فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Samu' - السموع : " حب الوطن والإنتماء إليه " ،، أحمد الدغامين / أبوسلام ،، إمارات الخير كل الخير

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى السموع
כדי לתרגם עברית
مشاركة أحمد الدغامين / ابوسلام  في تاريخ 7 حزيران، 2010
حب الوطن والانتماء إليه

" الوطن " ليس مجرد كلمة تكتب على قصاصة ورق ،، وليست كلمة " الوطن " حروف تنطلق من حناجرنا في مناسبات كثيرة فارغة من معانيها ،، و " الوطن " ليس كلمة نجيد فنون استخدامها للحصول على وظيفة في مؤسسات الدولة !!

يؤلمني جدا أن أسمع شاب يتلذذ دائما في الحط من قيمة وطنه وشعبه ! يؤلمني جدا أن أسمع رواية متحدث عن شاب أرعن مستهتر يدوس على علم بلاده !! يؤلمني جدا أن أقرا خبر مفاده اعتداء شاب متهور ضال على رجل أمن يحمي بيته و وطنه !! يؤلمني جدا أن أسمع قصة عن موظف يختلس أموال خزينة دولته !! يؤلمني جدا أن أرى رجلا همه الوحيد وحديثه المنتن عن وسط الوطن وشماله وجنوبه وشرقيه وغربيه !! يؤلمني جدا أن ينفث شخص سموم حقده ومرضه في كل جلسة وحين عن أصول الناس وطهرهم وتسلسل جينات جدته المعشوقة !!

يؤلمني جدا أن أقرأ خبر عن زوج يكون في منتهى الطيب في علاقته مع زملائه وأصدقائه خارج حدود بيت أسرته ويكون في نفس الوقت أسدا مستأسدا مفترسا في علاقته مع أم أطفاله وأطفاله حيث قسوة المعاملة وسوئها !!

يؤلمني جدا أن أسمع من مدرس كلمات وألفاظ سيئة وبذيئة ينعت بها دائما تلامذته وهمه الوحيد وتفكيره دائما هو السؤال عن زيادة مرتبه في نهاية الشهر حيث يمقت المطالعة والقراءة !!

يؤلمني جدا أن يكون الإنسان ساذجا بسيطا في هذا العالم المتغير يصدق بسهولة كل ما يسمع ويضحك مع ضحكات الآخرين ويبكي مع بكاء الآخرين حيث يتجه وينقاد بسهوله مع الآخرين الماكرين العابثين المتلونين !!

يؤلمني جدا موضوع زوج يقضي معظم أوقاته في المقاهي ودور السينما تاركا أطفاله يتضورون جوعا ومرضا وألما حيث العودة إلى بيته بعد منتصف الليل أو في ساعات الصباح الباكر يبحث عن طعام في البيت حيث يزعج المكان في البحث عن قطعة خبز حيث يفزع أطفال البراءة الهاربين نوما من سوء حالهم وضياعهم !!

يؤلمني جدا حكاية رجل أو إمرأة تجيد إطلاق الإشاعات والكذب والإفتراء في مجالس الحارات حيث تفترش الشارع مجلسا لها لترقب حركة كل من تدب قدمه في ذاك الشارع !!

يؤلمني جدا حكاية رجل يتظاهر بالصدق والإيمان حيث يتاجر هذا الرجل بمادة " زيت الزيتون " حيث يقوم بخلط هذا السائل سائل طور سنين الرائع مع سائل آخر والهدف من ذلك " الغش " وترويج بضاعة مغشوشة فاسدة ليكسب مالا كثيرا وفي أسرع وقت!!

يؤلمني جدا حكاية رجل فنان محتال متحايل في سرقة كهرباء الدولة ومياه الدولة بطرق شتى في كيفية فك العدادات وتركيبها !!

* أحمد الدغامين / أبوسلام الاثنين 7/6/2010م




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك