فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

مخيم النيرب: الشاعر الفلسطيني أحمد سلوم يتحدث

مشاركة En. Khalid attiya  في تاريخ 10 حزيران، 2009

صورة لبلدة مخيم النيرب - فلسطين: : مـخـيـم النيـرب1950 أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
الشاعر الفلسطيني أحمد سلوم يتحدث



الشعر العربي لا يعاني من أزمة مقارنة بالشعر الغربي
قصيدة "النثر" ثورة تجديدية ونحن بحاجة إليها
الجلاد الصهيوني لم يقدر على هزيمة الفلسطيني أو إفقاده لإنسانيته








الشاعر احمد سلوم، يطلعنا في مجموعاته بكل جرأة وعذوبة على جوهر الإنسان. ومجموعاته هي بيان صريح عن كنوز مدفونة في بوح الروح الصادقة، وهي بالفعل حالة استثنائية في تاريخ الشعر العربي ومغامرة مدهشة في الحياة. هي غرابة ومغايرة لكل أنماط ما تم التعارف عليه من شعر، هي سحر لا يوصف وحرية عابثة وانتهاك بلا حدود لكل الأنظمة والقوانين والعادات والأعراف والموانع والضغوط والطقوس، التي تأسر الفرد وتوجهه الى ساحة العبودية

ولد الشاعر الفلسطيني احمد سلوم في عام 1964 في مخيم النيرب بالقرب من حلب في سوريا، لعائلة شُردت من طيرة الكرمل (قضاء حيفا) بفلسطين المحتلة. وبرغم التشرد استطاع متابعة الدراسة والحصول على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتخطيط من جامعة حلب،.ثم عمل في الإعلام الفلسطيني عدة سنوات. نشر في العديد من الصحف والمجلات العربية، ومنذ أوائل التسعينيات يعيش في بلجيكا. .


ومن أهم وأشهر أعماله: "تصريح الولادة المتأبطة عشقاً" ، "هل يعذبكِ جنوني" ، "الكوخ الرحيم" ، "أكثر من فرس" ، "بيان الصعاليك" ، "يا آل عمران الوداع" ، "حين يهرع الحور العالي" ، "لم يعد شيء يشبهنا" ، "أين تنامين أيتها العصفورة الصغيرة " ، "ابتكار الحب في عيني سائح" ، "جبل الأسئلة المعلـقة" ، "نوافذ نسبح نحو معاني الحبيب" ، " البرقوق المضيء وطقوس الصلب"، و "مواقد الحب".

«الحقائق» التقت الشاعر الفلسطيني أحمد سلوم في العاصمة البلجيكية، بروكسل وأجرت معه الحوار التالي:

الحقائق : يلاحظ أن مجموعاتكَ الشعرية تتميز بمظاهر القوة والدفء والدهشة، فهل يعكس ذلك طبيعتك الجامحة وعشقك للآفاق، أم أن قصائدكَ وانفعالاتها تكتمل بعناصر الوطن والمرأة والسفر وحتى الجنون؟
سلوم: عاطفتي تصبح مثيرة للشفقة إذا ابتعدت عن وصف الوطن والمرأة والحب والتشرد والشقاء، أصفهم كطفل بريء وقليل الحظ، وأمارس فوضويتي وتهوري بعيون ذاهلة أمام ألغاز الحياة المحيرة، وبخيال يجوب النفس البشرية والوجود، والكون بهواجس مغتربة مسلوبة الألباب، لأتلو نشيد الإنسان والميلاد وانتصار الشعوب العنيدة ونور الإله في السماوات، وأخشى في تفاصيل كل قصائدي أن يسود الطغاة، وان تستعبد الإمبريالية الثقافية الأجساد والعقول بطاعون إعلامها ومأكولاتها ودعايتها وأكاذيبها و"فلسفتها" الضحلة للواقع، فتحكم هذه الغولة المتوحشة الناس بعد أن تسلبهم أرواحهم ويتحولوا إلى مليارات من الكائنات الميتة، لا عاطفة ولا ألوان. وإحساسي بالخوف من أن يغترب الإنسان عن واقعه إلى درجة الاستلاب والعبودية، هو الذي دفعني لعنونة مجلداتي الشعرية بـ "موسوعة الإنسان الأخير".

الحقائق : هل تأثرت ببعض الشعراء العرب ؟
سلوم: الشاعر لا يتأسس هكذا صدفة، وبجلسة يحضرها وحي، ثم يبدأ بإنشاد ملاحمه الشعرية. ولاشك أن نهمي لقراءة الأدب والشعر بصنوفه العربية والعالمية لأسماء معروفة مثل محمود درويش، نزار قباني، ابن الرومي، الشيرازي، عمر الخيام ، تشيخوف، تولستوي، ديستوفسكي، اندريه بروتون، ايلوار، ، طاغور، الشعر الأندلسي، ماركس، وكذلك طفولتي، رحلاتي بحلوها ومرها في هذا الكون الفسيح، وتاريخ الهولوكست الفلسطيني، وقدر هذا الشعب الباسل وبطولاته في مواجهة أكثر مشاريع الإبادة الاستعمارية بشاعة في العصر الحديث، كل ذلك كان له تأثير، فالشعر موهبة مكتسبة وصنعة، تتطلب الصقل والثقافة والحساسية والقدرة على خلق الدهشة والفرح والحزن والمفارقة والقدرة على التجريد متى تشاء.

الحقائق : هل ترى انك بمجموعاتك الشعرية قدمت إضافة في الشعر العربي ؟
سلوم: لا اعتبر نفسي شخصا متواضعاً لان التواضع نوع من النفاق، ولهذا فإنني أملك الجرأة والصدق لأقول أني قمت بتحول أساسي في الشعر العربي. صحيح أن هذا متروك للمتلقي وللنقاد الموضوعيين وللتاريخ، إلا أنني املك الحق في إبداء رأيي بنفسي وبالآخرين. إذا لم استطع الإضافة والخلق





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع