فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Samu' - السموع : السموع,موقعها,عدد سكانها و منشئآتها

شارك بتعليقك  (تعليقين

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى السموع
כדי לתרגם עברית
مشاركة BOSS في تاريخ 1 كنون أول، 2007
السموع
هي قرية فلسطينية تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الخليل وعلى بعد 14 كم. تتبع إدارياً لبلدية دورا. يصل إليها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي الخليل ؟ الظاهرية ؟ بئر السبع، وهناك طريق آخر يصلها من الخليل عن طريق مدينة يطا


موقعها
تقع فوق رقعة جبلية تنحدر أراضيها نحو الجنوب الغربي حيث تبدأ المجاري العليا لبعض الأودية المتجهة نحو بئر السبع، ترتفع عن سطح البحر 700م، وتبلغ مساحة أراضيها 13870 دونم، وأهم المحاصيل الزراعية الحبوب بأنواعها والعنب والتين والزيتون ويعتمد السكان على تربية المواشي لتوفر المراعي في المناطق الوعرة.

بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 1600 نسمة وعام 1945م حوالي 2520 م و بلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال 3100 نسمة و ارتفع إلى 7600 نسمة عام 1987م و بلغ عدد سكان بلدة السموع عام 2003 21000 نسمة.ويتألف السكان من العديد من العشائر ومن أكبرها عشيرة الحوامدة و الدغامين و الرواشدة و يتصف اهل البلدة بالجود والكرم و المحافظة على التراث الفلسطيني الاصيل....

منشئآتها
في البلدة 14 مدرسة دراسية كما تحوي مستوصفين طبيين و مركز لرعاية الأمومة والطفولة
و مركز ابن باز الخيري الإسلامي الذي تأسس عام 2003 و يقدم خدمات دعوية و إغاثية و إجتماعية لكل مناطق الضفة الغربية و المكون من 5 ادوار .
ويوجد لجنة زكاة و صدقات السموع تأسست عام 1967 تشرف على روضة أطفال ومركز للخدمات الصحية وفيها لجنة زكاة تقوم بمساعدة الأسر الفقيرة والأيتام وطلاب العلم وتشرف على عيادة صحية وعلى مركز تحفيظ القرآن الكريم في البلدة .
كما و يوجد في البلد محطة محروقات رئيسية "شركة الكرامة للمحروقات" تأسست عام 1997 و اخرى فرعية مخزن محروقات السموع تأسس عام 1983


معركة السموع
تعرضت السموع لعدوان صهيوني واسع النطاق في 13 نوفمبر عام 1966م ودخل الجيش البلدة وقام بنسف منازلها. واجهها قوتين من لواء المشاة حطين من الجيش الأردني. وشاركت طائرات العدو في المعارك وأسقط الجيش الأردني ثلاث طائرات للعدو وسقطت له طائرة. جرح فيها قائد اللواء الأردني وقتل قائد اللواء الإسرائيلي.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة المحامي زهير (العيساوي) الرواشده في تاريخ 17 نيسان، 2010 #109891

في البدايه لا بد ان نحييكم بتحيه الاسلام فسلام عليكم :تعليقي هو انه لماذا لا يكون الحديث عن السمو بشكل اوسع فهي بلد الصمود وايضااسد للجنوب لماذا لم نذكر اسرى السموع الذين لا يزالون تحت الاسر فالكثير من الاسرى ولكن سنذكر الاسرى الذين امضوا اكثر من عشر سنوات في سجون ومعتقلات إسرائيليةطلال يوسف أحمد أبو الكباش (معتقل منذ عام 1985)
زكريا محمد الجسراوي (معتقل منذ عام 1996 ومحكوم مدى الحياة)
سيلمان سالم أبو يوسف (محكوم 20 سنة (معتقل منذ عام 1994)
رسمي صالح المحاريق (محكوم 20 سنة معتقل منذ عام 1994)
وغيرهم وكذلك لماذا لم نذكر شهداء معركه السموع هؤلاء الابطال الاشاوس الذين ضحو بدمائهم من اجل السموع لا بل من اجل فلسطين كلها والوطن ؟؟لماذا نذكرمن جرح من العدو فقط الا يستحقون شهدائنا منا ان نذكرهم ونقرا الفاتحه على ارواحهم الطاهره ولذلك فقررت ان اذكرهم اذكر شهداء معركه اشتموع اي السموع لا بل شهداء السموع كلهم ساذكرهم وهم كالاتي:
1-أحمد سليمان الطويل
-2-محمد زايد الرواشدة
3-عيسى عبد النبي أبو الكباش
4-باسم إبراهيم البدارين
5-جهاد مطر أبو عواد
6-عماد إسماعيل الحوامدة
7-خليل أحمد الزعارير
8-حسن محمد المحاريق
9-سلامة علي سلامة الحوامدة
10-عيسى أحمد أبو سيف
11-نعيم أحمد البدارين
12-علي محمد الخلايلة
13-محمد سليمان ربعي
14-ماجد إبراهيم حسين الحوامدة
15-جدوع منيع أبو الكباش
16-حمزة الهصيص
17-نعيم مصلح الدغامين
18-ساكت عايش البدارين
19-إسماعيل حرز الله المحاريق
20-رائد عمران الخطيب
21-محمود محمد أبو الكباش
22-فاطمة منصور الخلايلة
23-عبد الرسول عبد الله أبو حماد
24-عيسى عبدالنبي ابو الكباش
ارجو قراءه الفاتحه على ارواحهم واريد موقع شامل لذلك مع تحيات المحامي زهير العيساوي السموع الشارع الرئيس
مشاركة محمد يوسف موسى الرواشده ابو العيساوي في تاريخ 26 أيلول، 2008 #53037

انا اشكر كل من قام يكتابه موضوع عن بلده السموع والذي اهتم بها هكذا واشكر من قام بالموقع للبلده واشكره من قام بجمع المعلومات بس يا ريت من تقدم والى الامام واشكر جميع عشائر السموع خاص نص الجميع ولكم جزيل الشكر. ابو العيساوي