فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Samu' - السموع : " من العشيرة الواحدة المتماسكة إلى العشيرات المتناثرة المتنافرة " / أحمد الدغامين/أبوسلام ،، إمارات الخير كل الخير

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى السموع
כדי לתרגם עברית
مشاركة أحمد الدغامين / ابوسلام  في تاريخ 29 تشرين ثاني، 2009
من العشيرة الواحدة المتماسكة إلى العشيرات المتناثرة المتنافرة
مرحبا عزيزي القارئ والسلام عليك وصباحك سعيد ومساؤك سعيد وكل أوقاتك دائما هانئة سعيدة وخاصة في هذه الأجواء المباركة مناسبة عيد الأضحى المبارك ،، كل عام وأنت بخير بل وكل دقيقة ولحظة حالك بألف بخير وعيدك مبارك ومبارك عيدك وعساك من عواده وبكل لغات الدنيا ولهجات الدنيا : " HAPPY EID " 0

حقيقة بدأت تؤرقنا قضية انقسام وتفكك العشيرة الواحدة المتماسكة إلى عدة أو مجموعة من العشيرات الصغيرة المتناثرة المتنافرة ، وأقول المتنافرة أي المتباعدة التي لا تجمعها كلمة إلا على استحياء عند رحيل عزيز في الميتم أو عند مأدبة طعام عابر في مناسبة زواج أو عند مناسبة ثأر أو حل قضية قتل حصلت وبعدها تلحظ عن قرب وعن بعد أثر القطيعة الاجتماعية والأسرية والفردية بين أهل العشيرة الواحدة وبين أهل الأسرة الواحدة !! وفي هذا المقال ستجد عزيزي القارئ ما يسرك من أفكار واقتراحات تخفف عليك مشكلتك بل ستجد حلا جذريا لهذه التناقضات ولكن في المقابل أرجو منك أن تشارك رأيك بكل موضوعية وصدق وأمانة من باب المصلحة العامة ومن باب الوصول إلى أرضية وحلول مشتركة نساعد بها المحتاج حتى يجد فيها ضالته حلوله العملية المناسبة0 أرجوا الإجابة من خلال مشاركتك الموضوعية على جميع هذه التساؤلات التالية باسمك الصريح لكي نستطيع أن نتواصل معك من خلال البريد الالكتروني الذي سوف يكتب لاحقا في نهاية هذا المقال لكي نستفيد من خبراتك وتجاربك في الحياة لتكون لنا عونا في حل جميع الإشكاليات التي تواجهنا في المجتمع وخاصة إشكالية التنافر الاجتماعي والأسري في الوطن الواحد ،، ولا ننس عزيزي القارئ الانقسام الكبير والأكبر بين جناحي الوطن الحبيب فلسطين الذي ما زال يؤرقنا بل ويفقدنا صوابنا لاستمراره حتى الآن !!!!

01 هل أنت مع الانقسام حيث حكومة لغزة وحكومة للضفة أم ضد الانقسام في حكومة شرعية واحدة ودولة فلسطينية واحدة متماسكة ؟ ما هو الحل في رأيك ؟ ماهي البدائل في رأيك ؟
02 هل أنت مع انقسام العشيرة الواحدة إلى أسر وأفخاذ وعائلات صغيرة كل فخذ مستقل لوحده تحت إسم واضح ولقب واضح ومسمى واضح له شخص واحد يمثله من نفس فخذه ولتسميه ما شئت " مختار " أو " شيخ " أو " عمدة " أو " ممثل " أو " عميد " أو " متحدث " أو
" ناطق " ؟ أو هل أنت مع إبقاء/بقاء العشائر الرئيسية الكبيرة على حالها في البلدة الحبيبة ؟
كيف؟ وضح رأيك ؟ هل هناك تحاب وانسجام وحب واحترام حقيقي بين الأهل في كلا الحالتين في كلا الأنموذجين ؟
03 هل تؤيد فكرة طرح " المجلس العشائري " في بلدتنا الحبيبة بحيث يمثل هذا المجلس العشائري جميع العشائر بأفخاذها حيث يكون هذا المجلس رديفا ومساندا ومساعدا وذراعا حاميا للقانون حيث المحاكم والقضاء وغير ذالك من مهام ضبطية لسلامة وأمن المجتمع ؟ كيف ؟ ساهم في رأيك ومشاركتك ؟ رأيك مهم بكل تأكيد ؟
04 تابعا للنقطة رقم (3 ) ،، هل تؤيد بناء مقر على قطعة أرض لهذا " المجلس العشائري " حتى يتم فيه إستقبال الناس وسماع مشاكلهم وبحث ونقاش مواضيع مشاريع تسهم في حل كثير من المشاكل التي تواجه الناس وعلى سبيل المثال : رعاية الأطفال الأيتام مثلا ؟؟
05 هل أنت مع فكرة إنشاء " صندوق مالي تنموي " يخدم الأهل حيث تفرض مشاركة مادية شهرية منا أولا نحن المغتربين خارج الوطن وما أكثرنا والسيولة متوفرة بصراحة ومشاركة تجبى من داخل بلدتنا الحبيبة نفسها كل شهر ثم تصرف في مكانها المناسب ؟
العنوان البريدي : a2581960@hotmail.com
* أحمد الدغامين / أبو سلام 00 الأحد 29/11/2009م




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك