فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Samu' - السموع : كلمات من بلدي ^^^ د. ابو بهاء الدين محمود ابو الكباش

شارك بتعليقك  (17 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى السموع
כדי לתרגם עברית
مشاركة ابو بهاء الدين محمود  في تاريخ 20 تشرين أول، 2007
بسم الله الرحمن الرحيم

كلمات من بلدي عنوان مقال أود أن أجمع فيه ما اصطلح عليه عندنا من كلمات ربما ابهمت على الكثيرين ممن لم يسمع بها من قبل

فمثلا نقول نحن أهل السموع ( حادر) ونعني بها ( بالأسفل أو لتحت )
ونقول أيضاً
( هَوِد)بفتح الهاء وكسر الواو ونقصد بها ( انـــزل)

ونقول ( سلوته أو تسولت ) ونقصد بها( أي تناول الطعام )ولكن بصيغة غاضبة ضاجرةوهي كلمة سيئة الصيت

ونقول ( قبعة) ونعني بها( وعاء صغير منسوج من القش )يوضع فيها الطحين وغيره

ونقول ( مغزل ) وهو أداة لغزل الصوف

ونقول (ركابة) وهي عبارة عن أداة مصنوعة من العصي الطويلة تعمل على شكل مثلث لخض اللبن لعمل الزبدة

ونقول (شكوة) وهي عبارة عن وسيلة خض اللبن مصنوعة من جلد الماعز أو الاغنام

ونقول (حجرة) ونقصد بها سجادة منسوجة يدويا من صوف الاغنام بعد صبغها بالوان زاهية وهي صنعة نساء أهل البلدة قديما فهن الماهرات بذلك وتعد منسوجات البساط البلدي من اهم المنتوجات المحلية هنا

وهناك كلمة ( ران ) وهي أداة لسقي الأغنام وتعمل من نصف برميل

ونقول ( كنف ) وهو عبارة عن أداة منسوجة من صوف الاغنام المصبوغ مسبقا يوضع فيها الخبز فتكون على شكل حقيبة بلدية

ونقول ( نول ) وهو البساط البلدي الذي ينسج من صوف الاغنام المصبوغ بالوان زاهية مسبقا

ونقول ( دوبلية ) وهي قطعة من الذهب أو الفضة للزينة عند النساء قديما حيث تتدلى من الرقبة

ونقول ( عراقية ) وهي على شكل القبة تلبس على الرأس للنساء ويكون عليها ليرات ذهب وهي من أشهر ما يميز نساء السموع وجنوب الخليل عن غيرها من القرى لأنها من العادات القديمة التي اندثرت على عهدنا حاليا الا ما بقي منها مع ندرته

ونقول ( شاشية ) وهي غطاء الرأس للنساء ويعمل من القماش الابيض وربما يخاط عليه اشكال مختلفة ...

ونقول ( كركون) ونعني بها دوشة وازعاج

ونقول ( عُـــر ) أي مجموعة كبيرة وهي كلمة غير مستساغه لانها ذم

ونقول ( مرياع ) وهو الخروف الذي يربى ليصبح قائد الغنم

ونقول ( سحنه ) أي هيئةأو شكل وهي كلمة غيبة لا تجوز

ونقول ( دِقـر ) يعني أن مخه قفل يصعب التفاهم معه

ونقول ( روزها ) أي تحسس وزنها او ما شابه للغرض المطلوب روزه من ماشية وغيرها

ونقول ( عِب ) نقصد بها منطقة الصدر تحت الملابس حيث تحفظ النساء النقود قديما

ونقول ( حِجر ) اي ما وسع حجره من عنب او تين او غير ذلك عندما ينزل للكرم

ونقول ( الكِرم ) اي البستان

ونقول ( بلا تصهوِن) أي بلا ضحك

ونقول ( اقبع ) اي اغرب عن وجهي

ونقول ( مقبعه معي ) يعني غاضب ومعصب جدا

ونقول( رضف ) وهي عن حجارة تستخدم في الطابون تحت الخبز

ونقول ( مقحار) وهي خشبة تستخدم لتحريك السكن ( الزبل المحترق ) لجهة ما

ونقول ( قِربه ) وهي أدة من الجلد الصناعي (الكاوشوك) لحفظ الماء بعد نقله على البهائم

ونقول ( عقله خزق ) إذا كان الشخص غير وسيع الصدر ويعصب بسرعه مذهلة ولا يمكن التفاهم معه ابدا

ونقول ( انخم ) اي توقف عن الكلام او اخرس او سد فمك وهي مسبة لا تليق

ونقول ( تخيب عن وجهي ) اي غادر هذا المكان ولا ترني وجهك

ونقول ( خــش ) بضم الخاء وتسكين الشين ونعني تفضل بالدخول

ونقول ( قُعق ) وهي تعني أسفل الظهر

ونقول ( عنجد ) ونعني بها عن صدق

ونقول ( جرعود ) ونقصد بها الرقبة

ونقول ( باصي ) أي انظر

ونقول ( زعاط ) ونعني بها جرياً او جراي

ونقول ( لخمة) أي لا يفهم

ونقول ( دعويلي ) ونعني بها ان الشخص شطب

ونقول ( هايت ) ونعني بها اي لا يسوى شيئا او لا يساوي شيئا

ونقول ( خيخه ) ونقصد بها طاقع وهي تعني ( بسواش شئ)

ونقول ( لصمة ) اي لا يستوعب اي شئ على الاطلاق

ونقول ( يبحش ) اي يحفر في الارض

ونقول ( مزاطلة ) وتعني مقالبة وهي تعني بجهد وكد وتعب وبذل

ونقول ( حُرِش ) اي غابة من الاشجار

ونقول ( مطرق) ونعني به عود الشجر الرفيع

ونقول ( شلهاب ) ونعني به حد الارض غير المستوي

ونقول( قرقباش ) وهو الارض الجبلية التي بها قليل من التراب الذي لا يصلح للزرع

ونقول ( عن مقربنه ) بالقرب مني او قريب مني

ونقول ( بلا هلفته ) اي بلا تخبيص في الكلام او حتى في الاكل هلفوت

ونقول ( ترشوطش ) اي لا توقع من الطعام اثناء الاكل

ونقول ( مصمص الكاسات ) أي اغسلهن

ونقول ( بِراد ) ونعني به ابريق الشاي

ونقول ( مدرع ) اي صدره بائن

ونقول ( فلق) وتعني سطح وتعني روح نصين الله لا يردك

ونقول ( شحوط ) وتعني مشاية وتعني باباوج او شبشب وتعني نعل اسفل القدم مثل الزنوبة

ونقول ( لَكن ) وتعني وعاء حديدي للاستحمام

ونقول ( مِقر ) وهي حوض الماء الصغير في الجبل

ونقول ( صقعت ) عند الاحساس بالبرد الشديد

ونقول ( شو بدك ) ونعني بها ماذا تريد

ونقول ( قُنِع ) اي غطاء الراس الملحق بالكبودي وهي الجاكيت الشتوي

ونقول ( مِروح ) ونعني بها مصدي وهي تعني ريحته طالعه ومعفن

ونقول ( طيح ) اي انزل

ونقول ( لوِد ) او لوِد اي لف او دور

ونقول ( فونسن عني ) اي لم اعد ارى

ونقول ( زوبعه ) اي الريح الشديده الممتلئة بالغبارة الصاعده بالسماء

ونقول ( ابو دهدور ) اي ابو راس كبير

ونقول ( مدعدر ) اي منتفخ او مثل الورم

ونقول ( غدفة ) بضم الغين وتسكين الدال وتعني غطاء الرأس للمرأة

ونقول ( قَرِن ) والقرن هو أداة معقوفة الرأس ينسج بواسطتها النول اي البساط البلدي

ونقول ( بتشعبط ) اي يتسلق شجرة او جدار

ونقول ( بجعير ) اي ذو كرش كبير

ونقول ( جنبية ) ونعني بها الفرشة

ونقول ( لحاف ) ونعني به الغطاء المصنوع يدويا من الصوف البلدي

ونقول (ابو كُـشة ، أم كُـشة) لمن كان شعره منكوش ومنتوف وغير مرتب

ونقول ( عساقيل ) اي رفيع عظم الرجل

ونقول ( معصلج ) اي ضعيف جدا

ونقول ( مطخطخ ) اي ينسى كثيرا ولا يذهن الاشياء او الاحداث

ونقول ( مهستر ) اي لم يعد يذكر فاصبح ناسيا كل شئ او مضيع

ونقول (لحـِس الصينية ) أي العق ما بقي من غذاء في صحن الطعام الواسع

ونقول ( زِبدية ) فخارة للمريسة ( اللبن الممروس باليد ) حيث يمرس اللبن اي يعمل شراب باضافة الماء الى اللبن الجامد ثم يمرس

ونقول ( كِشِك ) وهو الجميد ( اللبن ) البلدي الذي يعمل بعد خض اللبن وترشيح الماء منه وتجفيفه بواسطة الخريطة ( قماش ابيض ) وتمليحه وتنشيف ليصبح جامدا

ونقول ( خوصه ) ونعني بها السكين

ونقول ( تدهداش ) اي لا يتنزل الي او لا تطاول بالكلام او الزم حدك

ونقول ( إطلقني ) اي اتركني او خلي سبيلي

ونقول ( إلخمه، بلخمك ، لـَخَمُه ) اي اضربه ، بضر بك ، ضربه

ونقول ( طَبنها ) اي طعجها اي اصبحت غير مستوية المعالم فهي مشوهة الشكل

ونقول ( إجغـَب ) اي اشرب الماء

ونقول ( جـُغبه ) اي شربة ماء

ونقول ( جـُغـُل ) اي غلب

ونقول ( جغله، جغلك جغل ) اي غلبه ، غلبك غلب

ونقول ( شلاطف ) اي غليظ الشفتين وهي مذمه لا تجوز

ونقول ( عرام ملح ) اي شوية ( قليل ) من الملح

ونقول ( ذُخرة ملح ) يعني رشة ملح قليلة

ونقول ( هاتلـي ) اي اعطيني او ناولني ، قدم لي

ونقول ( بلا تهتل ) وتقال لمن لا يهتم بلبسه نهائيا فهو غير سائل بشكله ولا بهندامه

ونقول ( بـِدري ) اي باكراً او مبكراً وتقال ايضا لماذا العجله ( لسا بكير )

ونقول ( هتيكه ) اي لا يسوى شئ فهو بلا قيمة مهمل فلا عقل ولا شئ

ونقول ( بتتنقوز تنقوز ) مش مستقر ، مش عارف يقعد او يجلس بنط من هان لهان

ونقول ( بلا تنطوز ) اي لا تكثر من الاهتزاز

ونقول ( نَقَز ) لمن تحرك فجأة وبسرعة كبيرة لخوف او شعور بشئ ما

ونقول ( التمد ) اي التزم الصمت ولا تتكلم

ونقول ( بلا تجعر ) اي لا ترفع صوتك عاليا جدا ، اسكت

ونقول ( عَبيــت ) اي ملئت شيئاً ما فهو ممتلئ

ونقول ( هَـرعـي، هـرعيـتو ) اي ذاك هوَ

ونقول ( هظاك ) اي ذاكَ او ذلك َ

ونقول ( هذيك ) اي تلك َ

ونقول ( هـَذول ) اي هذه المجموعة من الناس ، هؤلاء

ونقول ( مطر اللطامات ) اي مطر شديد جدا

ونقول ( جابت حصرة مطر ) اي كمية كبيرة جدا من المطر

ونقول ( يـا بيـي ) ونعني بها الكثرة او للاستغراب احيانا

ونقول ( محـصَـر ، هجـين ) اي لم يرى اشياء كثيره فيستغرب كل شئ يراه او يأكله

ونقول ( ارشقهن ، ارشقي ، ارشقلك ) اي تخلص من الماء الذي بحوزتك

ونقول ( أرين ) أي اجعلني ارى او فرجيني ( ارتكني ارى)

ونقول ( أرني عيرني سكوتك او نقطني بسكوتك ) اي اصمت

ونقول ( زعطه ) اي طارد خلفه

ونقول ( اركد ) اي اهدأ

ونقول (رقَه ) اي ضربه

ونقول ( رقهن ) اي اجعلهن رقيقات ومن ذلك سميت طبخة الرقاقة بهذا الاسم لان العجين يرق ثم يعمل شرائح رقيه مستطيلة الشكل

ونقول (مزاعطه ) وتعني جري

ونقول ( إلـهَد ) اي كل ، تناول الطعام ولكن باسلوب تهكمي

ونقول ( حَـوِل ) اي قم

ونقول ( مش قادر أحول ) اي غير قادر على القيام

ونقول ( وتوته ، يتوتوتون ، بت وت وتو ) الكلام بصوت خافت

ونقول ( مطرز تطريز) اي ثوب مخيط على اليد باشكال رائعة والوان زاهية وهي صنعة نساء البلدة قديما ولا زال التطريز اليدوي شائعاً .

ونقول ( الظم ) اي ادخل الخيط بالابرة ، لـــظم .

ونقول ( لهوة) اي قليل من

ونقول ( زغنون ) اي صغير العمر ، الحجم ،...

ونقول ( زغير ) اي صغير العمر او الحجم ،...

ونقول ( تتعبطش الجبل ) اي اسلك طريقا سهلة

ونقول ( سَنِد ) اي سر الى مكان مرتفع كالجبل مثلا ومثلها ( سند مع العروض )

ونقول ( أمن بخت ) اي حظ ردئ

ونقول ( بعبوز ) اي مقدمة الابريق او براد الشاي ( ابريق الشاي )

ونقول ( براد ) اي الابريق الذي يعمل به الشاي

ونقول ( مشحب تشحب) اي مستلقي على الارض

ونقول ( قشاط ) اي حزام الوسط للرجل

ونقول ( حوايج ) اي ملابس

ونقول ( أواعي ) اي ملابس ايضا

ونقول (ربِق ) اي اربط الغنم في مكانها المخصص للحليب

ونقول ( زعزق ) اي اسرع كثيرا في المشي او هرب بسرعه

ونقول ( بحاحيرو ) اي عيونه

ونقول ( تبحرش علي ) لا تنظر الي هكذا بعيون متسعه كثيرا

ونقول ( بحرني ) اي نظر الي بعيون متسعه كثيرا

ونقول ( لكمدهن ) اي ضعهن فوق بعضهن

ونقول ( شَرْي ) اي انشر الغسيل

ونقول ( بِبكبِك ) اي يخرج صوت غريب

ونقول ( بلا تبكبك ) اي بلا بكاء ذو صوت خاص

ونقول ( بسطيم ) ( تبسطم ) اي ضحك بواسع فمه

ونقول ( قهقهه ) اي ضحك عالي

ونقول ( بمصع، مصع ، مصعه ) اي بفك ، فك شئ ما عن بعضه ، فكه عن بعضة او ضربه

ونقول ( مناخر ) اي انف

ونقول ( مزط ) اي هرب او فلت

نقول ( قديش ) اي بكم هذا او كم ثمنه

ونقول ( بخصنيش ) اي لا يعنيني

ونقول ( مزلط تزلط ) اي بلا ملابس

ونقول ( بفغم ) اي يأكل ولكنها كلمة تهكمية

ونقول ( بخمخم ) اي يبحث عن طعام او اي شئ يؤكل فيأكل ما عثر عليه

ونقول ( قماقيش ) اي بواقي قليلة

ونقول ( كلوك ) اي وعاء خاص للماء من الحديد

ونقول ( حفاية ) اي حذاء

ونقول ( متجربع ) اي مرتدي ملابس كثيرة

ونقول ( يَستَك )اي وسادة من صوف الاغنام وتكون ثقيلة وطويلة الشكل

ونقول ( جودل ) اي فرشة ثقيلة من الصوف البلدي

ونقول ( كُعْدِة ) الوعاء الواسع الذي يوضع فيه الطعام

ونقول ( طورية) وتعني المجرفة

ونقول (متنفس ) اي شبعان وبطنه ممتلئ كثيرا لا يستطيع معه التنفس من كثرة ما اكل

ونقول ( تلول وتله ) ههههههههههههههههههههههههههه اي كثير جداااا

ونقول ( تواليل ) اي كثير جدا

ونقول ( تهلفى جاي ) اي تفضل عندنا لكن بتهكم

ونقول ( وين بدك تتهلفى ) اي وين رايح

ونقول ( قمعة ) اي ما يبقى من البصله او باقي الخيار مثلا

ونقول ( امرق ) اي تفضل

ونقول ( خرافية) اي قصة

ونقول ( خرفني ) اي احكي لي قصة

ونقول ( تخرفوش ) اي لا تتكلم معه

ونقول ( حروم يا ذاني ) اي لن اعيدها ثانية

ونقول ( حُريقه ) اي يزعل وياخذ على خاطره اذا غلب

ونقول ( مُكها ) اي حطها

ونقول ( مَككتو ) اي جعلته يدفع لي

ونقول ( ازرق ) اي فوت جاي ان كان المكان ضيق

ونقول ( حْذاي ) اي بجانبي او عندي

ونقول ( وطا ) اي حذاء

ونقول ( حذاكم ) اي عندكم

ونقول ( مَرق عليكو ) اي هل مر عليكم

ونقول ( مَرّقوه ) اي اجعلوه يمر

ونقول ( تَزير البير ) اي اول البئر او رقبته

ونقول ( مـَمَرقِش ) اي الم يمر من هنا

ونقول ( تـُمُرّقوش ) اي لا تمرو من هنا

ونقول ( منُمرُقِش ) اي ان لا نمر من هنا

ونقول ( لِــد جاي ) اي انتبه او انظر الي

ونقول ( من عقاب الليل ) اي مبكراً جدا او بِدري

ونقول ( هـُـص ) اي اسكت ولا نفس

ونقول ( منعمي ظوك ، معمي ، منعمي انت) اي ألا ترى ، معمي انت

ونقول ( منعميات قماره ) اي ما عاد يبصر لمن يبحث عن الشئ فلا يجده الا بعده طول عناء

ونقول ( فَـزِلـــْك ) اي قام لك بسرعه

ونقول ( يطير زَمَــقُه ) اي يذهب ما بنفسه من غصه واكتئاب

ونقول ( بدي أطير على ايدي ميه ) اي اذهب الى الخلاء (الحمام)


ونقول ( سوي شاي ) اي اعمل شاي

ونقول ( شو بدي اسوي ) يعني شو بدي اعمل

ونقول ( شَـــمِــر) اي اكشف عن ساعدك بثني ملابسك عنه

ونقول ( مغطس سمن ) اي وعاء سمن

ونقول ( هِـشة) مثل زير الماء لكنه اكبر كثيرا

ونقول ( النير ) اداة يمسك بها البقرتين معاً

ونقول ( كِنـــار ) اي رصيف

ونقول ( كـــود ) وتعني لربـما

ونقول ( صومعة قمح ) وعاء واسع جدا يخزن به القمح والشعير وغيره

ونقول ( مخلاة ) تعمل من الصوف المنسوج وهي واسعة الحجم قد يوضع فيها ملابس او غير ذلك

ونقول ( أفـــكَح ) اي اهرب او اغادر على عجل وبسرعه

ونقول ( سَـــــــرْوه) ،( علي سروة) اي علي مشوار مبكر جدا قبل طلوع الشمس

ونقول ( ابو خنانة ) اي ابو بربور جاف

ونقول ( لِقــرَط ) يعني بعرفش يحكي ولسانه الوق

ونقول ( اثلغ ) بقرط حرف في الكلمة فهو يتكلم من طرف لسانه

ونقول ( جبو ) اكبر من المقر

ونقول ( طور ) اي مغارة

ونقول ( سِلع ) شق ما بين الصخر في الجبل

ونقول ( دُورميل ) اي ابله لا يفقه

ونقول ( دحرجه ) صوف مغزول

ونقول ( موشع )مطرق يطوى عليه الغزل الغليظ

ونقول ( النير ) اداة تستخدم في نسيج النول

ونقول ( شايه ) اداه للحراثه توضع على البهيم

ونقول ( كراديش ) مشط للصوف

ونقول ( با طية ) وعاء اكبر من المصحان او الزبدية للاكل

ونقول ( مذواد ) الوعاء الذي يأكل فيه الحمار او البغل او الفرس

ونقول ( مِتْبَن ) مكان خزن التبن

ونقول ( شليته ) علاقه تعلق في راس الفرس لياكل منها

ونقول ( مقنعس) اي كاز في الزاوية

ونقول ( غِتُه ) اي اركض خلفه بسرعه

ونقول ( بتشحنك )أي نفسه في الشئ ولا يحصل عليه

ونقول (تشحنكوش ) اي لا تفتح نفسه على الفاضي

مشاركة الاخ بدر

==============
مسنطح قفاه ،جربوع ،مشوش ،طربل،مطربل ،مرندل،مركوب ،بيلفلف،،عرق الحيط ،مزنبط ،مطزز ،غدفه،صرمة،سكرة،دجران،مذراه،كربال،صينية،سدر،مذنبة /مرشحة




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة ابوحميد في تاريخ 25 شباط، 2009 #68822

والله يا دكتور كفيت ووفيت(عملت واجبك كاملا) وما ظلش(ما بقي) إشي(شيء) نقوله مع انو انا بعتبر نفسي اكثر واحد حافظ(متذكر) .أخوي بدر يعني بصراحة ذكرتني كلمتك(مطربل) بأعراس أهل السموع..الله لا يوطرزلك(للتعجب)، في هالكلمه.على فكره معناها(مش نافع) واللبيب بالأشارة يفهم وبديش(لا أريد) افتح نفوس الشباب..هلحين(الآن) تذكرت كلمات قبل ما انساها:
دلداس:دعاء غير مستحب
عزايات أو عزا: دعاء بموت قريب
بين يجيك : فراق يأتيك
ابن الدوس: ابن المنحط المداس
صباح يلخك: دعاء بمصيبه صباحي
ظفر يخلع نيعك: مسبه لا اعرف معناها مع علمي بان الظفر مرض تصاب به الدواب اما النيع يمكن الصدغ والله اعلم.
دحوسه: ورم
سلقاط: دعاء غير مستحب
أثرم: بلا اسنان
سخه تسخك: كمان ما اعرفها
قرقعه : سلحفاه
قريقعه: بابونج
شلاطيف: حواف
شلقمه بضم الشين وتسكين الللام وضم القاف مع تشديد وفتح الميم وعلى غرارها برطمه مفرد شلاقم وبراطم: شفاه كبيره
دفدعه: ضفدع
بسكليت: دراجه هوائيه
طرمايه: دراجه ناريه
إكعم: بدون راس (باص اكعم بلا بوز)
أهطل ولطخه: غبي
سفير: عظم السمك
لحم مسفوق: سيء التقطيع
استحلال عسكري: إحتلال
تحت:بفتح التاء وتشديد مع فتح الحاء وتعني استمر في الضرب
مقلعط: وسخ
مجرم: وسخ
دولش: سالفه
قصع ظهرو: أي حناه
سفخو كف: ضربه على وجهه بالكف
دهديوي: منحدر
طفطاف: مرتفع
رطل : أهبل
مرنتع: كثير
بايره: عانس
دبشه: حجره
سحليه وقالوش ومنجل: ادوات الحصاده
شبريه: سكين معكوف
حلفشه: بكسر الحاء واللام: مرض لا اعرف معناه
شغليه وتبعيه: عن اي شيء لم يتذكره الشخص فيقول: تبعية الشاي مثلا ويعني بها صينية الشاي
فعفلنها: نثرنها
قمقمنها: لممنها
مغيطه: بضم الميم وتشديد مع كسر الياء مطاطه
شوف علي: اتطلع وانتبه لي
أسوق عليك الله: استحلفك بالله
ساهيه: ظاهره مسكين وباطنه لؤم
ملكه تصلك: بضم الصاد وتشديد وفتح اللام أي جن يركبك
لداحات: دعاء غير حسن والله اعلم تمني موت عزيز للطرف الآخر
وعندما اتذكر بقية الكلمات استودعكم الله والى لقاء آخر ويا أخ بدر لما كان يصير عرس في البلد يضلهم يدبكوا ويغنوا لنصاص الليالي
ولما يروحوحوا الناس الغرب ويدخلوا العروسين غرفتهم اجباري لازم يطلعوا بعد يني ربع او نص ساعه على الكثير عشان يكملوا زغاريد ورقص والمصيبه لو العريس ما طلع...بيفضحوه تاني يوم....ههههههههههههه. الله لا يوطرزلك يا أخوي.
تحياتي وآسف لو طولت عليكم.
كفاح
مشاركة drmahmoud في تاريخ 3 تموز، 2008 #44627

الله يبارك فيك اخي الكريم بدر
فعلا نسيت لان الكلمات كثيرة جدا وانا اعمل لوحدة وشكرا لك على هذه الاضافة الرائعة
اشكر لك هذا التفاعل
وبارك الله فيك
مشاركة bader Samou في تاريخ 3 تموز، 2008 #44597

اشكركم على هذا النشاط فعلا احنا بحاجة التى تفسير العديد من الكلمات خاصة واحنا خارج السموع ومع ذلك نسيت تضيف بعض الكلمات مثل مسنطح قفاه ،جربوع ،مشوش ،طربل،مطربل ،مرندل،مركوب ،بيلفلف،،عرق الحيط ،مزنبط ،مطزز ،غدفه،صرمة،سكرة،دجران،مذراه،كربال،صينية،سدر،مذنبة /مرشحة....الخ
مشاركة drmahmoud في تاريخ 13 نيسان، 2008 #34552

يا هلا بيك والله .... تسلم ... بدنا نشاطك معنا لكي نصل لجمع كلمات البلدة كي تبقى للأجيال القادمة ... فهي سموعية صرف ... واللي مش شايفها سموعية يلبس نضارة ... حتى ولو ... هم تعلموها من السموع اخي ابو احمد ... معلش تحملنا ...
مشاركة Thair Hawamdeh في تاريخ 12 نيسان، 2008 #34538

السلام عليكم
تحية تقدير واحترام الك دكتور محمود وواضح التعب على الموضوع , والله محيي اصلك ابو الجار !
لكي لا ننسى تلك الكلمات والجمل,,,
يعطيك العافية
مشاركة ابو احمد في تاريخ 14 آذار، 2008 #31726

السلام عليكم : انا مش شايف انو هذه الكلمات من التراث ،واذا انت بتدقق فيها تراها موجودة في كل المجتمعات فليست هذه كلمات مقتصرة على اهل السموع بل موجود في كل منطقة جبل الخليل وبمحاذاتها من الشرق منطقة الكرك والطفيلة نفس الكلمات واللهجات
مشاركة عبدو رواشدة في تاريخ 16 كانون ثاني، 2008 #27274

بارك الله فيك يا دكتور ابوبهاء الدين وسدد على درب الهدى خطالك وادامك ذخرا للبلدة واهلها والله يعطيك الف عافية
ونحن انشاء الله سنعمل مع وسويا للنهوض ببلدتنا الجبيبة
مشاركة Dr.Mahmoud في تاريخ 13 كانون ثاني، 2008 #27066

مشكورة جدا على التعليق
والله كريم ان شاء الله بتزوريها
وربنا يسرلنا نحط المقال المطلوب
مشاركة RIMAZ في تاريخ 12 كانون ثاني، 2008 #27055

عزيزي د.محمود كونك انت ال BIG BOSS هون بدي أطلب منك طلب (:*_*:)حطلنا مقال عن الأغاني اللي بغنوها الستات الكبار بالأعراس عندكم ازا مافيها غلبة
مشاركة RIMAZ في تاريخ 12 كانون ثاني، 2008 #27054

مرحبا يا اخواني صراحة الموضوع بجنن وأنا كتير حبيته لإني أنا سموعية بس مو عايشة فيها وعمري ما دخلتها وانت عرفتني عليها من الحكي فتشوأت أزورها بجد الله يعطيك العافية
مشاركة ابو بهاء الدين محمود في تاريخ 6 كانون ثاني، 2008 #26650

جزاك الله خيرا اخي وبارك الله فيك
في انتظار مشاركتك
اهلا بك
مشاركة أحمد الدغامين / ابوسلام  في تاريخ 5 كانون ثاني، 2008 #26633

مرة أخرى أود أن أشكرك أخي محمود على تصنيفك للكلمات السموعية ومرادفاتها0 حقيقة وبدون مجاملة عمل رائع ومبدع حيث أستطعت يا أخي محمود أن تحافظ على المفردة السموعية القديمة الأصيلة وتعطيها مرادفها المتداول من لهجة اليوم0 أنت حقيقة بعملك هذا استطعت أن تحافظ على هذه اللهجة القديمة من الاندثار حيث يعني ذلك تثبيت الهوية الفلسطينية، تثبيت الهوية التراثية الوطنية الفلسطينية0 قد لا يعي الكثير من الناس ولا يهمهم ما كتبت ولكن شيء مهم جدامن حيث المحافظة على اللهجة واللكنة الفلسطينية المحلية0 تصور يا أخي محمود لو أقدم الكثيرون من الباحثين الفلسطينيين وجمعوا كل واحد منهم لهجة ولكنة قريته ومدينته ومخيمه وباديته ومدينته وأريافه لخرجنا جميعا بموسوعة فلسطينية تراثية عالمية نفتخر ونفاخر بها العالم، نفاخر بها العدو قبل الصديق0 يعطيك ألف عافية0
مشاركة Bilal El-Yousseph في تاريخ 13 تشرين ثاني، 2007 #23431

thanks majd yr welcome
مشاركة مجد احمد البدارين في تاريخ 13 تشرين ثاني، 2007 #23427

انا سموعي وهاي كلماتنا وعادي في كل حي او قرية والها كلماتها الخاصة يعني لو اجيت ابحث عن الي كتب هدا الموضوع بلاقي حكي قريتو مو مفهوم بالنسبة النا بس برضو شكراً للي كتب الموضوع نبه على شغلات كتيرة انا ما كنت اعرفها مرسي الك وبتمنا تبنو الموضوع بشوية جدية مو مسخرة
مشاركة ابو بهاء الدين محمود  في تاريخ 23 تشرين أول، 2007 #22213

يا اخوان لا تضحكو علينا لانو في كلمات عنجد بتضحك
مشاركة ابو بهاء الدين محمود  في تاريخ 23 تشرين أول، 2007 #22209

حياك الله أخي وفيكم بارك الله

اهلا بك اخا في الله
مشاركة Webmaster في تاريخ 23 تشرين أول، 2007 #22205

بارك الله فيك فهذه معلومات عن التراث رائعة