فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : نبذة عن قبيلة النفيعات(المؤرخ راشد الأحيوي) اضافة اسعاف العتيبي........1
مشاركة Isaaf Alotaiby في تاريخ 1 كانون ثاني، 2005
نبذة عن قبيلة النفيعات

1ــ ديار قبيلة النفيعات القديمة

المحفوظ عند قبيلة النفيعات انهم قدموا من الجزيرة العربية فبعضهم يذكر قدوم القبيلة من بلاد نجد فيما يذكر بعضهم الآخر قدومها من بلاد الحجاز والصحيح أن قبيلة النفيعات قدمت من منطقة جنوبي بــلاد الحجاز فالمحفوظ عندهم أن ديار النفيعات الأصلية هي بلاد اليمن فقد هاجرت القبيلة من ديارها القديمة في تلك البلاد وفيما يلي بيان ما ورد حول ديار النفيعات القديمة في روايات شيوخهم وكبارهم :
1) حدثني الشيخ عبد الفتاح بن عواد بن صقر بن سليمان بن مرزوق بن رزق النفيعي وهو اكبر النفيعات سناً في بلاد الأردن فقال : المحفوظ عندنا عن قدمائنا أن قبيلة النفيعات جاءت من نجد وقال : أن الديار الأصلية للنفيعات كما تلقيناه عن قدمائنا هي بلاد اليمن فقد هاجر النفيعات من ديارهم الأصلية هناك .
2) حدثني الشيخ فارس بن علي بن حسن السيد النفيعي شيخ قبيلة النفيعات في الأردن فقال : المحفوظ عندنا عن أجدادنا أن قبيلة النفيعات هاجرت من بلاد مكة المكرمة والطائف إلى الشمال إلى نواحي المدينة المنورة ثم إلى تبوك فالعقبة .
3) حدثني الأخ الكريم إسعاف بن علي بن حسن السيد النفيعي فقال: قدمت قبيلة النفيعات من بلاد الطائف
4) حدثني الدكتور لطفي بن محمد بن الحاج علي بن عبد الله السرابي النفيعي فقال : سمعت أبي وأجدادي يقولون : قدمت قبيلة النفيعات من بلاد الحجاز وقال حدثتني والدتي منوة بنت حسن السيد النفيعية فقالت : كانت للنفيعات دار حمراء أو قصر أحمر في منطقة مكة المكرمة .
قلت : هذه الرواية تشير إلى الديار الأصلية لقبيلة النفيعات في منطقة الدار الحمراء الواقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة الطائف فالدار الحمراء اسم منطقة وليست دارا بمعنى بيت أو منزل أو قصر كما تأوله بعض الرواة .
5) قال الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي من نفيعات الديار المصرية في مقالة له حول النفيعات كتبها في مجلة الأنصار في سنتها الرابعة في عددها الصادر في أول جمادى الآخرة عام 1363 هــ 1944 م ص24 : " لقبيلة النفيعات إلى الآن آثار بيت على مسير بضعة أميال من مكة يعرف بالدار الحمراء " ا. هــ .
6) يذكر النفيعات في الديار المصرية أن ديارهم القديمة كانت في الدار الحمراء من بلاد الطائف
7) قال الأستاذان عمر حافظ سليم سعيدة وصالح محمد أحمد حمد النفيعيان في كتابهما عن قبيلة النفيعات في الديار المصرية : " أما النفيعات فقد نزحت من الحمراء بالحجاز " وقالا : " ..... ولهم آثار بيت على مسيرة بضعة أميال من مكة المكرمة اسمه الدار الحمراء أو الحمراء " ( قبيلة النفيعات العدنانية ص 39 و37 ) .
قلت : الدار الحمراء اسم منطقة كما سبق بيانه وليست الدار هنا بمعنى البيت كما أن الدار الحمراء بعيدة عن مكة المكرمة فهي تقع على نحو 85 كم جنوب غرب الطائف .
8) ذكر الأستاذ سيد عبد الوهاب أن النفيعات نزحوا من الدار الحمراء جنوب الطائف
9) في ذكره لقبيلة النفيعات في بلاد الطور قال نعوم شقير : " ... فجاء الصوالحة والنفيعات من بر الحجاز واستولوا على البلاد واقتسموا منافعها بينهم على نحو ما كان عليه بنو واصل والحماضة " أ . هــ وقال في ذكر الصوالحة : " وفي تقاليد الصوالحة أنهم من قبيلة حرب الحجاز وقد رحلوا أولا آلي ضبا ثم آلي بلاد الطور فسكنوها آلي اليوم " أ . هــ وهذا يفيدنا أن قبيلتي النفيعات والصوالحة قد قدمتا من بلاد الحجاز واستقرتا لبعض الوقت في منطقة ضبا وضبا هذه تقع على نحو 300 كم آلي الجنوب من مدينة العقبة الواقعة على رأس خليج العقبة
قلت : مما سبق بيانه يتضح لنا أن قبيلة النفيعات كانت تقطن جنوبي بلاد الحجاز ومن ديارهم هناك فيما نقله الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي عمن تقدمه من النفيعات قبل نحو 60 عاما الدار الحمراء قرب مكة والدار الحمراء المشار إليها قرية من قرى بلاد الطائف وتقع إلى الجنوب الغربي من الطائف على نحو 85 كم .


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع