فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

الظاهريه: الحصيدة.. حتّى لا ننسى.

  3 تعليقات
مشاركة أيمن الوريدات في تاريخ 12 أيار، 2008

صورة لمدينة الظاهريه - فلسطين: : منظر عام من البلدة القديمة أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
الحصيدة وما أدراك ما الحصيدة ؟! تعبٌ شديد ممزوج بفرح كبير ، تناقض لا مثيل له ،؛ تعب لأنه عمل شاقّ مُضنٍّ ، وفرح لأنّ الخير المأمول أصبح في متناول اليد، والأمنيات الّتي كانت معقودة على الحصيدة اقتربت من التّحقّق ، فرح لا نظير له ، يلتقي النّاس بالنّاس ، الكلّ بالكلّ ، لا مجال للجزء فالحصيدة لمّ للشّمل ، عرق يتقاطر من الكلّ بلا استثناء ، عرق ينمو فيما بعد بيادر فرح ، وتتحوّل قطراته إلى أهازيج يردّدها أبناء القرية في البيدر ، الم تسمعهم يومًا يردّدون أهازيج تحثّ على النّشاط والعمل ؟ إن لم تكن قد سمعتهم ، فأنا وأنت وكثير من أبناء قريتنا سِيّان ، ولكن لأن تراثنا وموروثنا لا يُنسى ، سمعناها من أفواه آبائنا وأمهاتنا ، وهم يحدثوننا عن ذكريات الحصيدة ، اسمع معي :
لوخذ واجهتي وأطلع وأخلّي واجهتي التّعتع
لوخذ واجهتي واروح واخلّي واجهتي المطروح
ثلاث بناتك يا خالي والــزّغــيرة تهـواني
طلعت هزّ بثوب القزّ غزال فــزّ مـن قـبالي
الشّــعير القنّــاري خلاني أصـبـــّح سـاري
والشّعير السّــرقديّ قــوّمني مــن مــرقدي
ما أجمل أن يتعب الحصّاد ! ثمّ يجلس ليتناول ( صبوح الحصّاد ) ويشعر حينها بلذّة الطّعام على بساطته آنذاك ، فهو طعام ناله بعد تعب ، يا لذته! بروحي تلك الأيام ما أجملها! تدمع عينايَ عندما أسمع والدي _ أطال الله بقاءه،ومتّع ناظريه بتراب قريته- (( سقى الله أيام الحصيدة والبلاد)).
وبعد الحصيدة وموسمها تُحدّد مواعيد الخطب والأعراس ، لأنّ الغلّة أصبحت متوفّرة ، بل إنّهم كانوا يحدّدون موعد العرس فيقولون: بعدالحصيدة .





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

جزاك الله كل خير اخ ايمن و شكرا لاهتمامك في الموقع و كثر الله من امثالك
يا حلو خليتني رق البصل والثوم لا اوكل ولا اشرب ولا اتهنى على النوم الزين زي الخواجا في دكاكينو مع طلعة الشمس ينشر في مناديلو والله لاطلع لابوكي عجبل عالي واوزنك بالذهب لو كنت انا شاري يا حلو دربك على وادي العالي صمد ابوك العاصي ومختار البلد عمك يا وارد الخوز عالي سد الجرار بشيح يا رب ترسل وليفي مع هبوب الريح يا ناس زهر الجناين ما طرح كللو كرمال غفري تتخطم من تحت ظللو كرمالك يا مليحة صرت انا رقاص برقص مع الزط واهلي من خيار الناس يا بنت يا مدللة حملت ابوكي دين من مشيك الرهدلي وجر الكحل في العين . من ذكريات الحجة رعاها .الله وطول عمرها ام عيسى
والشعير ابو صفين نبيهني من نص الليل
اه يا ابو طول خالص قسم القذلة موارس
اه لو اني بطولك لاخذك واظل مالص
اه يا ابو ميلوية مر ما سلم علي
مر فدانه عطاش والمناهل منتلية
هاتي المنجل والحورة ياغندورة
تنحصد زرع القايص في بلادنا
 


الجديد في الموقع