فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

الظاهريه: الظاهرية تاريخياً ودينياً

  تعليق واحد
مشاركة adham aljabbarin في تاريخ 26 أيلول، 2008

صورة لمدينة الظاهريه - فلسطين: : منظر عام من البلدة القديمة أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
الظاهرية تاريخياً ودينياً

دوهر { الظاهرية }
بلدة عربية تقع على مسافة21 كم الى الجنوب الغربي من مدينة الخليل .
دوهر ؟ اسمها الاول الذي التصق بها من عهد الكنعانيين نسبة الى الدور الذي لعبته في توزيع البريد ، حيث ان دوهر بالكنعانية تعني ؟ بريد - ، وقيل في تسميتها ايضا انه في العصور الوسطى قام الظاهر بيبرس بتحصينها واعادة الحياة اليها ليستخدمها قاعدة انطلاق لمهاجمة الصليبيين الذين احتلوا الاجزاء الشمالية من فلسطين ، ومنذ ذلك الوقت اصبح يطلق عليها الظاهرية نسبة الى الظاهر بيبرس ، وقد اكتسب موقعها اهمية خاصة لوجودها على خط اتصال بين بيئتين طبيعيتين متفاوتتين ، هما جبال الخليل في الشمال وصحراء النقب في الجنوب ، وتمر بها طريق الخليل ؟ بئر السبع وهي طريق معبدة ، يستخدمها المسافرون بين الضفة الغربية وقطاع غزة .
نشات الظاهرية فوق موقع بلدة جوشن الكنعانية ، التي تعرضت للخراب بمرور الوقت واخذت بعد ذلك تنمو عمرانيا .
السكان الاوائل : -
ان اول من سكن الظاهرية هم الكنعانيون حيث يعود تاريخها الى 5500 ق . م ، حيث نزل العرب الكنعانيون المنطقة في فجر التاريخ ، وبنوا وحفروا الكهوف والمغارات المنحوتة تحت القرى القديمة ، ويوجد فيها القلعة المعروفة باسم { جوشن } وقد زادت شهرتها بنزول سيدنا ابراهيم ؟ عليه السلام ؟ والذي مر من منطقة وادي الخليل التي هي من اراضي البلدة الجنوبية .

والظاهرية بلدة حديثة العهد تاريخيا ، مع انها اثريا تعود الى الفترة البرونزية ، ولكن لا نعرف اسمها في ذلك الوقت .
سبب التسمية :-
تعددت اسباب التسمية عند كثيرين :
1 . انها تقوم على بقايا مدينة جوشن الكنعانية - وكلمة جوشن كنعانية تعني الصدر او المقدمة - وهذا الراي لا اساس له من الصحة ، لان جوشن وردت في المصادر التاريخية القديمة اسم مقاطعة وليست اسم موقع ، وهي مدينة مصرية قديمة .
ولكن في الوثائق المصرية من فترة البرونز المتوسط ( 1800 ؟ 1500 ق . م ) وردت كلمة جوشن وقصد بها مدينة بيت مرسم القديمة { تل بيت مرسم الاثري اليوم } .
2 . انها كانت مدينة دوهر الكنعانية ( بمعنى البريد ) وان كانت قرب اللفظ يدلل فانه لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك .
3 . انه سميت نسبة الى الظاهر بيبرس المملوكي ، الذي قيل انه حصنها واتخذها موقع متاخر له عندما جاء من مصر ليصد التتار ، الذين هزمهم في معركة عين جالوت سنة 1252 م وشتتهم ، او عندما ولي السلطنة سنة 1253 م وجاء لجهاد الصليبيين الذين كانوا قد استولوا على فلسطين ، وهذا الراي ضعيف لعدم وجود نصوص تاريخية تذكر اسم البلدة " الظاهرية " من تلك الفترة او بعدها تعود تاريخيا للفترة المملوكية .
4 . انها اخذت اسمها من طبيعة موقعها ، من جذر " ظهر " حيث ظاهر كل شيء : اعلاه . استوى ام لم يستو ظاهره ، وظاهر الجبل : اعلاه ، والظواهر : اشراف الارض .
حيث سميت الظاهرية لانها اول ما تظهر في الجبل من النقب . وفي هذا الراي قوة بلاغية ، تزيد من احتمالات صحته .
وان دعيت البلدة نسبة الى شخص باسم الظاهر : فارى انها دعيت بهذا الاسم نسبة الى ظاهر العمر الزيداني ( 1695 ؟ 1775 م ) الذي كون دولة في شمال فلسطين وامتدت الى شمال النقب ، في المائة الثامنة عشر .
المعالم الاثرية التاريخية:-

البرج ( الحصن) :-
هو بقايا قلعة من الفترة الرومانية المبكرة أو نهاية الفترة الهلنتسية .
ويقع في منتصف البلدة وهو بناء مربع الشكل تقريبا 11 مدماك من الحجر المشذب جيدا وهو عبارة غرفتين متساويتين في الجهة الغربية مد خلا هما نحو الشرق .أمامهما ممر يؤدي إلى غرفة ثالثه في الجهة الشرقية في نهاية الممر على يسار الداخل دهليز صغير تؤدي درجاته للأسفل ولكن نهايته مزدوجة.
استخدم المبنى في المرحلة البيزنطية حيث صغر مدخل الغرفة الثالثة ووجد صليب على حجر العتبة العليا للمدخل الجديد.


القيسارية :-
هي الخان الكبير الذي كان يشغله التجار والمسافرون وقد يشمل على أسواق متفرقة معروفه من العهد المملوكي.
وتحتوي حوش سكني بني في مطلع القرن التاسع عشر حيث العقد البرميلي المستمر على حول الطابق الثاني يمكن بسهولة مشاهدة الزخرفة العثمانية البديعة على شرفاته الشرقية ،وتعتبر أحد انماط السكن الفريدة والمتبقية في الوقت الحاضر.

جامع الخوخة :-
بناء على الطراز العثماني وهي قيسارية تشبه ألاولى حيث النوافذ المغلقة داخل أقواس ، والطابق الثاني كان مقر قيادة الجيش العثماني في الحرب العالمية الثانية وفي الوقت الحالي تم ترميمه وتحويله الى مركز ثقافي.
وهناك الكثير من الابنية القديمة

كنيسة عناب الكبيرة :-
تعتبر هذه من الكنائس النادرة . التي تم كشفها في العشر سنوات الأخيرة في فلسطين .حيث لازالت تحتفظ بمعالمها المعمارية والزخرفة ،وهي مبنى باز مليكي مساحتها حوالي 800م مربع ويعود تاريخها إلى أيام جوستينيان الإمبراطور البيزنطي وتتكون من ثلاثة أقسام:-
1) الصحن ( مكان الصلاة) مربع الشكل ويحتوي عدد من الأعمدة حسب التقديرات يتسع لحوالي 350 مصلي و
2) أمام الصحن يوجد امحنية التي تضيف عليها الراهب للوغط.
3) الحجاز ----> هو الممر المؤدي إلى صحن الكنيسة .وقد وجد في نهايته الجنوبية قبر ضم رفات أحد الرهبان .
4) الساحة وهي القسم الثالث من أقسام الكنيسة وقيها تدور مشاغل الحياة اليومية .
وتعد هذه الكنيسة من اقدم الكنائس في فلسطين وتحتوي العديد من الكتابات المكتوبة بواسطة الفسفيساء .
وقد ساعد زلزال 45م على هدم واندثار مباني تلك الفترة.









5-البلدة القديمة :-
تتربع هذه البلدة في وسط البلدة الحالية على الطريق الرئيسي للبلدة وتحتوي مجموعة مساكن البلد قبل الازدهار ولها علاقة بالإمبراطورية البيزنطية وتعد من اقدم البلدات القديمة في المنطقة.
مساجد البلدة :
1. المسجد العمري : يقع هذا المسجد في الطرف الجنوبي للبلدة القديمة على ربوة تطل على الجنوب والشرق ومن مظهره الخارجي يتبين للناظر بانه مسجد قديم جدا ,وينسب الى سيدنا عمر بن الخطاب-رضى الله عنه- ولا يوجد دليل على ذلك وحتى ميزات المساجد الملوكية لا تتوفر فيه ولكن عمارته متاخرة ترجع الى الفترة العثمانية.

2. مسجد الظاهرية الكبير : موجود قي وسط البلد ويعد اكبر مساجد البلدة تاسس عام 1942 زمن فترة الانتداب البريطاني ومحرابه محروف عن القبلة عن قصد شان جميع المساجد التي بنتها بريطانيا ، ويعد المسجد مسجد البلدة الرئيسي حيث تم ترميمه وزيادة البناء عليه حيث اصبح يتكون من ثلاثة طوابق
3. مسجد الانصار: في الجهة الجنوبية الغربية للبلدة.
4. مسجد عناب الكبيرة: موجود في قرية عناب جنوب البلدة على بعد 5-6 كم
5. مسجدعلي بن ابي طالب: يوجد في حارة الدير وهو حديث البناء.
6. مسجد حمزة بن عبد المطلب: يوجد في منطقة عناب الصغيرة (الشقفان).
7. مسجد الاتقياء وغيرها من المساجد اذ يوجد تقريبا في كل حارة مسجد.

المقامات والمزارات الدينية
أ)مقام الشيخ أحمد الغيميري "الغماري" (905م _1472م ):
بناء مربع الشكل يعلوه قبة داخله محراب ومدخله من حرمة المغرب وعنده شجرة زيتون كبيرة , ينتسب هذا المقام الى رجل صوفي قدم من غمار من المغرب
وهو يركب صخرة وهو ذريته من اتباع عبد مسلام من مشيش ولا تعتبر ذريته من الاولياءوهم يعدون بالآلآف يسكنون في محافظة الخليل وسمي واد الشمال " واد الخليل " واد الغماري نسبة اليه .

ب)مقام الشيخ احمد ابو خروبة (913_ 1433):
شبيه ببناء الغماري ولكن قبته أكثر طولا يقع على بعد 5كم غرب بلدة الظاهرية على الطريق العام ( الظاهرية _الرماضين ) فوق ربوة يرتفع 650 فوق سطح البحر ولا يعرف صاحبه بالضبظ ولكن الوحيد الذي يربط اسمه بشجرة الخروب وقد اعيد ترميم المبنى حديثا بعد سقوط جزء من القبة ولكن رمم
باستعمال المواد الحيوانية التي طغت على شكله الاثري.

ج)مقام أبو دبور:
في وسط مقبرة البدة القديمة 300م غرب الحصن وهو بناء مربع الشكل معقود كالبرميل مدخله من واجهة الشمال .
في داخله مقام مستطبل الشكل على الواجهة الغلربية وفيه محراب صغير الحجم وفي الواجهة الشمالية كوة صغيرة مليئة ببقايا نسخ من القران الكريم

د)مقام الشيخ عبدالله : (903_ 1475 )
في حارة الدير شرق البلدة كان في مغارة عبارة عن حجر ,يد,زيت ولكن السكان هدموه ودمروا المغارة وبنوا فوقه.

ه- مقام المشاهد-(906-1478)
شرق البلدة على طريق خلة ابن صالح ؟يعتقد أنها تضم رفات شهداء سابقون زمن الفتح الإسلامي لفلسطين ، ولكن لا دلائل أثرية تدل على ذالك ،والمشاهد كانت رجوم حجارة صغيرة توضع في الطرق على القمم التي تشرف على العمار ،فيشاهد المسافر على قرب وصوله للمكان .
و- مقام أم الفضل:-
بقايا بناء مستطيل الشكل 5×8 م له محراب وبقايا مدخله في الواجهة الشمالية بعرض 80 سم يطلق علية ام الفضل.
ز:- مقام الشيخ حسين:-
في خربة دير سعيدة : ظهر منه نور قرب شجرة سدر فأقاموا له مقام هناك .
ح- مقام الشيخ سعيد :-
في خربة دير سعيدة ،دفن التاس حوله الأطفال ، وزروا أغنامهم حوله وربما له علاقة باسم الخربة .
ط:- مقام الشيخ ابو هاشم :-
في حارة الصبايحة وهو عبارة عن لحف في شق الصخر.
ي- مقام الشيخ معمر :-
في المعصرة (عناب الصغيرة )لحف في شق الصخر ، ويعتقد انة شيخ قتل في حرب الترابين ؟التياهه ،عندما ساند جبل الخليل التياهه ضد الترابين.

منقول عن:
الارض والتاريخ والانسان والتراث في الظاهرية

اعداد واشراف مركز المورد/ وزارة التربية والتعليم العالي

مع تحياتي :
ادهم لافي





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

a7la bld aldahrea
 


الجديد في الموقع