فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Samu' - السموع : " من وراء القضبان حنين أسير " ،، أحمد الدغامين / أبوسلام ،، إمارات الخير كل الخير

شارك بتعليقك  (تعليقين

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى السموع
כדי לתרגם עברית
مشاركة أحمد الدغامين / ابوسلام  في تاريخ 7 شباط، 2010
من وراء القضبان حنين أسير

أنا الفلسطيني ، وأفتخر، معتقل داخل هذه الزنزانة منذ 102220 يوما ،، منذ 245280 ساعة ،، منذ 14716800 دقيقة ،، منذ 883008000 ثانية ،، نعم! أسيرا داخل هذا المعتقل داخل هذه الزنزانة منذ زمن بعيد جدا ! منذ عقود وعقود ! من وراء هذه القضبان الفولاذية أحاكي طيور فلسطين الجميلة التي تصر دائما على التغريد وإسماعي نشيد وسيمفونية الحرية في الجهة الخارجية المقابلة لهذه القضبان الفولاذية المقيتة! أتأمل وأحملق مطولا في شكل هذا الطائر الجميل الذي يأتي دائما مصطحبا رفيقته وصغيريه الجميلين يملئون المكان زقزقة وحركة ووثبا هنا وهناك على أحد أغصان تلك الأشجار الخضراء الجميلة الوارفة الظلال الدائمة الخضرة!

سألتني هذه الطيور الجميلة من مكانها من على تلك الشجرة الجميلة وبالكاد أستطيع أن أسمع أسألتها حيث بدأت أسراب كثيرة من الطيور الجميلة العابرة تحط أقدامها على تلك الشجرة الضخمة الجميلة وبأعلى تغاريدها مرحبة مهللة بقدوم يوم وفجر وصباح جيد! سألتني هذه الأسرة الجميلة من تلك الطيور الجميلة : لماذا أنت متواجد منذ فترة طويلة جدا جدا داخل هذا المعتقل داخل هذه الزنزانة المظلمة المعتمة الباردة ؟ مرت أجيال وأجيال من آبائنا وأجدادنا أسرتنا نحن الطيور حيث روت لنا مأساتك داخل الأسر داخل هذا المعتقل! لماذا أنت هنا؟ هيا وبسرعة أخرج أخرج وفك قيد الأسر من يديك ومن قدميك !! ما سبب وجودك هنا؟ ما الجريمة التي اقترفتها وما هي التهمة الموجهة إليك وأنت بسببها تقبع هنا منذ عقود وعقود!!!

أيها الطائر الجميل! أولا أدعوا خالقي أن يحميك ويحمي صغيريك ورفيقتك الجميلين ! ثانيا أبلغ كل طيور العالم الجميلة مثلك ومثل صغارك ورفيقتك الجميلين أن زنازين الأسر والاعتقال هي عرن الأسود التي منحتكم تلك الفضاءات الجميلة الواسعة من الحرية في الطيران والتحليق!!
أما سبب وجودي هنا فهو بسببي أنا ! " كيف ! والحديث بصوت واحد لهذه الطيور الجميلة ! " ،، نعم ! بسببي أنا حيث أنا الذي اتخذت قرار دخول هذه الزنزانة المظلمة المعتمة الباردة والتي أمكث فيها منذ 883008000 ثانية من الزمن – من الزمن من الكرامة حيث ثأرت لوالدي الذي فارق الحياة بينما كان يقطف حبات الزيتون وثأرت لشقيقتي التي فارقت الحياة حيث أنجبت وليدا متوفيا على تلك الحواجز وثأرت لمدرسي الذي فارق الحياة بينما كان يعطي لنا درسا في الحرية والكرامة وثأرت لجارنا الذي فقد بيته حيث دمر وثأرت لجدي الذي اقتلع من أرضه ميراثه قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد وثأرت لينبوع الماء الذي كانت ترد إليه جموع الأهل وخيرات دوابهم ومواشيهم وثأرت لمروج سنابل القمح التي ديست بحوافر المعتدين المغتصبين وتألمت مرة أخرى ومن هنا وفي هذا الأسر لطفل خالي الوحيد الذي سقط عليه أحد بوابات جدار الموت جدار العار الذي يتلوى كالأفعى بين مزارعنا وبيوتنا وقرانا وأريافنا ومدننا !!

نعم! أنا الفلسطيني الذي لا يحب أن يرى حتى لون الدم الأحمر! نعم أنا الفلسطيني الذي يكره الدم والقتل وكل مشتقات هذه الكلمات ! نعم أنا الفلسطيني الذي يحب أن يعيش في حب وسلام مثل أي مخلوق بشري على وجه هذه البسيطة! نعم أنا الفلسطيني الذي أكره لغة الثأر ولغة الانتقام ! نعم أنا الفلسطيني الذي أعشق لغة الحب والسلام والكرامة والإباء والنخوة والمساعدة والكرم والضيافة والشموخ ! أنا الفلسطيني الذي أعشق لغة الأرض ولغة المحراث ولغة الوطن ولغة الجبل ولغة البحر ولغة النهر ولغة الحديقة ولغة الزهرة ولغة النحلة ولغة السنبلة!

* أحمد الدغامين / أبوسلام الأحد 7/2/2010م




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة  sujood  في تاريخ 9 آذار، 2013 #149055

ممكن مساعدة ؟
مشاركة سامي الضمور في تاريخ 23 أيلول، 2012 #146230

الله ما أروعك يا أبا سلام فأنت تحمل السلام أينما حللت