فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Samu' - السموع : عائلات البلدة ^^^ د. ابو بهاء الدين محمود ابو الكباش

شارك بتعليقك  (57 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى السموع
כדי לתרגם עברית
مشاركة ابو بهاء الدين محمود  في تاريخ 25 تشرين أول، 2007
بسم الله الرحمن الرحيم

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



تم حذف الموضوع




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة Nova2020 في تاريخ 3 شباط، 2019 #159452

السلام عليكم ورحمة الله عندي سؤال ويا ريت حد يفيدني بس يكون جواب عن علم ومعرفة رجاء واللي ما عندو علم بالموضوع رجاء لا يحكي انا حاب اعرف نسب الخلايلة وهل صحيح انو اصلهم من العتاترة لاني قريت عن الموضوع للدكتور امين الحوامدة من الاردن وحكا انو بيرجعو للعتاترة بالاصل واللي هي اببتكون من الدغامين والحوامدة والرواشدة والخلايلة وغيرها لما كانت الحرب بين قبائل العمرو والحامدي وصار حلف بين عشائر العتاترة ....المهم يا ريت حد يجاوبني نسب الخلايله وافخاذها ومذبحة الطنيبة والخلايلة بتفاصيلها والكم جزيل الشكر
مشاركة احمد زعرور في تاريخ 6 آب، 2013 #152182

عائلة زعرور تسكن قرية صير قرب محافظة قلقيلية و تعود لعائلة الربع
التي تضم اكثر من عشرين عائلة تسكن معظمها قرية حجة (حجاوي) و غيرها من القرى ....و ليس لنا اي علاقة بزعارير الاردن
مشاركة رشاد في تاريخ 19 آذار، 2013 #149151

كل التحيه والعرفان لاهل السموع الرجال الرجال..
هذة الارض المخضبة بالدماء الزكية للشهداء الابطال
فنعم الارض و نعم الاهل والله
مشاركة سلامه أبو عقيل في تاريخ 29 أيلول، 2012 #146363

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجو من كل الاحوه المشاركين بان يتوخو الدقه في اعطاء المعلومه عن اي عائله من عائلات السموع

مع الاحترام
مشاركة سلامه ابو عقيل في تاريخ 12 نيسان، 2012 #143155

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعطيكو العافيه يا اخواني واود ان أسأل من منكم يا اخوه الافاضل من يسنطيع ان يعرف الحدود بيننا وبين جيرنا اهل يطا بدقه الختيريه بحكو حجر السخاينه الحدود ولماذا سميت هذه الحجر بهذا الاسم مشكورين
مشاركة هدية في تاريخ 20 تشرين أول، 2011 #138860

مشكورين وبارك فيكم..ارجو مساعدتي في البجث عن اصل وجذور عائلة ابو خلف في القرون السابقة وهل تعود بالاصل للاكراد صلاح الدين الايوبي ..وصلني بأن دائرة الوثائق التي تعود للحكم العثماني موثق فيها كل شيء عن العائلة في الخليل....رجئي الحار مساعدتي لبعدنا عن الوطن
بارك الله فيكم
مشاركة انس في تاريخ 23 تشرين ثاني، 2010 #126501

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية واختراما،
كل من يكتب في هذه الزاويه له مني التقدير والاحترام ، لكن الا ترون انها حادت عن موضوعها الاساسي " عائلات البلده" في بعض الاحيان وصارت متنفسا لنقاش مواضيع أخرى، يمكن تناولها في مكان اخر .
كلكم تبغون الخير والصلاح بنيات صافيه ، أقول أدخل على عائلات اي بلده او مدينه فاجدها مرتبه منسقه وليست كامله فالكمال لله وحده اذ يطلبون تزويدهم باية معلومات لاضافتها عن اية عائله فالمجال مفتوح بدون حساسيات ، وعائلات بلدة السموع مشطوبه من مكانها ، فمن يغار ويعلق الجرس لاعادتها، اننانكتب تعليقاتنا وقوفا على الاطلال .
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 1 تشرين ثاني، 2010 #124873

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،، مرحبا بك أخي زهير ومشكور على مشاركتك هذه،، نعم أخي سافرت مرة إلى إحدى دول اوروبا الغربية وجلست هناك لمدة شهر في دورة تدريبية لمادة اللغة الإنجليزية( وقد أسافر هذه المرة إلى أمريكا) حيث شاهدت عن قرب مدى الدقة والإنضباط والإنتاجية في العمل،، الناس مختلفون بطبيعة الحال في حياتهم الإجتماعية ولكن القانون هناك لا يميز بين طويل أو قصير ولا بين فلان ولا بن علان ولا بين زيد ولا عبيد! أعتقد أن التفرقة العنصرية في ذاك البلد تقلصت كثيرا وأعتقد أنها تتآكل يوم بعد يوم! الأمور اليوم أصبحت أكثر تعقيدا ومن الصعب تفسيرها! كل مجتمع في هذا العالم الواسع له خصائص وفلسفة وقيم معينة وليس من حق أحد أن يلغيها أو يحكم عليها بالإعدام أو يستطيع أن يتجاهلها لأننا اليوم نعيش في قرية صغيرة حيث يجمعنا جهاز الحاسوب وفي خلال ثواني تستطيع أن تتحدث وتشاهد الآخر أي بمعنى أصبح الإنسان يحتاج الإنسان على الرغم من بعد نقاط المسافة والزمن بينهم حيث عامل الحداثة وعامل التجارة وعامل الخبرة وعامل تبادل السلع والتقنية الحديثة!!! من الصعوبة بمكان ولا ينصح أصلا أن نفرض أفكارنا وقيمنا وعاداتنا وتقاليدنا وثقافتنا على الآخرين! دائما ينصح اتباع وسيلة الإقناع ومقارعة الحجة بالحجة والدليل بالدليل وأهم عنصر في هذه الحياة شيء إسمه " التفاهم ولغة الحوار" وبارك الله فيك وأحسن الله إليك ومشكور مرة أخرى على مشاركتك0
مشاركة المحامي زهير العيساوي في تاريخ 31 تشرين أول، 2010 #124808

احييكم دائما وابدا بتحيه الاسلام فسلام الله عليكم....
وايضا اخي العزيز ابوسلام يقال تعود المياه في بعض الاحيان لمجاريها لكنها لا تعود دائما صالحه للشرب هكذا هي عوده بعض الاشخاص لحياتنا انتي معي اخي بهذا والا شو؟ نعم الولايات المتحده قويه كما قلت ولكن اخالفك القول بانها (نسيج متنوع متناغم متحد قوي) بل هناك التفرقه العنصريه والتمييز العنصري بين السود والبيض وهناك مناطق لكل منهم على حدى لايجوز لاي طرف منهم دخول منطقه الطرف الاخر هذا من جانب ومن جانب اخر هناك الجاليات العربيه والمسلمون وكيف ينظرون اليهم ويعاملونهم هناك؟؟ ولا تقل لي خير مثال بان رئيسهم من السود؟؟ لانه هو عباره اله تنفذ فقط وذاكره تنسخ وتقوم باللصق وتقراوهناك القوه والعقول التي تخطط وترسم وياتي كل شيء جاهزللتنفيذ فقط وهذا موضوع شائك ويحتاج لشرح مطول ؟؟انت تقرا وتسمع ولكن هل رايت الواقع هل شاهدت هل ذهبت الى هناك ؟؟لترى الحقيقه بام عينك؟وانا اشاركك القول بانه قويا عسكريا وماديا وهذا يرجع الى تخاذل الامه العربيه وحقدها على بعضها البعض مما ادى اطماع غربيه وصلت الى ما وصلت اليه انظر فاليوم اخي تحتفل لبنان والسبب انها دخلت موسوعه غيتس العالميه وبماذا باكبر كأس نبيذ؟تصور اهذا دخول مشرف لبلد عربي !؟ بل استحت امريكا من عمله مع انها هي الاولى ؟فما بالك اخي فالحديث هنا يطول...وفي النهايه اشكرك اخي
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 29 تشرين أول، 2010 #124635

أشكرك أخي العزيز المحامي زهير العيساوي على مشاركتك الطيبة0 نعم، صحيح أخي زهير أنا أقرأ كل كلمة تكتب هنا أو في أي موقع آخر بحثا عن المعلومة للفائدة حيث أصادف بعض المغالطات المقصودة غير الصادقة! ولكن أخي زهير: كما يقول المثل: الشمس لا تغطى بغربال ويا جبل ما يهزك ريح ،، وكل واحد منا يعررف أصوله تماما ووزنه ومكانه وقيمته الحقيقية تماما وبالضبط وفي النهاية كل إنسان له دماغ وقلب وقرار وقرار ووجهة نظر ويستطيع أن يعرف تماما ما هو المفيد وما هو غير المفيد ويستطيع أن يصل إلى حقيقة الأمر بسهولة ونحن في النهاية فلسطينيين جبلنا من طينة واحدة وهمنا ومعاناتنا وآلامنا وآمالنا واحدة ومستقبلنا واحد في هذا الوطن الحبيب الغالي فلسطين! لماذا لا نقبل التنوع! أنظر إلى أكبر قوة في العالم اليوم حيث تحكم العالم وهي أقوى دولة عسكريا وأغناها ماديا وثرواتها الطبيعية من مياة وبترول ومعادن وغاز وغير ذلك: إنها أمريكا! نعم هذا البلد الفيدرالي المتحد القوي الذي يتكون نسيج مجتمعه وسكانه من خلطة عجيبة من كل جنسيات الكرة الأرضية بدْا من الأصول الأفريقية ومرورا بالأصول الأسيوية وإنتهاءا بالأصول الغربية والعربية!! نعم تنوع متناغم متحد قوي! ولنكن نحن كذلك عزيزي أخي زهير! ومرة أخرى شكرا لمشاركتك وتأكد هناك أناس طيبون كثر مثقفون وعلى قدر من الوعي والمسئولية والنضوج ،، بارك الله فيك وأحسن الله اليك0
مشاركة المحامي زهير العيساوي  في تاريخ 8 تشرين أول، 2010 #123149

السلام عليكم كلكم حبايبنا والمفروض المعلومه المثمره نحكيها ونجيبها وانت يا احمد الدغامين اخ عزيز بس كمان انت شايف ايش بسير وايش بنكتب من الاخرين وكمان الواحد يكفي انه فلسطيني وهذا فخرلناوبالنسبه للسموع المفروض الاهتمام بها بجميع الجوانب والابواب لكن هناك عائله يقال لهاد المصري وهي مسجله بالهويه حوامده لي ما بعرف هل هي فعلا فخذ من الحوامده ام لا؟
مشاركة د.محمد عبدالله الزعارير في تاريخ 1 آب، 2010 #118791

السلام عليكم
تحية طيبة
نشكر لكل الإخوان المشرفين على الموقع وندعوا الله ان يوفقكم ويجعل ما تقومون به خالصا لوجهه تعالى
انا استاذ جامعي متخصص في التاريخ الحديث ولدي مجموعة من الوثائق الخاصة ببعض العشائر ومنها عشائر سموع وتحديدا عشيرة الزعارير
واتمنى على القائمين على الموقع نشر هذه المداخلة
كما اتمنى على الإخوة المتابعين تزويدي بأية معلومات قد تفيد باصدار دراسة عن العشائر في سموع الخليل

ولكم خالص الشكر والتقدير
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 15 أيار، 2010 #112494

أخي المحامي زهير العيساوي : السلام عليكم وصباحك سعيد ومساؤك أسعد،، أولا تحياتنا لجارنا الخال أحمد موسى حرب الرواشدة ،، من الأهمية بمكان ترتيب مقابلة مع الخال أحمد وتسجيل تاريخ بلدة السموع حيث العادات والتقاليد في القدم وكذلك إعطاء صورة شاملة عن أهلنا عن عشائرنا في بلدتنا الغالية السموع وأفضل كذلك إختيار آخرين من كبار السن من جميع العشائر ليدلي كل بدلوه في هذا الموضوع حيث سيحفظ هذا التسجيل في السجل الشفوي لموقع فلسطين الذاكرة وكل المواقع الفلسطينية الأخرى! ثانيا أخي الكريم المحامي زهير العيساوي نرجوا عدم إستخدام ألفاظ وكلمات جارحة بحق الأهل الآخرين لأننا في النهاية خلطة واحدة وعجينة واحدة أسمها " فلسطين " وأحسن الله إليك وبارك الله فيك وأملنا فيك كبير حيث العمل دائما على رص الصفوف والإلتحام والوفاق والتوافق0
مشاركة متسامح  في تاريخ 13 نيسان، 2010 #109583

الاخوة المعنين بهذا الموقع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل من يسكن هذه البلاد حول القدس هم اهل همه وعزم لكونهم يحيطونا بالقدس الشريف.
انا من عائلة الزعارير معلومات ارغب المشاركة بها :
اولاً: تتواجد او تواجدت عائلة الزعارير في قرية عانين كما نعلم وانهم اصلاً من قرية فارا سابقاً (الهاشمية/عجلون).
ثانياً عندي سؤال حول العلاقة ما بين عائلة الزعارير وعائلة زعرور او ابو زعرور او ال زعرور.
ثالثاً عائلة الزعارير تتواجد بالاردن في محافظة عجلون ومحافظة الطفيلة ومحافظة جرش ومحافظة ارب.
مشاركة زهير الرواشده  في تاريخ 27 آذار، 2010 #107924

مرحباشباب عفكره هاد موقع رهيب جدا وبتمنى ان يعتني ليس فقط باصول العائلات ببلده السموع وانما اريد ان يكون هناك مجال للحديث عن الحارات في هذه البلده وما يشتهرون فيه من اكلات واشياء اخرى تفيدنا بكل لحظه فرب رميه بغير رامي والا شو رايكم مع تحيات ابو العيساوي
مشاركة المحامي زهير العيساوي  في تاريخ 27 آذار، 2010 #107923

السلام عليكم عفكره كل موضوع وكل شيء يستفاد منه حتى ولو كان يعتريه النقص وبالتالي اشكر الدكتور ابو بهاء على هذا العمل الجميل الرائع فكل شيء يعتريه النقص وما الكمال الا لله عز وجل وايضا اضيف قائلا بانه اصل السموع رواشده حوامده دغامين اي عتاتره هم اول من سكنو السموع ولا انظر الى تلك الحشرات التي تقول بانهم اسياد البلد وهم عباره عن اقله تاتو من هنا وهناك وتجمعووبنهايه اقول مادح نفسه كذاب ولا بد من الحقيقه لتقال فهناك يا دكتورنا الفاضل ختيار ويعرف بهذه الاصول اسمه احمد موسى حرب الرواشده وهو يعرف بحكم سنه وبجد استفدنا من موضوعك يا دكتورنا
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 31 كانون ثاني، 2010 #102366

السلام عليكم أحبائي أعزائي أخواني جميعا:
لقد قرأت قبل قليل جميع الكلمات الجميلة التي كتبتموها في هذا الموقع الفلسطيني الجماهيري الجميل العظيم0 كلنا جميعا وبكل مكوناتنا الفيزيائية من خلطة واحدة عجينة واحدة أسمها: " فلسطين "! إذا استمرينا في الخوض في تفاصيل التفاصيل عن جذورنا فلن نصل إلى نهاية قصيرة! ماذا نريد بعد؟ لقد عرف كل منا عشيرته وعرف كل منا عائلته وعرف كل منا فخذه! أنا حقيقة أتردد جدا جدا عندما أسمع هذه الكلمات: " حوش و ربع الحوش !!!! " ، اعتقد إنها كلمات منفرة تزيد من الفرقة والكره والأحقاد والإنقسام!! ألا يجمعنا النسب الواحد والجيرة الواحدة والهم الواحد والمصير الواحد والمستقبل الواحد والمعاناة الواحدة والألم الواحد المشترك!!! اليوم يختلف كثيرا جدا عن الأمس! ما شاء الله شباب مثقف متعلم متنور جال الدنيا في علمه وبحثه ومركزه حيث خرج من أسوار وقيود القدم مع تقديري وحبي واحترامي لبعض العادات القديمة التي مارسها أجدادنا ممارسة صحيحة مثل الجود والكرم وحماية الضعيف ومساعدة الفقير وغير ذلك من خصلال حميدة طيبة! تحياتي لكم جميعا ولأخي العزيز أبوحميد/كفاح الرواشده وأأكد على ما وضحه أخي كفاح من تفصيل دقيق وصحيح ولكن نسي أن يذكر أهلنا وأصدقائنا عائلة
" الهصيص " وهم أهل ضمن عشيرتنا الدغامين ،، بارك الله فيكم وأحييكم ,اشكر وأثمن جهودكم الكبيرة ولا تنسوا أننا جميعا جميعا ننتمي إلى عشيرة واحدة ووحيدة إسمها " فلسطين الوطن الحبيب " 0
مشاركة يامن عبدالله في تاريخ 22 أيلول، 2009 #89604

مش عارف شو الذنب الذي اقترفته هذه الزاويه حتي يمثل بها بهذا الشكل ، الموضوع محذوف منذ أكثر من 6 أشهر والتعليقات الخاصه به موجوده ، تؤشر أن هناك خللا ما بانتظار اصلاحه ، واعادة الموقع لما كان عليه او تطويره او اغلاقه والغاءه نهائيا ، فلا نريد الوقف على الاطلال كفانا تفجعا ودموعا ، اطلقوا سراحه او اصدروا له شهادة وفاه .
مشاركة يامن عبدالله في تاريخ 3 آذار، 2009 #69417

أما وقد شغر هذا المكان ، فاقترح اشغاله بمعلمومات هامه عن الحركه الشبابيه في البلده من نوادي ونشاطات لان لها سمعتها وتاريخها وللاخذ بيد المهتمين بها لتطورها . والله من وراء القصد .
مشاركة ابوحميد في تاريخ 21 شباط، 2009 #68268

السلام عليكم:
اولا اطلب من القائمين على هذا الموقع الغاء الحذف واعادة نشره بعدتعديل المعلومات التي تحويه واملي بالسيد جميل منصور تلبية ذلك. فنحن ندلي بما نعرف من حقائق وكذلك الدكتور فاذا وجدت مغالطات ما هنا وهناك فعلى العالمين ببواطن الأنساب ضحدها او التسليم بها.
علم الأنساب كما تفضل الأخ يامن علم ممتع ولا يعني البحث فيه عن الأصول والمنابت اثبات شئ يؤذي هذا او ذاك ولكن لمجرد المعرفه فشبابنا مثقف وفاهم ولن يفكر بطريقة الختيارية المهترئة بسبب الجهل وتعطيل التفكير الذي كان مسيطرا انذاك.فالأنسان لا يرقى بعائلته واصله ونسبه فقد تجد السيء في ارقى العائلات نسبا وحسبا وتجد الحسن في اسوئها ولكن يرقى بما وصل اليه من علم سواء ديني أو دنيوي أو كليهما. اذن القاعدة والمرتكز تم توضيحه فانا لا يهمني لمن انتسب ولكن يهمني انا من اكون وماذا قدمت لشعبي ووطني واولا ديني ؟دعونا ننهج ذلك الطريق وننبذ الا نفعال جانبا ونبحث في انسابنا دون حساسيه فانا شخصيا لا تهمني ان كان اصل عائلتي تنتسب الى سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب او حتى الى رسول الله عليه الصلاة والسلام لأن ذلك لن يغير شيئا فابو لهب هو عم الرسول ولم يشفع له كونه عمه ولم يرتقي للجنه بل سيصلى نارا ذات لهب.واعرج هنا على تعليق احدهم سردقصيدة تمجد عشيرته ولا حرج في ذلك ولكن كوني من عشيرة ماجده لا يثبت انني ماجد ابدا.لا تقل كان ابي بل قل ها انا ذا.
المهم ان الأخ يامن لم يسمع ب ( الطوشه) اللي صارت بين فريقي العتاتره والحرابنه...هذا لا يعني انها لم تحصل ولا يعني انني اختلقتها ايضا . فان كان حواليك ختيار قارب المئة عام فحاول ان تساله وتأكد منه ايضا ان كنت حربي ام عتيري فقط للعلم فلن ينفعك كونك من هذا الفريق اوذاك فكما قلت مقياس الفرد هو التقوى والعلم وليس العائلة.
أخي يامن..انا اثق جيدا ان الموضوع سيعاد نشره في وجود شباب مثقف عاقل بعيد عن النعرات والتعنصرات والشلليه وعلى شبابنا ان يرتقوا الى مستوى المسؤوليه فيثبتوا للقائمين على هذا الموقع انهم في مستوى المسؤولية عند تناول مواضيع كهذه، عندها ستجد القائمين على هذا الموقع يدفعون باتجاه توسيع مدى التحاور حول هذا الموضوع ودمتم احبتي وتحياتي للسيد منصور طالبا منه التوسط لأعادة الموضوع الى الساحه لعلنا نجني منه عنبا.
كفاح الرواشده
مشاركة يامن عبدالله محمد في تاريخ 20 شباط، 2009 #68222

نرجو الا يكون حذف الموضوع وفقا لقاعدة الباب الذي ياتيك منه الريح.. ونرجو الا يكون مبنيا على ملاحظات الاخ أبو حميد المحترم ، فهي لا تدعو لشطبه ، بل ليكون مبنيا على أسس هادفة متينة -كما فهمتها أنا- ونرجو أن يعود الموضوع في حلة جديدة من التطوير والترتيب ومن كافة النواحي:

- ان وجود المادة التي تدور حول حفيقة العائلات واقسامها وأي تفصيلات عنها لا تثير نعرات قبليه ، فللانساب علومها المعترف بها. ولكن تترك بعض التعليقات رواسب في بعض النفوس ، يمكن التغلب عليها بعدم نشرها قبل الفلتره .
- جذب الانتباه باعادة احياء تقسيم عائلات البلدة ، وكأن التعليم والجيره والزمالة والمصاهره وكافة الظروف التي فرضت نفسها على الجميع لم تكن كافية لاذابة جليد التقسيم،وأنت قد انتقدت بعض النعرات القبليه التي شعرت بها، واتمنى على الاخ ابو حميد شيئا من التفصيل عن القتال العنيف الذي دار بين العائلات وعلى اثره تجمعت العائلات حول قطبين (عتاتره وحرابنه) . فلم أسمع به.
-الجميع ينتظر ان يعود الموضوع لموقعه بأبهى حله ترتيبا وشرحا وتفصيلا ، فقد صار ملكا لكثير من قارئيه، وألا يكون مصيره كريشة لا تقدر على مقاومة نسمة صيف . شاكرا ومقدرا جهد الجميع .
مشاركة ابوحميد في تاريخ 16 شباط، 2009 #67821

كذلك تم تجاهل عائلة حرزالله والتي هي فخد من المحاريق علما بان طفيحه محسوب على الدغامين والهبهيب فخد من الخلايله لم يذكر وابوعرقوب من وادي الشاجنه محسوب جوامده
مشاركة ابوحميد في تاريخ 16 شباط، 2009 #67810

الله يمسيك بالخير يا دكتورنا الفاضل وشكرا على محاولتك القيمه على الرغم انني شعرت ان محاولتك هذه قد تكون اثارت بعض النعرات القبلية واتمنى ن لا يحصل ذلك ليقيني ان الهدف من تفصيل العائلات ليس لتعريف من هو السيد ومن هو العبد بل للتعريف على مبدأ(وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)لذا فارجو ممن تكونت لديه نعره قبليه ان تكون لحظيه ولا تتفاقم بعد ان اوضح وفي نفس الوقت ادلي بدلوي في هذا الموضوع:
1)معروف لدى الجميع ان البلد مقسمه عشائريا الى قسمين رئسيين ليس بالضروره ان يكونوا اقرباء او اولادعمومه وهما: العتاتره وتضم: الدغمان، الرواشده والحوامده مع افخادهم وبعض العائلات الصغيره المنضوية تحتها وتشارك بالدم مثل الخطيب والفرا.الحرابنه:محاريق،بدارين،سلامين، خلايله زعارير،طبايخيه،كباش،عواوده وافخادهم وبعض العائلات الصغيرة المنضوية تحتها وتشارك ايضا بالدم. وتشكل الحزبان(عتاتره وحرابنه على اثر قتال عنيف دار بين العائلات جميعها ادى الى هذا التقسيم والتعنصر اذا صح التعبير.
2)كذلك هناك تقسيمات معروفة للعائلات الصغيره والتى قدمت حديثا واندمجت مع قدماء العائلات الكبيره بهدف حماية نفسهامن الثأر فمثلا:الفرامحسوب على العتاتره وابوعيشه على الحرابنه وابوكرش على الزعارير والخطيب على الحوامده وهكذا..ايضا هناك تكتلات عائلية اطلق عليها (حوش) وربع حوش واسف للتعبيرلم يذكرها دكتورنا راجيا منه البحث عميقا فيهاوتوضيحها اكثر ولا يعرفها الآ الختياريه اذا بقي احهم حيا.علما بان الهدف ليس التقليل من مستوى اي عائله بل للتعارف والتعريف فكلنا اخوة ولا فضل لأحد على الأخر الا بالتقوى.
3)قداعطي اشارة للدكتور لتفنيط الحرابنه والعتاتره بمرجعياتهم للمختار فلكل فريق مختار معه اصطمبهيصدقون معاملاتهم لديه: اعرف المختار تعرف لمن يتبع هذا الفخد.
4)المصري تابع للحوامده وليس للخلايله،ابوعيشه زعارير،ابو خلف من مدينه الخليل مع ان ابو عيشه من غزه والفرامن مصر الا ان كل فصيل يتبع لعائله كبيره كما اوردنا سابقاسبب التبعيه.
5)سقط سهوا من قلم الدكتور افخاد عائلة الرواشده وحيث ذكر ابوعقيل(عائلة كانت تسكن عجور)وعجوه وحرب ونسي شاهين وابوبوخه وابو رضوان(اصل الرواشده).
6) ارجو من الدكتور ومن له اهتمام بالموضوع اعادة قولبة قائمة العائلات وفرزها حسب اقدمية وجودها في هذه القريه
واعذروني وصححوني ان اخطات
مشاركة ابن الزعارير في تاريخ 15 كانون ثاني، 2009 #63794

بسم الله الرحمن الرحيم

انا من عائله الزعارير الموجوده في بلده الهاشميه (فاره سابقا)في عجلون الاردن ويبلغ عدد الزعارير في هذه البلده قرابه الــ 3000 كما يوجد زعارير في مدينه جرش و في جنوب الاردن ويوجد ايضا كما يروي لي جدي عن عمات له مزوجات في فلسطين في الضفه تجديدا فارجو ان تزودوني بمعلومات عن اهلنا في فلسطين من نسب وعدد واماكن تواجدهم ؟
مشاركة محمد الدوسري في تاريخ 11 كانون ثاني، 2009 #63173

بسم الله الرحمن الرحيم

البدارين كانوا أمراء الدواسر حتى قام الخلاف بينهم و بين الوداعين أبناء عمهم

فأنتقل أكثر البدارين و ارتحلوا شمال شرق الوادي حتى و صلوا الغاط و أصبحت الغاط

تحت سلطة أمراء البدارين السدارى ( آل السديري )

و ثم انتقلت بعض الأسر البدرانية الى بعض القرى و المدن المجاورة للغاط مثل عودة سدير

و روضة سدير و المجمعة و البعض الآخر ارتحل الى القصيم

و هناك جزء من البدارين مع الدواسر الذين ارتحلوا الى الكويت و الزبير و بعض مناطق العراق ,وجنوب الاردن وجنوب فلسطين

من أسر البدارين :

السدارى آل السديري أمراء البدارين و هم أخوال الملك عبد العزيز رحمه الله و أخوال أولاده

فهد و سلطان و نايف و سلمان و أحمد

و السدارى في الغاط و الرياض و الكويت و الزبير ,

آل الموسى في عودة سدير ,

آل البدراني في الغاط ,

آل البدرانين في معان ,

ل البدرانين في السموع ,


رميزان من آل تميم يمدح البدارين وهي من قصائد التاريخ
ضفنا وضيفنا ابن بـدران عامـر
حييـت ياغـمـر فـلاحـه بــاد
ذبح لنا عامر ثمانون مردم
وكبوش ضان مالهن اعداد
وكمل مزاهبنا علـى كثـر عدنـا
وخلا الجمـال تشيـل كثـر الـزاد
فلا ظل الا ظل غـارٍ مـن الصفـا
ولا شيـخ الا عامـر بـن زيــاد

اخوتي ابناء البدارين تفضلوا وزورو موقع قبيلة الدواسر
aldwaser.com
مشاركة مهند حسين البدارين في تاريخ 5 كنون أول، 2008 #58792

أشكر الاخ الذي بذل جهدا واضحا لللحديث عن العشائر الفلسطبنية في السموع بارك الله فيك وجزاك خيرا
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 10 تشرين أول، 2008 #54285

شكرا لك أخي حسن أحلى جنرال ونتمن أن تسعدك هذه المواضيع0
مشاركة حسن في تاريخ 9 تشرين أول، 2008 #54236

الشكر الجزيل والى الامام نحن بحاجة الى هكذا مواضيع
مع تحيات الجنرال لاحلى موقع
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 5 تشرين أول، 2008 #53871

الأهل الأحبة جميا،، السلام عليكم ،، بالتأكيد كل الإحترام لجميع هذه العشائر والعائلات والأفخاذ من أي أصل كانت حيث ما يهمنا في هذا الموقع الفلسطيني المتميز هو الحفاظ على تاريخ جميع هذه العائلات الكريمة الأصيلة الفلسطينية ضاربة الجذور في أعماق التاريخ00 كلنا نحن أبناء عشيرة واحدة فلسطينية الهوى والهدف والمصير الواحد المشترك حيث تربطنا وحدة الدم والنسب والجيرة والزمالة والمهنة والتربة والمدينة الواحدة والوطن الواحد0 يجب علينا جميعا أن نحترم خصوصية كل عشيرة وعائلة وفخذ لأنه في النهاية الوطن الواحد المثقل جدا بهمومه حيث شراسة الإحتلال وتهويد الأرض وطمس وكبت وتشتيت الإنسان الفلسطيني 00 أحمدالدغامين/أبوسلام 00 للتواصل : a2581960@hotmail.com
كل عام وأنتم بخير وقد تحقق الحلم الفلسطيني العظيم في العودة والحرية والاستقلال0
مشاركة المجد في تاريخ 4 تشرين أول، 2008 #53751

جميع الكتب والمواقع تشير الى ان عائلة الزعارير ترجع الى بني قيس من مضر العظيمة مع العلم بان القليل من هذه المواقع تشير الى انها ترجع الى قبيلة شمر العريقة وبالتالي فاصولهم تضرب في التاريخ ولا داعي من الاخرين الذين لا يعرفون الى من ينتسبون بالتهجم ال الزعارير
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 3 تشرين أول، 2008 #53629

السلام عليكم0 دعوة للأهل في مدينة السموع وأخص الشباب المتعلم منهم أن يرسلوا لي على عنواني البريدي الإلكتروني التالي كل ما يتعلق بعائلاتهم وعشائرهم وأفخاذهم حتى أقوم بإخراجها إخراجا رائعا على هذا الموقع: البريد: a2581960@hotmail.com
أحمد الدغامين/أبوسلام
مشاركة أحمد الدغامين / أبوسلام في تاريخ 1 تشرين أول، 2008 #53442

أولا كل عام وأنتم بخير0 ثانيا عندما يرحل هذا الانسان البسيط إلى حياة أخرى حياة الحساب والعقاب فلا تشفع لأخطائه فخذه أو عشيرته أو عنوانه أو أصله أو مسماه0 ثالثاحقيقة موضوع الأفخاذ أتعبنا جميعا ووضعنا في كثير من المواقف المحرجة حيث يختار الشخص بما يناسبه للأعلان عن فخذه أو عشيرته0 أتمن على كل فخذ أن يستقل بنفسه باسم عائلة أو عشيرة جيدة وخلصونا وربحوا رؤوسنا من هذه الإشكاليات0 فقط خائف من شغلة وحده وهي أن تصبح فلسطين دولة بمليون دولة داخلية إسمها دولة فلسطين أفخاذ العشائر غير المستقلة000
مشاركة عاصم الزعارير  في تاريخ 17 أيلول، 2008 #52342

علاء انا الزعارير عشيرة معروف اصلها فهيا من اكبر عشائر عجلون ورجع الى كتب تاريخ العشائر واقدم العشائر التي سكت المملكه منذ1300 عام وتنحذر اصولها من قبال شمر.
اما الاخ الهرش اشكرك لكن اسياد المملكه هم اسيدنا الهاشميون
مشاركة رامي حماد محمود البدارين  في تاريخ 7 أيلول، 2008 #51402

بس حابب اقول اني مبسوط بوجود مثل هذا المنتدى لانو احنا بجاجه للتواصل وشكرا على حهودكم
مشاركة drmahmoud في تاريخ 20 تموز، 2008 #46465

حياكم الله اخي محمد لقد عدلت المقال وان شاء الله يتم التعديل في اسرع وقت من الادارة
اشكرك
وكل من يرفع الافخاذ اثبتها فورا اخي جزيت خيرا
مشكور
مشاركة محمد البدارين في تاريخ 20 تموز، 2008 #46443

استغرب لعدم تزويدكم من قبل الاخ منيف بافخاذ البدارين لغاية الان ، وان زودكم بها يرجى اضافتها مشكورين ، وعلى كل هي كما يلي: بدران - علي - سليم - الحافي - جاير
نتطلع لاضافتها مع تفاصيل العائلات الاخرى بالسرعة الممكنه ليتكامل الموضوع
مع تحياتي
مشاركة drmahmoud في تاريخ 19 حزيران، 2008 #42778

اخ منيف حياك الله
اتمنى ان تعطيني الافخاذ كي اضيفها تحت القائمة وشكرا
مشاركة منيف امين البدارين في تاريخ 19 حزيران، 2008 #42739

اشكر القائمين على الموضوع ولكن اطلب اظهار افخاد عائلة البدارين بشكل اكثر تفصيلامع الاحترام والتقدير
مشاركة منيف امين حماد البدارين في تاريخ 19 حزيران، 2008 #42738

اشكر القائمين علي هذا الموضوع المهن واعطيهم كل التقدير والمحبة مع الاحترام اطلب من القائمين على الموضوع اظهار افخاد عائلة البدارين مع الاحترام وشكرا
مشاركة علاء البص الدغامين في تاريخ 13 حزيران، 2008 #41950

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود ان اتكلم بموضوع صغير واوجه كلامي الى هؤلاء الذين يفاخرون بأسماء عائلاتهم ويقولون بأنهم اسياد البلد اقول لهم لا يحق لكم ان تتكلمو بهذه الطريقة لان كل منا يعرف اصله وفصله فهذا الذي يتكلم ويقول بأن الزعارير هم اسياد البلد اقول له بأن الزعارير لا يتعدون ال300 شخص ولا يعرف لهم اصل فكيف تقول بانكم اسياد البلد. واود ان اضيف معلومة للدكتور ابو بهاء ان عائلة الدغامين والحوامدة والرواشدة هم ابناء عمومة ومعروفون في السموع بأسم (العتاترة) وحسب اقوال الحج عطية البص اكبر معمر في البلد ان نسبنا يرجع الى امير الشهداء والصحابي الجليل حمزة بن عبد المطلب وشكرا لك دكتور ابو بهاء على جهودك الطيبة.
مشاركة noorabuarqoub في تاريخ 7 حزيران، 2008 #41061

شكرا على المعلومات بس صراحة انا حابة اتعرف اكتر على عائلة ابو عرقوب انا بعرف انها من العباسية في يافا
وشكرا كتير
مشاركة اياس السلامين في تاريخ 11 أيار، 2008 #37610

شكرخاص فهذه معلومات هامة وارجو ان تعتني بكشف كافة تفاصيل سيد العائلات السلامين
كل الاحترام والتقدير لك اخي العزيز.
مشاركة zidane abu karsh  في تاريخ 1 أيار، 2008 #36478

بسم الله الرحمن الرحيم
ذهبت الى وادي موسى حيث يوجد ثلث عائلات منفصلات لا تمد احدها للاخرى بأي صلة قرابة و هي عشيرة الفريجات (ابو كرش ) و السلامين و عشيرة قنديــل التي لا تمد للسلامين بأي صلة الا في فلسطين
مشاركة حسن حوامده في تاريخ 16 نيسان، 2008 #34939

كل الشكر والاحترام لكل من يهتم ببلده واهله وهذا ان دل على شيء يدل على مدى اهتمام الشخص ببلده واصله ، واطلب من د ابو بهاء مساعدتي في ايجاد شجرة كاملة لعائلة الحوامده في السموع ولكم مني جزيل الشكر والامتنان - السموع
مشاركة الهرش في تاريخ 7 نيسان، 2008 #33954

كل الاحترام لكل العائلات وبالاخص اسياد البلد الزعارير
مشاركة موسىع ابو كرش في تاريخ 18 آذار، 2008 #32100

اخواننا القائمين على الموقع نريد اضافة بعض الملاحظات اولا - نحن تربطنا صلة قرابة مع عائلة ابو كرش الموجودة في غزة والتي في داخل اراضي ال48 واصلنا يعود الى عائلة ابو كرش في الاردن تحديدا في وادي موسى والاسم الاصلي للعائلة هو الفرجات ونحن وعائلة السلامين واحد ولكن عندما اتينا الى فلسطين تشكلت كل عائلة على حدا يعني اصلنا اردني وليس فلسطيني
مشاركة محمود في تاريخ 11 آذار، 2008 #31319

مشكور اخي هشام يا ريت تساعدنا في البيانات
مشاركة هشام  في تاريخ 10 آذار، 2008 #31262

السلام عليكم
اشكر جميع القائمين على الموضوع واتمنى ان يكون الربط على اساس هيكلي ،علما بانه يجب التدقيق في البينات وهناك اناس في البلد لديهم معرفة باصول وجذور اهل السموع وكيف تشكلت السموع ومن اول عائلة سكنت السموع وكيف تشكلت عبر التاريخ .
مشاركة رامي حسن ابو كرش في تاريخ 12 كنون أول، 2007 #25086

انا ايضا اسمي رامي ابو كرش لكن من بلد اخرى انا من بلدة بيت دراس في فلسطين المحتله عام ال 48 والان اقيم في قطاع غزة واريد ان انوه فقط بانه يوجد اكثر من عائلة ابو كرش في اكثر من بلد ولكن معلوماتي عن هذا الموضوع حسب المرجعيات لاجدادي بان اصلنا هو اليمن ويا ريت نتعرف على اخوي رامي اكثر والله شي بيسرني كثير
مشاركة ابو بهاء الدين محمود  في تاريخ 7 تشرين ثاني، 2007 #23071

بارك الله فيك اخي سعيد
نرجوا منك ابلاغنا باي معلومة مهما صغرت في نظرك فلربما ابحث عنها ولا من مساعد لي لاجدها
فاهيب بك المساعدة ان كنت تعرف شيئا فلا تكتمه
بارك الله فيك على الحرص الشديد اخي
مشاركة saied في تاريخ 7 تشرين ثاني، 2007 #23067

سلام عليكم وا رحمة الله بارك الله فيك يا دكتور وا جزاك الله خيرا على اعمالك الخيره ولكن يا دكتور عندي تعليق ارجو منكم ان تدققو في افخاذ العائلات جيدا لا بعض منهم غير موجود لديكم وا جازاكم الله خير جزاء وا سلام عليكم وا رحمة الله
Manage Spam
مشاركة ابو بهاء الدين محمود  في تاريخ 3 تشرين ثاني، 2007 #22797

بارك الله فيك اخي العزيز ابو انيس
وباذن الله سنكمل الموضوع لكننا نواجه صعوبة في تدقيق الافخاذ
فكما هو معلوم ان بعض الافخاذ تحاول ان تستقل بذاتها مما قد يوقعني في خطأ هنا او هناك
نهيب بكم السماعدة ان امكن في تفصيل افخاذ عائلة السلامين
وشكرا اخي
مشاركة ابو انيس في تاريخ 2 تشرين ثاني، 2007 #22775

الشكر الجزيل للاخوة القائمين على الموضوع ونشيد على جهود السيد عبدالله الرواشده الذي يبذل جهدا واضحا لابراز البلده للعموم كما ارجو اكمال تفاصيل العائلات وفقكم الله

ابو انيس السلامين
مشاركة رامي ابو كرش في تاريخ 31 تشرين أول، 2007 #22630

انا ابن عائلة ابو كرش واجزم ان عشيرتي هي عشيرة مستقلة بذاتها ولا تتبع لاي عشيرة اخرى بالسموع ولا تمت باي صلة لعشيرة السلامين
فارجو ان تتم التعليقات بعد التاكد من اصول العشائر وانا مع الدكتور في تفصيله للعشائر فهو المتعارف عليه اليوم ويعطيكم العافية
مشاركة abdu ajweh في تاريخ 31 تشرين أول، 2007 #22629

في بداية تعليقي اود ان اتقدم بشكري وعظيم امتناني للدكتور ابو بهاء الدين ابو الكباش على هذه المعلومات القيمة ونرجو منه تقديم المزيند م المعلومات وان يستمر بمجهوده المبارك وانا على ثقة كبيرة بان معلومات السيد الدكتور هي صحيحة مليون بالمية ولا يشوبها اي اخطاء لانه ولد\ وترعرع وعاش و سيبقى بالسموع وهو ادرى بها فاهل مكة ادرى بشعابها وانا اشد على يد الكتور وادعمه ونرجو المساعدة وتوفير المعلومات بدون انتقادات لا تجدي نفعا كماراينا بالسابق فنحن اخوة لا اعداء وعاشت فلسطين وعاش شبابها والله يعطيك الف عافية يا دكتور
مشاركة ابو بهاء الدين محمود  في تاريخ 27 تشرين أول، 2007 #22402

هل لك ان تساعدنا في وضع النقاط على الحروف في هذه المسألة أخي ، نرجوا ذلك

المهم أنني بدأت في الموضوع وكنت اقوم بتصحيح أي خطأ أجده ، لكن الموضوع قيد الانشاء وفي حاجة لمعلواتكم بارك الله فيكم فهو لا زال خطوة على الطرق وشكرا لاهتمامك البالغ الاهمية

ولاول مره اسمع ان ابو كرش من ضمن السلامين

والقائمين على الموقع لا يعرفون هذه التفاصيل بالاصل

نهيب بكم اخي الكريم مساعدتنا او التكرم بوضع مقال بخصوص هذه المسألة وشكرا لك على التنويه جزيت خيرا
مشاركة عيسى عبدالواحد السلامين في تاريخ 26 تشرين أول، 2007 #22354

أعزائي القائمين على على هذا الموقع أرجو تصحيح ما يلي:
1) ليس هناك فخذاً يدعى الفكر في عشيرة الحوامدة بل هي من ضمن الشواربية كما غاب عنكم فخذ الحجازية.
2) هناك عدة أفخاذ في عشيرة العواودة والمحاريق والرواشدة والبدارين والسلامين ( أبو كرش من ضمن السلامين لمعلوماتكم) وأنا أجزم ذلك فيرجى التأكد من ذلك.
3) كما ذكرت عائلة أبو خلف وأبو عيشة سقطت سهواً عائلة الهصيص.
4) أنصح الإخوان القائمين على هذا الموقع بتصحيح المعلومات والتأكد منها قبل وضعها في صياغتها النهائية وشكراً