فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

عطارة: قرية عطارة

  17 تعليقات
مشاركة Tariq abu keshek  في تاريخ 22 أيار، 2007

صورة لبلدة عطارة - فلسطين: : منظر عام أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
تقع الى الشمال من مدينة رام الله، تبعد عنها 15 كم ، وتقع على هضبة مرتفعة 850 م عن سطح البحر، ويصلها طريق داخلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 1 كم، وقد ذكرها الفرنج باسم (عطريوت) . تبلغ مساحة أراضيها 9545 دونماً ، تحيط بها أراضي قرى سلواد، عبوين، عجول، برهام . قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (407) نسمة ، وفي عام 1945 (960) نسمه، وفي عام 1967 كان (903) نسمة ، وفي عام 1987 زاد الى (976) نسمه ، وفي عام 1996 ارتفع الى (1429) نسمة. تحيط بها عدة خرب تحتوي على مواقع أثرية منها خربة المغسل، وخربة طرفين، ويذكر ان هناك قرية تحمل نفس الاسم تابعة لمدينة جنين . وقد صادرت سلطات الاحتلال جزءا من أراضيها ، واقامت عليها عام 1982 مستعمرة (عطيرت).





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

الله الله ماأحلاك ياعطارة ، والله مشتاق كتير
شكرا للجميع على هاي التعليقات الجميلة اللي بتعبر عن الحب الكبير لهذه القرية ولفلسطين عموما
أنا بحب أضيف اشي جديد عن عطارة كانت من القرى المزدهرة في الفترات البيزنطية والرومانية والعصر الاسلامي، لما فيها من المباني القديمة والكنائس والأديرة والمقامات والآبار، ففيها دير كاترينا اللي هو مقام الشيخ القطرواني، وخربة طرفين اللي هي يعتقد بأنها كانت مدينة كبيرة قبل اكثر من خمسمائة عام، ويوجد في القرية أيضاً دير المغسل، ومقام القطرواني ومقام الشيخ عمر، ومقام الشيخ اسماعيل والعديد من البيوت القديمة والعلالي، لقد قمت قبل عدة أعوام بطباعة كتيب صغير باسم "دليل عطارة السياحي" مدعماً ببعض الصور، ويحكي عن كل ما يجول بخاطرك عن قريتنا الحبيبة، وفي الوقت الحالي أعمل على عمل كتاب كامل عن القرية. بتمنى للجميع التوفيق
السلام عليكم :
صراحه عطاره من اجمل القرى التي رايت ليس لانها بلدتي فحسب لكن بحكم ان من يعيش فيها يوما لن ينساها ابدا
السلام عليكم :
صراحه عطاره من اجمل القرى التي رايتها ليس لانها بلدتي فحسب لكن لان هوائها يحكم عليك بالرجوع اليها مهما ابتعدت عنها . وكونك منها لا يمكن لك ان تنتمي لمكان اخر مهما ابتعدت واينما اقمت فستحن لها يوما بحكم ذاك العشق الغريب لمسقط راسك والشوارع والحارات التي تربيت فيها لن تنساها طالما دق قلبك وما زلت على قيد الحياه .
السلام
عطاره جميله نعم ورائعه مثلها مثل باقي قرى ابناء المسلمين جميعها ولكن ما قيمه الجمال والرقي ما دمنا لا نتقي الله في افعالنا واقوالنا قريه جميله لا ننكر وجمالها يفوق كل القرى المجاوره ولكن بالمقابل القرى المجاوره خلينه نقول ليست بحضاريه مثل قريتنا في جمالها وموقعا ولكنهم اناس بسطاء يوجد عندهم انتماء لبلدهم في تقاليدهم امورهم الحياتيه متحابين متماسكين افراحهم احزانهم في مخافه الله ربنا اهدنا وكن مع اهلنا في شتى بقاء الارض اسال الله ان يوفقنا في قريتنا الحبيبه وتكون قريه فيها الخير والصلاح ويرزقنا حب الله وحب الرسول وتكون قريتنا حلوه قويه بعقيدتها واسلامها اسال الله لكل اهل القريه السلام والوئام والخير والتمسك بحبل الله وان تكون قريه فيها الخير ومخافه الله لكل ابنائها وارزقم ونور صدورهم بالتقوى لكي نفوز برضوان الله وهو الكنز الابدي سلامي
للجميع ...................
يزيد عدد سكان عطارة عن 4000 الان. تبعد عطارة اربعة كيلومترات عن بلدة بيرزيت, ويوجد نقطة تفتيش بين بيرزيت وعطارة على جسر عطارة تم إنشائها منذ اكثر من 20 سنة.
تقع عطارة على مرتفعات جبلية مما يعطيها ميزات خاصة وساحرة. إن جمالها وطبيعتها يأسر القلب.
تعتبر طريق عطارة الرئيسية طريق مركزية لجميع القرى المجاورة. إذا ما نظرت بالعين المجردة من البلدة إلى الغرب فسوف ترى الساحل الفلسطيني والبحر المتوسط ومدينة يافا.
إنني أشتاق إلى بلدتي "أجمل البلدان" وإلى أهالي بلدتي "العائلة الواحدة".
ألسلام عليكم اخواني واخواتي أهالي قريتي عطارة في الوطن والغربة، في الحقيقة أنا سعيد جدا بوجود منتديات لقرى وبلدات فلسطين للتواصل وابداء الاراء، انا للأسف لم استطيع زيارة قريتي الحبيبة الامرة واحدة وانا صغير ولكني اتذكرها ما اجملك ياقريتي بل ما اجملك يابلدي يا وطني يا عود الند ان شاء الله سيأتي اليوم القريب ونعود وما أجمل العودة الى قريتي عطارة.
أسال الله ان تبقى بلادنا عامرة بأهلها. قد اشتقت لتين أرضي وزيتونها وصبرها وترابها وريحة الصنوبر العتيق اشتقت لشارع قريتي وبيوتها العالقة بذاكرتي.

تحياتي لكم ولكل من عبر برأي في هذا المنتدى الأكثر من رائع.
قرية عطارة


تقع هذه القرية إلى الشمال من رام الله، وتبعد عنها حوالي 15كم، تتبع إدارياً لبلدية سلواد، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 1كم تقع على هضبة ترتفع 850 عن سطح البحر، ذكرها الفرنج باسم (عطريوت) يدير شؤونها الإدارية مجلس قروي .


بلغت مساحتها العمرانية حوالي 600 دونم، ومساحتها الكلية حوالي 9550 دونما، وتزيد الأراضي المزروعة بالزيتون عن ألف دونم، ويزرع فيها العنب والتين، وتحيط بأراضيها أراضي قرى سلواد، عبوين، عجول، برهام، بيرزيت .


بلغ عدد سكان القرية عام 1922م حوالي 407 نسمة، وفي عام 1945م 690 نسمة، وبعد عدوان حزيران 1967 بلغ عدد سكانها حسب الإحصاء الصهيوني 903 نسمة، ارتفع هذا العدد ليصل عام 1987م حوالي 976 نسمة.اما هذه لايام فقد وصل التعداد السكاني الى ما يقارب 2800 نسمه ....وهناك ايضا نسبه مماثله من المغتربين اي ما يعادل 2800 نسمه في الخارج


تعتمد القرية على مياه الأمطار في الشرب والري، وعلى مياه خمسة عيون تقع بجوار القرية ونظراً لوفرة المياه يزرع السكان الخضراوات .


يوجد في القرية مدرستان إحداهما للبنين وهي للمرحله لاساسيه فقط, والأخرى للبناتوهي ثانويه ، يتوفر في القرية خدمات صحية حيث توجد عيادتان ومركز لرعاية الأمومة والطفولة، وخط هاتف واحد تقع (خربة المغسل) في الشمال الشرقي من القرية و(خربة طرفين)، في جنوب القرية هناك قرية أخرى في قضاء جنين تحمل نفس الاسم وهي (عطارة) .


صادرت سلطات الاحتلال جزءاً من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (عطيرت) وهي قرية تعاونية أنشأت عام 1982م

كم انت جميلة يا بلدتي
يزيد عدد سكان عطارة عن 4000 الان. تبعد عطارة اربعة كيلومترات عن بلدة بيرزيت, ويوجد نقطة تفتيش بين بيرزيت وعطارة على جسر عطارة تم إنشائها منذ اكثر من 20 سنة.
تقع عطارة على مرتفعات جبلية مما يعطيها ميزات خاصة وساحرة. إن جمالها وطبيعتها يأسر القلب.
تعتبر طريق عطارة الرئيسية طريق مركزية لجميع القرى المجاورة. إذا ما نظرت بالعين المجردة من البلدة إلى الغرب فسوف ترى الساحل الفلسطيني والبحر المتوسط ومدينة يافا.
إنني أشتاق إلى بلدتي "أجمل البلدان" وإلى أهالي بلدتي "العائلة الواحدة".
حبيبتي عطاره اشتقة اليك وأنا لست بمحروم منك ولاكن !! ياأرض فلسطين لاتحزني قيكي من المراجل ما يكفي عالما آخر فلاتبكي على شهدائك يا عزيزه أنهم شهداء وليس فطائس بالأرض أحبك الله يديمك يا فلسطين
أهدي تخرجي هذا إلى جميع أقاربي في بلدة العطارة وخاصة دار عمي عبد الرزاق محمد أحمد ذيب أبو علبةمن العطارة وخالي نصر وعمر من بزاريا
(حرم المهندس محمد عبد الرزاق محمد أحمد ذيب)
بارك الله لكم هذ المشروع والله يعم الامن دياركم وديار المسلمين امين
بلدة عطارة عن جد من أجمل القرى في رام اللة وقد قمت بزيارتها في عام الفين وأسال اللة أن اتمكن من زيارتها مرة أخرى , وأن اشاهدها مردهرة وعامرة بأهلها, فأنا غير مواطنة ولايسمح لنا بزيارتها كما نريد وسلام الى كل أهلي هناك
بلدة عطارة من اجمل قرى رام الله حتى انها من اجمل قرى مناطق الشمال على اكملها بحكم ايام دراستي التي قضيتها هناك .
وان شاء الله ستستمر عطارة في الازدهار على ايدي اهلها وعلى ايدي كل من يحب عطارة وانا بصراحة اليوم كنت في احدى الندوات التي تخص عطارة وكان هناك مبادرة لاعداد حديقة ومتنزه في منطقة القطرواني....وان شاء الله ان يتم هذا المشروع على خير...
والله ايوفق الجميع والى الامام....يا عطارة ...
******* محمد الحواري *******
مشاركة هويدة احمد في تاريخ 23/1/2008
لو لفينا العالم كله احلى من عطارة ما بنشوف عطارة وياريت يعم الامان في بلدتنا الحبية ووما نسمع عنها الا كل خير
وبنتمنى انها عطارة تزدهر بمشاريعها التي تعود بالخير على اهلها وبأيدي الشباب المقبل والى الامام يا عطارة.
الرجاء ذكر المواقع التاريخيه الاخرى فى القريه مثل القطروانى وماشابه ذللك ويوجد طريق واحد يربط القريه بالعالم وهو طريق عطاره برزيت والرجاء ذكر عدد مدارس القريه
بلدة عطارة تعتبر من اجمل وارقى وانظف البلدات في محافظة رام الله
 


الجديد في الموقع