فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Samu' - السموع : " نزداد ونزدان شموخا على شموخ " / أحمد الدغامين / أبوسلام ،، إمارات الخير كل الخير

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى السموع
כדי לתרגם עברית
مشاركة أحمد الدغامين / ابوسلام  في تاريخ 31 آذار، 2011
نزداد ونزدان شموخا على شموخ!

نعم ،، يأب الفلسطيني الحبيب إلا أن يكون دائما شهما مخلصا وفيا صادقا شامخا أينما حل ورحل سواء في الوطن الحبيب الأغلى والأعز " فلسطين " أو في خارج حدود " فلسطين " الحبيبة في الشتات وفي بلاد المهاجر.
ينتمي هذا الفلسطيني الحبيب إلى عمقه وجذوره العربية والإسلامية على مر العصور وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
لغة هذا الفلسطيني الحبيب هي " العربية " لغة القرآن الكريم ولهجاته ولكناته مختلفة ومتعددة وما أجملها حيث تجد اللكنة مختلفة حتى في البيت والأسرة الواحدة وذلك لإنخراط أفراد تلك الأسر وإنصهارها اجتماعيا بمختلف طبقات المجتمع ومؤسسات المجتمع سواء داخل الوطن الحبيب فلسطين أو خارج حدود فلسطين.
نعم،، جذورنا قوية ضاربة متجذرة في التاريخ العالمي حيث فلسطيننا التاريخ والتأريخ ومنذ الأزل.
نعم،، ننحني لشجرة الزيتون رمز فلسطيننا الحبيبة! أوليس رب العزة يقول : " والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين " ،، صدق الله العظيم. نعم ،، من زيتون شجر فلسطين طعام لنا ومن خشب زيتون فلسطين نار ودفء لنا ومن شجر زيتون فلسطين ظل وظلال يقينا من حر الشمس ومن شجر زيتون فلسطين عطر لأجسادنا حيث صناعة مادة الصابون!!!
نعم،، كما ننحني لهذه الشجرة المباركة شجرة الزيتون الفلسطينية نود الانحناء لأنامل وأيادي أمهاتنا وجداتنا الفلسطينيات اللواتي أنجبن من أرخوا تاريخ العالم ومن بنوا حجارة كثير من دول العالم حيث نقبل تلك الأنامل وتلك الأيادي الصابرة المحتسبة التي هيأت وقدمت كل أنواع المأكولات الفلسطينية اللذيذة الشهية الطيبة وأريد حقيقة أن أركز على هذا الطبق من المطبخ الفلسطيني الذي ذاع صيته هذه الأيام وهو طبق " الملوخية " !! يا سلام !!! في الوقت الذي كانت الأم والجدة الفلسطينية تقدم طبق الملوخية المطبوخ مع الطيور أو مع لحوم الأغنام كان كثير من الناس يتضورون جوعا في بلدان كثيرة!! زد على ذلك فن طبخ أنواع أخرى من المأكولات والطبخات الشعبية مثل : المنسف الفلسطيني الشهير والمقلوبة الفلسطينية الشهيرة والمسخن الفلسطيني وأكلات شعبية فلسطينية كثيرة ولا ألذ ولا أطيب منها!!
نعم،، يا بني!! إسأل التاريخ عنا نحن الفلسطينيين وعن فلسطيننا!! عن قدسنا وخليلنا وسموعنا وعن كل حبة تراب فلسطينية أبية شامخة صابرة في فلسطيننا الحبيبة!! أوليس في فلسطيننا قوم جبارون! أوليس نحن الجبابرة الصابرون الصامدون حول أكناف بيت المقدس في فلسطيننا الحبيبة!!
يكفينا فخرا وعزة وأنفة وكبرياءا وشموخا أن الأنبياء والرسل عليهم السلام عاشوا على ثرى فلسطين الحبيبة المقدسة! تفضل أيها القارئ بزيارة فلسطين الحبيبة وعرج على مقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة وكنيسة القيامة والحرم الإبراهيمي الشريف وكنسية المهد!! سلام عليك أيها الفلسطيني الناصري سيدنا عيسى إبن مريم عليك وعلى والدتك مريم عليكما السلام حيث فلسطين المحبة والسلام!
هكذا هي طبيعة الفلسطيني المجبول من النخوة والكرامة وإكرام الضيف ومساعدة الملهوف وبطبعه مسالم يحب السلام ويعشق الأرض والعمل والإستقرار ويمقت العنصرية والتمييز بين الناس بين البشر،، نعم إنه حقا مضياف فأهلا وسهلا بك أيها المار الضيف العزيز الكريم إلى فلسطيننا حيث قلوبنا وبيوتنا ومضارب عشائرنا في قرانا وبوادينا وأريافنا ومدننا وفي مخيماتنا مفتوحة لكم أيها الضيوف الكرام ضيوف وزوار فلسطيننا وأهلا وسهلا بكم ويا ألف مرحبا.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك