فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English Version
القائمة الصراع للميتدئين حق العودة 101    صور     خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English Version
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  حق العودة 101 تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
al-Tira - الطيرة : اصل التسميه ل{الطيره}

شارك بتعليقك 

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى الطيرة
כדי לתרגם עברית
مشاركة أبو عبدالله الطيراوي في تاريخ 8 كانون ثاني، 2011
1- التسمية اصلها يمني : بعودتنا الى الهجرات السامية العربية الى فلسطين نجد ان القبائل اليمنية القادمة من شبه الجزيرة العربية كان لها مستقر في فلسطين . وقد حملت هذه القبائل تسمية قبائلها ومناطقها الى المناطق التي استقرت بها فنجد ان اسم الطيرة ورد في معجم واصول واسماء المدن والقرى الفلسطينية (اليمن هي الاصل) ضمن خمس قرى تحمل نفس الاسم في فلسطين موزعة في اقضية المدن التالية حيفا – بيسان – رام ا الله- الرملة – طولكرم- . وتتصف هذه القرى من حيث الموقع الجغرافي وطبيعة اراضيها بصفات مشتركة كموقعها الجبلي . واذا اردنا معرفة هذه التسمية لغوياً وجدنا في المعجم "الطيرة من الطير وارتباطها اليمني جاء من وجود قبيلة تسمى الطيري وهذه القبيلة بطن من بطون قبائل{ حاشد} اليمنية كما يوجد قبيلة اخرى هي قبيلة الطيور وهي من{ الشمر الطائية}.

هذا راي نجد في ان سكان الطيرة حملوا نفس التسميات القبلية واطلقوها على المناطق التي استقروا فيها.

الأصل الكنعاني

ب- ترى بعض المصادر ان اسم الطيرة جاء من تسمية الكنعانيين ، والسبب في ذلك ان جبل الكرمل او كرم الله كما اسماها الكنعانيون تعرض لغزوة من قبل زبلون احد اسباط بني اسرائيل . وقد وصلت الغزوة عند الجبل اي بالقرب من البلدة اي "الطيرة" فتصدى لها الكنعانيون بقوة وقاد حملة التصدي هذه الاميرة تيرا او طيرة : بنت الملك كريت ملك صيدا وبتكليف من والده الاله ايل فانتصرت على قوم زبلون في معركة دارت رحاها بين جبل الكرمل وبحيرة الجليل وعند توقفها في جبل الكرمل. احتفلت بالنصر وارتات ان تقيم مذبحا للاله ايل كبير الالهة الكنعانية/ واطلقت على الجبل جبل الله او كرم الله او كرمل 2

ومن هنا ورود اسم تيرا او طيرة في نفس موقع القرية يجعل الاحتمال قوياً في ذكر تلك الستمية.

الاحتمال الثالث:

ج- ذكرت الموسوعة الفلسطينية ان تسمية الطيرة تعود الى جذور إغريقية يونانية او لاتينية او انها من اثار صلبية او سريانية. وذكرت الموسوعة ان اللفظ سرياني "3" ولكن يبقى هذا الاحتمال طور التوقع لانه لا يستند لاي دليل واي اثار تدل عليه. والاثار التي وجدت في القرية والتي تعود للغزوات الافرنجية تتحدث عن مواقع في القرية والتي تعود للغزوات الافرنجية تتحدث عن مواقع في القرية وليس عن اسمها.

الاحتمال الرابع :

د- التسمية من حيث الموقع الجغرافي : يتحدث اهل القرية ان التسمية جاءت من طبيعة القرية فيقولون ان القادم الى القريه يحس بشكلها كجناحي الطير

وهناك احتمال اخير أنها سميت بهذا الاسم لكثرة الطيور البرية فيها. كالنسور والصقور والغربان والحجل وهي منتشرة بكثرة في جبلها وفي كروم القرية وعلى المواقع الجبلية وعلى اكتاف الوديان.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك