فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Samu' - السموع : " الحاقدون المرضى " 00 أحمد الدغامين/أبوسلام 00 الإمارات العربية المتحدة/أبوظبي

شارك بتعليقك  (4 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى السموع
כדי לתרגם עברית
مشاركة أحمد الدغامين / ابوسلام  في تاريخ 18 حزيران، 2008
الحاقدون المرضى 00
الحقد هو حالة مرضية حاله حال الصفات الأخرى المذمومة مثل الحسد والغيبة والكذب وغيرها0 قد يحقد عليك حاقد بسبب نعمة أنت فيها ،، وقد يحقد عليك حاقد بسبب نجاحاتك في العمل ،، وقد يحقد عليك حاقد بسبب مظهرك وأناقتك ،، وقد يحقد عليك حاقد بسبب تفوقك العلمي في المدرسة أو الجامعة ،، وقد يحقد عليك حاقد بسبب استقامتك وأمانتك وكرمك وصدقك مع النفس ومع الآخرين!!
لا تستغرب عزيزي القارئ إني أعرف عن قرب ومن خلال سنوات عشتها خارج الوطن الحبيب فلسطين ،، لا تستغرب أن هذه الظاهرة الحالة المرضية متفشية وبشكل واضح في معظم فئات المجتمع وخاصة الفئة المتعلمة منها0 تشم رائحة الحقد بين الأصدقاء والأهل والمعارف!! عندما تسأل وتتساءل عن سبب ذالك فقط الإجابة تستنتجها ببساطة وهي الحسد 00 يحسدك فلان من الناس لأن دخلك المادي الشهري جيدا ويحسدك لأنك إنسان منظم في حياتك ومصروفاتك وتعرف كيف تضبط الأمور حيث لا تسمح للآخرين باستغلالك والتحايل عليك 0 صدقني أخي القارئ أنه يوجد هناك أناس طيبون طاهرون عفيفون مؤدبون كريمون راقيين فكريا وخلقيا00 ولكن للأسف هناك كثير من العائلات في الوطن العربي ما زالت تعيش حتى هذه اللحظة حياة الأدغال في تصرفاتها وسلوكياتها على الرغم من أن العالم اليوم أصبح قرية صغيرة بين يديك!! أي من لا يفهم ومن لا يحس ومن لا يميز يستطيع بسهولة أن يقلد سلوكا حسنا طيبا من خلال مثلا قصة أو كتاب أو برنامج تلفزيوني أو مجلة أو جريدة أو موقع على الإنترنت!! لكن المشكلة والمأساة الحقيقية وراء هذه التعقيدات هي فلسفة التربية التي تم تربية الأبناء عليها في البيت الواحد وفي الأسرة الواحدة وفي العشيرة الواحدة0 لا يغرنك أخي القارئ العزيز ولا تفاجأ إذا قلت لك بأن هناك بعض الأسر فيها يزيد على سبعة أو تسعة أفراد في هذه الأسرة من كلا الجنسين ذكور وإناث وللأسف حملة شهادات جامعية ولكن ينهجون نهج الحقد والحسد والكذب والعنصرية!!! بحثت بطريقتي الخاصة في بطون الكتب وفي مختلف مواقع الإنترنت فوجدت السبب والعلة الحقيقية هي فن التربية والتنشئة العنصرية المريضة التي تربى ونشأ عليها هذا الفرد الذي ينتمي لهذه أو لتك الأسرة البغيضة!!
لماذا هذا الحقد 00 لماذا هذا المرض 00 إنها مأساة حقيقية 00 مأساة غياب القيم 00 على سبيل المثال لو حصل بينك وبين أحد أفراد تلك الأسرة نقاش بسيط وكان رأيك هو الصحيح المنطقي المعقول حيث ستقوم الدنيا ولم تقعد حيث يتعنصر عليك جميع أفراد تلك الأسرة المريضة الحاقدة فقط لأنك أصبت عين الحقيقة وهم أخطأوا وجهلوا كل الحقيقة!! لماذا؟؟ هل نحن مازلنا نعيش حياة الجاهلية الأولى؟؟ حياة أبوجهل وحياة أبو سفيان ومسيلمة الكذاب وغيرهم من رموز وسادات الجهل والفتن والعنصرة والكذب والحقد؟؟ أما زلنا نعيش حياة وأد البنات حياة الجاهلية الأولى!! أأكد لك ومتأكد من حديثي هذا أن الكثير من الأسر في العالم العربي يعيشون ويمارسون فكرة الوأد 00 وأد الفتاة!! ما معنى أن الأب أو الأخ يجبر إبنته أو أخته للزواج من إبن عمها أو إبن خالها الذي تكرهه!! ما معنى أن لا يسمح للإبنة أو للأخت أن تذهب إلى سوق المدينة مثلا إلا بمراقب ذكر معها يراقبها عن قرب وعن بعد!! في أي عصر نعيش!! في عصر الديناصورات أم الحجري أم البرونزي أم الحديدي أم عصر حياة الأقفاص وحياة المعتقلات والزنازين الأسرية العائلية المجرمة المريضة!! إنها جرائم حقيقية يجرم القانون فاعلها حقيقة 00هذه الظواهر المريضة يجب أن نحد من انتشارها ويجب أن نوجه صراحة أصابع الاتهام مباشرة لهؤلاء الجناة وذلك بعزلهم ومقاطعتهم وكشف حقدهم ومرضهم للمجتمع حتى يتم تخليص وتحرير وفك أسر أفراد أسرهم المظلومين!!
* أحمد الدغامين / أبو سلام 00 الأربعاء 18/6/2008م




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 11 تشرين أول، 2009 #91644

أشكرك جدا أخي العزيز كفاح الرواشدة/أبوحميد على كلماتك الرائعة ويسلم لسانك على كل حرف من هذه الكلمات ،، نعم أنا معك وأأيدك فيما قلت حيث هناك فئة مريضة حاقدة متخلفة في المجتمع لابد من حصارها وبالكلمة الطيبة والنصيحة الثاقبة واتباع وسيلة الحوار الهادئ البناء وبالاقناع نصل الى نتيجة طيبة مثمرة0 أشكرك جدا مرة أخرى على مشاركتك الرائعة والأروع!!
مشاركة ابوحميد في تاريخ 25 شباط، 2009 #68836

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وسلم لسانك وحياك تحية الأسلام والسلام أخي العزيز ابو سلام.لقد وقفت على الجرح وخطر ببالي اخ قتل اخاه بالمسدس قبل الأفطار بدقائق لخلافهم على متاع دنيوي زائل،لقد احزنني جدا هذا الخبر فاحسست كاننا في ادغال تعيش فيها دواب مفترسه وآخر قام بتقشير قريبه بالسكين كما تقشر حبة البطاطا؟؟!!حدث فعلا وقد تكون قد سمعت انت بذلك فالحقد والحسد كلاهما عمي انها لا تعمى الأبصار بل تعمى القلوب التي في الصدور.ان التربيه اهم من التعليم رغم انني اشدد وبقوه ان ينال الآنسان العلم فالعلم يبني والجهل يهدم. من خلال عشرتي مع بعص العشائر لاحظت وجود تصرفات همجيه لا تمت للأنسانيه بصله وما اكثرها واخرى راقيه متعلمه مثقفه كامثالك.ودورنا هنا نحن المتعلمون المثقفون ان نسعى لحصار هذه الثلة الهمجيه بالمعروف وننهج منهجا راقياعلهم يحاكون تصرفاتنافتقصيرنا تجاههم يجعلهم يظنون انهم على نهج صحيح وصدقني أخي انهم في الحقيقة بسطاء سرعان ما يرتدعوا بالكلمة الطيبة والدعوة الصادقه.
تحياتي لك ابو سلام
كفاح الرواشده
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 21 حزيران، 2008 #43048

اللهم آمين أخي العزيز عبدالله رواشدة حيث لا ضغينة ولاحسد ولاحقد0 كفانا تمزقا 00 كفانا تشتتا 00 كفانا ألما00 شعبنا طيب وراقي ومتسامح جدا ولكن الظروف التي يعيشها فرضت عليه واقعا سلوكيا جديدا0 تحياتي لك ولجميع الأهل في الوطن الحبيب وبالتأكيد سنلتقي قريبا وأتشرف جدا بمشاهدتكم والتحدث معكم عن قرب0
مشاركة عبدالله رواشدة في تاريخ 20 حزيران، 2008 #42918

انا معك اخي ابو سلام واؤيدك تماما واضيف لو لم يكن في قلوبنا الحقد والضغينة على بعضنا ما وصلنا الى ما نحن عليه والله يشفينا جميعا من هذه المصيبة الكبرى لانها تدمي القلوب وتاتي بالمصائب
وما حذث عندنا من انقسام ومشاكل لم يكن سببه الا الحقد والضغينة التي ارجو ان نتركها ولا ننجر خلفها ونكون محبين لبعض وقلوبنا بيضاء ناصعة لا ضغينة ولا حقد ان شاء الله