فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Aynabus - عينابوس : مقالة ادبية بعنوان ( ضياع ) بقلم الكاتب والفنان باسم شتيوي العينبوسي اضافة جلال حمد

شارك بتعليقك  (4 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى عينابوس
כדי לתרגם עברית
مشاركة جلال عايد  في تاريخ 13 آب، 2008
( ضياع )

قـُبُلٌ من الحَجَل ِ نـَفـَرَتْ تُطالـِعُ صحائف الأثير الدانية ِ لها طوعا ، نـَفـَرتْ على موعد أُبْرِم َ ميقاتا ليكون وقاية وعباده ، وحـُصـِرَ حيِّزا فكان أرضا وفضاء وعيونا جارية وسواها مما لا أقـْفُ به علم ، فاملاق علمي لا شواطىء له وكنه وجودي لا يتناهى اليه سبيل ... .
أرسلت بصري فتمثلت رؤية ، وأرصدت سمعي فخدرت وهمت طربا ً ، وسَـرَّحـْتُ حسي ووليته الزمان . فـَخـِلتـُني مخلوقا وديعا قـَتـَلَ بحد تلك اللحظة ما سبقها ورمى بقوس التسيير صغار وزر التكليف الذي حمل لواءه فقتل وبغى وكبل بالسلاسل جدا وهزلا .
لا أُريد أن أُريد ، فارادتي صاعقه تحرق رذاذا السماء ، الارادة ُ في قبضتي فاقـِرَة ٌ تزلزل سكون الاشياء ... نسبية ميتة تغبط الإطلاق الى حد الغيظ المستطير في سجل الخلود الاصغر ، وتزدري بطواف التسليم حول كعبة التسيير ... جَعَلـْتُ منـّي مليكا ً وهيمنتُ على الخليقه ، وفـَصـَّلتُ لي عرشا ً تـُقــَدِّســُهُ ولم أبلغ مرادي ، فأحلتـُها موقوذةً ومَثـَّلْتُ بها وأنا أضحَكُ من عذاب إزمان داء طغياني العضال حتى أنني أتناهى الى العدم وأنا حي أرزق .
هل بذرتي نتنه فكنت فاسدا ً ، أم هل أسير في خط رسم لغيري ، أم ترى هذه الطبيعة التي أرى هي منجاتي في ساعتي هذه !!! .
... نعم ، سافر الحجل ليورثني هذا الجمال وليمحو بيدي خطيئة عمري ، لا ، لقد سافر لا حبا في تحليق ولا هوى لتعال ٍ ... لقد ذهب ليـُبقي على نفسه حياتها ، لا طاقة له على المراء عدو طبعه .
وتابعت دربي حيث جرتني الى مرعى لم يَطأهُ عَبَثُ العصر الزائف ، ولم تشوهه أشواك السياج المعدني الزاعم أنه يحفظ عليه حـقــّه ... فوقعت عيناي على راع وبقرته ...
دنوت منه وأولجت ذهني في حديث عَجَبْ ... رَدَّتْ تلك البقرة البيضاء وهي تقضم الخضرة الداكنة بنهم جميل شعرت معه بأنه وُضِعَ بميزان جدير بتبجيل الارباب له والعبيد ، ... تبجيل ينوف القداسة صلاة ودعاء ، وأهل لولاء عظيم لا مضارعة له يستصغر اقتران المرء حتى بظله .
... رّدَّتْ علي تحية لم تخرج من جوفي ... قالت : ( وعليك يا ابن آدم نواياك ) ، لقد أثـْنـَيْتَ على قالبك جزيل الثناء ، والقلب منك لا يستطيب ، وأغدقت عليك هالة ً من الكبر والفطرة ُ فيك تــَلـْعَنــَه ُ وتأباه ، لا أنت اذوق الكينه ولا أنت تـُسقي الاحسان ، فبدنك شرَّع َ انــْسلاخــَهُ من سدار وجدانك الهادي ثم بطش بطشته الكبرى فنسخ امشاج الصواب بعقيدة الشهوة التي ترتلها حين سرح وحين تــُريح ، في المنام وفي اليقظة الى أن نشرت اللون الاسود في مناحيك كافة ، وجئت ههنا خِلسة ولا زال يرتد عن حدقتيك ، ولا مناص ، فأنت وأبناء جلدتك رماد خبت في نار لا هبه تحرق هوجاء الرياح .
أتيت تــُفــْسدُ عليّ تسبيحي وتوقظ على خَلْوَتي ، أمض ِ الىحيث شئت فأنا لا أخون ... لقد شَربْتَ حليبي و مَضَغتَ لحمي وأنا رضية مبتهله ، وتقرّبتُ لاخيك بكبد وليدي ولم يُضــَرني ذلك في بشيء لانه طريقي وله وجدت ولا أنازعك قدر الرب ، إنني دعوت لك واستغفرت ، ولا رجعة لك عن رذيلة أنقصتك حقك وانحدرت بك الى مهوى سحيق فأضحت لي عليك درجة ، لقد أذلـّلتُ و أُذلِلت وخصمك أنت وحسب ، عاودت الهفوة من بعد الهفوة وأرخت أيامك بها فتواترت فصارت ديمومة عيشك ونهج خطاك ... امض الى غيري فقد مَلــَلــْتُ ما يــُقال له عجل وخيار ... امتطِ عقلك وفتش عن حقيفة تجدها في ثناياك ولا ريب أنت مخطئها وحسرة ... عليك في الغابرين ...
فتلفظت ... الرحمة ... الرحمة... فقال الراعي المسكين : وعليك السلام ... فقلت : صدقت .
لمشاهدة المزيد من اعمل الفنان والكاتب باسم شتيوي فل يتفضل بزيارة الموقع الخاص باعمالة الفنية والمقالات الادبية
http://shtaiwi.piczo.com/?g=1&cr=2




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة عينابوس في تاريخ 6 تشرين أول، 2010 #123051

مجمع اكم من مصطلح بدون معنا ولديك امكانيات استغلها بشكل صحيح
مشاركة صحفي  في تاريخ 27 كانون ثاني، 2010 #102075

يحرم على اذا فهمت شي !!
مشاركة جلال عايد  في تاريخ 5 أيار، 2009 #76178

انا جلال حمد من قرية عينابوس لاي استفسار او ملاحظات يرجى مراسلتي على البريد الالكتروني التالي
jooooo_xp@windowslive.com
m.y.j.a.l.a.l@hotmail.com
وشكرا لكم
اخوكم: جلال حمد
مشاركة ميرال في تاريخ 5 أيار، 2009 #76148

المقالة كتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتير حلوة يسلمو