فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Bira - البيرة : مواقع ومعالم من البيره

شارك بتعليقك  (3 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى البيرة
כדי לתרגם עברית
مشاركة حكمت زكي  في تاريخ 16 تموز، 2007
مواقع ومعالم



سقطت مستوطنة البيرة الصليبية بيد القائد الفاتح صلاح الدين الأيوبي عام(582/ 1187م) وقد كانت البيرة مركز إداري مهم للصليبين ، وكانوا يطلقون عليها اسم " المحمّرةMahumeria " وعندما ازدهرت وتطورت أطلق عليها اسم " المحمرة الكبرى Magna Mahumeria" للتفريق بينها وبين قرية القبيلة التي كانت تعرف باسم "المحمرة الصغرى Prava Mahumeria" وكلمة المحمرة تعني منطقة التعبد أو المنبر الأكبر، ويقال بمعنى اسم المكان الذي كان يقوم فيه المسلمون, وقد تكون بمعنى المسجد(1)، وهذا بدوره يدل على أن البيرة كانت مأهولة بالمسلمين قبيل قدوم الصليبين إليها.

يذكر لنا ياقوت الحموي في معجم البلدان بأن صلاح الدين قد سيطر على البيرة وخربها(2), فقد كانت هنالك إستراتيجية عسكرية اتبعها القادة الأيوبيين تقضي بتدمير المواقع الصليبية التي يستولون عليها خوفاًًًً من عودة الصليبين إلى احتلالها والتمركز بها مرة ثانية, وهذا ما فعله الملك العظيم عيسى حينما أقدم على تخريب أبراج القدس والأسوار كي لا يعاود الفرنجة من احتلال القدس ثانية(3), يتضح من خلال البقايا المعمارية الصليبية بالبيرة ، بأن التدمير كان جزئياًًًً وليس كلياً, وربما أقتصر التدمير والتخريب على المواقع ذات الأهمية الإستراتيجية العسكرية والإدارية كالقلعة الواقعة جنوب المستوطنة والتي كانت تعرف باسم (كوريا Curia) وهي تعرف اليوم باسم الخان/بجانب مدرسة خولة بنت الأزور للبنات إضافة إلى البرج المحصن الذي يقع شمال الكنيسة، ومما يدعم هذا الرأي هو وجود حاكم مسلم بعد سقوط البيرة عام(1187م) إضافة إلى وجود نقش بالخط العربي كان يعلو مدخل مسجد يعود تاريخه إلى(591 - 1195). علاوة على ذلك فقد مرّ عام(1210م) الرحالة اليهودي "سيمسون Samuel Bar Simson "من البيرة وذكر أنها كانت مأهولة, وبالتالي استمر الاستيطان البشري في البيرة قبل الصليبيون وبعدهم وكذلك أثناء فترة تواجدهم فيها(4).

أعيد أعمار البيرة في الفترة الأيوبية حيث سكنت وتطورت وازدهرت بعد خرابها, ومن أهم الدلائل المعمارية الأيوبية في البيرة هو المسجد الأيوبي الذي يعرف باسم الجامع ألعمري.

- الموقع: يقع جنوب الكنيسة الصليبيةة وملاصق للحائط الجنوبي.

- وصف المعالم: يتكون المسجد من غرفةة واحدة ذات شكل معين Lozenge Shape Room" " أبعادها(5,5×7,60متراً), يعلو غرفة المسجد عقد ذو شكل برميلي، وفي الجهة الجنوبية منها يقع المحراب في الجهة الشمالية لغرفة المسجد حيث المدخل الذي يعلوه نقش(5).

- النقش: يقع النقش في ستة اسطر، وكتب بالخط ألنسخي الأيوبي يوجد خطوط فاصلة ما بين الأسطر إضافة إلى إفريز يحيط بالنقش, هنالك كسر كبير في حجر النقش، وفقدان للزاوية اليسرى الجنوبية، وبالتالي فقدان بعض الكلمات في آخر النقش....وفيما يلي نصه:-

بسم الله الرحمن الرحيم.. هذا المسجد المبارك بناه أسد بن مالك غلام الأمير صارم الدين قيماز النجم رحم الله من قراه ورحم علي والذي من عمره.. وعمّر في شهر ربيع الأول سنة واحد وتسع وخمسمائة....(6).

ذكر ابن واصل الأمير صارم الدين وذلك عندما حاصرت جيوش صلاح الدين قلعة كوكب الهوا الصليبية(Belvoir) حيث أرسل الفرنجة نجدة لإغاثة المحاصرين، وان جندي من المسلمين قد ظفر بجندي من الفرنجة، فأخذه الأول إلى قائد العسكر وهو صارم الدين قيماز النجمي، وبالتالي اعلم الجندي الفرنجي بموضع النجدة فحاصرهم صارم وقتلهم(7).

وصارم الدين قيماز ألنجمي هو أمير عسكر الدماشقة الذين قاموا بالإغارة على عكا زمن صلاح الدين الأيوبي(8), ومن خلال ما تقدم ذكره فان الأمير صارم الدين كان له سيطرة إدارية مباشرة على البيرة، وإلا لما ذكر اسمه على النقش، وأن أسد بن مالك قد يكون من الحاشية المتنفذة بإدارة قرية البيرة الأيوبية، وبالتالي قام هو بنفسه بإنشاء المسجد وهو ما يطلق عليه اليوم بالمسجد ألعمري. كلا المصدرين "ابن واصل وأبو شامة" ذكر اسم صارم الدين قيماز ألنجمي ولم يذكر اسم النجم كما هو موجود في النقش، وعليه قد يكون حرف الياء أسقط من قبل النقاش أو الخطاط.

أزيلت آخر بقايا المسجد الأيوبي في شباط عام(1995م) حيث تم تشييد الجامع ألعمري الحديث(9), أي من عام(1195م) حيث التأسيس إلى عام(1195م) حيث التدمير، وهكذا فإن المسجد عمره(800)عاماً.

يذكر برنجل"Denys Pringle " أن غرفة المسجد ربما تعود لأحد المباني الصليبية(10)، وبالتالي ما يريد قوله هو أن الغرفة أو حجرة المسجد هو بناء صليبي في حين نرى أن النقش ينص بعد البسملة "هذا المسجد المبارك بناه أسد بن مالك"، ولم يذكر فيه كلمة عمّر أو جدّد هذا المسجد ولكن ذكر كلمة بُنى بمعنى أوجد بناء من عدم. وبالتالي فإن في المسجد ذي العقد البرميلي بناء أيوبي, وليس صليبياً كما ذكر برنجل على الرغم من ظهور علامة من علامات الصناع على شكل حرف"A" باللاتيني على إحدى حجارة المسجد(11), والتي ربما تكون إعادة استخدام للحجارة أو استمرار صناع الحجارة في صناعة وأسلوبه في التوقيع على الحجارة من الفترة الصليبية إلى الفترة الأيوبية.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة وليدرجب رجب في تاريخ 30 كنون أول، 2010 #128404

يا أخ حكمت زكي شكرا لك وسلمت يمينك ولا فض فوك تابع كتاباتك فمدينة البيرة فيها أشياء كثيرة يجب الكتابة عنها فمدينة البيرة يا اخ حكمت غالية وعزيزة على قلوبنا
مشاركة ASMAR ZEZO في تاريخ 4 نيسان، 2009 #72961

البيرة من يوم يومها بتجنن والله يخليلنا اياها والمقال كتير حلو يسلم.
مشاركة princess 2008 في تاريخ 27 آذار، 2009 #72162

والله هالمقال حلو