم القلعة كستروم اوريارم. وربما كانت كلمة اوريارم دلالة على اسم عارة. وقد عثر المنقبون في عارة سنة 1962 على مغرة لدفن الموتى يعود تاريخ استعمالها للقرن الثاني او الثالث ميلادي, وهي عبارة عن قاعة في نهايتها تسع درجات تؤدي الى مدخل مغلق بحجر كبير به قفل ويدور حول محور ثابت. وفي جدران المدفن عشر فتحات منقورة في الصخر كشف النقاب عن سبعة منها فقط بسبب انهيار سقف المغارة. فتحة واحدة وجدت سليمة بداخلها هيكلان عظيمان. ووجدوا في المغارة اسرجة وقواوير زجاجية ملونة وقلادة زجاجية واسورة برونزية.
بعد الرومان جاء المسلمون واستمر تدفق القبائل العربية الى سورية وفلسطين وقسم من تلك القبائل سكنوا في عارة وقد ورد المسعودي في كتابه مروج الذهب سنة 942 م انهم سكنوا " ببلاد فلسطين في قرى متفرقة مثل القرية العروفة بعارا" ولما نظم الامويين البربر بين الامصار الاسلامية كان البرج يستعمل محطة للبريد الطائر (الحمام الزاجل) وكان اهم القبائل الذين سكنوا عارا من قبائل كلب وجذام.
ثم جاءت الحملات الصليبية من اوروبا فاستولوا على كثير من مناطق فلسطين وخصوصوا منطقة وادي عارة وصار اهلها يدفعون الضرائب للصليبيين فجهز صلاح الدين الايوبي من مصر جيشا هاجم به الصليبيين فهومهم في معركة حطين سنة 1187 واستدع على حصون كثيرة لهم منها عرا وعرعرا كما جاء في كتاب الداودار احد قادة جند صلاح الدين بعد ذلك ضعف مركز المنطقة الاستراتيجي ولم يعد لها تلك الاهمية القديمة الى ان جاء الاتراك العثمانيون فضعفت مراكز القرى في فلسطين كلها ولم يعد لاهل القرى شان يذكر الا من كان عنده املاك يدفع عنه الضرائب للحكومة العثمانية ويتجند ابناؤه للجيش فلم يبق لوادي عارة شان يذكر طيلة تلك الفترة حتى هزمت تركيا في الحرب العالمية الاولى 1914-1918م. واصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني الذي انتهى 1948 بقيام دولة اسرائيل وطرد الكثير من العرب ليصبحوا لاجئين في الضفة الغربية وفي قطاع غزة والاردن والعراق وسورية ولبنان.
عارة في زمن الانتداب البريطاني كانت تضم منطقة المسقاه على سفح البرج الشرقي والبياضة شمال البرج والمرتفعا غرب البياضة ومنطقة المجاهد وهي مركز ال جزماوي في الشمال لغربي من البلد ومركز البلد الذي الذي يقع على السطع الغربي للبرج.
العائلات التي كانت في عارة هي ال يونس والجزماوي وابو واصل وضعيف ومرعي وابو زرقا وابو شيخه وابو شحاده وال زيد والمسلماني وال ملحم (ابو العيلة) والعزب والفقها ,العمور والوشاحي والحاج قاسم ( انتسبوا الى ال سيف في اسرائيل) والشيخ عبد. عندما احتلت اسرائيل عارة وعرعرة كان سكان عارة لا يتجاوزون خمسمائة شخص بين رجل وامراة وطفل. اما ال ابو رزقا وابو شيخه وابو شحاده وملحم (ابو العيلة) والعزب فهم من اصول مصرية كان معظم اجدادهم جنودا مع جيش ابراهيم باشا الذي جاء من مصر وفتح البلاد في منتصف القرن الثامن عشر تقريبا.
-ال النمر فهم خالد ومحمود ابناء احمد النمر واصلهم من دير بلوط الواقعة جنوب غرب نابلس وينتمون اليوم الى ال ضعيف بعلاقة النسب لان احمد النمر قد تزوج ربيحة الحاج عبد ضعيف.
-ال ضعيف اصلهم من قرية دير ابو ضعيف ونتيجة انزاع عائلي نزح قسم منهم الى منطقة ام القطف لكنهم رفضوا دفع الضريبة مقابل السماح لهم بالرعي فنزلوا الى عارة وعرعرة.
-ال ابو واصل اصلهم من قرية زيتا قضاء طولكرم. نزح جدهم الحاج ياسين الى خربة السركس شرقي خضيرة هربا من الجندية عند الاتراك ثم انتقل الى ارض المراح ثم الى عارة.
-ال الحاج قاسم اصلهم من برقة نزحوا على اثر دماء بينهم وبين بعض العائلات هناك. هم اقارب لال مسعود في عرعرة الذين نزحوا هم ايضا الى عرعرة بعد دار الحاج قاسم. وانتسب الجميع الى ال سيف وكان لقب ال مسعود (العتيق) وهو محمد العتيق والد الحاج قاسم وقد وصلوا الى عرعرة في نهاية القرن التاسع عشر 1880.
-ال وشاحي اصلهم من وشاحية بين عفا التابعة لقضاء غزة. وصلوا الى كفر قرع حوالي 0856 ثم هاجر قسم منهم الى عارة على اثر حادثة قتل منها صبي.
-ال مسلماني اصلهم من برقة كان جدهم مسيحيا فاسلم واطلقوا عليه اسم المسلماني.
-ال؟ اصلهم من حمولة الفقها في كفر اللبد سكن اجدادهم في قرية اليامون قضاء جنين ومنها انتقل الشيخ سليم اللبدي الى قرية عارة حيث اشتغل اماما للقرية.
-ال جزماوي اصلهم من بلاطه قرب نابلس وقضوا مدة طويلة في اجزم فسموا الجزامنة وقسم منهم سكن في باقة الغربية.
-العمور: ال عمر جاؤوا الى عارة من رمانة قضاء جنين وهم اصلا بطن من بطون بني صخر من قبائل الاردن وبينهم وبين ال جزماوي نسب متشابك بحيث يطلقون عليهم جميعا الجزامنة.
-ال زيد هم من ذرية الشيخ زيد الكيلاني صاحب الكرامات المشهورة وصلوا الى عارة وكفرقرع من يعبد. منهم البهلول الذي يحكى عنه انه كان صاحب الكرامات واشارات ربانية وكان صديقا حميما للحاج يوسف سليمان يونس ولما مات دفنه الحاج يوسف في منتصف البرج واعتبره الناس من اولياء الله الصالحين.
ال يونس
اول من نزل منهم الى عارة وعرعرة هو الشيخ اسعد يونس وكان الابن الثاني ليونس بعد ابنه الاكبر عبد الله. وكان اسم عارة بير الزرقا ولا ندري من اين جاء هذا الاسم الا ان الشيح اسعد نزل عند بئر ماء غزير وتبعه ابن اخيه الحاج يوسف سماه يونس حيث بنى الديوان الكبير (العقد) ثم جاء اولاد احيه سلامه فسكنوا في المسقاه وجاء اولاد الحاج محمد يونس فسكنوا على سفح البرج الجنوبي ثم جاء اولاد سعيد الحاج سليمان وسكنوا المرتفعا وجاء عبد القادر سليمان يونس فسكن بجانب اخيه الحاج يوسف قريبا من ساحة البير وملاصقته لبيوت عمر اسعد اليونس.
وجود ال يونس في عارة وعرعرة قديم جدا يرجع الى نهاية القرن السادس عشر والعائلة سميت بهذا الاسم نسبة الى الامير يونس الذي بنى الخان في خان يونس (وقد سميت المدينة باسمه) ويعتقد بعض ال يونس من عرب الوحيدات بينما يقول الحاج سعيد خليل يونس انهم من عرب الرشيدات وانهم ينتسبون الى نسل بن علي وان جدهم بنى قصرا كبيرا في عرعرة النقب واصبح هو وانجاله شيوخ مشاييخ لمنطقة كلها.
تم في زمن الشيخ محمد ابن يونس الاول نزح من الحجاز من احدى القبائل العربية فسكنوا عند الشيخ محمد واكرم وفادتهم الا انهم غدروا به وقتلوه وتعرف اولاده بزعامة الشيخ مصطفى ابن الشيخ محمد الى الرحيل من ديارهم الى منطقة وادي عارة وبدوا عيشتهم في عرعرة لان اسمها كان مطابقا لاسم بلدهم الاول في النقب. وفي عرعرة تعرضو للغدر مرة اخرى من قبل بعض السكان المحليين والقول انهم كانوا من السراجين حيث دعوهم الى عرس وقتلوهم ولم ينج منهم الا رجل واحد اسمه ذياب فر مع الاطفال ولجأ الى الظاهر عمر في عارة, وبعد مدة جاء وفد من عرعرة لتهنئة الظاهر عمر فعرفهم ذياب واخبر الشباب الذين كانوا اطفالا فلحقوا بهم عند مجدوا وفتكوا بهم ثم اخذوا معهم نجدة من الظاهر عمر ودخلوا عرعرة على هيئة ضيوف ففتكوا بمعزبيهم ونهبوا في عرعرة وفر الباقي من اهلها ولم يبق منهم احدا واستقرت حمولة يونس في عارة وعرعرة الى يومنا هذا.
جدنا يونس هو يونس بن عبد الله بن محمد بن مصطفى بن محمد بن يونس
تتفرع الحمولة الى بطون التالية: 1. عبد الله (ابو فارس) وامه عمشة بنت الهندي من صفد.
2. اسعد ومصطفى امهما من الطيرة.
3. سليمان سلامة محمد خليل وامهم من ال يحيى من كفرقرع.
4. يوسف وامه من ال ابو بكر من يعبد.
وأخيرا اود بتقديم الشكر وفائق الاحترام للأستاذ بدر يونس على تنسيق وكتابة هذا المقال القيم بمعلوماته التاريخية.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ابو عمر في تاريخ 25 تشرين ثاني، 2019 #159796

ما اعلمه من الحاج سعيد يونس رحمة الله ان الرشيدات وقبيله اخرى لا يحضرني اسمها الان جاهدوا مع صلاح الدين وتم تحرير الكرك والقدس وبقيت القبيله الثايه حول القدس لحمايتها والرشيدات بالجنوب الفلسطيني والاردني وغزة لحمايه الممرات واتخذوا عرعرا بالجنوب الشرقي من بئر السبع مقرا لهم
كان الرشيدات مجاهدين اشداء وتمت لهم ولايه المنطقه لبعض القرون واستمر ذلك اثناء المماليك لغاية قدوم الحكم العثماني الذي ابقى على العائلات والقبائل ونفوذها ما دامت تؤيد العثمانيين وتنفذ لهم طلباتهم من دفع الضرائب واقامه الخانات لجيوشها وممثليها وتفرض الامن
اقام الرشيدات خان يونس وقاموا على رعايته والاشراف عليه
قدم اثناء الحكم العثماني فئة تغلغلت بالدوله واراضيها تحت ستار المسكنه وانهم طردوا من الاندلس وكانت بعد سقوط الاندلس نقلت جهوها ثانية الى المنطقه لتفسد فيها وتقضي على القوى المحليه والتي عرفوها جيداولم ينسوها
دخلت قبيلة الوابصة بحمى الرشيدات وسكنوا معهم وكان زعيمهم ابو الحصين قد دبر فتنه مع قبائل وعائلات اخرى بجبال الخليل ومناطقها للتخلص من الرشيدات
كان التركيز على اغتيال الامير وهو بغزة وبنفس الليله قتل جميع المشايخ بعرعرا ويبلغ عددهم الاربعين تقريبا وسرقة الحلال ونقله مع الوابصة الى جبل الخليل وتم ذلك بالفعل
حاول الابناء حرب هؤلاء المتامرين واسترداد ما امكنهم من حلالهم الا ان الظروف تطلبت رحيلهم الى منطقه اكثر امن وتحصين لهم لشن هجماتهم منها واستقر بهم الامر الى تلال ثلاثه قريبه من عرعرة الحالية بعد ان اصابهم المرض بوادي الصرار وتفرقت القبيله
توزعت القبيلة مره اخرى بعد الاعياء من مساجله تلك القبائل المجتمه عليهم و وبقي ابن الامير المغدور وعائلته بالمنطقة ورحل الفواعيروالغزيويه شرقا
تواصلت العائلات بالجنوب والوابصة مع سكان المنطقه الذين عاشوا بود واحترام مع الامير محمد وعائلته المتبقيه بالمنطقه للغدر بهم وافنائهم بعد ان خوفوهم وفتنوهم واغروهم كما فعلوا سابقا مع اهالي وقبائل الخليل
وتم عمل وليمة لعرس عزموا الامير ورجاله اليها وتم ذبحهم حيث ترك الرشيدات اسلحتهم خارجا
اسرغ القتله الى مضارب الرشيدات وقتلوا من تبقي من الغلمان والاطفال
كان الشيخ ذياب غائبا وعند عودته فوجئ بالمذبحة وبسرعة اخذالنساء والاطفال الخمسه عشر الناحين ومنهم ابن للامير محمد
استقبلهم الظاهر عمر ورعاهم واصبح الاطفال الناجوون فرسان بجيش الظاهر عمر
تعرف الشيخ ذياب الى وفد القتله الزائر للظاهر عمر فلحق الفرسان بهم بعد ان استاذنوا الظاهر
وبعد قتالهم توجه الفرسان الى عرعرة واجلوا الباقين ولم يبقى من هؤلاء بالمنطقة وبنى الظاهر عمر اليت الكبير وسكنه ولد الامير المغدور لاحقا وكان يكنى باحمد الشناعه ابو جهجاه وهو ابى يونس الشناعة وجهجاه
قتل ابو جهحاه بغزه لاحقا اثناء معارك شارك فيها بطلب من الاهالي هناك ودفن هناك
ناضل يونس ضد ابراهيم باشا الا ان يونس طلب اخيرا التوسط معه ليعود الى اهله واولاده الذين يزيدون العشره
جميع الذين قدموا الى عرعره عاشوا بسلام وحسن جواروكانت الحاجه فاطمه زوجة الخاج سعيد تذكرهم بالخير ولكني وبعد مضي عدة عقود لا اذكر القصص التي كانت ترويها عنهم وعن تلك الحقبه
مشاركة حكمت ممدوح سعيد خليل يونس في تاريخ 20 كانون ثاني، 2018 #158841

اتمنى ان يتفضل علينا اي شخص من المهتمين بموضوع عاره وعرعره وعائلاتها ان يبحث عن امر في غايه الاهميه لحسم هذا الجدال القائم حول من هم سكان البلد الاصلين ومكانتهم الاجتماعيه في القريتين وهو انه لابد ان تكون هناك وثائق احصائيه لعدد سكان القريتين واسمائهم فمثل هذه الوثائق لا بد ان تكون موجوده اما بارشيف الدوله العثمانيه او الارشيف البريطاني . ومن هناك سوف تتضح الامور ، اما ما اعرفه انا شخصيا من جدي و والدي بان عائله يونس كانوا الاكثريه بالقريتين وانهم كانوا وجوه البلد، وستبقى هذه قناعتي حتى يثبت لي شخص اخر غير ذلك بوثائق تاريخيه وليس بمجرد كلام . وطبعا هذا لا يعني بانني لا افتخر و اكن كل الاحترام لجميع باقي عائلات عاره وعرعره. للعلم احسدكم جميعا يا من لا يزال يشتم رائحه ارض الاباء والاجداد .
مشاركة محمد شناعة في تاريخ 3 أيلول، 2017 #158626

تحية طيبة
ترجع عائلة يونس هي بالاصل تعود لعلي ال ارشيدات والذي هاجر من نجد للهروب من الثأئر واول ما نزل بسيناء وكان لديه ثلاثة اولاد جروان ومحمد والد يونس والثالث نسيت اسمه
جروان اتجه الى الاردن ويونس الى بئر السبع ومنه الى عارة ,,
كان يونس يلقب ب شناعة ومنه تفرعت عائلات يونس , شناعة , الحجوج , شعبان , عبدالوهاب , رضوان , عودة الله , وافخاد عائلة يونس الذين بقو في عارة ومحيطها ,,
وبالنظر لنسب ال ارشيدات او ال رشيد حكام حائل السابقون هم من قبائل شمر من قبيلة عبده والتي يعود نسبهم الى قبيلة طيئ القحطانية
مشاركة اسامه الحجوج ال شناعه في تاريخ 8 حزيران، 2014 #154633

نحن من قريه تل الترمس قضاء الخليل اداريا لغزه الجد السابع لي هو الشيخ هندي شناعه ال رشيد اصولنا من حائل لنا صله قرابه مع ال شناعه في شمال فلسطين قبل ان نفترق بعد قدومنا من حائل الى الكرك ثم معركه خان يونس حيث تشير الروايات انه اطلق لقب شناعه على اثرها بعد ان صاح اهل النخوه ان شنع بالخيل ابن رشيد من شده باسهم وتنكيلهم بخصمهم فظهر لقب شناعه ولاصل ال رشيد
مشاركة محمودع في تاريخ 3 شباط، 2013 #148655

مع الاحترام لجميع المشاركين مانبحث عنه هو معرفت الحقائق للعالم بها فقط وليس للتناحر من جديد اليس من الجميل لو عدنا محبين لبعضنا البعض مافائدة الكراهية انا اعتز بعائلتي واصلي ولكن الاهم من هذا اليس كلنا اخوة مسلمون من اصل واحدما الذي يمنع ان نحترم بعضنا البعض ونحترم كل العائلات ونعترف بالحقيهوحتى اذا كانت جارحة انا اعرف قليل عن ما حصل (سمعت انه حصل خلاف بين والد جدي ابو عرة وعائلته مع عائله اخرى وهم اخوال جدي ولا اعرف من هم اخواله ومن اي عائلة امهم وتم قتل جميع اهله بدون استناء وهم كانوا خارج البلد وعند عودتهم اخبرتهم امهم بان اخوالهم قد قاموا بقتل جميع العائلة ولم يدخلوا البلد وفي ساعات الفجر دخلوا البلد وقاموا بقتل جميع افراد العائلة التي قتلت اهلهم وفروا من البلدهذا ما اعلمه وجدي ابو عرة استقر في عقاباجنين واخوانه الاثنين لا اعلم اين ذهبوا...ممكن حد يفيد بشي منطقي دون تحريف
مشاركة د.محمد عقل في تاريخ 28 كانون ثاني، 2013 #148549

إن كل ما أورده الأستاذ بدر يونس منقول حرفياً وأحياناً بتصرف من كتابي "المفصل في تاريخ وادي عارة-الجذور والعائلات والمواقع الصادر عام 2004م والدليل على ما نقوله هو عدم ذكر بدر يونس هذه المعلومات في كتابه نضال قريتين الذي صدر في عام1998م. أنا أتحداه إن يذكر المصادر التي استقى منها هذه المعلومات. لن أقاضيه في المحاكم ولكن سأدع القراء في عارا وعرعرا يحكمون عليه! إنها والله فضيحة!
مشاركة برعاية الله في تاريخ 24 آب، 2012 #145763

الى الاخ الكريم نضال...استغرب لما لم ترد على قائمة السجناء والاسرى،
واذكرك بان ذكرك لقصص المرسيدس فان دل على شيئ فانما يدل على
الغيرة وحسب لان من يملك ويبيع افضل ممن لا يملك البتة....على كل
حال ارجو من الله عز وجل ان لا يجعل في قلوبنا غلآ لبعضنا بعض.
مشاركة أسعد امين زيد الكيلاني في تاريخ 5 تموز، 2012 #144868

احييكم بتحية الاسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... لجميع اخوتي المعقبين بخصوص اصل وفصل وتاريخ واحداث البلد منكم من استقبلها بالنفي واخركم ألح عليها بالايجاب..
فكل منا يسعى دائما بان يدرس تاريخه قبل ان يدرس تاريخ الغير وقد اهتم العرب منذ القدم بعلم الانساب وتسلسلهم بحيث كان وكاد هذا الامر مقدس لديهم...فالاستاذ بدر يونس تحدث عن العائلات بشكل مختصر ولكن تكلم عنها بالاجمال ولو اراد ان يتحدث عن عائلتي انا شخصيا لا يستطيع أن يدون كل تاريخها لانه يعلم كما والكل يعلم انها عائله كبيره جدا تنشق الي فروع كثيره وكبيره من عدد اجدادها بحيث ويجمعنا اسم الكيلاني وتتفرع باسمي الاجداد مثل شيخ زيد واخيه الرباع واخيه الملكاوي وابوالرومي والزعبي والاسدي كما وان ال شيخ زيد اجدادهم كثيره وفروعهم في ام الفحم وكفر قرع وعاره وعرعره والناصره ويافا وكفر كنا ودير الاسد والمكر الخ... بغظ النظر عن الضفه الغربيه والدول العربيه بشكل عام مثل الاردن... اذا ومن هنا لكل منا موسوعه تاريخه عن عائلته.... ولكن ضمنيا عائلة يونس في بلدة عاره وعرعره هي أكبر عائله تقطن في هذه البلده من ناحيه الجد الواحد ""يونس"" بعد عائلات مصاروه بتفرع عائلاتها ومن ناحية اخرى ان استقرارهم الاولي كان فيها.. فهو لم يذكر اصل جدهم يونس أب العائله ولكن ذكر ابناء يونس لكونهم ابناء البلد ويحق لكل منهم ان يعرف تسلسله التاريخي عن جد جده وبصوره اخرى
ربما لم يفصل تفصيل تام عن العائلات الاخرى ولكن ذكر الاهم فيها وبشكل كافي بالاصل هو لم يدرس تاريخ العائلات ولكن من جهه اخرى هو اهتم بدراسة عائلته وذكر خيرُ ما فيها ..وأرجوا ان لا يكون هناك نزوع فكري عنصري لاننا لم نعش التاريخ حتى نذكر ما سمعنا وما قيل وما يقال ...كلنا اخوه نعيش في هذا البلد ...تاريخ عائلتي شخصيا بالبلده قديم جدا ولم اذكر يوما ان لتاريخنا عراك عائلي بل كان دائما له استقبال مرحب لكل من كان وكل من يكون حتى يومنا هذا أنتم اخوه لنا ونحن اخوه لكم ولندع هذه السخافات ونقيم انفسنا بعلمنا واخلاقنا وديننا ...من زاد علمه وزاد تواضعه كبر قدره لدى ربه ومن ظن ان العلم كبرياء فلن يبلغ الجبال طولا وقل قدره عند ربه وكان أكثر الناس جهلا ومن كان يحث على علم فهو خير الناس ادا ابتغاه بخير ومن كان يحث على علم بشره فكان شر الناس للناس ولربه والسلام علكيم ورحمة الله وبركاته.
ا.اسعد زيد الكيلاني
مشاركة عرعراوي في تاريخ 21 آذار، 2012 #142619

استغرب هذا التزوير للتاريخ يا استاذ بدر واستغرب اكثر بان من قام بانزال هذا المقال اعتمد اقصاء عائله كبيره وعريقه وهي اول من سكن عرعره عائله ملحم ( السراحنه ) .
فعائله ملحم استقبله ال يونس كطنايب وانتم من قام بالغدر فكل مسن وحتى الاجيال الاصغر بعرعره تعرف بان عائله ملحم هم سكان عرعره الاصلين وقصه الغدر تلك كانت لغدركم انتم لال ملحم فكفو عن تزوير التاريخ وللعلم للقراء بان اول نسب بين عائلات عرعره كان بين ال يونس وال ملحم .
مشاركة د.محمد عقل في تاريخ 7 شباط، 2012 #141519

إلى المعقب السيد جمال: في وثيقة مؤرخة في 7 ربيع الثاني سنة 1281هجرية/10 أيلول 1864م ظهر اسم مصطفى بن علي الشلبي كأحد الشهود على وثيقة تقسيم تركة عقل أبو عقل ما يدل على أن عائلة الشلبي كانت تسكن في قرية عرعرة في منطقة وادي عارة ولكن لا ندري ما سبب اختفائها من عرعرة، تحياتي لك.
مشاركة jamal2asd في تاريخ 27 كانون ثاني، 2012 #141260

السلام عليكم جميعا
الاخوة الافاضل اسمحوا لي بهذا التعقيب
مما علمت من كبار العمر في عائلة شلبي انهم كانوا يقطنون في عارا ولم اجد ذكر لاسم العائلة في سرد اسماء عائلات القرية مع العلم ان عائلتي قد جلت من القرية كما في الرواية
. معلوماتي ان عائلة السيد مصطفى حسن شلبي كانت تقيم في منطقة وادي عارة في منطقة المثلث في فلسطين, وبسسب خلاف عائلي بينهم وبين عائلة يونس في تلك المنطقة ادت الى انتقال العائلة الي قرية قنير جنوب شرق مدينة حيفا وتسمى منطقة المراح. حيث ان بلاد الشام كانت تحت سلطان الخليفة العثماني
فهل من تعقيب
مشاركة اسعد زيد الكيلاني في تاريخ 20 حزيران، 2011 #135508

كلامك صحيح يوسف زيد بس بتمنى ما تكون هاوي تعليق لتصحيح المعلومه احنا ال شيخ ايوب زيد الكيلاني واحنا ابناء البدوي ابن الشيخ حمد /البهلول/ كما يعرفه اهل البلد بالاغلبيه وهو من سلالة الشيخ ايوب زيد الكيلاني و من ابناء شيخ عبد الخالق الذي قدم من يعبد البلد الاساسيه للعائله المباركه وسكن ام الفحم وقد قدم شيخ حمد/ البهلول/ الي هذه البلد الطيب وسكنها واقام فيها بعد ان كان اقطاعي طرق ومن حكمة الله ورضاه على هذا النسب الطيب اكرمه كما اكرم اجداده السابقين بان يكون ولي له ولدينه والحمد الله رب العالمين بغض النظر عن الجدين الموجودان في قرية عاره/عرعره الا اننا من جد واحد وهو شيخ زيد حيث ان لكل منطقه جدها وهو من ابناء الشيخ زيد فلا خلاف في ذلك وتبقى ابن العم يا يوسف سواء اختلف الجدين او تشابها نحن نعود لجد واحد وشكرا على تعقيبك والمعلومه المضافه
مشاركة يوسف زيد في تاريخ 16 أيار، 2011 #134265

بالنسبة لعائلة زيد الكيلاني..صحيح انهم ينقسمون الى قسمين قسم البدوي والقسم الثاني هو سليمان الشيخ يحيى وليس نافع حيث ان نافع حفيد من احفاد سليان الشيخ يحيى..والاصل جائو مهد الكيلانية بفلسطين يعبد حيث مازال يتواجد هناك نسبه عالية من العائلة وكذالك في كثير من قرى ومدن فلسطين وال البدوي جائو اولا الى ام الفحم وبعد ذلك الى عارة قبل ال سليمان..وارجو من كل هاوي تعليق ان يدرس المعلومات ويتقن الاسماء قبل كتابة كل تعليق..
مشاركة حسين وشاحي في تاريخ 19 كانون ثاني، 2011 #129305

اصل وشاحي جآئو من العراق وصولا سوريا ودخلو فلسطين وسكنو منطقة وادي الملح في الكرمل وتوزع قسم منهم في جنوب فلسطين ولاردن هذا هو اصل وشاحي هو اب واولاده الاربعه
مشاركة عبد زيد في تاريخ 12 كانون ثاني، 2011 #129015

لدي ملاحظه وهي ان المقاله غفلت عن الكثير من العائلات وبنفس الوقت انحازت لعائله معينه .. ارجوا تعديل المقاله..
مشاركة محمد الحسن في تاريخ 2 كنون أول، 2010 #127010

المادة التي عرضتها السيدة مرح منقولة حرفياً من كتاب الدكتور محمد عقل "المفصل في تاريخ وادي عارة المواقع والعائلات"!
مشاركة اسعد زيد الكيلاني في تاريخ 25 تشرين ثاني، 2010 #126655

عزيزي المعقب الاخير شكرا على نقدك المباشر لي ...اخي الكريم اذا رجعنا الى اصول العرب اجمع نلقاها انها من اصول حجازيه بالاسم القديم او سعوديه بالاسم الحديث وايضا وبالنسبه لاغلبية العرب واصولها الصحيحه تعود لادراج اليمينه وهم عرب القحطان ولا شك في ذالك الا من أبى واستكبر وناضل ليجد نفسه من اصول غير عربيه....عزيزي المعقب نحن في هذا البلد الكريم جميعنا اخوه ذو نفس وماء وطعام وشمس وتراب وارض واحده نتقاسم قضيه واحده لكن من الجدير ان لكل منا تاريخه الخاص به مع انه لا يغني من جوع ولقوله صلى الله عليه وسلم عن قضية العشائر والعائلات "اتركوكم فانها منته" اي كريهة الرائحه ولكن رغم ذالك ارجو ان تتقبل وتقرأ كتاب الدكتور عقل عن تاريخ العائلات ربما قد يساعدك قليلا بان تكتشف ان اصل العائله ابو شيخه وابو شحاده وكما ذكرتهم سابقا ذو اصل واحد وقد تنبأت انت اخي الكريم انا عائلة ابو شيخه في الاردن هي عائله من ذو اصل واحد في قرية عاره والبرهان اكبر دليل على خطأك وهي ان العائله الموجوده في الاردن ذو معتقد مسيحي مما يخالف العائله المحترمه في بلدي من اصول مسلمه والحمد الله رب العالمين...
**ملاحظه** قد ناشدني بعد الاقراب انني قد تعرضت لتقسيم العائلة(شيخ زيد الكيلاني) قصدا والعياذ بالله من ان افعل ذالك قصدا بل فقط لتوضيح الامور لا اكثر ولا غير وقد اضم يدي بيد اي من كان عامه واشد برحاب صدر لابناء عائلتي سواء ابناء البدوي او النافع خاصه فكلنا دم واحد ...وشكرا جزيلا لك اخي المعقب ولكم ايها المعقبين اجمع وخاصه الى صاحب هذا المقال وصاحب هذه الموقع الرائع .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير مرة اخرى بعد اسبوع كامل من فقدان العيد الاضحى الكريم لعام
أسعد امين شيخ زيد الكيلاني
2010
مشاركة .. في تاريخ 23 تشرين ثاني، 2010 #126527

واود ان اقول للمعقب باسم اسعد الكيلاني ان تاريخ عائله ابو شيخه وابو شحاده لا ينسب للمصاروه وانما هو تاريخ ليس مصري ايضا وانما هو اصل سعودي..ويوجد لهاتان العائلتان اصل ونسل في كل الدول العربيه مثل الاردن ومصر والضفه والسعوديه..ونفوذ كبير
مشاركة ... في تاريخ 23 تشرين ثاني، 2010 #126526

هل نسيتم تاريخ باقي العائلات العريق مثل ابو شيخه وابو شحاده الذي هم هنا من ما يقارب اكثر من قرن .. ودورهم في هذه القريه..وهم موجودون قبل تاريخ عائله يونس ..لمن يود ان يعلم
مشاركة ابن عائلة أبو عمشة في تاريخ 24 أيلول، 2010 #122201

السلام عليكم
أنا من عائلة أبو عمشة سكان قرية زواتا نابلس
يقال أن العائلة قرع من عائلة يونس في عارة
حتى أن كثيرا من ابناء العائلة مسجلون باسم العر في الهويات
أرجو الافادة و شكرا
مشاركة اسعد امين زيد الكيلاني في تاريخ 9 أيلول، 2010 #121126

بدايتا يسعدني ان اشارك في اسم هذا البلد الطيب اهله وناسه ويخجلني انني لم التفت الى هذا الموقع منذ نشأته ويفرحني انني قد استمتعت بقرائة هذه المعلومات الرائعه التي قدمتها الاخت الكريم ابنة هذا الوطن الحبيب وهذا البلد القدير الطيب مرح يونس....بمشاركتي وحسن نيتي لك احب ان اعقب لك بعض الامور التي اعلمها وربما انت تجهلينها "وقل ربي زدني علما"
اختي الكريمه لان في غنى هذا النص الرائع من معلومات اشبعتني الا انني اعلمك ببعض منها وهو كالتالي :- عاره صحيح هي الاقدم وهي الان منسوبه لقرية عرعره في الخارطه الاسرائيليه وفعلا هم اهل واحد ولكن عاره سميت نسبتا لعيرونا المدينه الرومانيه التي وقعت في هذه البلده كما ذكرت انت سابقا وليس لها اي صله بالاسم لمرجع وادي عاره .. وانتقدك ايضا واتمنى ان تأخدي هذا الانتقاد بحسن نيه لا سوء فيه من ضرر والله اعلم ..انك عرضتي نفسك للتحيز والتحيز هو شعور اما يكون مباشرا او غير مباشرا نحو المصلحه الخاصه قبل العامه وتؤدي فيه مصالحك الشخصيه اكثر من العامه:- وكان في ذلك اظاهر شأن ومعلومات اكبر لعائلة يونس اكثر من العائلات الاخرى في البلده مما قد يزعج الكثيرين من ابناء العائلات الاخرى لذا عليك التوافق بين المعلومات كلها....الخطأ ليس منك انما الخطأ من الذي قد راجع النص قبل عرضه ولم ينتبه الى التحيز...
ونسبتا للعائلات التاليه والله اعلم ان عائلات.. عزب ابو شيخه مرزوق مرازقه ابو هلال شيخ عبد شيخ خليل ابو شحاده ابو زرقه الخ.. فهم عائلات مصرية الاصل تندرج بشكل عام تحتااطار عائلة (مصاروه) وهم فلاحين من الصعيد خرجوا من مصر لسوء معمالة علي باشا لهم من دفع الضرائب هروبا الى فلسطين ان ذاك التي كانت تحت سيطرة العثمانين وليس بالحكم المستقل ل علي باشافي مصر
نسبتا لعائلاتي فهي ترجع الى ال البيت للشيخ الجليل عبد القادر الكيلاني وهو عراقي قدم من بلدة جيلان وكان صاحب الطريقه الصوفيه ونشرها في تلك الفتره واسم العائله يندرج بشكل مركب زيد وكيلاني زيد نسبتا لشيخ زيد الذي قدم من حماه سوريا وهو كما ذكرتي ايضا صاحب كرامات والخ وسكن مدينة يعبد -جنين..لكن الاهم في الموضوع ان عائلة زيد في عاره تنقسم الى قسمين الاول وهو ال حمد البهلول ابناء البدوي الكيلاني وهم الاقدم بكثير وبدوي الكيلاني معروف لدى الكثير من كبار البلده وهو ضابط بدرجه عاليه في الجيش العثماني والقسم الثاني ال النافع وكما يقولون انهم قدموا من يعبد مباشره والعائلات المنشقه عن الكيلاني وذات اسم مركب هي الزعبي والاسدي وذباح وخطيب كفر كنا والربابعه والملكاوي الخ.. اما نسبتا لعائلة ملحم كما قد قرأت انهم سكان عرعره الاسبق والاوائل وهم السراحنه الاصل وسكان عرعره الاصلين هم ال عيد ايضا ومعلوماتي محدوده بالكثير عنهم وهذا مهم لتاريخ هذه البلد بالنسبه لال يونس تعددت الاراء واختلف الكثير في اصلهم كما ذكرتي انت سابقا ولكن لمعلوماتي الشخصيه بمصادفة رجل من شمالي البلاد في عرابه وبنقاش بيننا قال لي ان عائلة يونس تنتسب اليهم وهم ال شناعه فقد داورتني علامات التعجب في ذلك والله اعلم بكم لكن لا نتخلف بتاريخ هذه العائله عن شجاعاتها الوطنيه مثل ابو نادر وحمزه يونس والخ.. من ابناء هذه العائله وتاريخ اهل البللد وانت اعلم..ولكن بقي عائله واحده لاذكرها لك عائلة جزماوي في عاره وهي لا حرج انها من اجزم وتقسم الى قسمين وهم جزماوي وهم الجاحاجشحه وهم من اجزم الاصل أبا عن جد يسكنون في منطقة الروحه في عاره وعائلة ابو خضره وهي تشكل القسم التاني من العائله والاهم انهم يرجعون الا نسبا واحد وموحدون باسم جزماوي باسم بلدتهم الضائعه في ال 48 وشكرا لك ولكم والله ولي التوفيق
اسعد زيد الكيلاني
اسف جدا على تعديل الكثير من الاخطاء في المنشور السابق يشكر قسم الاداره وكل عام وانتم بخير في ليلة طاهره بحلول عيد الفطر المبارك السعيد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشاركة انور ياسين عرابة في تاريخ 23 آب، 2010 #120114

ارى ان الرواية غير دقيقة, ماذا عن قرية عرابة البطوف (عائلة ياسين/نصار).
مشاركة ايمن عباس من آل عيد في تاريخ 14 كانون ثاني، 2010 #100803

انا من عرعره والي اقارب يعيشون بها وقد زرتها مرة واحدة عام 1995 وتمنيت ات اعيش يها اتمنى لأهل القرية السعادة والراحة وحسن المعبشة وتقبلو مني كل الأحترام اخوكم ايمن عباس من آل عيد
مشاركة مؤنس هرشه في تاريخ 25 أيلول، 2009 #90009

بسم الله الرحمان الرحيم انا مؤنس هرشه مراسل موقع قفين يشرفني ان امد هاذا الموقع في الاخبار جديد في جديد
MONES2009@HOTMAIL.COM
مشاركة عرباوي في تاريخ 10 كانون ثاني، 2009 #63050

معلوم ان الحملات الصليبية على البلاد تشكلت في غالبيتها العظمى من الشباب والرجال دون النساء، وهؤلاء عندما استتب لهم الأمر في فلسطين طفقوا يتصاهرون مع العائلات المحلية، المسلمة منها والمسيحية. كثيرون هم الصليبيون الذين انخرطوا في الحياة المحلية وألفوا عاداتها وتقاليدها حتى بات من الصعوبة بمكان التفريق بينهم وبين سكان البلاد. هذا بالاضافة الى الاعداد الكبيرة من الصليبيين الذين اعتنقوا الاسلام ولو كان ذلك مواربة ومسايرة للاغلبية المسلمة خشية طردهم من البلاد مع من تم طردهم من الصليبيين زمن الأيوبيين والمماليك الذين حققوا الانتصارات على الجيوش الصليبية.
آل يونس هم مثال حي لعائلات صليبية أشهرت إسلامها لتعيش بسلام مع أهل البلاد طالما أنها ابتغت الاستقرار في فلسطين. ومع مرور الوقت بدأ أبناء عائلة يونس ممن عاشوا في كنف الاسلام وتأثروا بالمناخ العربي، بدأوا يبتعدون عن الأصل، فأصبحوا يسمون أبنائهم بأسماء عربية عوضا عن الأسماء الأصلية، وطفقوا يتحدثون عن أنساب عربية "عريقة" بل ويتفاخرون بهذه الانساب الوهمية، ليس من باب التلفيق والتدليس واختلاق الحقائق، بل مرد ذلك الى الجهل بالأصول ونسيان الجذور، الا انه وبالرغم كل ما ذكر لا يصعب على المرء ملاحظة سحنتهم المغايرة للمألوف في بلاد المشرق..
مشاركة رامي الخطيب في تاريخ 21 كنون أول، 2008 #60672

تحياتي الى الاهل في فلسطين الحبيبه لكن لي ملاحظه هامه
لقد اغفل الأستاذ بدر يونس والاخت مرح عائلتان في عاره وهما عائلة الخطيب وعائلة ابو هلال
وحسب معلوماتي المتواضعه ان احد ابناء عمومتنا وهو كامل الخطيب الذي توفي من قرابة ثماني سنوات رحمه الله من مواليد عاره عام 1919 وبقي هناك وجميع نسله وكما اعلم ان جدي ابراهيم الخطيب كان من مواليد عاره وابي ايضا رحمهم الله جميعا وكان لجدي املاك واراضي مما يعني ان لنا تاريخا قديما هناك ولم اجد اي ذكر لعائلتنا في تقريركم.
وايضا عائلة ابو هلال التي يربطنا بهم نسب فجدتي عائشة ابو هلال وزوجة عمي وزوج عمتي كلهم من عاره ولك اجد ذكرا لهم وعلى حد علمي ان من خرج من عاره عام 1948 من عائلة ابو هلال القله القليله فقط ومع هذا لا شيء ارجو الافاده لكي نحفظ هذا التاريخ لنا ولابنائناواحفادنا من بعدنا
وفقكم الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم رامي محمد ابراهيم الخطيب
مشاركة احمد شناعة في تاريخ 4 تموز، 2008 #44774

شكرا جزيلا للشباب ومشاركاتهم وماقصروا

بس في اشي مهم جدا جدا تجاهلتو وهو فخذ كامل من ال يونس وهم شناعات حيفا ؟؟؟؟؟؟؟
استغربت واتفاجات ان الجزء المهم في القصه التي وردت مفقود ....
مو معنا الحكي انها ملفقه بالعكس صحيحه بس انهم يتغاظو عن عشائر وعيل كبيره من ال يونس صعب ...
ارجو من كاتب المقال يراجع النسب بشكل صحيح ....
وبالنسبه لسبب التسميه (شناعة)هوانه ابن الحاج يونس توفي بسبب جماله(بالعين) فعندما جاء ابنه الثاني واسمه محمد لقب بشناعة لدفع الضرر عنه وهي معتقدات قديمه ....\
لكم خالص شكر
مشاركة جابر الفرا في تاريخ 4 تموز، 2008 #44770

السلام عليكم
انا من خان يونس يا اخوان فاسمحو لي بحسم النقاش
اما خان يونس فقد سميت بهذا الاسم نسبة للذي بنى الخان الا وهوالامير يونس الداوادار بامر منالسلطان برقوق وقد بنيت على هيئة قلعة حصينة . والداوادار تعني في ذللك الزمن السكرتير الخاص بالسلطان وتم بناء ذلك سنة1387م
واذا كانت مرح ومرشدها من هوات كتابة للتاريخ فعليهم الدراسة اولا ولمعلوماتكم فان القبائل العابرة مثل القرين بسبب القتل واللصوص الهاربين والقبائل المتنقلة ، لم يذكر عنهم انهم من بناة القلاع والخانات ، وهذا يكفي لكل من قرا ذلك النص ان يدرك ان الموضو لا يخلو من الزيف والكذب والاغراض ويجب على كل قارئ ان يعقب ويحتج ويعاقب كاتبي هذه الخرافات وانصحهم بكتابة تاريخ عائلتهم الذي يشتم منها رائحة عصبية عافها شعبنا البي البطل
والسلام
مشاركة مواطنه محايده من عرعره في تاريخ 30 حزيران، 2008 #44335

الى السيد المربي الفاضل الذي علم اجيال وانشأ اجيال انني اسف على الكلمات التي سوف اكتبها لك وللسيده المحترمه مرح بطريقتكم هذه التي هي مثال للعنصريه والهمجيه وتخلق المشاكل بين العائلات وانتم الذين تحرضون على الخيانه والغدر لان العائلات التي ذكرتوها يهمها ان تكون في حياه هنيئه وسعيده ولكن هيهات........ . ان قرية عرعره كان يسودها الحب والوئام والسلام بين كل العائلات حيث انه9 لا فرق لعربي على عجمي الا بالتقوى فاين التقوى يلا حاج بدر ويا استاذه مرح يا مثقفه ارجو من موقع GOOGLE ان يتجاهل هذا التعقيب واذا تجاهل ذلك فانه مشترك بالعنصريه والعنجهيه ولن اطيل كلامي لانه خساره مع هذه البشريه التي تتمنى الشر والضغينه والفساد في مجتمعنا العرعراوي وانني اسف انني كنت طالبة في مدرستك واتمنى لجميع العائلات الحياه الهنيئه وعدم العنصريه في هذا الزمن
مشاركة مواطن يحب الحقيقة في تاريخ 29 حزيران، 2008 #44183

ارجو من الاستاذ بدر مراجعة هذا البيان الموقع باسم الاخت مرح يونس كيف بالاستاذ الوطني ان ينفي عائلة باكملها ويحرض عليها وهو الذي راجع التحقيق والكتابة وهي شكرته الا اذا لم يعلم بهذا فانا اسف
ان عائلة ملحم من اقدم العائلات وتربطها مع عائلة يونس المصاهره والعلاقات الحسنة مع ما ينفي ذلك من علاقات وطيده مع عائلات من البلد مثلما تربطها مع عائلة ملحم مما يثير حافظة عائلة ملحم ان التاريخ التحريضي الذي مر عليه اربعمائة عام لم نسمع عنه الا اليوم ماذا حصل
ان عائلة ملحم تربطها العلاقات الحسنة مع جميع العائلات وتستمد ذلك منذ قيام دولة اسرائيل فنحن نحترم الافندي على مواقفه الوطنية الشجاعة ونقول للمحريضين على عائلة ملحم اذا اخرجوا من هذا البلد سترحل جميع العائلات وقد اقتيد الرجال والنساء في يوم ماطر بحبال وسجنوا في بيت احد افراد عرعره وهذا سجل في ملفات الامم المتحدة عندما تقدم الحزب الشيوعي انذاك لللامم المتحدة بهذا الامر وتراجعت السلطات الاسائيلية عن ذلك والمحرضون معرفون لنا
ان بناء المشاريع في قرية عرعره كان لعائلة ملحم الباع الطويل في هذا الامر والوثائق موجوده
عائلة ملحم كبيره وعريقة ولا يمكن طمسها بكتابة مقال صغير مثل هذا الذي لا يستند عل حقائق
ارجو تصحيح ما كتب وعدم ذكر كلمات التحريض والقتل في كتب التاريخ لان هذا يولد العداء بين الناس فكيف لنا ان نذكر القتل قبل مئات السنبن ونحن تربطنا اليوم العلاقات الوطيدة والحسنة
واذا اراد نشر فضيلة طويت اتاح لها لسان حسود
عائلة ملحم هي كباقي العائلات احتوتها وتعايشت معها منذ مئات السنين ولم يذكر التاريخ سوء العلاقات مع اي من هذه العائلات بل كانت عرعره اسرة واحدة تدافع عن افرادها مثلما تدافع عن احد افراد اسرتها ولا يمكن لكتاب التاريخ ان يكتبوا مثل هذه الخرافات فعائلة يونس عائلة عريقه ووطنية ونحن نقول ذلك في كل المحافل ولا يعني ذلك سقوط بعض افراد من هذه العائلة او تلك
لا نريد ان نعود لكتب التاريخ والوثائق فهي موجوده ونحن نحتفظ بها
من منا ارادان يكتب التاريخ الذي يحافظ على النسج الاجتماعي في هذا البلد فاهلا به من اي عائلةومن اراد الهدم فليخرج ولا اسف عليه
التاريخ امانة مع من يكتب التاريخ والاستاذ الدكتور محمد عقل شافه الله وعافه لم يكتب كلمة تحريض واحده في كتبه رغم وجود الوئائق عنده حفاظا على النسج الاجتماعي
الاستاذ بدر سامحك الله وارجو منك الرجوع الى العقل السوي المتزن السليم والله من وراء القصد
مشاركة ابو يونس عرعرة في تاريخ 28 حزيران، 2008 #44039

انا اعرف ان اول من سكن عرعرة هم عائلة ملحم حيث كان يطلق عليهم السراحنة وان عملية (الغدرفي العرس)جائت نتيجة التجاوزات من ال يونس الذين حاولوا الاستبداد واغتصاب الارض الت سمح لهم بنصب خيامهم فيها كلاجيئين او (طنائب) لوقت محدد لكن جودة المكان وقلة عدد ال ملحم مع تفق ال يونس عددا ، جعلت الطمع يغلب العادات وبدا الاقتتال وفعلا كانت الغلبة للاكثر عددا ، وما كان امام ال ملحم ( السراحنة ) الا اللجوء للخدعة كما يقال : الحرب خدعة والبادي اظلم هذه الرواية متواردة بين الاجيال ولا ارى ضروروة في طمس معالم التاريخ هذااولا وللتصحيح مالانصاف .
وتعقيبا على اقوالك يامرح فاذا كنت ترغبين الحديث عن تايخ عارة او عرعرة ،فهذه لفتة جيدة وقد تكون نابعة من حبك وانتمائك لبلدل ولن لا يحق لك ولا يحق لغيرك استثمار ذلك لابراز عائلتك بصورة مباشرة او غير مباشرة والا فتصبح الشغلة الانانية وحب الذات والتعصب القبلي مع الغاء الاخر، لكن لا يعارضك احد اذا رغبت الحديث عن عائلتك الكريمة كيفما شئت ، وجميل منك ان تعلمي ان للعئلات الخرى دور وترايخ مع انني لا اعلم الن احدا في هذا البلديتنكر لكل من ذكرهم الاخ محمد سلامة انما الناس تبغض التفاخر يا ناس ان اكرمكم عند الله اتقاكم والسلام على من اتبع الهدى
مشاركة ملحم في تاريخ 27 حزيران، 2008 #44003

اليك يا مرح
اولا لا اعتقد بانك كاتبة لهذا المقال المزورللتاريخ الذي يعرفه اجدادك جيدا ويعرفون ان عائلة ملحم هم اول من سكن عرعرةوهم من اذن لال يونس المكوث فيها فترة هم ومواشيهم حتى يتدبروا شؤونهم في ارض يجدونها مناسبة لهم ولحلالهم الا ان طمعهم في البقاء هنا ساقهم الى محاولة الاستبداد والاستلاء ولا الارض وعلى المضيف وحصل اقتتال بن يونس وملحم راح ضحيته خلق كثير وبقي من بقي من ملحم وفر من بقي من يونس الى عكا / حيفا فلم يغدر بكم احدا بل يونس كانوا هم الغادرون ودليل على نهج تزوير التاريخ لماذا ايتها امؤرخة الصغير لم تذكي شيئا غن ال ملحم العائلة العريقة ولو (غير ملحم ابو العيلة) وهمون اتو من السعودية ثم الى بيت اولا وحلحول قضاء الخليل ثم الى عرعرة واسقروا فيها الى يومنا هذا والفعل كانوا يطلقون على انفسهم السراحن وملحم الى يومنا هذا واسالي جدتك اذا شئت ماذا كانت النساء تغني في اعراس دار ملحم ،،،احتا السراحنة،،،، ويمكنك ان تسالى المربية فدوى فيما اذا ذكرت ذلك في كتابها الغناء الشعبى واخيرا ان مرشدك في هذه الاسطورة مؤرخا غير موفك وله اقول :
( يا شيخ فلتعد القرائة والكتابة مرة اخرى اراك لحنت).
عذرا: لم اقل هذا مفاخرة لا سمح الله ولكن التاريخ يجب ان يتناقل من جيل الى جيل بصدق وامانة حتى وان لم يرق لناوحين تستثنى عائلة ون العائلات المركزية في هذا البلد لم يكن ذلك عفويا انما لغاية في نفس يعقوب والا تستوجب الاعتذار من القراء في هاذا الموقع وارجو الا تتكرر هذه المحاولات المغرضة وان يكن مضى على ذلك حين من الدهر
والسلام
مشاركة محمد ابو عرة في تاريخ 11 حزيران، 2008 #41578

شكرا على هذه المعلومات لكن
ماذا بالنسبة لعائلة ابو عرة الذين هم في قرية عقابافي جنين
ومن اصول تعود لعارة وعرعرة ؟؟
مشاركة خالد في تاريخ 3 حزيران، 2008 #40515

اريد المعرفه عن الاسير حمزة يونس..اذا هو خارج السجن اين ؟...او داخل السجن.....شكرا ارجو المساعدة
مشاركة عبيده جزماوي في تاريخ 8 أيار، 2008 #37302

a7la nas
مشاركة علي عبدكريم في تاريخ 23 نيسان، 2008 #35668

ارجو ان ترسله لي رسال
مشاركة جهيدة في تاريخ 18 آذار، 2008 #32068

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكر الاخت مرح علي المقال الدي جعلني اتعرف اكتر علي هده العائلة الطيبة لا سيما انها عائلة احد اغلي الناس الي قلبي و هي صديقتي الا انه انقطعت الاخبار عنعا و هي من عارة وعرعرو ادا باستطاعتك مساعدتك لي بان اعرف عنها شيئ هي ان تطلبي الاميل مكن الادارة للتواصل و شكرا
مشاركة doda في تاريخ 5 آذار، 2008 #30707

aaaaaaa bs younisezzzzzzzzzzz
مشاركة محمد سلامة يونس في تاريخ 17 شباط، 2008 #29260

تحياتي لك نضال.
كنت اتوقع منك المسؤولية في هذا الموقع بالذات. شهداء دار يونس كثيرون. وعلى سبيل المثال لا الحصر أذكر الشهيد عصام سليمان يونس المعروف بالشريف يونس وكان مساعداً لأبي جهاد رحمه الله وسمي شارع في جنين على اسمه. وتوفيق الحاج يوسف يونس الشهيد المناضل. وعمر خالد سلامة يونس الملقب بعمر الخطيب وأستشهد مدافعاً عن حيفا عام 1948. وشقيقه أحمد خالد يونس الذي رماه الصهاينة بالرصاص عام 1952. ووو.... القائمة طويلة.
أما السجناء فهل تذكر كم مر هرب حمزة يونس من السجون الاسرائيلية؟ ومن هم أقدم السجناء الأمنيين في سجون إسرائيل اليس هم سامي خالد يونس (شقيق الشهيدين عمر وأحمد) وكريم يونس وماهر يونس. وماذا مع الأسير المحرر قاسم إبراهيم يونس شقيق حمزة....
أخي لا داعي للمزاودة ففي كتاب "العرب الجيدون" والذي يتحدث عن العملاء هناك صفحة تتحدث عن محاربة الدولة لعائلة يونس عن طريق عملائها وذلك لأن أبناء العائلة كانوا من الثوار والمجاهدين.
هل تعرف أن مستودع الثوار (1936 - 1939) كان في حي المسقاة في عارة وعند السيد مصطفى سلامة يونس الملقب بالأمير وجد السجناء (سابقاً) قاسم إبراهيم وحمزة أبراهيم مصطفى يونس؟
ومن يمثل منظمة التحرير في جامعة الدول العربية؟ أليس مكرم يونس (ابن حي المسقاة وقريب كل من وردذكرهم).
هذه أسماء لحي واحد من عارة ولأبناء جد واحد فلا حاجة للمغالطة.....
مشاركة نضال في تاريخ 13 شباط، 2008 #29054

السلام عليمك سؤال الى الاخت مرح هل في عاره وعرعره عائلات غير دار يونس الكرام وكم شخص شارك في مقاومت الاحتلال الاسرائلي من دار يونس الكرام كثيرون تم اعتقالهم من البلدتان وقليلون هم من عائلتكم الكريمه كم من املاككم بقيت معكم يا بنت عاره الكريمه كثيرون الذين باعوا ارضهم من اجل ركوب سياره مرسيدس يا اخت مرح
مشاركة محمد سلامة يونس في تاريخ 12 شباط، 2008 #29005

إلى ريما ونشأت
أبناء يونس هم كما ذكر عبدالله (الفوارس)، أسعد، مصطفى، يوسف، سليمان، خليل، محمد (الحجوج) وسلامة.
ربما هناك علاقة مع الفواعير شرق الأردن. وكذلك آل الهندي في زحلة في لبنان.
هناك إعتقاد أن الحمولة لها جذور تعود إلى بني عامر وموطنها الأسبق هو مرج إبن عامر (شرق وادي عارة).
ولكم تحية.
قريبكم محمد
مشاركة ريما في تاريخ 22 كنون أول، 2007 #25752

وماذا عن ال مصطفى الذين هم ابناء يونس اي عائلتنا يونس لم يكتب عنهم شيئا..............
شكرا على المعلومات لقد تعرفت على بلدي اكثر واكثر وانا اشكرك كثيرا على المعلومات التي لم اكن اعرفها
مشاركة نشأت يونس في تاريخ 15 تموز، 2007 #18097

مرحبا أخت مرح

شكراً على المقال القيم ولكن عندي عدة أسئلة:
1. اسمي الكامل هو نشأت زهير معاذ أحمد خليل يونس، لا أعرف من أي الأفرع من آل يونس، كل ما أعرفه أن أفرع آل يونس أكثر من ما ذكر في المقال.
2. بالنسبة الى نسبنا الأعلى، ذكرتي أننا من وحيدات، أو رشيدات، أو من آل البيت، هل من شيء مؤكد؟
3. سمعت من صديق لي هنا في الأردن بأن هناك عدة عائلات أردنية تشترك معنا في الأصل، منها الفواعير والقطيشات في السلط وعشيرة المبيضين في الكرك، وبالنبة لنسب هؤلاء فهم يؤكدون أنهم من آل البيت، هل لديك أي معلومات عن ذلك؟
4. سمعت بالنسبة للقصة التي ذكرتيها أننا يطلق علينا الشناعات كلقب بسبب تشنيع أجدادنا في عملية القتل!!!!

شكراً لك مرة أخرى